أندرويدالحمايةتقنية

كيف تعرف أن هاتفك مخترق ؟ علامات تدل على اختراق الهاتف

السلام وعليكم أعزائنا المتابعين، قررنا اليوم أن نجلب لكم موضوع غاية في الأهمية وهو كيف تعرف أن هاتفك مخترق ؟ واستعراض علامات تدل على اختراق الهاتف، بحيث سنعمل إن شاء الله على معرفة كيفية الإختراق وذلك من خلال عرض أهم العلامات التي قد يقع فيها الكثير من الأشخاص للأجهزة الخاصة بهم، وربما تكون بعض هذه العلامات عادية للبعض ولكن في حدود بعض الأسباب التي لا يجب تجاوزها والتي سنذكرها إن شاء الله في موضوعنا الشيق هذا، وما عليكم سوى المتابعة لمعرفة كافة العلامات التي تدل عل اختراق الهاتف.

محتويات عرض

لا ننسى أعزائنا المتابعين استعراض بعض المواضيع التي تناولناها في السابق، والتي تعتبر من المواضيع المهمة التي يمكنك قرائتها ومعرفتها في وقت فراغك لاحتياجك لها، ومن أبرز هاته المواضيع موضوع طريقة حذف كافة فيروسات الفدية واسترجاع الملفات المشفرة الذي غصنا فيه بشكل جد لائق لمعرفة كيفية استرجاع الملفات المشفرة، وكذا مقالة شاهد جميع محتوى Netflix متعدد الجودات على تطبيق CineHub مع جميع لغات الترجمة على الأندرويد الذي تعرفنا فيه على تطبيق لمشاهدة محتوى نتفليكس.

تابع !

1- ارتفاع نسبة استهلاك الإنترنت

إن استخدام تطبيق مثل Data Usage للاطلاع على كمية بيانات الإنترنت الصادرة عن جهازك، ثم البحث عن الحالات الشاذة أو فترات التحميل الطويلة يساعدك على معرفة متى يكون هذا الاستهلاك غير مبرر، وهو ما يعد مؤشرا على تثبيت برامج مراقبة على هاتفك، وبإمكنك استخدام جهازك للحصول على المراقبة الدائمة.

ولا داعي لتحميل هذا التطبيق أصلا ما دام هناك برنامجا من تلقاء جهازك في الإعدادات يمكنك من الإطلاع على نسبة استهلاك الانترنت وكذا يبعث لك بعض الإنذارات في حال تم استهلاك النت بشكل كبير على هاتفك، كما يخبرك على أكثر التطبيقات استفاذا للنت على جهازك ويمكنك معرفة التطبيقات االتي تستخدمها، وفي حالة وجود تطبيقات لا تستخدمها فتبقى محل شك وجب عليك التأكد منها.

2- استنزاف بطارية هاتفك بسرعة

قد يظن الكثير من الأشخاص أن استنزاف بطارية هواتفهم بسرعة عائد الى ضعف البطارية، وقد يكون هذا صحيحا كذلك لكن في حالة استخدامك للجهاز لمدة طويلة، اما إن كان يتم استنزاف البطارية بشكل غير عادي رغم بقاء الهاتف جديد، فربما يكون هذا من أبرز العلامات الواضحة التي تدل على اختراق هاتفك بحيث تنفذ بطاريته بسرعة كبيرة، حيث تعمل برامج التجسس في الخلفية طوال الوقت.

هذا يعني أنها تستخدم الطاقة وتستنزف البطارية، وإذا كان هاتفك يعاني من استمرار فقدان الطاقة بشكل مستمر، فمن المحتمل أنك تعرضت للاختراق، ويمكنك في هاته الحالة مراقبة البطارية في استمرار دائم من خلال جهازك فقط دون تثبيتك ﻷية تطبيقات على جهازك مما يساعدك في توفير الحماية والمساحة في آن واحد عل هاتفك.

3- بطء الهاتف أثناء الاستخدام

في الكثير من الأحيان ما يواجه العديد من الأشخاص بطء الهاتف أثناء الاستخدام إما عن طريق استخدامهم للكثير من التطبيقات في آن واحد في الخلفية، بحيث تتم ادماج الكثير من التطبيقات ويحدث تشابك واختلاف بينها أو استخدام بعض الألعاب، والكثير من الاشياء الأخرى التي قد تجعل الهاتف يكون ثقيلا وبطيئا أحيانا، ولكن قد يكون هذا اختراق في حالة وجود هذا الأمر بشكل دائم، وذلك من خلال وجود التطبيقات الخبيثة التي تعمل بشكل مستمر في خلفية الجهاز دون علمك.

في هاته الحالة سنستعرض عليك بعض الوسائل التي يجب عليك فعلها، في حالة وجود شك على اختراق هاتفك من طرف إحدى التطبيقات الضارة والخبيثة

  • أول ما يجب عليك فعله هو عمل Restart لهاتفك لإطفائه وإعادة تشغيله من جديد، وغالبا ما ينجح هذا الأمر إن كان هناك استغلال كبير لموارد الجهاز يبطء الجهاز.
  • كما وجب عليك دائما حذف التطبيقات من الخلفية الذين يعملون على بطء الجهاز كما الحال لاستنزاف البطارية.
  • والأمر الأخير في حالة عدم استجابة هاتفك لهذا أو كنت متأكد من وجود تطبيقات التجسس على الجهاز، ما عليك سوى فرمطة هاتفك بعد نقل محتواك لجهاز آخر أكثر حماية كالكمبيوتر الذي يحتوي على برامج مكافحة الفيروسات.

4- ارتفاع حرارة هاتفك بشكل غير عادي

يعد ارتفاع درجة حرارة الهاتف حتى عندما لا يكون قيد الاستخدام علامة محتملة على أن بيانات الإنترنت تستهلك على نحو أسرع من المعتاد، وإذا لاحظ شخص ما أنه يتجاوز حدود استهلاكه للبيانات، فمن المحتمل أن هناك من يتجسس على جلساته الخاصة، فارتفاع حرارة هاتفك بشكل غير عادي هو شيء لا يستحب حدوثه على جهاز عادي، وهو الشيء الذي يزيد احتمالا من تعرض الهاتف الى بعض الطفيليات التي تهدد أمان خصوصيتك.

أول اقتراح يأتي للتصدي لمثل هذه الهجمات في حالة لم تتأكد من اختراق هاتفك هو اطفاء هاتفك بعض الوقت للتأكد من أن جهازك ما حدث له سوى استعمالك ﻹحدى الألعاب بشكل كبير أو ما شابه، أما إن كنت لا تستخدمه كثيرا وتشعر بفيضانه الحرارية وكذا وجود العلامات السابقة فهذا يؤكد لك وجود التجسس على الهاتف.

5- ظهور تطبيقات جديدة لم تقم بتحميلها على شاشة هاتفك

الكثير من المستخدمون الذين تعرضوا للاختراق قد يكتشفون تطبيقات جديدة غير مألوفة في قائمة التطبيقات أو ضمن الإعدادات، أي ظهور تطبيقات جديدة لم تقم بتحميلها على شاشة هاتفك، فكثيرا من الأحيان ما تجد بعض التطبيقات التي قد تخص الجهاز، أو ليس لها من مصدر ما يتوجب عليك أخذ الحذر من مثل هذه التطبيقات.

إن وجود تطبيقات جديدة يستوجب منك التحقق الدائم من التطبيقات قيد التشغيل، وفي حال بدا أي شيء يعمل بشكل غير عادي، تحقق مما إذا كان أحد التطبيقات الذي يستنزف البطارية يحتوي على برامج ضارة، وفي حالة عدم احتياجك لهاته التطبيقات فما يجب علك فعله هو الغاء تفعيل هاته التطبيقات وحذفها فورا من الجهاز ولكن تأكد أولا من أنها لا تقوم بأية مهام تؤثر على هاتفك.

6- اختفاء التطبيقات من هاتفك

إن هذه العلامة هي من العلامات الكبرى التي تظهر لك وجود تطبيقات التجسس على هاتفك واختراقه من قبل أحدى الطفيليات، مما يتوجب عليك أخذ الحذر والحيطة من اختفاء أحد التطبيقات من جهازك بشكل مفاجئ، فيجب عليك البحث عن هاته التطبيقات بشكل جيد في جهازك لربما تكون قد أخفيته عن طريق الخطأ، وإن لم تكن كذلك فاعلم أنه لا سيما قد تم اختراق جهازك دون أن تعرف، ويجب عليك البحث عن الحل فورا، إن لم تريد فرمطة الهاتف الخاص بك.

7- ظهور إعلانات منبثقة على هاتفك

ظهور إعلانات منبثقة على هاتفك هي علامة كبيرة التي ربما تكون من علامات اختراق هاتفك، وقد تكون أحيانا ما هي الا دخولك الى موقع ما وتفحصه أو تفعيلك ﻹحدى الأيقونات بالشكل الخاطئ أو لربما من بعض التطبيقات الموجودة عل جهازك، ولربما تكون اختراقا من نفس الأشياء التي ذكرناها الآن بحيث تعمل نطبيقات التجسس على اظهار بعض الإعلانات المشوقة التي تستقطبك للدخول اليها كإعلانات الربح، ويجب عليك محاولة معرفة مصدر هاته الإعلانات وإلغاء تفعيلها فورا ومحاولة عدم الدخول اليها، ﻷنها فور الدخول اليها قد تأخذ الكثير من المعلومات من جهازك دون أن تعلم.

8- مشاكل في شبكة الاتصالات

بالرغم من عدم حدوث هذا الأمر في الكثير من الأحيان إلا أنه علامة من علامات الاختراق التي قد تتعرض اليها، فمشاكل في شبكة الاتصالات قد يحدث ﻷن الطرف المخترق يريد تسجيل المكالمات أو الحصول على بعض المعلومات من جهازك، وتعتبر هذه الطريقة من أخطر أساليب التجسس على الهاتف ﻷن المخترق يكون له فيها صلاحيات كبيرة وأكثر من صلاحيات العلامات السابقة، حاول تغيير شبكة الإتصال أو إعادة هيكلتها من جديد بعد حذفها.

9- تغير خصائص وإعدادات الهاتف

إن تغير خصائص وإعدادات الهاتف تسبب لك الكثير من المشاكل وتغير الإعدادت التي قمت بها أو إصلاحها سابقا قد تم إتلافها، وهي علامة واضحة تؤكد اختراق هاتفك، فقد تجد على سبيل المثال تشغيل شبكة الواي فاي دون تشغيلك له وهي خاصية غير مبشرة أو حصول تغييرات في بعض الإعدادات التي أنت متأكد من إعدادها، يجب عليك في هاته الحالة التأكد وفرمطة الهاتف بشكل فوري للتخلص من التطلبيقات الفورية التي قد تجعل من خصوصيتك تعرضا للإختراق والاستغلال.

10- ضعف أداء هاتفك الذكي

كل العلامات السابقة تؤدي الى ضعف أداء الهاتف الذكي، فإذا شهدت تأخيرا في إرسال واستقبال النصوص وتأدية المهام الأخرى بواسطة هاتفك، قد تكون تلك علامة على تعرض هاتفك للاختراق، ولعل التفطن لهذه الأمور صعب للغاية، لكن يتوجب علينا إيلاء اهتمام كاف بهذه التفاصيل الدقيقة التي قد تحميك في الكثير من الأحيان.

11- هاتفك يقوم ببث حي للفيديو من تلقاء نفسه

إنها من أخطر العلامات التي يمكن حصولها وقيام هاتف المستخدم ببث الفيديو بشكل مباشر من تلقاء نفسه يعد من إحدى الطرق التي ينتهجها المتسللون لمراقبة أنشطتك والتنصت عليها، ويمكن للمستخدم التفطن إلى ذلك في حال كان هاتفه يعمل باستمرار أو تنفد بطاريته بسرعة، مما يحتم عليه حينها التحقق من استهلاك الإنترنت والنظر في ما إذا كانت هناك طفرة ما في استهلاك بيانات الإنترنت، وكذا العلامات السابقة.

12- إجراء هاتفك مكالمات وإرساله لرسائل دون علمك

علامة يمكن للشخص الذي تعرض هاتفه للاختراق أن يلاحظ عددا من المكالمات والرسائل التي لم يقم بها في قائمة جهات الاتصال الخاصة به، وفي هذه الحالة يتوجب عليك مراقبة هذا النشاط عن كثب لأن بعض الأرقام التي ستجدها قد تمثل دليلا على الجهة التي قامت باختراق هاتفك دون أن تعلم.

13- ظهور العديد من النوافذ المنبثقة المزعجة

إن ظهور النوافذ المنبثقة المزعجة وشاشات التوقف الغريبة دليل على تعرض هاتفك لخطر الاختراق، ورغم أن معظم هذه النوافذ قد لا تشير إلى اختراق هاتفك، فإن بعضها قد يكون دليلا على إصابته بنوع من البرامج الضارة التي تعرف باسم أدوير، والتي تجبر الهواتف على عرض إعلانات معينة لجني الأرباح عن طريق نقر المستخدمين عليها.

14- تلقي رسائل متعلقة بأمن المعلومات

في حال اخترق هاتفك، قد تلاحظ بعض الأنشطة غير المعتادة، مثل استقبالك رسائل متعلقة بأمن المعلومات بأنه قد تم النفاذ إلى بريدك الإلكتروني أو حسابك على مواقع التواصل باستخدام جهاز جديد أو روابط لإعادة ضبط كلمة المرور أو رسائل تحقق تفيد بأنك قمت بالتسجيل في حسابات لا تعرفها.

15- وجود ضجيج غير طبيعي في خلفية الهاتف

قد تبدو هذه علامة غريبة إلا الضجيج والأصوات الغريبة قد تكون إشارة إلى أن هناك من يتنصت على خطك، وهي واضحة بشكل كبير يجعلك متأكد من اختراق هاتفك فعلى الرغم من أن جميع الهواتف قد تصدر أصواتا غريبة من وقت لآخر، فإنه يجب عليك التحقق من وجود علامات تدل على اختراق الجهاز.

16- عدم قدرتك على إغلاق هاتفك

هي من العلامات الموضحة لاختراق الهاتف، فإذا لاحظت شيئا غريبا يحدث لهاتفك المحمول، فحاول إغلاقه، وقم بمراقبة تفاعل جهازك مع عملية إيقاف التشغيل، في الواقع لا تغلق الهواتف التي وقع اختراقها بشكل صحيح، وقد لا أغلق مطلقا حتى عندما تحاول القيام بذلك.

خطوات يجدر بك القيام بها في حال كنت تشتبه في تعرض جهازك للاختراق

بعد أن استعرضنا بعض العلامات التي توضح اختراق جهازك من إحدى التطبيقات الطفيلية واستعراضنا لبعض الحلول البسيطة سنستعرض الآن أهم الخطوات التي قام باقتراحها خبراء الأمن المعلاماتي

تغيير كلمات السر المهمة

هذه الخطوة مهمة بشكل كبير بحيث تكمن أهمية هذه النقطة في تجنب تغيير كلمة المرور باستخدام الجهاز الذي تشك في أنه قد تعرض للاختراق، إذ إنك بهذه الطريقة ستكون قد كشفت عن كلمة المرور الجديدة للمخترقين لجهازك.

اعتماد آلية مصادقة متعددة العوامل

آلية يجب على الجميع القيام بذلك كلما أمكن من أجل تفادي تعرض أجهزتهم للاختراق، وتسمح العديد من التطبيقات والخدمات الشائعة مثل فيسبوك وغوغل وتطبيقات البنوك الكبرى بتفعيل هذه الآلية الا أنه قد لا تجدي هذه الطريقة حين يتعرض جهازك للخطر، إلا أنها تسهم في التقليل من احتمال اختراق جهازك.

استعادة جهازك

 يمكن أن يشكل هذا الأمر تحديا، غير أنه أضحى اليوم أسهل بكثير من أي وقت مضى، وتعتمد هذه العملية على نوعية جهازك، حيث توفر كل من آبل وغوغل اتجاهات واضحة وسهلة التطبيق تمكنك من إنشاء نسخة احتياطية.

كيف تحمي نفسك من الاختراق

سنستعرض عليكم أعزائنا المتابعين ﻷهم الخطوات التي يمكنك أن تحمي بها نفسك من الكثير من أنواع الإختراق، وما عليك هو متابعتنا لمعرفة أهم الخطوات التي يجب عليك تفعيلها بشكل دوري للحماية من كافة أنواع الاختراق.

1- الحماية من تطبيقات التجسس

  • راجع دوما قائمة التطبيقات الخاصة بك، وإذا ما وجد أي تطبيق لم تتعرف عليه من قبل، احذفه فورا.
  • قم بتنزيل أي من تطبيقات الأمان، التي تخبرك دوما إذا ما كان على هاتفك تطبيق خبيث أو إذا ما كانت هناك أي محاولة للولوج إلى صورك أو ملفاتك الخاصة على هاتفك.
  • تحتاج تلك التطبيقات لتفعيلها، وجوب الوصول إلى هاتفك، وفتح كلمة المرور الخاصة به، لذلك ينبغي أن تستخدم كلمة ليس من الصعب فقط بل تجعل من المستحيل على أي شخص مقرب منك أن يخمنها، سواء زوجتك أو رفيقتك أو أي شخص مقرب منك.

2- الحماية من رسالة المصيدة

  • بمجرد ما تجد أي رسالة تشك في مصدرها، وتطلب منك مثلا النقر لمشاهدة هذا الفيديو المضحك، لا تنقر أبدا على أي رابط تشك فيه.
  •  قم بتحميل تطبيقات أمان تفحص دوما أمن أي رابط مشبوه يتم الشك فيه قبل أن يتم تحميله على هاتفك، حتى تتجنب إذا ما ضغطت بالخطأ أن يتم تحميل أي برمجية خبيثة على هاتفك.

3- الحماية من ثغرة الشبكات

  • يمكنك استخدام عدد من خدمات الرسائل والاتصال المشفرة التي تعمل عبر الإنترنت والتي لا يمكن اختراقها، مثل واتسآب أو غيرها من التطبيقات.

4- الحماية من شبكات واي فاي المفتوحة

– لا تستخدم إلا الشبكات الآمنة، التي يتم تشفير كل حركة فيها افتراضيا.

  • قم بتنزيل تطبيق VPN لتشفير حركة مرور هاتفك الذكي، ولا يمكن الوصول إليه حتى لو كانت شبكة الإنترنت غير آمنة.

5- الحماية من الدخول الغير مصرح

– قم بإنشاء كلمة مرور قوية لهذه الحسابات الرئيسية، لا يمكن تخمينها بسهولة.

  • تفعيل إشعارات تسجيل الدخول، حتى تكون على دراية إذا ما تم الدخول إلى حسابك من أي جهاز كمبيوتر غريب والموقع الذي دخل منه أيضا.
    – تفعيل خاصية المصادقة ثنائية العوامل بمعنى أنه حتى إذا أدخل كلمة المرور ينبغي لفتح الحساب أن يدخل رمز معين على هاتفك، وهذا لن يمكن أي شخص غيرك من الولوج إلى حسابك.
  • لمنع أي شخص من إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك، يمكنك أن تعد أسئلة أمان غير متوقعة، وتكذب فيها بصورة كبيرة، خاصة بالنسبة للأسئلة المتعلقة التي يمكن أن يعرف أي شخص من عائلتك أو أصدقائك إجاباتها.

6- الحماية من الشحن الخبيث

– لا تشحن هاتفك بأي أجهزة غير معروفة، واحضر معك دوما، شاحن كامل أو حتى باور بانك متنقل.

  • إذا كان خيار الشحن عن طريق الكمبيوتر هو حلك الوحيد لإعادة إحياء بطارية ميتة، فحدد خيار الشحن فقط وعدم توصيله بالكمبيوتر على الإطلاق.

الطرق المضمونة لمعرفة هل هاتفك مخترق ام لا ! و الحل النهائي لمنع اختراق هاتفك الاندرويد

☆☆☆ الى هنا أعزائي المتابعين نكون قد انتهينا من هذا الموضوع المتواضع الذي استطعنا من خلاله شمل علامات الاختراق ومعرفة كيفية اختراق أجهزتنا دون أن نعرف كما عرضنا الحلول لذلك وكذا سبل الحماية من الاختراق، وفي الأخير نتمنى أن يعجبك الموضوع وتستفيدو منه حق استفادة، ولا تنسو وضع بصمتكم ومشاركتنا آرائكم ☆☆☆

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
6 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments