تقنية

كيف اعرف عنوان الاي بي IP الخاص بي

قبل الحديت عن كيفية معرفة جهاز الاي بيIP الخاص بك لابد أن نتطرق لي ماهية هذا الجهاز والقيام بتعريفه.

إن كلمة الإي بي هي اختصار لكلمة بروتوكول الإتصال وتكتب بالانجليزية( INTERNET PROTOCOL) وتعرف باختصار IP، وهو البورتوكول الأساسي في الاتصال لحزمة بروتوكولات الأنترنت، وهو يشكل الركيزة التي تعتمد عليها عملية توجيه الرزم ROUTING،اذ يعتبر العنوان الرئيسي الذي تقوم باستعماله الأجهزة على شبكة الانترنت بجهازك،وتسمح بالاتصال مع العديد من الأجهزة.

اذ أن هذا الامر يعتبر الجوهرالأساسي للأنترنت،ويعمل هذا البروتوكول على تمييز جهازك عن الأجهزة الأخرى المشابهة له اذ لا يمكن أن تتشابه عناوين الاي بي مع أجهزة أخرى.

وتكمن فائدة عناوين الاي بي في كون الأجهزة الحكومية تستعمله لمعرفة المواقع الجغرافية وأماكن مستخدمي شبكة الأنترنت أو لمعرفة بياناتهم الشخصية، ويقوم بعض مخترقي شبكة الأنترنت(الهاكرز) باستخدامه من أجل سرقة البيانات الشخصية للأشخاص الأخرين الموجودة في شبكة الأنترنت.

أنضر أيضا:شرح كيفية حماية شبكة الواي فاي من الإختراق ومنع سرقة الأنترنت

وعنوان الاي بي يتضمن أرقام متسلسلة تتكون من أربع خانات ونعطي مثال على عنوان الاي بي.(213.20.3.422).

نبدة تاريخية عن بروتوكول الأنترنت

ان بروتوكول الانترنت هو من بين الخدمات التي لا تتطلب تهيئة اتصال التي تقدم من طرف بروتوكول التحكم بالنقل (TCP).

في عام 1974 استطاع كل من فينت سيرف ويوب خان بتطوير بروتوكول التحكم بالنقل، ولضمان وجود اتصال مسبق بين مختلف الأطراف فان بروتوكول الأنترنت يعتمد على بروتوكول التحكم بالنقل،ولهذا السبب يطلق على قنوات بروتوكول التحكم بالنقل بانها تتطلب تهيئة اتصال نتاجا للعلاقة الوظيفية والعملية بينهم. ويرمز الى نمودج الأنترنت ب بالاختصار التالي (TCP/IP).

أول إصدار مستقل تم إصداره من بروتوكول الانترنت هو الإصدار الرابع الذي يشار اليه باختصار (TCP/IP)، إذ يعتبر البروتوكول الاساسي في شبكة الانترنت،والإصدار السادس من بروتوكول الأنترنت الذي يشار اليه باختصار (IPv6) هو الإصدار التالي ووريت الإصدار الرابع والاختلاف بينهم يتمحور في شكل حجم العناوين،فالإصدار الرابع يستخدم عناوين بطول 32بت،اما الإصدار السادس يسخدم عناوين بطول 128.

أنضر أيضا:اضافة VPN للفايرفوكس

عنوان الاي بي الخاص بك

إن عنوان الاي بي مهم جدا اذ يقوم بتحديد جهازك من بين الملايين من الأجهزة ،وعندما تقوم بالاتصال بالأنترنت لا يمكن الحصول على المعلومات التي ترغب في الحصول عليها والتي قد تبدو لك بديهية إلا بوجود عنوان الاي بي ،فلا يمكنك إرسال الرسائل النصية وإجراء الإتصال مع بعائلتك و أصدقائك ،

وايضا لن تستطيع تلقي وارسال البريد الالكتروني ومشاهدة الفديوهات والاغاني ونشرات الاخبار لمعرفة ما يقع في العالم ومن حولك من تطورات ومستجدات،ولن تكون قادرا للولوج الى أي موقع الكتروني ، وحتى تحميل ولعب الالعاب بالاضافة الا انه لن تستطيع معرفة احوال الطقس او تحديد موقعك.

بخلاصة فانه يلعب دورا مهما اكتر مما يمكنك تصوره،ولا نستطيع على الإطلاق الإستغناء عنه خصوصا ونحن الآن في زمن العولمة والتكنولوجيا والمعلوميات وكل شئ في حياتنا قائم على التكنلوجيا.

أسهل الطرق التي ستساعدك في معرفة الاي بي الخاص بك

1.عن طريق إستخدام محرك البحت جوجل

للكشف عن عنوان بروتوكول الأنترنت الخاص بك ما عليك سوى الذهاب الى محرك البحت وأن تقوم بكتابة what is my IP address، سوف تظهر أمامك الكتير من المواقع ،تم بعذ ذلك قم بالضغط على أحد تلك المواقع وسوف يظهر لك عنوان الاي بي الخاص بجهازك.

أنضر أيضا:ما الفرق بين البروكسي وVPN؟
وايضا سوف تظهر لك بعض المعلومات الخاصة ب الاي بي ،وكذلك يمكنها أن تظهر الموقع الجغرافي الخاص بك، ولمعرفة هده الطرق الخاصة بمعرفة الاي بي الخاص بك عبر هده المواقع سنقوم نقوم بذكر بعض الخطوات وهي كالتالي:

1.أولا علينا الدخول إلى رابط الموقع الخاص بكشف عنوان الاي بي https://www.my-ip-address.co/

  1. عندما تقوم بالنقر على الرابط الذي ذكرناه وتدخل لواجهة الصفحة سوف تجد كل المعلومات الخاصة ب بروتوكول الانترنت IP الخاص بك أنظر الصورة أسفله.

هناك العديد من المواقع الالكترونية الموتوقة التي تسمح لك بالتعرف على عنوان الاي بي الخاص بك ونذكر البعض من هذه المواقع:

  • www.whatismyipaddress.com
  • www.whatsmyip.org

كيف يمكنك معرفة عنوان الاي بي الخاص بك بدون الحاجة الى أي برامج أو مواقع

لمعرفة عنوان الاي بي الخاص بك وبدون الحاجة للجوء إلى أية مواقع أو برامج، سوف نشرح لك جميع الخطوات التي يجب عليك اتباعها لمعرفة الاي بي الخاص بك :

أنضر أيضا:تحميل برنامج surfshark vpn لحماية البيانات مع 1000 سيرفر vpn مجاني

1.أول شئ عليك القيام به هو الذهاب الى الخانة المكتوب عليها ابدأ (start) وبعد ذلك نقوم باختيار والضغط على جميع البرامج (all programs) .

  1. وبعد ذلك تقوم باختيار أدوات النظام (windows system) وبعد الضغط على أدوات النظام تقوم بتشغيل (run) .

3.وعندما تقوم ب فتح منفد الأوامر (run) سوف يتعين عليك كتابة (cod) وبعذ ذلك تقوم بالضغط على موافق (ok).

4.وبعد أن تقوم بالضغط على أوكي سوف يثم فتح نافدة تنفيد الأوامر السريعة (cmd) وتسمى ايضا بنافدة (dos) ويثم إستعمالها في إدخال الأوامر في نظام ويندوز.

أنضر أيضا:تحميل برنامج HMA! VPN أحدث إصدار مجانا | تصفح الانترنت بلا هوية

5.و الخطوة الموالية التي يتوجب عليك القيام بها بعد ذلك هي كتابة (ipconfig) في داخل نافدة تنفيد الأوامر ومن ثم عليك الضغط على الزر الخاص بالإدخال (enter).

6.وفي الأخير وبعد قيامك بكل هده الخطوات بالترتيب، سوف تلاحظ أن عنوان الاي
بي الخاص بك قد ظهر أمام السطر الخاص بالمعلومات الموالي IPV4 address متل ما قمنا بتوضيحه في الصورة أسفله.

عناوين الاي بي (IPV4) مقارنة مع عناوين الاي بي (IPV6)

إن عنوان بروتوكول الأنترنت (IP) يعتمد على على عنوانين فهناك اصدار البروتوكول (ipv4) و إصدار البروتوكول (ipv6) وسوف نقوم بشرح الفرق بين كل منهما في الأسطر التالية من مقالتنا.

أنضر أيضا:كيفية نقل الملفات من الموبايل الى الكمبيوتر عن طريق usb

ما هو بروتوكول IPV4 ؟

عندما ظهر الأنترنت لم يكن هناك نقص في عناوين الاي بي ،ولاكن ومع التطورات التي حصلت ولمواكبة وتحمل الضغط الهائل الذي اصبح على شبكة الأنترنت تم إصدار بروتوكول جديد للأنترنت وحمل إسم (IPv4) وقد ظهر سنة 1981،وقد ظهر هدا الإصدار الجديد لتخفيف الضغط الهائل على شبكة الأنترنت.

إن IPV4هو الإصدار الحالي الذي يستخدمه جميع الناس للإتصال بالأنترنت.

يحتوي IPV4 على عناوين بقيمة 32 بت .

ويظم هدا الإصدار أربع خانات وهو الإصدار الرابع من الاي بي.

كل خانة من خانات هذا الإصدار الرابع يمكن أن تأخد أي من الأرقام من 10 إلى 255. وهناك بعض الأرقام المحجوزة أو الممنوعة .

أنضر أيضا:افضل 13 برامج تنظيف الكمبيوتر

يمكن توزيع ما يقارب 4 مليارات وثلتي المليار أي بي حول العالم .

ما هو بروتوكول IPV6؟

هذا الإصدار هو الإصدار الجديد من بروتوكول الأنترنت وهو ترقية للإصدار القديم IPV4، وثم إطلاق هذا البروتوكول في سنة 1999.

يحتوي هذا الإصدار الجديد على 128 بت .

يتكون IPV6 من ثمان خانات.

تظم أرقام خيالية وذلك لتفادي المشكلة التي يعاني منها الإصدار القديم IPV4 .

تلك الخانات تستعمل الأرقام وحتى والحروف وتتكون من أرقام ست عشرية بدلا من عشرية كما في الإصدار القديم IPV4.

عناوين إصدار IPV4 تتكون من 8 مجموعات ،تكتب كل مجموعة على شكل 4 أرقام سداسية عشرية ويفصل بين هذه المجموعات باستعمال النقطتين ،ونعطي مثال لتوضيح وتبسيط المعلومة كالتالي:

AB70:4400:8200:0000:0000:0000:0000:0004.

أنضر أيضا:أفضل 7 برامج الحماية للكمبيوتر

ويتم مسح مجموعات الأرقام التي تظم الأسفار فقط ،وهذا بغية توفير المزيد من المساحة، وتظاف نقطتين في مكان المجموعات التي تم حدفها وتصبح كما في المثال التالي :

AB70:4400::4:8200

لماذا لم يثم طرح وتطبيق الإصدار السادس من بروتوكول الأنترنت IPV6 إلا الآن ؟


بالرغم من أن هذا الإصدار أفضل من الإصدار القديم من ناحية المساحة ويستطيع توفير عدد خيالي من العناوين وإمكانية إتصال أفضل مقارنة مع نظيره،إلا أنه لم يتم تطبيقه حتى وقتنا هذا وذلك راجع الى سببين.

1.السبب الأول يكمن في كون أن هذا الإصدار الجديد لا يتوافق مع الإصدار القديم IPV4 ،فإن كان جهازك يستعمل الإصدار الجديد من بروتوكول الأنترنت (IPV6) فإنك لن تكون قادرا للوصول إلى مواقع الويب التي تقوم باستخدام الإصدار القديم (IPV4).

2.والسبب التاني أن العالم حاليا لا يحتاج إلى هذا الإصدار الجديد فلا يمكن الإنتقال الى إستعماله في جميع أنحاء العالم ما لم يكن هناك داع، فالبعض يرى أنه ليس من الضروري إستعمال هذه التقنية حاليا لأن الإصدار القديم (IPV4) مازال يلبي جميع الإحتياجات ولم يصل إلى أقصى حد له بعد.

كيف تقوم باخفاء عنوان بروتوكول الأنترنت الاي بي IP

هناك العديد من الأشخاص ممن يريدون إخفاء عنوان بروتوكول الأنترنت IP الخاص بهم لحماية معلوماتهم الشخصية من التجسس والقرصنة ، واخفاء مواقعهم الجغرافية ،لهذا يمكن لهم اللجوء الى استعمال خدمة الشبكة الافتراضية VPN.

إن هذه الشبكة الإفتراضية الخاصة تعمل على توجيه الحركة الخاصة بالأنترنت عندك بواسطة خادم بعيد، ما يتيح لك إمكانية إخفاء معلوماتك.

وفي كل مرة تتصل بخادم شبكة إفتراضية خاصة (VPN)، فأنت بذلك تقوم بالتصفح داخل ستار عنوان بروتوكول الأنترنت (IP ) الخاص بذلك الخادم ، لو كنت بحاجة لعنوان بروتوكول الأنترنت مستقرر لكي تستطيع الولوج إلى جميع الشبكات المختلفة.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل الطرق الفعالة لكيفيةا لتعرف على العنوانالاي بي IP الخاص بي، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *