تقنيةفايسبوك

كيف اخترق حساب فيس بوك عن طريق اسم المستخدم وما هي برامج الإختراق

كيف اخترق حساب فيس بوك عن طريق اسم المستخدم وما هي برامج الإختراق

عمليات اختراق الفيس بوك تتم بالالاف في اليوم، والكثير من الأشخاص يقومون بعمليات بحث ضخمة حول طرق اختراق الفيس بوك وبرامج اختراق الفيس بوك، وغيرها..

إن ﺍﺧﺘﺮﺍﻕ ﺣﺴﺎﺑﺎﺕ ﻓﻴﺴﺒﻮﻙ يعد بمثابة ﺳﺮﻗﺔ لحسابه ﺑﻄﺮﻕ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ وذلك من أجل ﺍﺑﺘﺰﺍﺯ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ أو غيرها من الأسباب، فمعظم المتصفحين ﻋﻠﻰ الفيس ﺒﻮﻙ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﻨﺸﺮ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻬﻢ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ على فيسبوك مما يعطي للمخترقين إمكانية ﺍﺳﺘﻐﻼﻟﻬﺎ وﻭﺿﻊ ﺧﻄﺔ ﻣﺤﻜﻤﺔ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺍﺳﺘﺪﺭﺍﺟﻚ ﺑﻬﺎ وذلك ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻚ ﺍﻟﺘﻰ ﻧﺸﺮﺗﻬﺎ ﺑﻨﻔﺴﻚ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺑﻚ.

“سنقوم في هذا الموضوع على طرح أقوى طرق اختراق الفيس بوك، من المهم معرفتها من أجل تجنب الوقوع ضحيتها، تعرف على طرق حماية حساب فيس بوك الخاص بك من الإختراق، ثم كيفية استرجاع حسابك المسروق، يمكنك أن تتعرف على برامج الإختراق، المرجوا المتابعة بعناية”.

أهم الطرق التي يتم استخدمها لاختراق الفايسبوك

من أهم الطرق التي يلجأ إليها الهاكر في سرقة حسابات الفيس بوك الأمور التالية:

1 ﺇﺿﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ

في حال قام الضحية بزيارة أحد المواقع وطلب منه ﺗﺜﺒﻴﺖ احدى ﺍﻹﺿﺎفات وقام بتثبيتها ﻳﺘﻢ فورا ﺇﺧﺘﺮﺍﻕ متصفح الضحية ﻭﺟﻤﻴﻊ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺴﺮ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﻇﺔ يتم ارسالها للمخترقين.

2 ﺍﻟﺘﺼﻴﺪ

رغم أن هذه الطريقة أصبحت معروفة وﺗﺘﻢ ﻋﺒﺮ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺻﻔﺤﺎﺕ ﻣﺰﻭﺭﺓ ﻣﺜﻞ ﺻﻔﺤﺔ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻮﻙ ﻋﺒﺮ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺟﺎﻫﺰﺓ ﻳﺘﻢ ﺇﺭﺳﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺇﺧﺘﺮﺍﻗﻪ ﻭﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻑ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺳﻴﻨﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺍﻟﻤﺰﻭﺭﺓ ﺗﺸﺒﻪ ﺻﻔﺤﺔ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻭﺇﺫﺍ قام ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻹﻳﻤﻴﻞ ﺃﻭ ﺭﻗﻢ ﻭﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺴﺮ وضغط ﻋﻠﻰ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺳﻮﻑ ﺗﺼﻞ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ قام بإدخالها إلى المخترقين.

3 برنامج Key Logger

هو برنامج الغرض منه أنه يقوم بتسجيل ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻳﺘﻢ ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ ﻋﺒﺮ ﻟﻮﺣﺔ مفاتيح الضحية يتم فيه اصابة جهاز الضحية ﺑـ Keylogger ﻭﻋﻨﺪ ﻗﻴﺎمه ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻹﻳﻤﻴﻞ ﻭﻛﻠﻤﺔ السر يتم إرسالها على الفور ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺨﺘﺮﻕ.

4 ﺛﻐﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ

بهذه الطريقة وﺑﻤﺠﺮﺩ ﺇﻛﺘﺸﺎﻑ ﺛﻐﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﺘﺼﻔﺢ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ يقوم ﺍﻟﻬﻜﺮ ﺑﺎﺳﺘﻐﻼﻟﻬﺎ قبل ﺗﺮﻗﻴﻌﻬﺎ ﻭﻗﺪ ﻳﺴﺘﻐﺮﻕ مما يسمح ﻟﻠﻬﻜﺮ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﻣﺘﺼﻔﺢ ﻭﺳﺮﻗﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻛﺎﻹﻳﻤﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻮﻙ ﻭﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺴﺮ وغيرها.

5 التطبيقات ﺍﻟﻀﺎﺭﺓ

في حال تثبيت الضحية لتطبيق ﺿﺎﺭ خارج متجر كوكل بلاي ﻭﺇﻋﻄﺎﺋﻪ ﺍﻟﺼﻼﺣﻴﺎﺕﺳﻮﻑ يقوم التطبيق ﺑﺴﺮﻗﺔ ﺍﻟـ Access Token ﻣﻦ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻮﻙ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ مما يسمح للمخترقين بالوصول للضحية والتجسس عليه ﻛﺈﺭﺳﺎﻝ ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ حسابه ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺻﻔﺤﺎته.

ﺑﺮﺍﻣﺞ ﻟﻠﺘﺠﺴﺲ واختراق الفيس بوك

البرامج من أكثر الطرق الشائعة لتهكير حسابات الفيس بوك، وتخمين كلمات المرور، ﻫﻨﺎﻙ برامج وتطبيقات يتم ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﺑﻬﺪﻑ ﺍﻟﺘﺠﺴﺲ ﻋﻠﻰ ﺃﺟﻬﺰﺓ الضحايا ومنها:

  • Highster Mobile
  • Flex Spy
  • Copy9
  • ISpyoo
  • Spy Era
  • Guest Spy

طرق لحماية حساب الفايسبوك من الإختراق

بعد التعرف على طرق سرقة حسابات الفيس بوك فأنت بطريقة غير مباشرة قد تعرفة على كيفية حماية حسابك، من خلال عدم الإنجرار وراء هذه الحيل الرخيصة، وأخد الحيطة أكثر عند استعمال التطبيقات، والنقر على الروابط، فقد تكون ملغمة، أما الآن تابك الطرق الكفيلة لتعزيز حماية حسابك فيس بوك حتى يصير مضاد لعمليات الإختراق.

1 اﺧﺘﻴﺎﺭ ﻛﻠﻤﺔ مرور قوية

على المستخدم للفيسبوك اختيار ﻛﻠﻤﺔ ﺳﺮ ﻗﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﺗﺨﻤﻴﻨﻬﺎ من قبل المخترقين وذلك بجعلها ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻭﺻﻌﺒﺔ وألا يستم فيها اﺳﺘﺨﺪﺍﻡ المعلومات ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ وﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ والاسم العائلي كما لا يجب أن على صاحب الحساب عدم اختيار كلمة مرور بها أحرف فقط

2 استخدام ميزة ﺍﻟﺘﺤﻘﻖ ﺑﺨﻄﻮﺗﻴﻦ

ﺍﻟﺘﺤﻘﻖ ﺑﺨﻄﻮﺗﻴﻦ وسيلة مهمة ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ لحماية ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺗﻮﻓﺮ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﺘﺤﻘﻖ ﻣﻦ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻳﺪ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺼﺔ ﻓﻴﺴﺒﻮﻙ، فحتى  ﺑﻌﺪ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻭﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ، لابد من رمز اخر يتم ارساله عبر رسالة إلى صاحب الحساب وهو رمز ﺻﺎﻟﺢ ﻟﻤﺪﺓ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻘﻂ وبدون إدخاله لن يتمنك غير صاحب الحساب من ولوج منصة ﻓﻴﺴﺒﻮﻙ.

3 ﺗﺠﻨﺐ ﺣﻔﻆ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺴﺮ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ العام

الإنترنت المجاني يعد ايحابيا ولكن في حالات كثيرة يتم استغلاله  للوصول لبيانات الضحايا لهذا ينصح بعدم حفظ كلمات ﺍﻟﺴﺮ عبر شبكات الانترنت المجانية كالمنتشرة في المقاهي والأماكن الترفيهية والعمومية

وﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻔﺘﺢ ﺃﻱ ﺭﻭﺍﺑﻂ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ تابريد ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﺃﻭ فيسبوك دون التأكد من مصدرها لأنها قد تكون روابط ملغومة ﻭوﺳﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻘﺮﺻﻨﺔ، كما يجب ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺤﺎﺕ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺣﺪﺍﺛﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﺎﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺤﻤﺎﻳﺔ.

ﻣﺆﺷﺮﺍﺕ تدل على ﺍﺧﺘﺮﺍﻕ الهاكرز لحسابك

في حال ﻋﺪﻡ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻚ تسجيل الدخول لحساب الفايسبوك وتجد ﻛﻠﻤﺔ ﻣﺮﻭﺭﻙ ﻗﺪ تم احداث تغيير فيها فهذا أول مؤشر، ﻭﺇﻥ ﺍﺳﺘﻄﻌﺖ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺳﺘﺠﺪ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ طلبات ﺻﺪﺍﻗﺔ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ترسل لها وﻣﺮﺍﺳﻼﺕ ﻟﻢ ﺗﻘﻢ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺻﻞ أو وجدت تغييرات ﻋﻠﻰ ﻣﻠﻔﻚ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﺳﻮﺍﺀ ﺑﺎﻻﺳﻢ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻚ ﺃﻭ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﻴﻼﺩﻙ أو رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني فهذا مؤشر آخر يدعوك إلى التحقق من حسابك ومن أمانه.

ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺍﺳﺘﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ الذي تم اختراقه

الخطوة الأول: كطريقة أولى يمكن القيام بمراسلة فايسبوك ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ

الخطوة الثانية: تم ﺗﺄﺗﻲ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺑﺘﻔﻌﻴﻞ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻻﺧﺘﺮﺍﻕ ﺑﺎﻟﻨﻘﺮ ﻋﻠﻰ

 My account is compromised

الخطوة الثالثة: وبعد ذلك عليك الانتقال وكتابة ﺭﻗﻢ ﻫﺎﺗﻔﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻢ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺣﺴﺎب الفايسبوك ﺑﻪ ﺃﻭ ﺍﻹﻳﻤﻴﻞ في حال لم يكن الحساب مرتبطا برقم هاتفي

الخطوة الرابعة: في هذا الخطوة سيطلب ﻣﻨﻚ ﺍﺩﺧﺎﻝ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻨﺖ ﺗﺪﺧﻞ بها للحساب وبعدها سيدعوك الفايسبوك لكتابة ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺬﻱ به لاحظت اختراق ﺻﻔﺤﺘﻚ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ

الخطوة الخامسة: سيقوم الفايسبوك في الأخير بإﻋﺎﺩﺓ ﺗﻌﻴﻴﻦ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺴﺮ ﺑﻜﻠﻤﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ

طريقة ﺍﺳﺘﺮﺟﺎﻉ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﺮﻭﻕ

ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ وعند استنفاذ جميع الحلول يمكن ﺍﺳﺘﺮﺟﺎﻉ ﺣﺴﺎﺏ الفيسبوك ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ بطاقة ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﺃﻭ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :

  1. الضغط ﻋﻠﻰ خيار Provide a government-issued ID
  2. ﺛﻢ ملء ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ومنها
  3. ﺍﻹﺳﻢ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﻛﻤﺎ ﻣﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ
  4. وﺭﻗﻢ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺎﻟﺤﺴﺎﺏ
  5. ثم تحديد ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺃﻥ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺗﺄﻛﻴﺪ الفيسبوك ﻟﻢ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻴﻚ
  6. ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻗﻢ ﺑﺈﺭﻓﺎﻕ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺔ ﺃﻭ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺴﻔﺮ
  7. ثم اضغط على ﺍﺭﺳﺎﻝ وانتظر ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ في غضون 24 ﺳﺎﻋﺔ قبل ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻚ مرة أخرى في حال نجحت المحاولة.

ﺍﺳﺘﺮﺟﺎﻉ فيسبوك ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺭﻗﻢ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ

يمكن استرجاع الحساب عن طريق ﺧﻴﺎﺭ أنك ﻧﺴﻴﺖ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ، سيطلب منك ادخال ﺭﻗﻢ ﻫﺎﺗﻔﻚ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻝ للبحث عن الحساب ليرى هل ﻣﻠﻒ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻚ ﻣﻊ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﺒﺮﻳﺪ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ.

ﻟﻼﺳﺘﺮﺩﺍﺩ ﻭﺭﻗﻢ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻝ وفي حال نجح الأمر ﺗﺤﻘﻖ ﻣﻦ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﺒﺮﻳﺪ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ بالهاتف ﻟﻠﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﻣﺰ  وأدخله ثم قم ﺑﺘﻌﻴﻴﻦ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻟﺤﺴﺎﺏ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻮﻙ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻚ.

استرجاع فيسبوك بعد ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺒﺮﻳﺪ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ

ﻗﻢ ﺑﺘﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﺒﺮﻳﺪ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻭﺍﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﻓﺎﻳﺴﺒﻮﻙ القديمة إن وجدتها ستجد بها إشعار كلما عليك هو الضغط على “ﺗﻢ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺒﺮﻳﺪ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ ﻟﺤﺴﺎﺑﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻮﻙ ﺍﻧﻘﺮ ﻓﻮﻕ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻘﻢ ﺑﺬﻟﻚ، ﻳﺮﺟﻰ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺣﺴﺎﺑﻚ “هنا ﺳﺘﺘﻢ ﻣﻄﺎﻟﺒﺘﻚ ﺑـ “ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺣﺴﺎﺑﻚ“ اضغط على ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ وستجد عدة خيارات لاسترداد الحساب.

خطوات يجب اتباعها ﺑﻌﺪ ﺍﺳﺘﺮﺟﺎﻉ ﺣﺴﺎﺏ ﻓﻴﺴﺒﻮﻙ

في حال قمت باﺳﺘﻌﺎﺩﺓ ﺣﺴﺎﺑﻚ ﺍﻟﻤﺨﺘﺮﻕ عليك الحذر مرة أخرى وتأمين حسابك وذلك عن طريق:

– ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺭﻗﻢ ﺳﺮﻱ ﻗﻮﻱ للحساب

– ﺗﻔﻌﻴﻞ ﺧﻴﺎﺭ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺛﻮﻗﺔ

–  ﺗﻘﻮﻳﺔ ﺃﻣﻦ الحساب

– ﺗﺄﻣﻴﻦ البريد ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ

– ﺭﺑﻂ الحساب ﺑﺮﻗﻢ ﻫﺎﺗﻒ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﺃﻱ ﺷﺨﺺ

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments