كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية

من الأسئلة الكثيرة التي يطرحها المواطنون المسجلون في التأمينات الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية هي كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية، على اعتبار أن بعض المواطنين تكون لهم دراية قليلة باستخدام وسائل التكنولوجيا، وبالتالي يجدون صعوبة في إمكانية الإجابة عن السؤال كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية انطلاقا من المواقع التي وضعتها إدارة التأمينات لهذا الغرض.

في هذا المقال سوف نجيب بإذن الله عن سؤال كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية وذلك بطريقة بسيطة من خلال خطوات سهلة حتى يتمكن كل مواطن من معرفة هل هو فعلا مسجل في التأمينات الاحتماعية ام لا.

تابع معي:

قبل أن أبدا في شرح هذا الموضوع، دعني أولا أقدنم لك بعض المواضيع التي نشرنا سابقا والمرتبطة بمجموعة من الخدمات الحكومية داخل المملكة، كل هذه المواضيع ذات صلة بموضوع اليوم، من الممكن أن تكون في حاجة إليها، أو تبحث عنها.

اقرأ أيضا:
الاستعلام عن انتهاء استمارة سيارة
سلم رواتب الوظائف الصحية

ما هو نظام التأمينات الاجتماعية السعودية؟

التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية هي واحدة من الخدمات التي وضعتها الحكومة لخدمة المواطنين، إذ تعمل هذه الخدمة على مساعدة المواطنين في الحصول على كافة معاشاتهم فيما يخص الوظائف التي يعملون بها. لا تقتصر خدمات التأمينات الاجتماعية على ضمان حقوق العاملين والموظفين في القطاع العام فقط، بل تتجاوز ذلك إلى القطاع العام.

كل مواطن يعمل في عمل أو وظيفة قارة إما في الفطاع الخاص أو العام له الحق في الاستفادة من خدمات التأمينات الاجتماعية حتى تضمن له حقوقه المرتبطة بالعمل وشروط العمل، على سبيل المثال، توفير المعاشات للموظفين الذين وصلو إلى سن التقاعد ولهم الحق في الاستفادة من المعاشات.

اقرأ أيضا:
نماذج بنك التسليف
طريقة سداد رسوم رخصة البلدية

كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية

يمكن لكل مواطن أو موظف أو عامل له الحق في الاستفادة من خدمات التأمينات الاجتماعية أن يقوم بالاطلاع على حسابه في التأمينات الاجتماعية وهل هو مسجل في التأمينات الاجتماعية أم لا.

من أهم الطرق التي يتم استخدامها في الكشف على أنك مسجل في التأمينات الاجتماعية هي طريقة معرفة أنك مسجل في التأمينات عن طريق رقم الهوية. يمكن لكل مواطن أو موظف أن يقوم بذلك من خلال بعض الخطوات البسيطة، وهي ما سأذكرها على الشكل التالي:

الخطوة الأولى:
لكي تتحقق من أنك على راس التأمينات حاليا أم أنك مفصول من على التأمينات، يجب أولا الدخول على الموقع الالكتروني للتأمينات الاجتماعية، يمكنك الدخول من الرابط التالي التأمينات الاجتماعية.

الخطوة الثانية:
بعد الدخول على لواجهة الرئيسية للموقع، ستجد مجموعة من الاختيارات من بينها خدمة “التحقق السريع”، قم بالدخول عليها. ثم قم باختيار الخيار الأول الذي سيظهر لك هو ” الحالة الوظيفية”.

الخطوة الثالثة:
بعد ذلك سيتم نقلك إلى صفحة جديدة، يجب عليك إدخال رقم السجل المدني، ثم رمز التحقق، ثم انقر بعد ذلك على أيقونة “تحقق”.

بعد ذلك إذا كنت مسجل في التأمينات الاجتماعية برقم الهوية، سوف تظهر لك حالة التسجيل الخاصة بك. إذا كنت مسجل على التأمينات من قبل، لكنك حاليا لست على رأس قائمة التأمينات الاجتماعية، سوف تجد مكتوب “لست على رأس العمل حاليا ولديك مدة اشتراك سابقة”. كما هو موضح في الصورة.

أما إذا كنت لا تزال على رأس التأمينات الاجتماعية سوف تظهر لك الرسالة تؤكد على أنك لا زلت على رأس التامينات الاجتماعية.

كانت هذه كل الخطوات اللزم اتباعها من أجل معرفة أني مسجل في التأمينات الاجتماعية برقم الهوية، الخطوات سهلة، ما عليك سوى تطبيقها كما هو موضح هنا.

اقرأ أيضا:
رقم حساب المواطن
رقم وزارة الإسكان

طريقة التسجيل في التأمينات للمشترك/ المستفيد

كما قلنا في البداية، التأمينات الاجتماعية والتسجيل في التأمينات الاجتماعية مهم جدا بالنسبة للعاملين والموظفين داخل المملكة العربية السعودية، سواء في القطاع الخاص أو العام.

لكن هجمةعة من الموظفين يجدون صعوبة كبيرة في كيفية التسجيل في التأمينات الاجتماعية على الموقع الرسمي، خصوصا بالتسبة للأشخاص الذين ليست لهم دراية كبيرة باستخدام المنصات الالكترونية، وهذا لمشكل نجده عند بعض الموظفين القدامى أو الكبار في السن، في حين نجد هذا المشكل قليل عند الموظفين الشباب.

على أي هنا سأقدم لك خطوات التسجيل في نظام التأمينات الاجتماعية السعودية، من خلال بعض الخطوات السهلة، التي سأشلرحها لك ف في السطور القادمة.

الخطوة الأولى:
أول أمر يججب عليك القيام به حتى تتمكن من التسجيل بنجاح في التأمينات الاجتماعية هو الدخول على الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية اون لاين.
يمكنك الدخول من الرابط في الفقرة السابقة أو خلال هذا الرابط، التأمينات الاجتماعية.

الخطوة الثانية:
بعد الدخول على الواجهة الرسمية للموقع، قم بالضعط على أيقونة “تسجيل” الموجودة في الأعلى على اليسار.

الخطوة الثالثة:
ستجد مجموعة من الخيارات المتاحة أمامك، منها (مشترك/مستفيد – صاحب عمل – جهة علاج)، بما أنك أحد الأشخاص الذين يريدون الاستفادة من التأمينات الاجتماعية، قم اختيار “مشترك/مستفيد”، وانقر على تسجيل الخاصة بهذا الخيار.

الخطوة الرابعة:
بعد ذلك ستجد مجموعة من المعلومات الخاص بك والتي يتوجب عليك ملؤها جميعا بالشكل الصحيح ودون أي أخطاء، من بين البيانات التي يجب عليك إدخالها هي:

الجنسية.
رقم الهوية الوطنية 

البريد الإلكتروني
رقم الجوال 
كلمة المرور 
تأكيد كلمة المرور 
رمز التحقق

بعد ملء جميع هذه البيانات قم بالضغط على “أقر بأني قرأت …”، ثم اضغط في الأخير على أيقونة “أكمل”.

الخطوة الأخيرة.
سيتم إرسال رسال على هاتفك، تحتوي هذه الرسالة على الرمز السري الذي تم إرساله لك من طرف إدارة التأمينات الاجتماعية، قم بإدخاله، ثم اضغط على “تحقق”.

بهذه اخطوات البسيطة ستتمكن من التسجيل في نظام التأمينات الاجتماعية في ثواني فقط، والاستفادة من الخدمات التي يقدمها هذا النظام.

التسجيل في التأمينات صاحب العمل.

يمكن ايضا لأصحاب العمل القيام بالتسجيل في التأمينات الاجتماعية حتى يتمكل صاحب العمل أن يلتزم مقتضيات وإجراءات العمل المنصوص عليها في نظام العمل/ ويمكن لصاحب العمل الاشتراك في التأمينات الاجتماعية من خلال الخطوات التالية.

الخطوة الأولى:
دائما نقوم بالدخول على الموقع الرسمي لنظام التأمينات الاجتماعية، بعد ذلك الضغط على أيقونة “تسجيل”، بعذ ذلك الدخول واختيار خيار “صاحب العمل”.

الخطوة الثانية:
سوف تجد مجموعة من المعلومات التي يجب عليك تعبئتها، وهي:

رقم التسجيل في مكتب العمل 
رقم الهوية الوطنية أو رقم الاستقدام
موقع المنشأة
وغيرها من المعلومات الأخرى.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو image-147-1024x475.png

بعد إتمام إدخال جميع المعلومات التي يتطلب منك ملؤها، قم في الأخير بالضغط على أيقانة “أكمل” الموجودة في لاسفل.

في هذه الحالة أيضا سيتم إرسال الرمز السري على هاتفك، قم بإدخاله في المربع الخاص بذلك، ثم قم بالضغط على تحقق.

استنتاج:

كانت هذه كل المعلومات التي يجب عليك معرفتها عن كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية، بالإضافة إلى طريقة التسجيل في نظام التأمينات الاجتماعية، ستجد خطوات مفصلة للقيام بهذا الامر، ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات بالتفصيل حتى تتمكن من القيام بالتسجيا أو معرفة هل أنت مسجل بالطريقة الصحيحة.

ارجو أن تكون هذه المعلومات مفيدة وكافية بالنسبة لك، وأن تكون قد حققت الاستفادة المرجوة من هذا المقال، كما اقول في نهاية كل مقال، إذا كانت لديك أي أسئلة أخيى حول هذا الموضوع، ما عليك سوى تركه في قسم التعليقات، ولا تنس إذا أعجبك المقال ان تنشره مع اصدقائك.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *