الحمايةتقنية

كيف تحمي نفسك من فيروس الفدية في 5 خطوات ؟

لقد أصبحت فيروسات الفدية متناثرة بشكل كبير، ومن المحتمل زيادتها في هذا العام الجديد 2022 بشكل كبير قد يسبب الكثير من المشاكل للعديد من الأشخاص ويجعلها من أكبر الهموم للتقنيين في عصرنا الحالى، وهو الشيء الذي لا سيما سنساعدك على فهمه ومحاولة حماية نفسك من فيروسات الفدية التي قد تصاب بها في وقت ما وتبتز لإعطاء مبلغ ما.

فما هي فيروسات الفدية ؟
ما هي فيروسات الفدية Ransomware؟
وكيف تصاب أجهزتنا بفيروسات الفدية ؟
ما هي الخطوات الواجب اتباعها للحماية من فيروسات الفدية؟
كيف تحل مشكلة فيروسات الفدية ؟
هل من نصائح للوقاية من فيروس الفدية ؟

أسئلة من ضمن أخرى سنجيب عليها إن شاء الله في موضوعنا هذا ولا ننسى بتذكيركم بأبىز ما تحدثنا عنه في السابق والذي يضم موضوع كيفية حماية الراوتر من الاختراق – خطوات حاسمة لحماية الراوتر 100% وكذا موضوع كيف تعرف أن هاتفك مخترق ؟ مواضيع في غاية الروعة يمكنك الاطلال عليها.

استمتع !

شاهد ايضا
ازالة فيروس تشفير الملفات cryptolocker

ما هي فيروسات الفدية وكيف تحمي نفسك منها ؟

ما هي فيروسات الفدية Ransomware ؟

تعتبر فيروسات الفدية من أخطر الفيروسات الموجودة في وقتنا الحالي،وقد قمنا بشرحها أكثر في موضوع طريقة حذف كافة فيروسات الفدية واسترجاع الملفات المشفرة، فهي أحد أنواع الفيروسات الخبيثة أو البرامج الضارة التي تمنع المستخدم من الوصول إلى نظام التشغيل أو إحدى الملفات التي تخص المستخدم إن لم تكن كافتها، والإشكال أن فيروسات Ransomware هي أخطر المشاكل الأمنية التي يواجهها العالم، فهو عبارة عن برمجيات خبيثة تعتمد على استغلال بعض الثغرات الموجودة في أنظمة التشغيل من أجل الوصول الى جهاز الضحية ثم تشفير كافة الملفات الخاصة به

تتمكن هذه الفيروسات في الكثير من الأحيان من اتلاف ملفاتك الشخصية في حالة لم يحصل صاحبها على الفدية، بحيث تطلب دفع فدية مالية للسماح باستعادتها مجددا بعد الدفع عبر البريد الحلزوني وذلك في أواخر الثمانينات، أما الآن فيطلب مرسلو الفيروس دفع الفدية عن طريق بطاقة الائتمان أو بالعملة الرقمية المشفرة البيتكوين.

شاهد ايضا
تحميل أفضل برامج الحماية للكمبيوتر
طريقة حذف كافة فيروسات الفدية واسترجاع الملفات المشفرة

كيف تصاب أجهزتنا بفيروسات الفدية؟

اكثر شيء يتم عبره انتشار فيروسات الفدية هي الايميلات أو بالتحديد مرفقات الايميلات، فيقوم مبرمجين فيروسات الفدية باستهداف شركة أو مؤسسه بحد ذاتها، لأنه يعرف معرفة أكيدة انه إذا أصيبت ملفات هذه الشركة أو المؤسسة بضرر فأنهم سوف يدفعون مقابل استرداد ملفاتهم.

الكل من الممكن أن يصاب بفيروس الفدية وتسمى هذه الطريقة Mass Targeting او الاستهداف العام، وسبب هذا الاستهداف هو عادة ما يكون ثغرة Zero-Day في نظام التشغيل أو في احد البرامج لم يتم ترقيعها بعد، ويستغلها مبرمج فيروس الفدية لكي يستهدف الجميع.

شاهد ايضا
تحميل أفضل برامج الحماية ومكافحة الفيروسات للكمبيوتر
اختراق الحواسيب الغير متصلة بالإنترنت … كارثة جديدة

خطوات الحماية من فيروس الفدية

لقد تحدثنا في موضوع أخطر تحديثات الأمن السيبراني المنتظرة على فيروسات الفدية بشكل كبير وفصلنا بعض الخطوات الللازمة التي يجب عليك اتخاذها، بحيث نمكنك هنا من إتاحة بعض الخطوات التي تنقص من حدة الخطر واستبعاد القراصنة المتطفلين من أجهزتك، وسنتعرف لاحقا إن شاء الله عن أهم الخطوات التي يجب عليك اتخاذها وكيفية تطبيقها بشكل صحيح.

1- عمل نسخة احتياطية من بيناتك

من الأشياء التي تقع لك عند إصابة جهازك بفسروسات مثل هذا الفيروس هو فقدان القدرة على الوصول الى بياناتك، ولهذا وجب عليك عمل نسخة احتياطية من بيناتك لتستطيع الوصول الى ملفاتك المهمة التي قد لا تستطيع استعادتها عن طريق برامج استعادة ااملفات المحذوفة ﻷنها ببساطة أصبحت مشفرة ومقرصنة.

تساعدك النسخة الاحتياطية على القيام بتهيئة القرص الصلب بحيث يتم حذف جميع محتوياتهبشكل نهائي، وبعدها يمكنك ببساطة نسخ ملفاتك من النسخة الاحتياطية التي قمت بها سابقا، وبالتالي يمكنك نسخ بياناتك بسهولة من نسخة الهارد واستخدامه من جديد.

شاهد ايضا
كيفية حماية الأطفال عند استخدام الهواتف الذكية
محركات بحث لحماية خصوصيتك على الإنترنت

2- تحديث نظام التشغيل باستمرار

تساعد ثغرات نظام التشغيل وبالتحديد نظام ويندوز على نجاح القراصنة في اختراق بياناتك بكل سهولة، ولهذا فإن تحديث نظام التشغيل بشكل دوري يساعدك بشكل كيير في التصدي للكثير من الهجمات وسد الثغرات، فغالبا ما يتم اصدار التحديثات عند اكتشاف ثغرات جديدة في نظام التشغيل، ويجب عليك التحديث الفوري لسد هذه الثغرات، ويفضل أن تجعل التحديثات تكون بشكل اوتوماتيكي لكي لا تضطر الى التحديث في كل حين.

إقرأ أيضا
كيف يتم سرقة حسابات فيس بوك عن طريق sopm تحذير
كيف يتم إختراق Facebook Messenger دون كلمة مرور ( أخطر الطرق وجب الحذر )

3- ايقاف بروتوكول SMBv1 على ويندوز

يعتبر بروتوكول SMBv1 على ويندوز من أخطر الأسباب التي قد تعرضك لهجمات فيروس الفدية، وهو منفذ عبارة عن بروتوكول لمشاركة الملفات بين عدة أجهزة، كما أنه من الطرق التي يعتمد عليه فيروس WannaCrypt في الانتشار بين أجهزة المستخدمين، ونستعرض عليك الطريقة لايقاف هذا المنفذ على جهازك.

1- ادخل الى لوحة التحكم Control Panel ثم Programs & Featurs

2- الدخول الى Turn Windows Featurs On Or Off

3- انزل حتى تصل الى SMB 1.0/CIFS File Sharing Support ثم الغاء علامة التحقق في حالة وجودها

4- قم بالضغط على Ok وأعد تشغيل الجهاز لكي يتم إلغاء التفعيل

شاهد ايضا
أفضل متصفحات آمنة اتصفح الإنترنت بشكل مجهول
كيف تعرف ان هاتفك مخترق ؟ علامات تدل على اختراق الهاتف

4- ابتعد عن استخدام الكراكات وباتشات التفعيل

استخدام الكراكات وباتشات التفعيل هي أحد الأسباب التي قد تسبب لك استهدافات فيروسات الفدية، فأغلبها برامج خبيثة تعتبر من مستودع البرمجيات الملغمة بهذا النوع من الفيروسات، نظرا لهذه المواد يتم البحث عنها بشكل مستمر كما تكون خبرة مستخدميها جد قليلة مما يتيح للمخترق الفرصة للاختراق بكل سهولة، كما أنه أغلبة برامج الكركات تتطلب ايقاف برامج مكافحة الفيروسات التي تستطيع حمايتك من شتى أنواع الفيروسات.

5- استخدام برنامج قوي لمكافحة الفيروسات

لقد تحدثنا في موضيع شتى سابقة منها تحميل أفضل برامج الحماية ومكافحة الفيروسات للكمبيوتر التي تساعدك بشكل كبير على تفادي الكثير من أنواع الفيروسات وكذا أنواع الاختراق وأبرز هذه البرامج هي:

  • أفضل برنامج أنتي فيروس مجاني Avira
  • برنامج مكافحة الفيروسات للكميوتر Bitdefender Antivirus
  • برنامج انتيفيروس قوي وخفيف Kaspersky Security Cloud
  • برنامج مضاد للفيروسات للكمبيوتر AVG Antivirus
  • برنامج حماية من الفيروسات Total Security 360

شاهد ايضا
كيف تتصفح الانترنت بشكل مجهول
أداة فيس بوك لفحص أمان حسابك وحمايته من الاختراق

حل مشكلة فيروس الفدية

من أول الأشياء التي تعرفك بأن جهازك مخترق هو ظهور رسالة تطالبك بمبلغ مالي بإحدى العملات التي قد تكون بيتكوين أو غيرها، وكذا قد تجد محفظة العملة التي يجب أن ترسل لها… لكن بالرغم من استطاعتك أحيانا من فتحك لحاسوب الا أن الملفات والبيانات الخاصة بك لا تعمل وتظهر بصيغ مختلفة مثل Locked، هناك بعض الحلول البسيطة التي سنستعرضك عليها فيما يلي نظرا للاختلاف الكبير الموجود بين الفيروسات.

  • حاول أن تجعل الجهاز معزولا تماما عن أي شيء آخر.
  • البحث بنص الرسالة أو بأي رمز مميز فيها على الأنترنت ﻹيجاد أي معلومات عن نوع الفيروس.
  • البحث عن أي أدوات أطلقتها شركات الحماية ﻹزالة فيروس الفدية الذي أصاب جهازك.
  • البحث على غوغل بامتداد الملفات أو الصيغة التي تظهر لك في إسم الملف لمعرفة نوع الفيروس.
  • البحث عن أي حلول تم إطلاقها لهذا النوع لعلاج فيروس الفدية.
  • لا تقوم بتوصيل أي جهاز آخر لجهازك أو على نفس الشبكة أو تركيب فلاشات أو أقراص خارجية أو غيرها.

شاهد ايضا
التخلص من الفيروس الذي ينشر المقاطع الإباحية على فيسبوك
افحص موقعك واعرف إن كان قابل للاختراق أم لا

نصائح للوقاية من فيروس الفدية

بعدما تعرفنا عزيزي المتابع عن فيروسات الفدية وتعرفنا على بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتفادي شتى أنواع الفيروسات وكذا استعراض بعض الحلول لحل مشكلة فيروس الفدية سنعطيك عزيزي القارئ الآن بعض النصائح للوقاية من فيروس الفدية وهي كما يلي.

  • الابتعاد عن الضغط على أي روابط وصلت اليك من ايمايلات مجهولة.
  • الابتعاد عن الضغط على أي رابط صور ذات العناوين المثيرة كالربح.
  • تابع المدونات التقنية لزيادة وعيك الأمني للعلم بطرق الحماية.
  • احرص على استخدام VPN للحماية عند استخدام واي فاي عام.
  • احرص على استخدام أحدث نسخة من البرامج وتحديث البرامج بشكل دوري.
  • استخدم حساب ويندوز محدود Limited وليس حساب مسؤول Admin.
  • قم بعمل نسخة لبياناتك واحتفظ بها في حالة فقدت الملفات خاصتك.

☆☆☆ الى هنا تكون حصيلتنا قد انتهت للموضوع الذي كان شيقا تناولنا فيه استبعاد فيروس الفدية من جهازك بطريقة رائعة نتمنى أن تعجبك، وقد لخصنا ما أمكن من معلومات للحصول على موضوع متكامل وتقديمه بشكل سلس وبسيط تستطيع قراءته وجمع كل المعلومات المفيدة منه بسهولة، وفي الأخير لا تنسى مشاركتنا رأيك ووضع بصمتك لنراك في مواضيع لاحقة إن شاء الله ☆☆☆

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
4 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments