ترتبط العضلات بالعظام عن طريق

يحتوي جسم الإنسان العادي على 639 عضلة متنوعة ومختلفة، تختلف العضلات باختلف الأدوار التي تقدمها كل واحة على حدة في جسم الإنسان، فالدور الأساسي والمهم الذي تعمل العضلات على تقديهم للجسم هو الحركة، فالعضلات تنقسم إلى أصناف مختلفة، نجد في مقدمتها العضلات المسؤولة عن حركة الأطراف والمناطق الخارجية في جسم الإنسان يطلق عليها إسم العضلات الهيكلية وتعتبر عضلات إرادية،

كما تسمى أيضا عضلة القلب التي تنتج الحركة من خلال نفسها بدون توقف، أما الصنف الأخر من دور العضلات نجد عضلة الملساء، والتي تعتبر عضلات غير إرادية، وهي عضلة موجودة في جدران الشرايين والأمعاء. كما أن الإنسان يستطيع تطوير وبناء الكتلة العضلية، وذلك من خلال ممارسة الرياضة المتنوعة والمتعددة، كما يساعد ذلك بشكل فعال وقوي في التحسين من صحة القلب والأوعية الدموية أيضا،

وكذى تقوية العظام، والحصول على صحة جيدة وقوية ومتماسكة. وللحصول أيضا على كتلة عضلية جيدة لابد من الحرص على تناول غذاء متكامل، حيث أن إتباع برنامج غذائي جيد مليئة بالبروتين والكربوهدرات والفيتامينات والمتواجدة في مختلف الخضر واللحوم والفواكه. فكلما كان نظامك الغذائي متكامل وجيد كلما كانت كتلتك العضلية جيدة ومتماسكة وقوية، الأن نظام غدائي جيد إضافة للنوم الجيد وتمارين رياضية صحيحة ومضبوطة نحصل على نمو عضلي جيد جدا.

إن التساؤل المطروح يندرج ضمن طلاب الصف الثاني المتوسط من مادة العلوم الحياتية، ونحن في موقعنا معلومة الذي لايقف عن العطاء والإجابات المتنوعة على مختلف الأسئلة التي تطرح عليكم، لهذا سنجيب على هذا السؤال بكل المقايس، ونتمنى دائما أن نكون عند حسن ظنكم.

  • بكل ختصار، إن العضلات له علاقة وطيدة بالعظام و ذلك بواسطة أربطة متكونة من الأنسجة القوية، والتي يطلق عليها إسم الأوتار،حيث تقوم هذه الأخيرة بوظيفة أساسية ومهمة تكمن في ربط العضلات بالعظام والتي تساهم بشك بارز وفعال في إنتاج الحركة.
  •   فالعلاقة القائمة بين العضلات والعضام، تعتبر علاقة تكامل وتطابق، حيث أن الأنسجة الخاصة بالوتر تتكون من الليف، والذي يقدم بوظيفة ربط العضلة بالعضام، وعنصر الليف يتحمل الضغط وقادر على تحمل المجهود من خلال الحركات التي يقوم بها الإنسان بشكل مستمر.

الهيكل العظمي والعضلات

إن جسم الإنسان يتكون من تلاتة أنواع متعددة من العضلات، نكدرها على الشكل التالي.


1.العضلات القلبية:

هده العضلات لا إرادية ومخططة في نفس الوقت ،واللتي تعتبر عضلات لا إرادية وتظل تقوم بوظائفها طوال الفترة اللتي يعيشها الإنسان حتى وفاته،وهده العضلة واحدة منهم،وتقوم بوظائفها عن طريق الإنقباظ والإنبساط،ويتم تزويد الدم في الجسم بكل ما يحتاجه من الأوكسجين والغداء،وفي حالة ما إدا توقفت عضلة القلب فإن صاحبها يموت على الفور .

أنضر أيضا:ﺑﻴﺠﻤﺎﻧﻮﺭﻡ


2.العضلات الإرادية والهيكلية:


وتقوم هده العضلات بالإتصال مع الهيكل العظمي في الجسم ودلك من خلال الأوتار،وتشتهر بتسميتها العضلات المخططة ودلك لأن اي حركة أو وظيفة تقوم بعملها هده العضلات .تمون بإرادة الإنسان وبتحكمه فيها،والدماغ هو اللدي يقوم بإرسال الإشارة للعضلات من اجل الحركة،حيت يقوم الدماغ بإرسال اشارات خاصة متلا لعضلات اليدين لأخد شئ ما ،وأشهر العضلات الإرادية هي عضلات اليدين .وعضلات القدمين.وعضلات الرقبة واللسان والجفون.


3:العضلات اللاإرادية:


وتسمى العضلات اللساء لأنها لا تتشكل من ألياف سابقتها ،وهدا النوع من العضلات يختلف عن العضلات الإرادية ،في كونها لا تتحرك بسبب أمر أو تحكم من الإنسان،وإنما يقوم بوظائفه بشكل مستمر دون تدخل الإنسان.وأشهر العضلات اللاإرادية في الجسم هي .عضلات الجهاز الهضمي،وعضلات الجهاز التنفسي ،والعضلات الخاصة بالأوعية الدموية في الجسم ،وعضلة الححاب الحاجز اللتي بدونها لا تكتمل عملية التنفس .

أنضر أيضا:

ترتبط العضلات بالعظام عن طريق؟


إن جسم الإنسان يظم ازيد من 600 هضلة ،و46 من هده العضلات تشكل وجه الإنسان ،وتختلف عضلات الوجه عن عضلات الهيكل العظمي لأن الكتير منها لا يرتبط مباشرة بالعظام بل يرتبط مباشرة بقاع الجلد ،لهدا فعندما يتحرك الجلد تنقبض العضلات للتعبير عن المشاعر البشرية المختلفة .كالسعادة ،والخوف والحزن الغضب والمفاجأة وغيرها من المشاعر .


1.مضغ عضلات الوجه :

عضلات الوجه هي مجموعة من العضلات التي تساعد على عملية المضغ وتضم هده العضلات ما يلي:
*العضلة الصدغية
*داخل لحم عضلي على شكل جناح
*اللحم الخارجي على شكل جناح
*ماستر

أنضر أيضا:الخدمات الصحية في بلادنا الحبيبة

2.عضلات الوجع المعبرة:

  • إن وجه الإنسان بشكل عام يحتوي على العضلات التعبيرية التالية:
  • *محور دوران العين
  • *عضلة الأنف
  • *شد عضلات الشفة العليا والأنف
  • *ضغط الشفة السفلية
  • *عضلات نحيلة
  • *عضلات الأدن
  • *عضلة واسعة
  • *عضلة صغيرة
  • *محتدم العضلات
  • *العضلة القدالية الأمامية
  • *تجعد الحاجب
  • *يضحك العضلات
  • *عضلة مثبطة
  • *محور دوران عبر الفم
  • *عضلات عقلية

هل الأوتار متصلة بالعظام عبر العضلات ؟

إن العضلات في جسم الإنسان لها موضعان مترابطان فالموضع الأول هو الوضع الدي تنشأ فيه العضلة،والموضع التاني هو موضع انتهاء العضلة .وها تنقبض العضلة وتجعل الخلايا العضلية أطراف العضلات متقاربة وتصبح العضلات أقصر،وعندما تسترخي هده الهضلات تعود الخلايا العضلية إلى وضعها الطبيعي أي حجمها وطولها الطبيعي.

أنضر أيضا:تجربتي مع سماكة بطانة الرحم


وللتوضيح أكتر فمتلا عندما نقوم بتني مفصل الكوع خلال رفع الأتقال تنقبض العضلة دات الرأسين وعند انقضابها فهي تقوم بسحب العظام العظام الصغيرة لأعلى الدراع ،بحيت يمكن لمفصل الكوع أن يتنى وعند إرتخاء العضلة في طولها الطبيعي ،يعود الساعد إلى وضعه الطبيعي، إن النسيج الضام والنسيج العضلي يرتبطان ببعضهما البعض إرتباطا وطيدا ،هدا لأن النسيج الضام يوفر الدعم الهيكلي ويعمل كنقطة إرتباط للعظام .

ماهي العلاقة ااتي تربط العضلات بالعظام ؟

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو ccy.jpg


إن العضلات ترتبط بالأمعاء عن طريق أربطة سميكة تسمى الأوتار.
الوتر هو عبارة عن عصابة قوية تتكون من نسيج ضام ليفي وتقوم هده الأنسجة الضامة بربط العضلات بأعضاء متعددة في الجسم ،وغالبا تكون العظام .وبالإظافة إلى أنها تلعب دورا مهم في نقل القوة الميكانيكية الناتجة عن تقلص عضلات العظام

ترتبط العضلات بالعظام عن طريق ؟

المفصل وهو منطقة تلتقي فيها عظمتان أو أكتر تكون معظم المفاصل متحركة ما يتيح للعظام بالحركة ،تتكون المفاصل من الأجزاء التالية :


الغضروف:وهو نوع من الأنسجة تكون التي تغطي سطح العظام في المفصل ما يساعد على تقليل الإحتكاك في حركة المفصل
الغشاء الزليلي: يفرز السائل الزليلي حول المفصل لتليينه
الأربطة : توفر الدعم في الأماكن العمومية وتقلل من حركة العظام
الأوتار: تتحكم في حركة المفاصل ،وتربط الأوتار العضلات بالعظام
السائل الزليلي:سائل شفاف ولزج يفرزه الغشاء الزليلي

إلى هنا ينتهي حديثنا عن العضلات وعلاقتها الوطيدة بالعظام و ذلك بواسطة أربطة متكونة من الأنسجة القوية، حيث قمنا بشرح مختلف الخطوات المجربة والشغالة بقوة، وقمنا بتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *