مقادير

كيف تصنعي المخمرية في المنزل لبشرة عطرة بمواد طبيعية

أضرار المخمرية للجسم

كانت المخمرية مند القدم وسيلة تستعملها النساء العربيات وخاصة نساء الخليج من أجل تعطير جسمهن وحتى الشعر نظرا لكونها تحتوي على مكونات طبيعية ولا تضر بالصحة كما أنها لها رائحة عطرة وفواحة وتبقى لفطرة طويلة لأنها تحتوي على مواد عطرية خام مثل المسك والزيوت والطبيعية، ولا تزال المخمرية موجودة حتى الآن وتلقى اقبالا كبيرا من طرف النساء العربيات، ولم يقتصر احتكارها واستعمالها على النساء العربيات بل انتشرت لجميع بقاع العالم وحتى في أوروبا وخصوصا في فرنسا.

فمن الطباعي ان تتهافت النساء على استعمال المخمرية لتعطير الجسم والشعر فهي كما قلنا تتميز برائحة رائعة وفواحة وتبقى لفترة طويلة مقارنة مع باقي العطور العادية، وجميع النساء يرغبن في الاعتناء بأنفسهن وتدليعها باستعمال مكونات طبيعية وذات تأثير مذهل في ترطيب البشرة وتنعيمها واكتسابها لرائحة عطرة وبتكلفة أقل مقارنة أثمنة العطور الباهظة الثمن.

وتقوم العديد من النساء بتحضير المخمرية في المنزل وبمكونات طبيعية ومتواجدة في كل مكان وتحضيرها ، ولو كنت سيدتي تبحتين عن طريقة عمل المخمرية سواء كانت المخمرية الإماراتية أو المخمرية السعودية وحتى المخمرية الفرنسية والسودانية وبجميع وصفاتها المختلفة، هذا المقال سيدتي هو ما تبحتين عنه، فسوف نطلعك على كفية إعداد المخمرية بجميع أنواعها وأشكالها وبمكونات تختلف بعض الشيء من وصفة لوصفة أخرى، لذا تابعي معنا هذا المقال كاملا حتى تتعرفي على طريقة عمل المخمرية وكيفية استعمالها، كما سوف نقوم بذكر الفوائد التي تتمتع بها المخمرية بشكل عام.

طريقة عمل المخمرية الفرنسية :

طريقة عمل مخمرية صوريه

كما هو معروف فإن العطور الفرنسية من أجود أنواع العطور والتي تدوم لفترة ونفس الأمر بالنسبة للمخمرية الفرنسية فهي تتميز برائحة رائعة وتدوم لفترة طويلة، والمخمرية الفرنسية تتكون من المكونات التالية :

مكونات المخمرية الفرنسية :

فازلين.
جلسرين.
زيت اللوز الحلو.
عطر فرنسي مركز (استعملي أي عطر تفضلينه).

طريقة التحضير :

قومي بجلب وعاء وضعيه في حمام مائي ساخن لكي تذوب فيه الفازلين والجلسرين، وقومي بوضع كمية كافية من الفازلين في الوعاء بحسب الكمية التي ترغبين فيها، وبعد ذلك اتركيها حتى تذوب وتصبح في شكل سائل وأضيفي لها ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو وملعقتين كبيرتين من الجلسرين واخلطي المكونات جيدا، ثم أضيفي العطر الفرنسي الذي تفضلينه وامزجي المكونات مرة أخرى بشكل جيد حتى تمتزج مع بعضها البعض.
وبعد أن يجهز الخليط أحضري علب نظيفة وخالية من أي رائحة واسكبي فيها الخليط واتركيه حتى يبرد وسوف يرجع قوامه مثل الفازلين.

أنضر أيضا:طريقة صناعة الإندومي

طريقة استعمال المخمرية الفرنسية :

طريقة استعمال المخمرية الفرنسية تكم في أخد حمام دافئ وقومي بدهن جسدك بالمخمرية التي قمت بإعدادها وحاولي دهن المناطق في الجسم التي يكون فيها النبض مثل الرقبة وخلف الأذن والرسغين ويمكن استعمالها أيضا بالقرب من المناطق الحساسة، كما أنك سيدتي يمكن استعمال هذه المخمرية من أجل اكساب الشعر رائحة جميلة وعطرة واكسابها ذلك الريق اللامع المميز.

مخمرية المسك

مخمرية المسك هي واحدة من أفضل انواع المخمرية التي تفضلها نساء الخليج بشكل خاص نظرا لكونها تحتوي على المسك المعروف برائحته العطرة، وطريقة إعداد مخمرية المسك هي كالتالي :

المكونات :
كريم جليسوليد أو فازلين.
ملعقة كبيرة من ماء الورد.
ملعقة كبيرة من الجلسرين.
مكعب من المسك.

طريقة تحضير مخمرية المسك :

طريقةعمل مخمرية للجسم فتكات

قومي بجلب وعاء وضعيه في حمام ماء ساخن وقومي ببشر مكعب المسك داخله وضعي معه ماء الورد والجلسرين وقومي بتحريكه جيدا حتي تمتزج المكونات وتذوب وبعد ذلك قومي بوضع الفازلين أو الجليسوليد مع باقي المكونات واستمري في تحريكها وخلطها إلى أنت تصبح سائلة، وقومي بصب الخليط في علبة نظيفة وليست بها أي رائحة أخرى.

أنضر أيضا:ما هي طريقة عمل العجة المصرية فتكات؟

طريقة استعمال مخمرية المسك :
طريقة استعمالها هي نفسها الطريقة التي شرحناها أعلاه في طريقة استعمال المخمرية الفرنسية.

طريقة تحظير المخمرية الإماراتية

طريقة عمل المخمرية بزبدة الشيا

من أجل تحظير المخمرية الإماراتية الرائعة والمعروفة لذا كل النساء واللواتي يفضلنها عن غيرها من العطور الأخرى، اتبعي سيدتي الخطوات التالية :

مكونات المخمرية الإماراتية :

فازلين وهو المكون الأساسي لعمل المخمرية الإماراتية.
ملعقة كبيرة من الجلسرين.
ملعقة كبيرة من الزيت المركز لعطر تفضلينه.
ملعقة كبيرة من زيت اللوز.

طريقة تحضير المخمرية الإماراتية :

وكباقي طرق تحضير المخمرية السابقة نجلب وعاء ونقوم بوضع في حمام مائي ساخن ونفرغ فيه عبوة الفازلين وينبغي أن تكون أصلية ومن الصيدلية، ثم نقوم بعد ذلك بإضافة ملعقة الجلسرين وملعقة من الزيت المركز لعطر ما ونقوم بتحريك المكونات وتقليبها جيدا حتى تصبح متجانسة وذات قوام سائل

طريقة استعمال الخمرية الإماراتية :

ملحوظة


في حالة كنت ستقومين باستعمال الخلطة للشعر أضيفي ملعقة كبيرة زيت اللوز الحلو، أما إن كنت سوف تستعملينها للجسم فأضيفي للخليط ملعقة كبيرة من زيت اللوز المر.

بعد أن تكوني قد جهزت الخليط يمكنك أن تقومي بدهن مناطق متفرقة من جسمك بالمخمرية، كما أنه يمكنك إضافة بعض المواد الأخرى مثل كريم للجسم من أجل إضافة ملمس أكثر نعومة ويصبح في جسمك رائحة أكثر قوة.
أما بالنسبة للشعر فخدي كمية من المخمرية وضعيها في كفك وافركيها قليلا ثم قومي بدهن الشعر كاملا ويفضل دهن الأطراف والابتعاد عن فروة الرأس.

طريقة عمل المخمرية السعودية

طريقة عمل المخمريو الأصلية

تعتبر المخمرية السعودية أيضا من بين أفضل أنواع الخمرية بالنسبة للنساء وذلك لكون المخمرية لا تحتوي على مواد كيماوية ولا تحتوي على الكحول وكل مكوناتها هي مكونات طبيعية ولا تسبب أي أضرار للبشرة أو الشعر، ومن أجل إعداد المخمرية السعودية وتدليع جسدك بها تابعي معنا الخطوات التالية :

أنضر أيضا:طريقة عمل الفنكوش في البيت

مكونات المخمرية السعودية :
علبة من الفازين يجب أن يكون نوعية جيدة وأصلي.
ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو.
ملعقة كبيرة من زيت اللافندر العطري أو أي زيت عطري آخر.

طريقة تحضير المخمرية السعودية :

من اجل تحضير المخمرية السعودية عليك سيدتي أن تقومي أولا بجلب وعاء ووضعه على حمام مائي ساخن لكي لا تحترق الفازلين عند الذوبان، وقومي بإفراغ علبة الفازلين كاملة في الوعاء واتركيها حتى تذوب بشكل كامل ثم قومي بعد ذلك بإضافة زيت اللوز الحلو والزيت العطري وحركي المكونات جيدا حتى تمتزج، واجلبي علبة نظيفة تماما واسكبي فيها الخليط واتركيها حتى تبرد وتصبح مثل الفازلين.

طريقة استعمال المخمرية السعودية :

من أجل الاستمتاع أكثر بالمخمرية السعودية وتدليع جسدك بها وجعله يكتسب تلك الرائحة الأخاذة لمدة أطول، قومي سيدتي بأخذ حمام دافئ وادهني جسدك بالخمرية ولكي تبقي الرائحة لأطول وقت ممكن قومي بدهن المناطق التي فيها نبض مثل الرقبة وخلف الأذن، كما أن يمكن دهن شعرك لجعله يكتسب بريقا ورائحة عطرة.

طريقة صنع المخمرية السودانية :

المخمرية السودانية لا تقل روعة عن باقي الأنواع المختلفة التي ذكرناها فهي مميزة وتعشقها النساء السودانيات اللواتي يعشقن الروائح العطرة وجعل جسدها أكثر رطوبة وبها رائحة رائعة، وأيضا تعشقها نظرا لكونها كما ذكرنا سابقا لا تحتوي على مواد كيماوية أو كحول ولا تسبب أي أضرار للبشرة، ومكونات وطريقة إعداد المخمرية السودانية هي كالتالي :

أنضر أيضا:كيف تعدي البطاطس المكمورة بأكثر من طريقة سهلة التحضير ؟

  • مكونات المخمرية السودانية:
  • علبة متوسطة الحجم من فازلين ويجب أن يكون من الصيدلية.
  • ملعقة كبيرة من الجلسرين الأصلي.
  • ملعقة كبيرة من زيت اللوز المر.
  • زيت عطري من اختيارك يمكنك استعمال أي زيت عطري تفضلينه.

طريقة تحظير المخمرية السودانية :
من أجل تحظير المخمرية السودانية عليك سيدتي أن تحظري وعاء وتضعيه في حمام مائي ساخن وضعي في الوعاء الفازلين وأضيفي لها كل من الجلسرين وزيت اللوز والزيت العطري المركز، وقومي بتحريك المكونات جيدا حتى تتجانس مع بعضها البعض وتصبح سائلة
وقمي بعد ذلك بجلب علبة نظيفة واسكبي فيها الخليط واتركيه حتى يبرد ويصبح قوامه كريمي ومثل الفازلين ويكون جاهزا للاستعمال.

طريقة استعمال المخمرية السودانية :

أولا عليك سيدتي أن تقومي بأخذ حمام دافئ من أجل أن تبقى الرائحة ثابتة لفترة طويلة قومي بدهن المخمرية على جسدك فعندما تكون المسام مفتوحة بسبب الاستحمام سوف تضمنين دخول المكونات في الجسم ومنحك الترطيب الكامل الذي ترغبين فيه كما أن الرائحة تبقى لمدة أطول.
كما أنه يمكنك استعمالها على شعرك وقومي بدهن شعرك بها قبل أن يجف تماما.

طريقة عمل مخمرية العود

كما هو معروف فالعود غني عن التعريف لشهرته والمكانة الكبيرة التي يتمتع بها في قلوب الجميع وذلك لأن العود من بين أكثر المواد الطبيعية التي تتميز برائحة عطرة وفواحة ولا يمكن أن يشمها أحد ولا يقع في حبها، لذا فقد دخل مكون العود في استعمال المخمرية واكسابها رائحة أفضل، ولكي تقومي بإعداد مخمرية العود في المنزل بتكلفة أقل من شرائها جاهزة اتبعي المكونات والطريقة التالية :

مكونات مخمرية العود :

  • علبة من الفازلين تكون نوعية جيدة.
  • كمية من ذهن العود الأبيض.
  • ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو
  • دهن العود الأبيض.
  • علبة فازلين متوسطة الحجم.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز
  • مع 2 ملعقة كبيرة من الجلسرين.

طريقة تحضير مخمرية العود:

أولا تقومي بإحضار وعاء وتضعيه في حمام ماء ساخن كما شرحنا في الطرق السابقة، وبعد ذلك قومي بإضافة الفازلين واتركيها حتى تذوب وأضيفي لها زيت اللوز الحلو ودهن العود الأبيض، وخلطي كل المكونات جيدا حتى تمتز مع بعضها البعض، وضعي الخليط في علبة نظيفة.

ملاحظة


لا ينبغي الخروج والتعرض لأشعة الشمس عند دهن الجسم بالمخمرية لأنها تحتوي على الجلسرين لأن المناطق المكشوفة التي تم دهنها به عند تعرضها لأشعة الشمس تسبب اسمرار البشرة.

انضر ايضا:استخدامات المستردة في المطبخ

طريقة تحضير المخمرية بزيت جونسون


زيت جونسون من بين أفضل الزيوت الطبيعية والآمنة على البشرة والشعر فهي لا تحتوي على مواد كيماوية أو كحول، لذا فإعداد المخمرية بزيت جونسون يزيدها روعة نظرا لكون زيت جونسون زيت عطري ويرطب الجسم بشكل رهيب وله العديد من الاستعمالات، ومكونات وطريقة تحظير المخمرية بزيت جونسون هي كالتالي :
المكومات :
زيت جونسون للأطفال.
قطعتين من المسك الأبيض.

طريقة التحضير :

أحضري وعاء وابشري فيه مكعبات المسك الأبيض وقومي بإضافة زجاجة صغيرة من زيت جونسون كاملة وضعيه في خمام مائي ساخن واستمري بتحريك الخليط حتى يذوب المسك الأبيض وتتجانس المكونات مع بعضها البعض.
وعندما يجهز الخليط اسكبيه في علبة زجاجية نظيفة، وقومي بتركه حتى يبرد وسوف يتحول من قوام سائل إلى قوام كريمي، وبهذا تكون وصفتك جاهزة للاستعمال وقومي بتدليع نفسك واستمتعي بالرائحة العطرة والملمس الناعم في جسدك.

فوائد صنع المخرية في المنزل

إن المخمرية لها العديد من الفوائد نظرا لاحتوائها على العديد من المكونات الطبيعية وأهمها الفازلين والجلسرين اللذان يعملان على ترطيب الجسم ومنحه ملمسا ناعما ورطبا.
كما أنه يعمل على معالجة تقصف الشعر وخشونته ومنحه رطوبة ولمعان رائعين.
فضلا عن كون تحضير المخمرية في المنزل يكون أقل تكلفة من شرائها جاهزة.
كما أن الرائحة التي تتميز بها المخمرية تبقى لفترة طويلة في الجسم نظرا لاحتوائها على الفازلين الذي يثبت الرائحة في الجسد.

خلاصة


المخمرية لها العديد من المنافع والاستعمالات وتفضلها العديد من النساء خاصة نساء الخليج نظرا لكونها مادة مكونة من مجموعة من المكونات الطبيعية والتي تعمل بشكل فعال في تليين وترطيب الجسم وكما قلنا فلها استعمالات أخرى فهي يمكن استعمالها لجعل الشعر يلمع ومن أجل معالجة التقصفات والأطراف المتضررة فيه، فضلا عن كونه يعطي شعورا رائعا بالانتعاش، فلا عجب أن تقع في عشقه جميع النساء ويرغبن في صنعه في المنزل.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments