كيف يتغير الضغط الجوي بتغير الارتفاع

كيف يتغير الضغط الجوي بتغير الارتفاع

الجواب: كل ما ارتفعنا عن سطح الأرض يقل الضغط الجوي

هذا هو الجواب الصحيح للسؤال الذي يقول ( صف كيف يتغير الضغط الجوي بتغير الارتفاع ) من كتاب العلوم للصف الثالث حالات المادة ثانية متوسط ف1 الفصل الأول.

إقراء أيضاً: التفكير الناقد اذا لم تدعم البيانات التي جمعتها

حلول علوم فصل الثالث حالات المادة ثاني متوسط ف1 الفصل الدراسي الأول

صف | ما يحدث للضغط عند زيادة القوة المؤثرة في مساحة معينة

  • الجواب

يزداد الضغط

اكتب | عبر عن مبدأ باسكال بأسلوبك الخاص.

  • الجواب

إذا أثرت قوة خارجية على سائل محصور فإنها تسبب زيادة في الضغط على هذا السائل وهذه الزيادة تنتقل إلى جميع أجزاء السائل.

استنتج | جسم يطفو على سطح ماء. ماذا تستنتج عن قوة الدفع المؤثرة في هذا الجسم؟

  • الجواب

أستنتج أن قوة الدفع لهذا الجسم تتساوى مع وزن الجسم.

التفكير الناقد | بعد سحب الهواء من علبة معدنية فارغة وإغلاقها بإحكام لوحظ أن العلبة تهشمت تماما.لماذا؟

  • الجواب

لأن الضغط الجوي خارج العلبة أكبر من الضغط داخلها فتسبب في تهشم العلبة.

تعريف الضغط الجوي

يعتبر الضغط الجوي كقوة على شكل عمود من الهواء الذي يمتد على سطح الأرض، وينتهى عند آخر طبقات الغلاف الجوي، ليؤثر في وحدات المساحة. من بين استعمالات للضغط الجوي هو تحديد حالات الطقس، والملاحة البحرية والجوية والميادين الطبية، ورغم أنه غير ملموس وغير مرئي، إلا أنه من بين اهم العناصر التي تؤثر في حالات الطقس، ويعتبر الضغط الجوي في الغالب على أنه معيار للتعبير عن ارتفاع الضغط الجوي أو انخفاضه عند سطح البحر، يعرف الضغط الجوي القياسي برقم 1،013.25 ميليبار، أي عند ارتفاع الزئبق عند مستوى السطح البحر، عند استخدام الباروميتر الزئبقي 76 سم.

العلاقة بين الضغط الجوي والارتفاع

توجد علاقة بين الضغط الجوي والارتفاع، حيث تزداد قيمة الضغط الجوي، كلما انخفض الارتفاع تحت مستوى سطح البحر، حيث يزداد طول عمود الهواء، ويسبب هذا زيادة في الوزن. ويحدث العكس عند ارتفاع فوق مستوى سطح البحر، ليقل طول عمود الهواء، ليسبب هذا انخفاض في وزنه وفي ضغطه الجوي.

أنواع الضغط الجوي

هناك نوعين من الضغط الجوي، الضغط الجوي المرتفع والضغط الجوي المنخفض:

  • الضغط الجوي المرتفع: يرمز لهذا النوع بحرف (H)، وتتحرك فيه الرياح اتجاه عقارب الساعة، حيث يقع في المكان الذي يتواجد فيه وزن عامود الهواء فوق سطح الأرض مرتفعا مع المقارنة بالاماكن المجاورة، ويقع المرتفع الجوي في نفس وقت هبوط لكتلة الهوائية الثقيلة، لينتج عن هذا استقرار الجو وصفاء السماء.
  • الضغط الجوي المنخفض: يرمز لهذا النوع بحرف (L)، وتتحرك فيه الرياح عكس عقارب الساعة كما أن الهواء يكون أقل وزنا ولا يكون في حالة استقرار، عكس الضغط الجوي المرتفع، بالإضافة إلى صعود الهواء لطبقات عالية من الغلاف الجوي، ليسبب تكاثف وتشكيل للغيوم وتساقط للأمطار.

توجد مناطق في خط الإستواء ومناطق شبه إستوائية، تحتوي على ضغط جوي ثابت، مما يجعل الطقس فيها منتظم ويسهل التنبؤ به، حيث توجد هذه المناطق بين دائرة عرض 25 درجة ودائرة العرض 35 درجة، كما هناك مناطق أخرى تشارك هذ المناطق في الجو الثابت، مثل المناطق القطبية، والمناطق دون القطبية التي تقع عند دائرة عرض 60 درجة.

إقراء أيضاً: اذكر اربعة مؤشرات على حدوث التفاعل الكيميائي

عوامل الطقس وتأثيرها على الضغط الجوي

إن أحوال الطقس لها تأثير كبير على الضغط الجوي، وذلك بتأثره بدرجات الحرارة أو نسبة الرطوبة، فعند انخفاض درجة الحرارة يزداد الضغط الجوي، بسبب زيادة كثافة الهواء، ليسبب زيادة في وزن عامود الهواء، ويقع العكس عند ارتفاع درجة الحرارة ينخفض الضغط الجوي، أما عند ارتفاع نسبة الرطوبة، فتقل كثافة الهواء، لينخفض الضغط الجوي، ويقع العكس في الهواء القليل أو المعدوم من الرطوبة.وعند ازدياد الضغط الجوي في مكان بالنسبة للاماكن المجاورة يطلق على هذا مرتفعا جويا، وعند وقوع العكس يسمى منخفضا جويا.

كيفية قياس الضغط الجوي

هناك العديد من الأدوات الخاصة بقياس الضغط الجوي، ومن أشهر هذه الادوات استخداما (الباروميتر الزئبقي). حيث يتكون هذا الأخير من أنبوب طويل مصنوع من زجاج ذو فتحة، وتتواجد مادة الزئبق داخل تلك الفتحة. وعند وضع هذه الأدات عند مستوى البحر، فإن الزئبق ينخفض بشكل تدريجي ليصل إلى ارتفاع يعبر عن مستوى الضغط الجوي عند سطح البحر. الأدات الأخرى التي تستعمل في قياس الضغط الجوي تسمى (الباروميتر المعدني)، وصنع هذا الأخير لأن هناك صعوبة في استعمال الباروميتر الرئبقي، رغم أنه ليس أكثر دقة، إلا انه يقدم نتائج تقريبة، مع سهولة في استخدامه لقياس الضغط الجوي، ويتكون الباروميتر المعدني من صندوق مرن مصنوع من المعدن، مغلق بشكل جيد من الجوانب، حيث يحتوي على كمية هواء ذات ضغط منخفض، وكلما كان الضغط أعلى تضغط جوانبه إلى الداخل، هذا ما يشير إلى قيمة الضغط، لكن يتم تأكد من النتائج عبر استعمال الباروميتر الزئبقي.

هل يؤثر الضغط الجوي على الإنسان

نعم؛ وذلك عند ارتفاع عن مستوى سطح البحر فإن الضغط الجوي يقل، ليسبب انخفاض في كمية الأكسجين، ليتأثر الإنسان وباقي الكائنات الحية بالضغط الجوي. حيث يسبب الصداع في الرأس عن طريق انخفاض الضغط، مما يشكل اختلاف الضغط في الهواء المحيط، ليؤدي إلى انتفاخ الجيوب الأنفية بالهواء، وقد يؤدي أيضا إلى الإحساس بالألم في المفاصل، خصوصا المصابين بالالتهابات في المفاصل، وعند تغير المفاجئ في الضغط يؤدي إلى انغلاق الأذن وإصابتها بالألم، كما يحدث عند صعودك على الطائرة وهبوطها.

إقراء أيضاً: صف عملية يتم فيها تحول الطاقة الكيميائية الى طاقة حرارية

شاهد أيضاً

تحميل برنامج تشغيل اليوتيوب في الخلفية للاندرويد والايفون مجانا

تحميل برنامج تشغيل اليوتيوب في الخلفية للاندرويد والايفون مجانا

تحميل برنامج تشغيل اليوتيوب في الخلفية للاندرويد والايفون مجانا تحميل برنامج تشغيل اليوتيوب في الخلفية …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments