كيف تحمي معلوماتك المالية من السرقة عبر الإنترنت؟

أصبحت التعاملات المالية في هذه الأيام أسهل وأسرع من ذي قبل، فيمكنك القيام بالشراء والدفع والتوصل بالمنتجات رغم عدم تحركك من مكانك أو من منزلك، ويتم هذا النوع من العمليات عبر الإنترنت إلا أننا كما نعلم فالإنترنت عالم مليئ بالقرصنة واختراق الأجهزة في الأوان الأخيرة أصبح منتشرا على نطاق واسع، لهذا دائما ما نحرص على توفير الحماية اللازمة لك، وسنعطيك اليوم إن شاء الله العديد من الخطوات عليك اتباعها لحماية معلوماتك المالية من التججسس عليها وحماية أموالك على الإنترنت، وسنعطيك طرق الوقاية من الجريمة الإلكترونية وسرقة الهوية الخاصة بك.

محتويات عرض

قبل ذلك لا ننسى تذكيركم ببعض المواضيع المميزة التي تناولناها في السابق أهمها موضوع كيفية حذف الملفات والصور من هاتفك الى الأبد وكذا لك الأمر لموضوع احذر قد يتم اختراقك بواسطة ترجمة الأفلام!.

لنكتشف ذلك!

كيف تحمي معلوماتك المالية من السرقة عبر الإنترنت؟

الكثير من الأشخاص أصبحو في الأوان الأخيرة يعتمدون في معانلاتهم المالية على الإنترنت الذي يسرع لهم العمليات ويسهل عليهم الأمر، ولكن تكمن خطر هذه العملية في سرقة أحدهم تلك المعلونات المالية عبر اختراقهم الفوري لتلك الأجهزة، لهذا وجب الحرص عند التعامل المالي والمصرفي على الإنترنت وحماية جهازك من الاختراق ﻷنه العمدة التي تتكأ عليها معاملاتك المالية، وسنقدم لكم أبرز الخطوات الني يجب عليك القيام بها من أجل الحفاظ على معاملاتك المالية والمصرفية.

1- راجع حسابك باستمرار

بعض الأشخاص ينسون حتى ما تحتويه حساباتهم ظانين منهم أنه ما دام هناك فهو في أمان تام، نعم إنه في أمان ولكن يا عزيزي يجب أن تعلم ما وصلت إليها التكنولوجيا في وقتنا الحالي والطرق التي وصل إليها الهاكرز في اختراق الحسابات فقد وصل بهم الحد الى اختراق أجهزة غير متصلة بالإنترنت فما بالك بالحسابات البنكية التي تحتوي على أموال، لهذا عزيزي يجب عليك التأكد من الأموال التي خرجت من حسابك للتأكد من عدم وجود معاملات مشبوهة.

2- قم بالشراء من المواقع المشهورة

الكثير من الأشخاص في العالم العربي يلجأوون الى مواقع غير مشهورة وغير معروفة لشراء الكثير من حاجياتهم نظرا للتخفيضات التي توفرها هذه المواقع أحيانا بالمقارنة مع المواقع المشهورة، إلا أن هذه المواقع غالبا ما تكون ضعيفة يمكن اختراقها بواسطة الهاكرز لهذا وجب عليك الشراء من المواقع المشهورة إن كنت من محبي التسوق من الإنترنت من الأفضل الشراء من أفضل المواقع العالمية التي تحتوي على حماية أعلى.

3- تأكد من عملياتك المالية

يجب علي التأكد الدوري من عملياتك المالية للمحافظة عليها وذلك بالقيام بتفعيل خاصية الهاتف بحيث يصلك إشعار عبر حدوث أي عملية مالية، وهو الأمر الذي يساعدك بشكل كبير لتفادي سرقات معلوماتك المالية بحيث يمكنك أن تعلم عند محاولة أحدهم الإطلاع على عملياتك المالية وبالتالي التبليغ والتصدي له، وهي خطوة مهمة يجب عليك القيام بها ﻷنها فعلا تجعل الشخص مرتاح البال مع تفعيلها.

4- تأكد من عناوين البنوك اون لاين

بالنسبة لمستخدمي البنوك الإلكترونية مثل بايزا وبايبال يجب عليهم التأكد من عنوان الموقع ﻷنك قد تتعرض لعملية احتيال حيث تقع في صفحة دخول شبيه بصفحة اابنك وتقوم بإدخال معلومات الدخول الخاصة بحسابك البنكي وبالتالي يتم سرقة الحساب، لهذا يجب أن تكون حذرا في معاملاتك المالية والمصرفية من خلالا التأكد من عناوين البنوك اون لاين.

5- قم بإجراء عملياتك المالية عبر برنامج الأونتي فيروس

توفر الكثير من برامج الأونتي فيروس مثل Mcfeeg BitDefender إمكانية القيام بالعمليات المالية الخاصة بها عبر متصفح خاص بالبرنامج من أجل زيادة الحماية، ويمكنك الاعتماد على أفضل برامج مكافحة الفيروسات وكذا أفضل برامج الحماية وهي برامج رائعة يمكنك اكتشافها واستخدام البرنامج الذي يلائمك، لهذا وجب عليك القيام بهذه الخطوة لكونها مهمة تحميك حتى من الفيروسات الضارة والبرامج ااخبيثة.

6- تأكد من أن الإيميل المرسل يخص البنك أو الموقع

الكثير من الأشخاص في الأوان الأخيرة يعتمدون على البايبال في اشتغالهم على الإنترنت أو الدفع أو الشراء، فإذا كنت منهم ورأيت إينيل بعنوان بايبال فهذا يعني أنه يأتي من موقعه، ويجب عليك التأكد من أن الإيميل يأتي من بايبال، ويظهر ايميل المرسل هكذا عادة [email protected] أو هكذا [email protected] وهو دائما الإيميل الصحيح يتم ربطه بدومين الموقع عكس ايميل المرور الذي ستجد فيه أرقام وحروف كثيرة ومبعثرة.

7- استخدام بطاقات الائتمان ذات الرصيد المنخفض

تقم بعض البنوك بمنح بطاقات برصيد منخفض بالنسبة للمعاملات التي تتم عبر الإنترنت، يمكنك البدأ في استخدام هذا النوع من البطاقات في عمليات الدفع اون لاين بدلا من البطاقات المربوطة بحسابك البنكي، وهو الشيء الذي يمنع شتى أنواع الاختراق من الوصول الى حسابك، ويجب عليك الاعتماد على هذه الخطوة لما تبعدك من محاولات السرقة والاختراق.

8- قم بمسح أرقام CCV من على البطاقة الخاصة بك

أرقام CCV هي ثلاث أرقام تكون خلف البطاقة تقوم باستعمالها عند القيام بعمليات مالية، ويجب عليك حفظها جيدا ثم القيام بمسحها من البطاقة بحيث إذا شرفت البطاقة أو تعرضت للضياع لا يمكن ﻷي شخص استخدامها بدن سي سي في، لهذا وجب عليك الأخذ بهذه الخطوة التي يمكنك القيام بها بكل سهولة.

9- قم بتعطيل البطاقة الخاصة بك

إن القيام بهذه الخطوة يمكن أن تلجأ إليها في حالة تم اختراقك أو تعرض البطاقة الخاصة بك للسرقة، فيمكنك أن تقوم بتعطيلها بشكل فوري من خلال الاتصال بالبنك وتطلب منهم أن يقومو بتعطيل بطاقتك الخاصة، وهذه خطوة جد مهمة في حالة سرقت بطاقتك وبالتالي فهذا الأمر يعد مناسبا في هذه الحالة.

10- لا تقم بتزويد أي جهة بمعلومات عبر الإيميل

إن تزويد أي جهة بمعلومات عبر الإيميل هو شيء مغلوط لا يجب عليك القيام به ﻷنك لا تعلن ما يمكن لتلك الجهة فعلها فقد يكون هذا اختراق من سبل الهندسة الاجتماعية التي تتملق حتى تصل الى معلوماتك واختراقها بشكل فني، فلا توجد جهة مالية تطلب معلومات منك عبر البريد أو الهاتف، وبالتالي يجب عليك الحذر من هذا الأمر نظرا للخطورة التي يضعك فيها.

11- قم بمسح معلومات الدخول

يجب عليك مسح معلومات الدخول بعد كل عملية تقوم بها عبر الإنترنت بشكل عام وبالمعلومات المالية بشكل خاص، وتأكد من مسح الكوكيز Cokies الخاصة بالموقع الذي قمت بإتمام العملية المالية عليه، ويمكنك الاعتماد على برنامج CCleaner الشركة العملاقة المتخصصة في التقنيات والتي قامت أيضا بإنتاج برنامج Recuva الذي تسطيع من خلاله استعادة الملفات المحذوفة.

12- إنشاء كلمة سر صعبة ومعقدة

يعتبر هذا الأمر هينا على بعض الأشخاص، إلا أننا دائما ما نركز في مختلف مقالاتنا على إنشاء كلمة سر صعبة ومعقدة لا يمكن لسواك معرفتها فهذا الأمر ضروري وهو من الخطوات المهمة بشكل كبير لتفادي شتى أنواع الاختراق، ويعتبر الباسوورد هو الدفاع الأول ﻷي حساب، وإن كان الأمر صعب عليك ﻹنشاء كلمة مرور صعبة أو لا يمكنك تذكرها يمكنك الاستعانة ببرنامج ﻹدارة كلمات المرور الذي يمكنك من إنشاء كلمة سر قوية تلقائية وحفظها لك وكذا حفظ كافة كلمات مرور حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

13- استخدام برنامج KeyScrambier

يستخدم الهاكرز في العادة ما يسمى بالكي لوغر Keylogger الذي هو عبارة عن تنصت على الكيبورد التي تمكنه من معرفة نقراتك على لوحة المفاتيح، ولكن استخدام برنامج KeyScrambier يقوم بتشفير نقراتك، ويمكنك تحميل برنامج KeyScrambier من هنا.

14- استخدام متصفح غوغل كروم Google Chroome

يجب عليك استخدام متصفح غوغل كروم Google Chroome ﻷنه يقوم بتشفير ملفات الارتباط أو ما يسمى بالكوكيز التي يمكن سرقتها من المالوير Malware ويصيب جهازك، بالاستعانة بأفضل إضافات حماية لغوغل كروم التي تتصدى لسرقة الكوكيز الذي يشكل خطرا إن طاحت في أيدي السارق، بحيث يمكنه تجاوز العدبد من طبقات الحماية التي وضعتها مثل خاصية 2Factor Authentification.

15- لا تدخل معلوماتك المالية على حواسيب أخرى

هذه الخطوة من الخطوات المهمة التي وجب عليك القيام بها، فلا تدخل معلوماتك المالية على حواسيب أخرى التي يمكنها الحفاظ على عمليات دخولك وكذا استسهال الأمر لاختراقك بشكل فوري، واحذر من فتح حساباتك المالية على أجهزة أخرى أو حواسيب الأصدقاء أو كذا مقاهي الإنترنت أو غيرها.

16- اربط حساباتك البنكية بالإيميل الخاص بك

يجب عليك ربط حساباتك البنكية بالإيميل الخاص بك لتتلقى اي عملية أو محاولة دخول واتباع الأخبار الخاصة بحسابك، وبالتالي عند حدوث أي دخول لحسابك أو عملية مالية يتم إرسال أسعار الإيميل، لهذا بجب عليك ربط الإيميل الخاص بك بحسابك البنكي بشكل مباشر.

17- احذر من خطوط الهاتف الخاصة بك

يستطيع أحد الأشخاص التواصل مع شخص من خلال ما يسمى بسحب الخطوط داخل شركة الاتصالات التي تتعامل معها ويقوم بسرقة خط الهاتف الخاص بك، وبالتالي يستطيع الوصول لحساباتك ومعامالاتك المالية والمصرفية.

18- قم بفحص الروابط قبل الدخول إليها

من الطرق التي يعتمد عليها الهاكرز هي تلغيم الكثير من الروابط وإرسالها للمستخدمين من هذا النوع، ويعتمدون بالخصوص على تلغيم تلك الروابط وإطاحة بعض العناوين الشيقة التي تلهمك بالدخول إليها واستكشافها، وينصح باستخدام موقع UrVoid الذي يمكنك من نسخ الرابط الذي تريد الدخول إليه وفحصه للتأكد من سلامته.

19- قم بتسجيل الخروج

كما أسلفنا الذكر يجب عليك تسجيل الخروج عند انتهائك من أي عملية مالية، فعند انتهاء نشاطك على حسابك البنكي عبر الإنترنت، فيجب عليك عمل LogOff للعساب وليس تعليقه فقط وهذا ينطبق على كافة حساباتك لتجنب الاختراق والسرقة.

20- احذر من التطبيقات المشبوهة

لا يعني أي تطبيق مسمى بنفس اسم البنك الذي تتعامل معه هو التطبيق الرسمي لذاك البنك، يجب عليك التأكد الكامل من أن التطبيق الخاص بالبنك الذي تتعامل معه هو التطبيق الرسمي، وبالتالي وجب عليك أخذ الحذر والحيطة من التطبيقات المشبوهة والتأكظ الدائم إن كان البنك يحتوي على تطبيق للهاتف.

كيف تؤثر عليك سرقة المعلومات المصرفية

يستخدم الهاكرز عددا من التقنيات للوصول إلى المعلومات المصرفية، ومن ثم سرقة الأموال، بالاعتماد على الكثير من التقنيات التي يتوفرون عليها سنذكره في الفقرات الموالية

1- نوافذ مواقع ويب مزيفة Strong

تستطيع فيروسات أحصنة طروادة أن تهاجم حواسيب الضحايا وتعرض نافذة حوار أو صورة على حاسوب كل مستخدم، وستحاكي النافذة مظهر موقع ويب التابع للمصرف الذي يتعامل معه المستخدم، وستطلب منه إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.لبريد الإلكتروني العشوائي والتصيّد الاحتيالي.

2- رسائل البريد الإلكتروني

قد تزعم رسائل البريد الإلكتروني للتصيد الاحتيالي أنها مرسلة من مصرف الضحية، مطالبة بتأكيد اسم المستخدم وكلمة المرور ولإقناع الضحية بإدخال بياناته الشخصية، غالبا ما تشير رسائل البريد الإلكتروني إلى أن المستخدمين الذين لا يدخلون المعلومات المطلوبة سيتم تعليق وصولهم إلى حساباتهم، أحصنة طروادة لمسجلات لوحة المفاتيح.

3- برامج التجسس

ستراقب برامج التجسس على لوحة المفاتيح هذا النشاط على حاسوب الضحية وتنتظر حتى يتصل المستخدم بموقع ويب مصرفي فعلي، وبمجرد وصول المستخدم إلى موقع ويب مصرفي، مدرج على قائمة مواقع المصارف لحصان طروادة، يبدأ فيروس حصان طروادة في التقاط ضغطات المفاتيح التي ينقرها المستخدم على لوحة المفاتيح.

ملاحظة: يتمكن المجرمون الإلكترونيون من سرقة البيانات، بما فيها بيانات تسجيل الدخول واسم المستخدم وكلمة المرور، التي تمكن المجرم من الوصول إلى حساب المستخدم وغيرها ومن ثم تحويل الأموال.

حماية المعاملات المصرفية عبر الإنترنت

Cropped shot of African-American businessman paying with credit card online making orders via Internet. Successful black male holding plastic card making transaction using mobile banking application

توفر بعض برامج مكافحة الفيروسات الحماية من فيروسات أحصنة طروادة والفيروسات المتنقلة وفيروسات الحاسوب والتهديدات الأخرى، وتوفر الحماية من التصيّد الاحتيالي والبريد الإلكتروني العشوائي وبذلك يمكن الاستفادة من معاملات مصرفية عبر الإنترنت أكثر أمانا عبر أنظمة الحاسوب الأساسية عبر:

  • أجهزة Apple Mac
  • الحواسيب الشخصية التي تعمل بنظام Windows
  • الحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل Linux

☆☆☆ الى هنا يكون موضوعنا قد انتهى بتوفير كافة المعلومات اللازمة واانصايح الواجب عليك اتباعها لتفادي السرقة والإختراق أثناء معاملاتك المالية، وفي الأخير نتمنى أن يفيدكم الموضوع وينال إعجابكم، ولا تنسو وضع بصمتكم ومشاركتنا آرائكم ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *