العاب

كيف تلعب أونو

قوانين لعبة أنونو بالتفصيل

مع التطور المتسارع الذي يعرفه العالم في كل المجالات ، فحتى الألعاب الورقية تأثرت بالتطورات التي تحصل في العالم فقد عرفة ظهور العديد من الألعاب الجديدة وتطوير العديد من الألعاب القديمة وتقديمها بنسخة حديثة تتناسب مع متطلبات العصر، فهناك العديد من الألعاب التي لاقت انتشارا واسعا في العالم والعالم العربي بصفة خاصة وهذا خلال السنوات الأخيرة، ومن بين هذه الألعاب الشهيرة لعبت أونو التي لاقت انتشارا واسعا وشهرة كبيرة وتجدها في كل المحلات المخصصة لبيع الالعاب.

وهذه اللعبة هي لعبة حديثة، فكما هي متوفرة في المحلات فهي أيضا متواجدة على شكل نسخة إلكترونية في مواقع الألعاب ويمكن تحميلها على الهاتف أو الحاسوب او اللوح الإلكتروني ولعبها أون لاين مع الأصدقاء وقتما تشاء ومع أشخاص من جميع أنحاء العالم، أو يمنك اقتناؤها من المتاجر على شكل أوراق ورقية ولعبها مباشرة مع الأصدقاء في المنزل أو المقهى أو النادي.

لعبة أونو هي لعبة تلعب بين شخصان أو أكثر، وهي لعبة أوراق أصلها من أمريكا وكلمة أونو (UNO) فتعني رقم واحد باللغة الإسبانية ، والقوانين العامة التي تحكم هذه اللعبة تصنف ضمن صنف لعبة ورق الثمانيات المجنونات، وتلعب من لاعبين إلى سبعة لاعبين.

والملاحظ أنه بالرغم أن هذه اللعبة لا توجد فيها أي بطولات أو جمعيات تقوم بتنظيمها والإشراف عليها، إلا أنها استطاعت اكتساح العالم واكتساب شهرة وشعبية عالمية، وذلك راجع إلى متعة وسهولة اللعب بها.

تاريخ لعبة أونو

ظهرة لعبة الأونو على يد شخص يدعى ميرل روينز في سنة 1971، حيت أن هذا الشخص كان لديه محل للحلاق وكان مولعا بدرجة كبيرة بألعاب الورق، ففكر ذات يوم بإنشاء لعبة أوراق، فقام بصنعها وسماها لعبة أونو وقام بلعب هذه اللعبة مع أصدقائه وعائلته، فلاقت إقبالا كبيرا وقام روبنز هو وعائلته بجمع 8000 دولار من أجل صناعة 5000 ورقة أونو،

بطاقات أونو

أنضر ايضا:أفضل ألعاب تشبه فورت نايت fortnite

فبدأ يبيعها في محل الحلاقة الخاص به وأحبها الجميع، وأراد مجموعة من رجال الأعمال شرائها وانتشرت بشكل كبير في أمريكا، وبعد ذلك قام روبنز ببيع حقوق الملكية للعبة الأونو لرجل يملك قاعة جنازات أعجب باللعبة بمبلغ يقد ب 50000 دولار أمريكي،

ومن هنا بدأت الأونو رحلتها إلى العالمية والشهرة، فقد تشكلت شركة الألعاب لإنتاج الأونو حيت أن المبيعات ارتفعت بشكل خيالي في سنة وفي سنة 1992، صارت شركة للألعاب الدولية جزءا من خط إنتاج شركة مانتيل، وقد أصبحت هذه الشركة هي الشركة الرسمية في صناعة أوراق أونو لتكتسح العالم وتحقق مبيعات ضخمة.

أوراق لعبة أونو

إن أوراق لعبة أونو هي 108 ورقة، وقد أضافت شركة ماتيل للمجموعة 4أوراق جديدة لهذه اللعبة وأصبح مجموعها هو 112 ورقة، لكن سوف نتطرق الآن بالحديث عن هذه البطاقات وذلك بتوضيح مكانة الأوراق ودور كل ورقة مع ذكر طريقة لعبها، ثم بعد ذلك سوف نتطرق بالحديث عن الإضافة الجديدة في لعبة الأونو.

سعر لعبة أونو

أنضر ايضا:تعرف على أفضل لغات برمجة ألعاب الفيديو

ورقة سحب 2: هذه الورقة هي ورقة الأمر تظم بطاقتين، وهي تقوم بإعفاء اللاعب من المطابقة، يأمر عن طريقها اللاعب الذي قام بوضعها، بإجبار اللاعب الموالي بأن يقوم بسحب بطاقتين من مجموعة الأوراق المقلوبة، وأمره أيضا بعدم اللعب حتى الدور الموالي

ورقة سحب 4: هي ورقة تقوم بإعفاء اللاعب من المطابقة، وهي أيضا ورقة أمر ،فإذا وضع اللاعب ورقة اسحب 4، فيأمر خصمه بسحب أربعة أوراق من مجموعة الأوراق ويضعها فوق الطاولة، بالإضافة إلى أنها تحرم اللاعب الموالي من لعب دوره حتى الدور التالي.

ورقة تغيير الإتجاه: وهذه الورقة عبارة عن ورقة أمر تتخد شكل سهمين متعاكسين، وتقوم بعكس مسار اللعب وتغييره، فإن كان اللعب قد تم من اليسار ، فسوف يعكس من اليسار إلى اليمين، وهي تمنح اللاعب الحائز عليها حق تخطي المطابقة ، وتنقل دور اللعب من اللاعب الذي وضع الورقة إلى اللاعب الذي سبقه وليس الموالي.

عدد أوراق الأوامر هو 24 ورقة، فكل أوراق الأوامر منها أربعة ألوان ، يتواجد لكل لون ورقتان خاصتان به.

بطاقة تفويت الدور: البطاقة هي عبارة عن ورقة أمر وهي تتخد شكل علامة المنع أو دائرة ويكون في منتصفها خط، وهذه البطاقة تعفي اللاعب الذي وضعها من المطابقة، و يقوم بحرمان اللاعب الموالي من اللعب لدور واحد فقط.

هل لعبة أونو حرام ؟

أنضر ايضا:أفضل مواقع لتحميل ألعاب PC كاملة 

البطاقة العالمية: وهذه البطاقة هي بطاقة مميزة ومختلفة عن الأوراق الأخرى، فهي عبارة عن ورقة أمر وهي تتخد شكل مربع يحتوي على أربعة ألوان خاصة باللعب وأيضا الخلفية السوداء، إن وضع اللاعب الورقة العالمية، يصبح قادرا على اختيار لون الورقة التي ينبغي أن يلعب بها اللاعب الموالي لدوره، وهذه الورقة تمكنك من اللعب فوق أي ورقة أخرى ولا يهم مهما كان لونها.

بطاقة التوقيف: هذه البطاقة تعطي للاعب الذي حصل عليها حق إعفاء وحرمان الشخص الموالي من اللعب والمطابقة، وتقوم بنقل دور اللعب للاعب التالي، وتقوم باعفاء الشخص الذي حصلها علها من دوره الحالي بالمطابقة.

طريقة لعبة dos

بطاقتان فارغتان: هذه البطاقة تستعمل في الحالات التي تضيع فيها بطاقة ما من مجموعة بطاقات اللعب، ففي هذه الحالة يتم ترميز هذه البطاقة عوضا عن البطاقة الضائعة ويتم اللعب بها، وهناك إمكانية التخلي عنها وإخراجها من اللعب لحين الحاجة إليها مجددا.

طريقة لعب أوراق الأونو

إن كنت أول مرة سوف تلعب لعبة أوراق الأونو لأول مرة ولا تعرف القواعد وكيف تلعب سواء في نسختها الورقية أو النسخة الإلكترونية وذلك باتباع جميع التعليمات التي سنقوم بشرحها كالتالي:

في الأول يقوم شخص يسمى الموزع بخلط أوراق الأونو جيدا، ثم يقوم بتوزيع سبعة أوراق على جميع اللاعبين وتتكون من 2 إلى 10 لاعبين كحد أقصى، ويجب أن لا يرى كل اللاعبين الأوراق المتبقية المقلوبة فوق الطاولة.

بعد ذلك يقوم الموزع بترك الأوراق المتبقية على جنب فوق الطاولة ويجب ألا يرى أحد ما في الأوراق.

أنضر ايضا:أفضل 25 ألعاب أونلاين مجانية مثل ببجي (PUBG)

وفي منتصف الطاولة يقوم الموزع بوضع أول ورقة، ثم يبدأ اللاعبون باللعب حسب الدور، وينطلق اللعب بأول دور من اليمين وينتقل إلى الاعب الموالي في يمينه وثم اللاعب التالي وهكذا تستمر بشكل دائري.

أونو الأصلية

تحتوي كل ورقة من أوراق الأونو على رقم ولون أو أمر، وينبغي على كل لاعب أن يقوم بوضع ورقة مماثلة للورقة المكشوفة بالأعلى، قد تكون إما بالرقم أو اللون أو بالأمر ونعطي المثال التالي للتوضيح أكثر :

مثلا لو أن الورقة المكشوفة في الأعلى هي ورقة رقمها 4 لونها أحمر، فاللاعب الموالي ينبغي عليه وضع ورقة بنفس اللون يعني حمراء أو نفس الرقم يعني 4 واللون مختلف، أو أن تكون ورقة أمر تحمل اللون الأحمر.

ولكن إذا لم يكن اللاعب يحمل ورقة في مجموعته تليق للعب، فيمكنه أن يقوم بأخد ورقتين من مجموعة الأوراق الغير مكشوفة الموضوعة فوق الطاولة، فلو وجد بها ما يريد وكانت الورقة يمكن اللعب بها فيلعب، ولو لم تكن صالحة فيستمر في سحب الأوراق حتى يحصل على ما يريد.

تنفد كل الأوامر وذلك بحسب طبيعة كل ورقة.

يبقى اللعب في استمرار وتقل الأوراق عند كل اللاعبين، لو بقي في يد اللاعب ورقتين فقط فيجب أن يرمي واحدة وستبقى الأخرى في يده وينبغي عليه أن يقول بصوت مرتفع كلمة أونو، فلو نسي أن يقولها وعلم رفاقه، سوف يقومون بمعاقبته وذلك بجعله يقوم بالسحب من الأوراق الغير المكشوفة أربعة أوراق.

إستراتيجية الأونو

عندما تنتهي جميع الأوراق من يد لاعب من اللاعبين هو الأول تنتهي اللعبة، ويكون هو الفائز بتلك الجولة، ويتم حساب النقاط للشخص الفائز، ويمكن الإتفاق على لعب جولة أخرى أو الاكتفاء بجولة واحدة ويكون فيها الفائز هو الرابح في اللعبة.

كيفية حساب النقاط في لعبة أوراق الأونو

ولو رغب اللاعبين في لعب جولات إضافية بعد الإنتهاء من الجولة الأولى، فالشخص الدي يجمع 500 نقطة يكون هو الفائز، ويمكن أن يكون الفائز من جمع أكبر عدد من النقاط بعد إتمام جميع الجولات التي تم الإتفاق عليها.

أنضر ايضا:أفضل ألعاب ذكاء اون لاين بدون تحميل

الطريقة التي يتم حساب النقاط بها يكون بطريقة محددة، في الأول يقومون بحساب أوراق تحمل أرقاما بنفس قيمة تلك الأرقام، بعده يقومون باحتساب 20 نقطة لكل ورقة أمر، وكل ورقة برية يتم حسابها ب50 نقطة بكلا نوعيها، ثم يضاف إلى رصيد اللاعب الفائز بتلك الجولة عدد النقاط الإجمالي.

قوانين لعبة أونو الجديدة

قامت شركة ماتيل التي تقوم بتصنيع أوراق لعبة أونو بإضافة بطاقات أوامر جديدة إلى المجموعة، بالنسبة للبطاقة الأولى فهي بطاقة التبديل، فهي تمكن اللاعب من اختيار لاعب من اختياره وتغيير أوراقه معه، أما البطاقة الثانية فهي بطاقة أوامر جديدة، هذه البطاقة تمكن اللاعب الذي يقوم بلعبها بوضع كل ما يريد من القوانين الجديدة وينفدها كل اللاعبين في الدور الموالي، وهذه البطاقات هي ثلاث بطاقات فارغة.

بعض القوانين الفرعية

بعد أن قمنا بذكر القوانين الرئيسية للعبة الأونو، لابد من معرفة بعض القوانين الفرعية الأخرى الخاصة بها ويجب على كل عشاق هذه اللعبة التعمق أكتر في فهمها.

القانون الفرعي الأول: لا يمكن اللعب بالورقة البرية، إلا في حين انتهاء إمكانية اللعب بأي بطاقة أخرى.

تحميل لعبة أونو

القانون الفرعي الثاني: لو كان الموزع هو من وضع فوق الطاولة أول ورقة أمر فهو الأول الذي يقوم بتنفيدها.

أنضر ايضا:تحميل متجر ابتويد Aptoid 9.70.0 لتحميل التطبيقات والألعاب المدفوعة مجانا

القانون الفرعي الثالث: إن تم رمي ورقة أمر في عكس الإتجاه وكان هناك لاعبين فقط، فيجب على الشخص الذي قام برمي تلك الورقة أن يقوم باللعب مرة أخرى، وذلك لعدم وجود إتجاه معاكس لأنهم لاعبين فقط.

القانون الفرعي الرابع: لو كان هناك أمر من نفس اللون او نفس الشكل فيمكن وضع أمر فوق أمر.

القانون الفرعي الأخير: لو احتاج لاعب من اللاعبين سحب ورقة ما ولكن انتهت مجموعة الأوراق الغير مكشوف، في هذه الحالة يمكن للموزع أن يأخد كل الأوراق الملعوبة من غير الورقة الأخيرة التي في الأعلى وذلك لكي يتم مواصلة اللعب بها، ثم خلط تلك الأوراق جيدا لتصبح مجموعة غير مكشوفة وجاهزة للعب مرة أخرى.

خلاصة

وخلاصة لكل ما قلناه سابقا إن أراد أي شخص أن يلعب لعبة الأونو حتى ولو كان مبتدئا ولم يلعبها مسبقا، ما عليه سوى أن يقوم باتباع ما ذكرناه وتطبيق جميع الخطوات لكي تصبح لاعبا محترفا في هذه اللعبة، وهذه اللعبة أيضا تحتاج إلى بعض الذكاء إلى جانب القليل من الحض.

ونتمنى أن يكون هذا المقال قد أفادك قدر المستطاع وحصلت على كل المعلومات التي ترغب في الحصول عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *