الحمايةتقنية

كيف تحمي معلوماتك عند استخدام شبكة واي فاي عامة

لا ينتبه الكثير من الأشخاص عند استخدام واي فاي عام عن المعلومات الممكن تسربها عند استخدام واي فاي عام، لهذا أتينا اليوم لطرح موضوع كيف تحمي معلوماتك عند استخدام شبكة واي فاي عامة الذي سنعمل على تفصيله إن شاء الله، بحيث يعتبر الواي فاي العام عموما شبكة غير آمنة تماما، بل قد يؤدي إلى اختراق جهازك، ولما لا وقد وصل الحال بالتكنولوجيا الى اختراق الحواسيب الغير متصلة بالإنترنت! فاتصالك بالواي فاي العام يكون غير مشفر ما يمكن الجاسوس من سرقة بياناتك والتنصت على اتصالك بالإنترنت ومعرفة أي نشاط تقوم به على الشبكة.

من المواضيع المميزة التي قمنا بتناولها سابقا والقريبة كذلك من هذا الموضوع، موضوع كيفية اخفاء شبكة الواي فاي Wi-Fi لحمايتها من الاختراق وكذا موضوع طريقة تغيير باسوورد الواي فاي لكافة أنواع الراوتر وهما مواضيع يمكنك الضغط عليها للاطلاع عليها.

1- قم باستخدام VPN عند اتصالك بشبكة واي فاي عامة

إن الاتصال بشبكة الواي فاي عام لا يكون مشفرا نهائيا لهذا وجب عليك عزيزي المستخدم أخذ ااحيطة والحذر عند استخدام واي فاي عام وذلك باستخدام شبكة افتراضية Virtual Private Network عند استخدامك لشبكات من هذا القبيل، فهذه الطريثة لحسن الحظ تضمن لبياناتك من المرور عبر نفق تشفير مشفر تماما لعدم تسريب أي معلومة من طرف جهازك.

لا سيما عند استخدام هذه الطريقة سيرتاح بالك لعدم وجود أي جاسوس يتجسس عليك، أو وجود أي سارق لبياناتك على الإنترنت أثناء استخدامك للواي فاي المفتوح، وفي هذا الإطار يمكنك الإعتماد على أقوى برامج VPN مدفوع أو الاعتماد على إحدى أفضل برامج VPN مجانية التي تمتاز بالكثير من المميزات، أو الاتخاذ بأحد تطبيقات VPN في حالة الإتصال بالشبك من الهاتف.

2- تأكد من استخدامك بشبكة الواي فاي الحقيقية

ينخدع معظم الأشخاص من الإتصال بشبكات واي فاي عامة مفتوحة، فيما أنها حقيقة ما هي إلا خدعة الهاكرز الذي يقوم فيها الهاكر باعتمادها وهذا ما يفعله

  • إنشاء شبكة واي فاي بالقرب من مطعم أو مقهى مجاور
  • يفوم بتركها بشكل مفتوح دون باسوورد
  • يقوم بتسميتها بنفس الإسم تقريباالذي يستخدمه المطعم

وهكذا ينجح في الحصول على بياناتك فور اتصالك بذاك الواي فاي خاصة إن كان هاكر متطور، لهذا يجب ان تكون حذرا بهذا الخصوص، بحيث يتصل الشخص بالواي فاي الخاص بالمطعم دون سؤال النادل، وهذا خاطئ ﻷنه يؤدي بمعلوماتك الشخصية الى خطر كبير، وفي هذا الإيطار هناك الكثير من الهواتف المبرمجة بشكل تلقائي للتوصل إلى أي نقطة واي فاي متاحة، وهذا غير ملائم ويجب عليك التأكد بأنك دائما على اتصال بالشبكة الحقيقية.

3- استخدام المواقع التي تعمل عبر التشفير الآمن HTTPS

معظم المواقع على الإنترنت تعتمد على استخدام شهادة SSL لتوفير اتصال آمن للمستخدم، فيمكن للأشخاص ملاحظة الفارق بين البروتوكولات المستخدمة بالنظر الى شريط العنوان الموجود فيه عنوان الموقع، وبالتالي يمكنك ملاحظة أن الموقع الذي يظهر عنوانها باللون الأخضر تعتمد على التشفير الآمن، وبالنسبة للمواقع الأخرى فلا تظهر بأي لون.

في حالة عدم توفر الموقع على أي لون ربما تظهر رسالة تحذيرية بأن الموقع غير آمن إذا ما تم تصفحها على أحدث نسخة من متصفح كروم، إلا أن هذا لا يحدث دائما والمميز في بروتوكول HTTPS أنه يقوم بتشفير اتصالك بالموقع وبالتالي لا يستطيع الموقع أو أي شخص التجسس عليك وسرقة بياناتك الشخصية.

4- قم بإيقاف خاصية مشاركة الملفات على حاسوبك

تعتبر خاصية مشاركة الملفات File Sharing هي خيار موجود على حاسوبك بسمح بمشاركة الملفات الخاصة بك بين مختلف الأجهزة على فرض أنك تستخدم شبكة إنترنت آمنة، وهذا مع الأسف ثغرة يعتمد عليه الجاسوس لسرقة بياناتك الشخصية وإرسال ملفات حاسوبك لجهاز آخر، فهذا لابد أن يجعلك تعطل هذا الخيار، ويمكنك فعل ذلك على ويندوز من خلال فعل ما يلي:

1- فتح لوحة التحكم Control Pannel
2- اختر خيارات المجلد Folder Option
3- عرض View
4- ستجد خيار Use Sharing Wizard في السطر الرابع في الأسفل
5- قم بإزالت علامة التحقق منه
6- اضغط على Ok لحفظ الإعدادات

5- لا تقم باستخدام أي بيانات هامة

عدم استخدام أي بيانات هامة على جهازك هي بمثابة نصيحة للمحافظة على بياناتك عبر شبكات واي غاي مفتوحة، فلا يجب عليك إدخال بعض المعلومات التي قد تؤدي بك الى التهلكة إلا في أمس الحاجة وعند التأكد من الشبكة الحقيقية ويجب عليك خاصة اتباع النصائح التالية عند الاتصال بشبكة واي فاي عامة:

  • لا تقم بفتح حسابك البنكي
  • لا تدخل معلومات مرور ﻷية حسابات مهمة
  • يجب أن تكون يقظ ولديك الوعي الاجتماعي كافي لمعرفة كيفية حماية بياناتك على الإنترنت
  • كن دائم الارتياب والشك حول ما يخص شبكة الواي فاي عامة خاصة وكل ما يخص الإنترنت عامة
  • لا تغفل عن أي أمر بسيط قد تشك به أثناء وجودك على الإنترنت

6- لا تثق في أي شبكة وخاصة الشبكات المفتوحة للعموم

شبكات الواي فاي المفتوحة للعموم، تمثل كارثة على أمنك وخصوصيتك حيث أن البيانات المرسلة والمستلمة من خلالها غير محمية بالتشفير، وبالتالي فمن الممكن أن تكون عرضة لمخاطر الاختراق بكل سهولة، لذلك حيثما أمكن التزم بشبكات معروفة، وإذا استطعت التزم بعدد قليل من شبكات الواي فاي العامة بقدر الإمكان فكلما زاد عدد الشبكات التي تسجّل الدخول إليها، زادت احتمالية أن تتعثر في واحدة تُعرضك لاختراق يؤدي إلى سرقة كلمات المرور وتفاصيل بطاقات الائتمان والبيانات المهمة الخاصة بك.

7- احرص على تحديث برنامج الحماية الخاص بك أو أي برامج أخرى

في السنوات القليلة المقبلة، عندما يتم إعتماد معيار WPA3 على أنه بروتوكول الأمان الجديد للشبكات اللاسلكية سيوفر لشبكات الواي فاي العامة المزيد من وسائل الحماية المدمجة، حتى ذلك الحين تعتمد العديد من عمليات الاختراق على الإصدارات القديمة من البرامج، لذا تأكد من تشغيل جميع تحديثات البرامج على الكمبيوتر المحمول أو الهاتف قبل الخروج، بالإضافة إلى ذلك لا تقم بتنزيل أو تثبيت أي شيء جديد على شبكة الواي فاي العامة.

8- اعرف بمن تثق

ضرورة الحرص على الاتصال بشبكات واي فاي عام في الأماكن المعروفة لأن شبكتها أكثر أمانا مقارنة بأماكن أخرى، خاصة أن الشركة والأشخاص العاملين فيها يحصلون على أموال مقابل هذا النوع من الخدمات، ولا توجد شبكة واي فاي عمومية آمنة تماما، بيد أن الشبكات المعروفة أكثر أمانا مقارنة بشبكات واي فاي العمومية العشوائية التي تظهر على هاتفك عندما تكون بمركز التسوق، أو تلك الشبكات التي يديرها طرف ثالث لم تسمع به من قبل.
 

9- لا تشارك العديد من المعلومات

توخى الحذر عند الاتصال بشبكة واي فاي عمومية، لاسيما إذا طلب منك تقديم مجموعة من المعلومات الشخصية، مثل عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك، وفي حال كنت مضطرا للاتصال بشبكة واي فاي عمومية فاستخدم تلك المتوفرة بأماكن معروفة، وفكر في استخدام عنوان بريد إلكتروني بديل وليس الأصلي.

10- تحقق قبل الدخول لشبكة واي فاي عام

من المهم جدا قراءة الشروط والأحكام المرفقة قبل الاتصال بشبكة واي فاي في مكان عام، قد لا تفهم كل كلمة مدرجة فيه، ولكن يجب أن تكون قادرا على تحديد مجالات الخطر بالشبكة، لا سيما فيما يتعلق بنوع البيانات التي يمكن تجميعها من الجلسة الخاصة بك، وفيما يمكن للآخرين استغلالها.

كيف تحمي هاتفك من التجسس عليه عبر نفس شبكة الواي فاي وقطع الانترنت عليه

☆☆☆ الى هنا نكون قد أنهينا موضوعنا هذا الذي استطعنا ولله الحمد تقديمه على أحسن الأحوال وتمكننا من تقديم المعلومات التي تحتاجها لحماية نفسك من اختراقات الواي فاي العام وخدعه، وفي الأخير نتمنى أن يعجبكم الموضوع وتشاركونا آرائكم بوضع بصمتكم ☆☆☆

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments