تقنيةويندوز10

كيف اعرف جهازي 32 او 64 بت ويندوز 10

دائما تسمع شخص يقول هذا الكمبيوتر يعمل بنظام 32 بت وهذا الكمبيوتر يعمل بنظام 64 بت، لكن أغلب الأشخاص لا يعرفون ما هي أنظمة التشغيل 32 و 64 بت، وما الفرق بيت 32 بت و 64 بت.

في هذا المقال سوف أوضح لك هذا الأمر وسأجيبك عن سؤال كيف اعرف جهازي 32 او 64 بت ويندوز 10 ومعرفة الفرق بينهما، والعديد من المعلومات الأخرى التي من الضروري أن تعرفها.

تابع معي:

قبل البدء في شرح هذا الموضوع، دعني أولا أقدم لك بعض المواضيع السابقة التي لها صلة بهذا الموضوع، والتي من الممكن أن تبحث عنها أو في حاجة إليها.

اقرأ أيضا:
تحميل برنامج soundcloud للكمبيوتر
أفضل برنامج ريكفري استرجاع الملفات المحذوفة

لطالما توصلنا بالعديد من الأسئلة من بعض المتابعين الذين يعانون من مشكل عدم اشتغال البرامج على جهازهم، أكثر من 80 بالمئة من هؤلاء يقومون يتحميل برنامج على نظام مخالف للنظام الذي صمم البرنامج من أجله.

ما هو نظام تشغيل 32 و 64 بت

تعد أنظمة التشغيل 32 و64 بت أنظمة تشغيل يعتمد على نوع المعالج الموجود على جهازك في اي جهاز كمبيوتر، هناك نوعين من المعالجات، هناك معالج 32 بت وهناك معالج 64 بت.

إذا كنت تتوفر على معالج 64 بت، فبإمكانك تشغيل أنظمة التشغيل 32 بت، لكن العكس ليس صحيح، يعني في حال كان جهازك يتوفر على معالج 32 بت وكنت تريد القيام بتحميل نظام تشغيل يعمل ب 64 بت، فلن يتمكن جهازك من ذلك، لأنه مصمم فقط ليستخدم على أنظمة التشغيل 32 بت فقط.

الفقر بين 32 بت و64 بت

هناك فرق كبير في انظمة 32 و64 بت، وذلك على مستويات متعددة.

  • على مستوى المعالج:

من بين أهم الفروقات والاختلافات بين النظامين هي في عدد عمليات المعالجة التي يقوم بها كل نظام. بالنسبة لنظام تشغيل 64 بت، فإنه يستطيع القيام بـ64 بت في دورة واحدة، .

لكن نظام 32، يقتصر فقط على 32 بت في كل دورة، وبالتالي يكون المعالج الأول أكثر سرعة من الثاني، هذا من ناحية المعالج وسرعة معالجة المعلومات.

  • عل مستوى الذاكرة العشوائية

هناك أيضا اختلاف بين نظام 32 بت ونظام 64 بت من حيث استهلاك مساحة الذاكرة العشوائية (الرام).

فيما يخص نظام 32 بت فإنه يأخد ما يقارب 4 جيجا بايت من الذاكرة العشواية، إذ يستطيع القيام بـ 232 بايت من الذاكرة العشوائية.

أما نظام 64 بت فإنه يأخد أيضا من الذاكرة العشوائية، لكنه لا يأخد بنفس عدد البايت التي يأخدها النظام الأول, يأخد هذا النظام 264 بايت من مساحة الذاكرة العشوائية.

  • على مستوى تحميل البرنامج

الاختلاف الآخر بين هذين النظامين هو في تحميل البرامج، جميع برامج سوفتوير المصممة للكمبيوتر، تكون إما بنظام 32 بت أو 64 بت، وبالتالي إذا قمت بتحميل برنامج مصمم على 32 بت وأردت تشغيله على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام 64 بت فإن البرنامج لن يعمل.

العكس صحيح، يعني إذا قمت يتحميل برنامج مصمم على 64 وأردت تشغيله على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام 32 بت، لن يعمل ايضا. دائما حينما تريد تحميل برنامج ما، لابد من معرفة نظام التشغيل الذي يعمل عليه البرناجم، إذا كان مصمم على نظام 32 بت فقم بتشغيله على جهاز يعمل بـنظام 32.

وإذا كنت تملك كمبيوتر يعمل بنظام 64 بت فقم بتحميل برامج تعمل على نظام 64.

يعني لا تقم بتحميل برنامج يعمل بـ32 بت على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام تشغيل 64 بت.

اقرأ أيضا:
برنامج اصلاح ويندوز 7 كامل

كيف اعرف جهازي 32 او 64 بت ويندوز 10

تختلف طريقة معرفة نوع نظام التشغيل الذي يشتغل به جهازك من نظام لآخر، مثلا طريقة معرفة جهازي 32 او 64 بت ويندوز 10 ليست نفس طريقة معرفة جهازي 32 او 64 بت ويندوز 7، هناك بعض الاختلاف بينهما.

لكي تعرف جهازي 32 او 64 بت ويندوز 10، كل ما عليك القيام به هو اتباع هذه الخطوات البسيطة:

الخطوة الأولى:
قم بالتوجه إلى my computer أو ordinateur، ثم قم بالنقر عليه بزر الفأرة الأيمن واختيار آخر خيار وهو “properties”.

الخطوة الثانية:
سوف نظهر لك نافذة النظام تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بنظام الحاسوب الخاص بك، من بين هذه الخياراتsystem type سوف تجد أمامه هل جهازك يعمل بنظام 32 أو 64 بت.

كيف اعرف جهازي 32 او 64 بت ويندوز 7

في نظام ويندوز 7 يمكن القيام بمعرفة هل جهازي 32 او 64 بت من خلال طريقة شبيهة جدا بالطريقة التي شرحت بخصوص ويندوز 10، كل ما عليك الثيام به هو:

الخطوة الأولى:
النقر على أيقونة “ordinateur” كليك يمين، ثم اختيار “properties”.

الخطوة الثانية:
ستظهر لك قائمة النظام التي تتوفر على جميع المعلومات بما فيها النظام الذي يعمل به جهازك هل 32 بت أو 64 بت.

كيف اعرف جهازي 32 او 64 بت ويندوز XP

إذا كنت من الأشخاص الذين يعملون على نظام ويندوز XP وتريد معرفة هل جهازك يعمل بنظام 32 بت أو 64 بت، يمكنك اتباع نفس الطريقة التي شرجت سابقا سواء الخاصة بمعرفة هل جهازي 32 بت أو 64 بت في ويندوز 10 أو الخاصة بوبندوز 7.

اقرأ أيضا:
أفضل برنامج تعريفات اي جهاز كمبيوتر لابتوب

كيف اعرف جهازي 32 او 64 بت ماك mac

أجهزة الماك التابعة لشركة ابلهي الأخرى تعمل على أنظمة التشغيل 32 بت و 64 بت وبالتالي تجد مستخدمي أجهزة الماك يبحثون هم الآخرون عن طريقة معرفة هل جهاز ماك 32 بت أو 64 بت.

لكي تقوم بهذا الأمر عل جهاز ماك، كل ما عليك القيام به هو

الخطوة الأولى:
الدخول على قائمة “lanchpad” من على الشاشة الرئيسية لجهاز ماك، ثم الدخول على أيقونة “other”.

الخطوة الثانية:
سوف تجد مجموعة من الخيارات من بينها خيار Terminal، قم بالدخول عليها.

الخطوة الثالثة:
سوف تظهر لك قائمة الأوامر الخاصة بجهاز ماك، كل ما عليك القيام به هو كنابة الأمر التالي ثم الضغط على “Enter” من لوحة المفاتيح.

عند القيام بهذا الأمر سيظهر لك على القائمة هل جهازك 32 بت أو 64.

خلاصة:

في الأخير نخلص إلى القول بأن معرفة هل جهازي 32 أو 64 بت أمر مهم جدا، لذا من الضروري أن يكون كل شخص على علم بهذا الأمر حتى يتمكن من تجنب مجموعة من المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها أي شخص، مثلا في تحميل البرامج، كما سبق وذكرت.

حاولت هنا أن أضع لك طريقة معرفة هل جهازي 32 بت أو 64 بت لجميع أنظمة التشغيل، سواء ويندوز بجميع إصداراته وكذا نظام ماك.

أرجو أن تكون هذه الخطوات البسيطة قد نالت إعجابك واستقدت منها، كالعادة وكما أقول دائما، في حال كانت لديك أي أسئلة اخرى أو استفسارات حول هذا الموضوع، كل ما عليك القيام به هو تركها في قسم التعليقات. لا تبخل علينا بأسئلتك لأنها مهمة جدا وتزيد من إصرارنا على تقديم الأفضل.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *