كيف تحمي جهازك من الاختراق والقرصنة؟

سنتعرف في الفقرات القادمة إن شاء الله على كيفية حماية حاسوبك من الاختراق عن طريق اتباع الكثير من الخطوات التي سنعطيها لك وأهم هذا الخطوات لحماية جهازك من الاختراق والقرصنة، كما سنتعرف على كيفية حماية البيانات من الاختراق وطرق اختراق الأجهزة وكيفية التصدي لها، كما سنتطرق لطرق حماية الشبكات من الاختراق من أجل حماية جهازك من الاختراق.

كيف احمي جهازي من الهكر؟
كيف احمي جوالي من الهكر؟
كيف تمنع الهكر من دخول جهازك؟
كيف تحمي جهازك الأندرويد من الاختراق؟
ما طريقة حماية ويندوز 10 من الاختراق؟
ما هو أفضل برنامج حماية الكمبيوتر من الاختراق؟
كيف تحمي جهازك من الاختراق عن طريق الشبكة؟
ماذا تفعل في حالة اختراق جهازك وحماية المخترق لفيروس؟

لنجب عن ذلك!

1- قم بتأمين أجهزتك بطرق قوية

من المدهش أن ثلث مستخدمي الهواتف الذكية على الأقل لا يهتمون باستخدام رموز مرور قوية بل يستخدمون أبسط رموز المرور المكونة من أربعة أرقام لتأمين أجهزتهم ودخول المواقع، هناك العديد من الطرق لتأمين وإلغاء قفل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية، وهي الطرق البيومترية مثل التعرف على الوجه وبصمات الأصابع والعين وكذلك طريقة إستخدام الأنماط وغيرها لذلك يجب عليك إعداد رمز مرور قوي لتأمين أجهزتك والاستفادة من ميزات الأمان العالية التي توفرها الطرق البيومترية.

2- لا تثق بشبكات الواي فاي Wi-Fi  العامة

سبق لنا أن تناولنا موضوع حول هذه الخطوة وهو كيف تحمي معلوماتك عند استخدام شبكة واي فاي عامة بحيث يستخدم القراصنة والمتسللون شبكات الواي فاي العامة للتجسس على المستخدمين الذين ينضمون إلى الشبكة أو في بعض الأحيان يقومون بإنشاء شبكات honeypot وهي عبارة عن شبكات وهمية مصممة لسرقة معلوماتك، إذا لم تكن حذرا سيمكن للقراصنة أن يحصلوا على كل بياناتك الشخصية مثل اسمك وعنوانك ورقم التأمين الاجتماعي وعنوان البريد الإلكتروني وأسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بك وذلك أثناء استخدامك شبكة واي فاي عامة في المقهى الذي ترتاده.

3- قم بمسح بياناتك من الأجهزة القديمة التي ستتخلص منها

مسح البيانات والملفات من الأجهزة بطرق التقليدية لا يضمن التخلص النهائي منها، وذلك لوجود الكثير من الطرق والبرمجيات التي تساعد على استرجاعها حتى بعد مرور الكثير من الوقت بعد حذفها، إذا كنت تريد أن تكون جادًا بشأن أمانك وتجنب اختراق القراصنة، فأنت بحاجة إلى مسح البيانات الحساسة للأبد، وذلك عن طريق استخدم برامج مثل Eraser أو Blank وغيرها، أو اعتماد البرنامج الشهير  CCleaner الذي يمكن يمكن استخدامه لحذف الملفات نهائيًا على أجهزة الكمبيوتر الشخصية العاملة بنظام ويندوز وأجهزة ماك Mac.

4- احرص على استخدام كلمات مرور قوية لحساباتك على الإنترنت

كلمة المرور الخاصة بك هي خط الدفاع الأول، لذلك تأكد من إعداد كلمة مرور آمنة وفريدة لكل حساب، إذا كنت تشعر بصعوبة في التعامل مع كلمات المرور الكثيرة أو ترغب في تطوير كلمات مرور أصعب يمكنك استخدام برنامج مدير كلمات المرور password manager، وهو برنامج يمكنه تخزين كلمات المرور وإدارتها لكل تطبيق أو خدمة أو موقع تستخدمه، حيث أنه يعتبر مثل خزانة مقفلة على جميع بيانات المرور الخاصة بك.

5- تأكد من تفعيل جدار الحماية Firewall بأجهزتك

يعتبر جدار الحماية Firewall جزء هام جداً من حماية جهازك، حتى إذا تمكن القراصنة من اختراق جهازك ومعرفة موقعك وعنوان IP التابع لجهازك، فإن جدار الحماية يمنعهم من الوصول إلى نظام التشغيل والشبكة، الجدير بالذكر أن أنظمة ويندوز Windows وماك Mac الحديثة تحتوي على جدران حماية مدمجة لتعريف منافذ الإنترنت الصادرة والواردة.

6- قم بتشفير محرك الأقراص الخاص بك

هناك خطوة إضافية يمكنك استخدامها لزيادة الأمان وهي تشفير القرص الصلب بحاسوبك فمع التشفير سيتم تحويل بياناتك إلى كود غير قابل للقراءة ولا يمكن فك رموزه الإ باستخدام مفتاح أو كلمة مرور محددة، ويمكن لمستخدمي نظام التشغيل ويندوز القيام بذلك عن طريق تفعيل أداة التشفير المضمنة BitLocker. حيث تتوفر لأي شخص لديه جهاز يعمل بأي نظام تشغيل.

7- استخدام خاصية المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication

المصادقة الثنائية 2FA تعتبر طريقة مميزة لاستخدام خطوة تحقق إضافية إلى عملية تسجيل الدخول الخاصة بحساباتك الأكثر أهمية، فبدلا من تقديم اسم المستخدم وكلمة المرور فقط لتسجيل الدخول إلى أحد الحسابات يتم إرسال كود جديد مختلف إلي هاتفك لتستخدمه في كل مرة تقوم فيها بالدخول إلي حسابك.

8- احرص على استخدام خيار شبكة الضيوف

يرغب الأصدقاء والعائلة دائمًا في استخدام شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك عند زيارتك، فبدلاً من استخدام الشبكة الخاصة بك التي ترتبط بها جميع أجهزتك، يمكنك تخصيص شبكة خاصة لهم في جهاز التوجيه، والتي تعرف باسم شبكة الضيوف، وتتيح لك هذه الميزة مشاركة اتصالك بالإنترنت مع ضيوفك في حين إبقائهم خارج شبكتك الأساسية، مما يمنعهم من رؤية الملفات والخدمات المشتركة، لذلك قم بإعداد شبكة الضيوف الخاصة بك باستخدام اسم شبكة مختلف وكلمة مرور مختلفة وقوية.

9- اختر نوع الحساب المناسب

حسابات المستخدمين مهمة لأنها تفصل ملفاتك عن باقي المستخدمين وهذا جيد للخصوصية والأمان طالما أن لكل حساب كلمة مرور خاصة به، ومع ذلك فإن ما لا يعرفه العديد من المستخدمين هو وجود أنواع متعددة من الحسابات التي يمكنك إنشاؤها، والنوعان الرئيسيان هما Administrator والقياسي Standard وبالتالي ستحتاج إلى التحقق من حسابات المستخدمين فورا وتغيير أي حسابات Administrator إلى حسابات Standard.

10- تثبيت التحديثات الجديدة بأسرع ما يمكن

من الضروري المحافظة على أن تكون التطبيقات والأجهزة الذكية التي تستخدمها محدثة دائما بأحدث الإصدارات والبرامج الثابتة. فغالبًا تشمل التحديثات معالجة للعديد من الثغرات الأمنية التي قد يستغلها القراصنة لتنفيذ عمليات اختراق بياناتك.

طرق الحماية من الاختراق عبر الإننرنت

سنقدم لكم في هذا المحور طرق الحماية من الاختراق عبر الإننرنت وكيفية حماية نفسك من الاختراق عبر الإنترنت، ويمكنك الاعتماد على الخطوات التالية لحماية نفسك من الاختراق عبر الإنترنت

1- قم بالعمل على أحدث نسخة من المتصفح
2- احذر عند استخدام واي فاي مجاني
3- قم باستخدام أفضل برامج VPN
4- لا تضغط عل الروابط المشبوهة
5- تأكد من تشفير الواي فاي الخاص بك ببروتوكول WPA2 أو من الأفضل بروتوكول WPA3
6- تعطيل إمكانية التحكم عن بعد في الراوتر
7- تأكد من تغيير باسوورد الواي فاي
8- تحقق من الأجهزة المتصلة بالشبكة الخاصة بك
9- احذر من ترك الجهاز يعمل لفترة طويلة في غيابك
10- لا تدخل لمواقع حذرك منها المتصفح

كيف تحمي حساباتك من الاختراق عبر الإنترنت؟

إذن بعدما تعرفنا على كيفية حناية نفسك من الاختراق عبر الإنترنت وطرق الحماية من الاختراق سنتعرف الآن على كيفية حماية حساباتك من الاختراق عبر الإنترنت كحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها

1- لا تشرك معلونات دخولك ﻷي موقع
2- استخدم كلمات سر معقدة
3- لا تستخدم الباسوورد في أكثر من حساب
4- لا تكن تقليدي في كلمات مرورك
5- لا تحفظ كلمات السر على حاسوبك

ملاحظة: لتطبيق الخطوات السابقة بكل نجاح من الأغضل الاعتماد على برنامج إدارة كلمات المرور الذي يؤدي لك هذه الوظائف بكل سهولة.

6- استخدم خاصية 2Factor Authentication أو الاعتماد على رنامج Google Authenticato
7- اربط حسابك بهاتفك الشخصي
8- ضع سؤال الأمان
9- لا تحفظ معلوماتك على المتصفح ﻷن المتصفحات تخترق خصوصيتك
10- لا تفتح ايميلات مجهولة المصدر
11- تأكد من صحة البريد الإلكتروني واعتمد على أفضل مواقع ﻹرسال بريد إلكتروني مشف
12- راجع تواريخ وتسجيل الدخول
13- ننظف الويندوز بشكل دوري
14- تتبع أخبار اختراق المواقع
15- لا تسجل بحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي
16- تأكد من وجود HTTPS في رابط الموقع
17- لا تستخدم بريد إلكتروني واحد واعتمد على خدمة ProtonMail لتشفير بريدك
18- كن حذر من الرسائل المجهولة
19- استخدم برنامج SendBoxing لحماية متصفحك
20- قم بتسجيل الخروج دائما
21- استخدم موقع Have I Been Pwwend الذي يخبرك في حالة اختراقك
22- راجع إعدادات الخصوصية والأمان
23- تأكد من التطبيقات المرتبطة بحسابك
24- احذر من إضافات المتصفح واستعن بأفضل إضافات حماية
25- قم بتعطيل الفلاش
26- احذر من رسائل الأصدقاء
27- احذر من النوافذ المنبثقة
28- لا تفتح الايميلات مباشرة من الموقع
29- استخدم الرسائل المشفرة
30- تأكد من إيقاف خاصية البلوتوث بشكل دائم عند الانتهاء منه

كيفية حماية حاسوبك من الاختراق

تحدثنا في موضوعكيفية حماية حاسوبك من الاختراقالذي تناولنا فيه طرق حماية نفسك من التعرض للاختراق، بحيث سنتعرف على كيفية حماية الكمبيوتر من الاختراق وكيف تحمي جهازك من الاختراق عن طريق الشبكة، وكذا على كيفية حماية البيانات من الاختراق، بمنع الهكر من دخول جهازك دون برنامج منع الهكر من دخول جهازك أو برنامج حماية الجهاز من الاختراق والتجسس أو برنامج حماية الكمبيوتر من الاختراق، بالكثير من الطرق التي تفيد كل مستخد كتثبيت برامج مكافحة الفيروسات وكذا برامج الحماية سيكيوريتي والاستعانة ببرامج VPN وغيرها، يمكنك الاطلاع على الموضوع للاستفادة بشكل أكبر.

☆☆☆ الى هنا ينتهي موضوعنا الذي كانت معلوماته تتناثر حول العقول، واستطعنا بفضل الله جمعها في موضوع متناسق لحماية نفسك من الاختراق عبر الإنترنت، وفي الأخير نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وتضعو بصمتكم وتشاركونا آرائكم ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *