كيف تحمي منشوراتك ومؤلفاتك من السرقة على فيسبوك

يعاني عدد كبير من مستخدمي منصة فيسبوك من مشكل سرقة محتوياتهم الخاصة من طرف بعض الأشخاص الذين لا يجدون أي حرج في سرقة المحتوى الخاص بكثير من الأشخاص وهذا غالبا من أجل الإستفادة والربح، حيث تجدهم يقومون بسرقة محتواك الصوتي ووضعه بأعمالهم الشخصية أو سرقة المقالات ونشرها على صفحات الفيسبوك وهناك من يعمل على سرقة الفيديوهات التي تقوم بتحميلها على منصة يوتيوب والقيام بتحميلها على فيسبوك والهدف من هذا هو الحصول على التفاعل مع القدرة على الإستفادة من محتوى مجاني.

هناك العديد من أشكال السرقة التي يتعرض لها العديد من مستخدمي فيسبوك وهذا راجع إلى المجال الذي يعمل به المستخدم، والمشكل في كل هذا هو أنه من يقوم بسرقة المحتوى لا يقوم بوضع إسم صاحبالعمل حتى لا يكون هناك أي مشكل في الأمر، والغريبهوأنهم ينسبون هذه الأعمال لهم، لهذا سوف نتعرف اليوم على كيف تحمي منشوراتك ومؤلفاتك من السرقة على فيسبوك ولمعرفة كيفية القيام بهذا الأمر قم باتباع سطور هذه المقالة.

تحدثنا سابقا حول كيف تمنع الفيسبوك من تتبع نشاطك على الإنترنت؟ الذي سوف يساعدك علىمنع منصة فيسبوك من تتبع نشاطاتك على الإنترنت، وكذلك مقال كيفية تفعيل خاصية التعرف على الوجه على فيسبو والذي سوف يساعدك على منع استخدام صورك على منصة فيسبوك دون إذنك.

ما هي حقوق النشر التي يمكنك حمايتها على فيسبوك؟

هناك العديد الحقوق التي يمكنها حمايتها على فيسبوك والتي تسمى بحقوق الطبع والنشر وهي كالتالي:

1- المواد المكتوبة

بمعنى كل أعمالك النصية على منصة فيسبوك من مقالات ونصوص.

2- المواد المصورة

وهي كل الفيديوهات والصور مثل الصورة الشخصية على الفيس بوك والتصميمات الخاصة بك.

3- المواد المسموعة

وهي تسجيلاتك الصوتية على منصة فيسبوك كأغاني أو بودكاست وغيرها.

كل هذه المواد التي سبق ذكرها تعد من الأمور التي تمتلك حقوق النشر على منصة فيسبوك والتي تخص مالكها الأصلي حيث لا يتوجب على أي شخص أن يقوم بنسخ هذه الأعمال أو مشاركتها إلا عبر الحصول على إذن من مالكها.

كيفية معرفة إذا كنت تمتلك حق نشر في مادة معينة؟

كيفية معرفة إذا كنت تمتلك حق نشر في مادة معينة؟ من الأسئلة الشائعة التي يتساءل حولها العديد من المستخدمين، فعلى سبيل المثال عندما تقوم بعمل إبداع في مجال ما ككتابة النصوص والمقالات أو كالقيام بإنشاء تصميم بالإعتماد على برامج التصميم أو إنشاء مقاطع فيديو وغيرها، فكل هذه الأمور تعتبر أعمال إبداعية شخصية تقدم لمالكها حق النشر بشكل مباشر، حيث لا يجوز لأي شخص كان أن يقوم بنشر أمور تخصك دون أخد إذن منك.

ومن جهة أخرى يجدر بالذكر أنه على سبيل المثال عند التقاطك لصورة تخص المآثر القديمة أو في حالة كنت تعمل كمصور أو مؤلف وغيرها لمادة إعلامية فكل هذا لا يقدم لك أي حقوق، فالمآثر التاريخية تعتبر رمز عام ويمكن لأي شخص تصويره ونشره ومن جهة أخرى المواد الإعلامية الشركة هي من تمتلك الحقوق عليها، وفي كل ما يدخل في هذا الإطار نجد عدد كبير من الأشخاص يبحثون عن طريقة منع سكرين شوت فيس بوك وكذلك منع النسخ من الفيس بوك الأمران اللذان لا يوجدان على فيسبوك ولكن سوف نتعرف على كيفية ضبط الخصوصية على الفيس بوك.

كيف يحمي الفيسبوك حقوق النشر للمستخدمين؟

توفر منصة فيسبوك أداة مميزة جدا لمستخدميها الذين يعملون على محتوى التصوير مثل مقاطع الفيديو، حيث تعمل هذه الأداة على حماية حقوق هؤلاء المستخدمين وذلك من خلال وضع بصمة لملفات الوسائط الخاصة بهم من خلال أداة Audible Magic المميزة، حيث تتمكن من كشف أي تحميل لمقاطع الفيديو التي تحمل حقوق النشر والتي ليس هناك أي تصريح لأجل تحميلها ثم تعمل بشكل مباشر على حجب استكمال تحميل المقطع، وهذا يجعلها ميزة تتسم بالذكاء الإصطناعي عبر العديد من الخوارزميات المتطورة.

ومن جهة أخرى نجد أن منصة فيسبوك قدمت هذه الميزة للمحتوى المصور فقط، أما المحتوى المكتوب يتوجب على مالكه الإبلاغ عنه بشكل يدوي عبر الإبلاغ عنه لإدارة فيسبوك والتي سوف تعمل على حماية حقه الأدبي من السرقة، حيث سوف تعمل الإدارة على تنفيد الأمر بشكل سريع.

ماذا تفعل إذا انتهك شخص حقوق نشر خاصة بك على فيسبوك؟

في العديد من الأحيان قد تجد أن العديد من الأشخاص على يوتيوب مثلا قامو بنشر فيديو من إبداع شخصي طبعا حتى وصل لملايين المشاهدات ولكن بعد ذلك تم مسح الفيديو من منصة يوتيوب بشكل مفاجئ فكيف في نظرك قد حصل هذا؟ فغالبا تجد أن مالك الفيديو قد قام باستعمال إيقاع على مقطعه وهو الذي تسبب في حذف المقطع بشكل نهائي، وهذا يؤكد على حماية الملكية بشكل كبير على مختلف المنصات على الإنترنت، والأن دعونا نعود إلى سؤالنا حول ما الذي يتوجب عليك فعله إذا انتهك شخص حقوق نشر خاصة بك على فيسبوك؟.

أنت كصاحب مادة معينة تمتلك حق النشر يمكن منح الإذن لأي شخص من أجل استخدام ملكيتك ولكن في حالة كنت لا تريد ذلك فكل ما عليك القيام به هو الإبلاغ عن انتهاك لملكيتك عبر تقديم طلب لإدارة فيسبوك والتي سوف تعمل على حذف ذلك المحتوى بشكل سريع في حق من قام بالأمر أما في حالة عمل هذا الأمر مرة أخرى فغالبا ما سوف تقوم إدارة فيسبوك بحذف حسابه الشخصي أو صفحته الشخصية.

فكيف أبلغ عن انتهاك حق نشر خاص بك على فيسبوك؟

كيفيةالإبلاغ عن انتهاك حق نشر خاص بك على فيسبوك؟

توفر منصة فيسبوك لمستخدميها القدرة على الإبلاغ عن أي انتهاك أو سرقة محتوى خاص بك حيث سوف يعمل فريق فيسبوك على التأكد من الأمر وحذف المحتوى المسروق بشكل نهائي، وهذا هو ما سوف نتطرق لهذه الفقرة وهو كيفية القيام بهذا الإبلاغ؟:

أولا: قم بالضغط هنا من أجل الإنتقال إلى صفحة الإبلاغ على منصة فيسبوك.

ثانيا: بعد ذلك قم بالضغط على خيار “حقوق النشر” وبعد ذلك قم باختيار “متابعة الإبلاغ عن حقوق النشر الخاص بك” كما هو موضح بالصورة، ثم إضغط على “إرسال”.

ثالتا: بعد ذلك سوف يوفر لك فيسبوك بعض الخيارات وكل ما عليك هو اختيار الخيار الأقرب لحالتك، وفي حالة تمت سرقت محتوى خاص بك فقم باختيار الخيار الأخير كما هو موضح على الصورة، ثم قم بالضغط على إرسال.

رابعا: وسوف يتم ظهور خير بالأسفل قم بالضغط عليه ثم قم بالضغط على “إرسال”.

خامسا: وفي هذه الخطوة سوف تكون مطالبا بكتابة معلومات الإبلاغ وهي كالتالي:

1- معلومات الإتصال

قم بكتابة معلوماتك الخاصة في هذا النمودج، ويتوجب عليك كتابة معلومات اتصال صالحة لأنه من الممكن أن يتواصل معك فريق فيسبوك.

2- المحتوى الذي تريد الإبلاغ عنه

قم بكتابة معلومات عن المحتوى الذي تمت سرقته مثل تحديد نوع المحتوى مع تقديم رابط المحتوى الذي تم سرقته منك وتقديم سبب الإبلاغ.

3- الأعمال المحمية

في هذه الخطوة سوف تجد الأعمال المحمية بحق الطبع والمشر كالكتب والبرامج وغيرها.

4- الإقرار

وفي هذه الخطوة تقوم بالتأكيد على “الإقرار مع كتابة توقيعك وبعد ذلك إضغط على زر “إرسال”.

** وهكذا تكون قد تمكنت من تقديم إبلاغ عن سرقة محتوى تمتلكه وسوف يعمل فريق فيسبوك على التأكد من الأمر وبعد التأكد من صحة الأمر سوف يقوم بحذف المحتوى بشكل كلي، كم يمكنك الإطلاع على طريقة الإبلاغ عن حساب فيسبوك في حالة كان يقوم بسرقة محتوى خاص بك على فيسبوك.

أسئلة شائعة حول الأمر

هذه بعض الأسئلة الشائعة التي تمت مشاركتها على مدونتنا من طرف قرائنا الأعزاء والتي سوف نجيب عليها الأن.

كيف يتم إخفاء التعليقات الخاصة بي على صفحة الفيس بوك

في حالة كنت تبحث عن طريقة لإخفاء التعليقات الخاصة بك على صفحة فيسبوك أنصحك بالإطلاع على مقال كيفية منع التعليق على منشوراتك على الفيس بوك الذي سوف يقدم لك كل الطرق التي سوف تساعدك علىالقيام بهذا الأمر.

كيفية حماية الصورة من النسخ على الفيس بوك؟

العديد من الأشخاص يبحثون عن طريقة حماية الصورة من النسخ على الفيس بوك وهذا أمر غير ممكن حيث أنه يمكنك حماية خصوصية الصور في الفيس بوك وذلك عبر القيام بالخطوات التي قمنا بشرحها بالأعلى عبر الإبلاغ عن خصوصية صورك ومنشوراتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *