أسئلة وأجوبةالأدب

كيف أقوي شخصيتي وأثق بنفسي؟

هناك العديد من الناس من يعانون من ضعف الشخصي وعدم الثقة في النفس وفي بعض الأحيان قد تكون منعدمة تماما، وهذا الأمر ليس جيدا يجب معالجته، لذا إن كنت تعاني من ضعف في شخصيتك وعدم تقتك في نفسك وتواجه العديد من المشاكل في حياتك بسبب هذا الأمر، هذا المقال هو الذي تبحت عنه وسوف تجد في العديد من الطرق التي تساعد في اكتساب الثقة في النفس وتقوية شخصيتك، لذا فسوف نتطرق بالحديث في هذا المقال عن ما هي الشخصية؟، وماهي أهميتها؟ وصفات ومميزات الشخصية القوية.

ما هي الشخصية؟

اختلفت التعريفات التي قدمها علماء النفس عندما عرفوا الشخصية، لكن التعريف المشهور هو أن الشخصية عبارة عن مجموعة من الصفات الجسمية والعقلية التي تظهر في سلوكات وتصرفات الفرد في موقف معين وتميزه عن غيره، أو كل ما يصدر عن الانسان من أفعال وأقوال وما تكنه صدورنا فإنه يدل على شخصية الفرد.

أهمية الشخصية:

إن أهمية الشخصية تكمن في كونها هي التي تعمل على تطوير الانسان وتحويله لإنسان من شخص جاهل إلى انسان واعي يفهم أمور الحياة ومعانيها، فيكون مفيدا لنفسه ولمجتمعه وكذلك بناء نفسه وبناء المجتمع الذي يعيش فيه، وتطوير الشخصية يحتاج إلى الاصرار والعزيمة والارادة، لأن تطوير المجتمع يحتاج إلى العقول المفكرة وأصحاب المهارات.

أنضر ايضا:مبررات الزيارة الشخصية؟

مميزات الشخصية القوية

إن الشخصية القوية تتميز بالعديد من المميزات، وهي كالتالي:

  • إن الشخص عند امتلاكه للثقة في النفس واكتسابه للمهارات عن طريقها تمكنه من الوصول إلى كل ما يريد ولا يهتمون بالنقد والاطراء والانتقادات، ويملك القدرة الكبيرة على تطوير نفسه وذاته وتسخير قدراته لخدمة نفسه والمجتمع.
  • صاحب الشخصية القوية يملك مهارات وقدرة كبيرة على التكيف مع جميع الأمور التي تواجهه.
  • كما أن الشخصية القوية تمكن الشخص من تحمل كل المسؤوليات الأعباء التي تواجهه.
    كما أنه يكون قادرا على ضبط نفسه والتحكم في أعصابه عندما يواجه المشاكل والمواقف الاستفزازية والهدوء.
  • كما أن صاحب الشخصية القوية يكون أكثر تمسكا بمبادئه وأخلاقه وبما تأمن به ولن تستطيع ضغوط الحياة على تغييرك،
  • كما أنه يكون أكثر احتراما لذاته ولنفسه واحترام الآخرين وشخصياتهم ومعتقداتهم وبما يؤمنون.
    صاحب الشخصية القوية دائما ما يطور من نفسه وذاته في شتى المجالات سواء المهنية والاجتماعية والشخصية، وتمتع بطموح واصرار وعزيمة عالين جدا.

ما هي الطرق التي تجعلني أقوي شخصيتي؟

لكي تقوي شخصية وتكون نفسك وتجعل وتقتك في نفسك أكبر، توجد بعض الطرق التي ينبغي عليك القيام بها من أجل اكتساب شخصية قوية تجعل صاحب مكانة وتفرض وجودك وأفكارك، وهذه الطرق يمكن إجمالها كالتالي :

أنضر ايضا:كيف تقرأ لغة العيون؟ 18حقيقة يجب أن تعرفها لقراءة وفهم لغة العيون

اعرف شخصيتك

قبل أن تكتسب شخصية قوية والثقة في النفس، عليك أولا أن تحدد ما هي شخصيتك ومن أنت، بمعنى عليك معرفة ما هي الصفات التي تتمتع بها وتتميز بها عن غيرك، فضلا عن تحديد ومعرفة المواقف التي التكون فيها عاجزا وتشعرك بالضعف والعجز والمواقف التي تكون فيها بالقوة، كما ان يجب عليك تحديد كل الأمور التي تعجبك وتحبها والأمور التي تكرهها، فمعرفة كل هذه الأمور وأكثر تساهم في جعلك تعرف ما ينبغي عليك فعله بالتحديد وما النقاط التي يجب تنميتها داخلك والعمل على تقويتها لكي تستطيع اكتساب شخصية قوية.

افرض ذاتك

من الضروري جدا لكي تكون لديك شخصية قوية أن تفرض وجودك وحضورك بين الناس والعائلة والأصحاب، فلو كنت في نقاش مع أصدقائك افرض رأيك ولا تسمح لهم بفرض ما يملون عليك لأن هذا الأمر يزيد من شعورك بالنقص والضعف وعدم الثقة في النفس، كما ينبغي عليك مثلا لو خرجت مع أهلك أن تكون صاحب قرار وافرض موقف وكل ما تريده لكن مع عدم المبالغة.

اعتمد على نفسك

لتكون صاحب شخصية قوية عليك الاعتماد على نفسك وتعويدها أن تتكل عليها في القيام بكل الأمور التي تواجهها والتي تريد القيام، لأنك لو كنت في كل مرة تتكل على الآخرين لقضاء أمورك وحاجياتك، هذا من شأنه أن يعرضك لموقف صعب في المستقبل لو اختفى كل من تعتمد عليهم أو تخلو عنك، وسوف تشعر بالعجز والاحباط، لذا عليك دائما الاتكال على نفسك مهما كانت الصعوبات التي تواجهها فهذا الأمر يقوي شخصيتك ويبنيها ويجعلك أكثر اعتمادا واتكالا على نفسك، وتصبح قادرا على اتخاد القرارت بشكل مستقل دون تدخل أي أحد.

اترك انطباعا جيدا

في هذه الخطوة ينبغي عليك القيام بعدة أمور لتعزيز ثقتك في نفسك، وهذه الخطوات كالتالي:

إلقاء التحية مع ابتسامة : هناك العديد من الأشخاص ممن يعانون من الخجل عند قيامهم بإلقاء التحية على مجموعة من الناس في مجلس أو حدث، ولكي تتخلص من هذا الخوف كلما وجدت نفسك في مجمع ولابد من إلقاء التحية أن تقوم ب قول السلام عليكم بصوت مرتفع قليلا ومع ابتسامة خفيفة في الوجه، سوف تلاحظ أن الخجل اختفى وسوف تشعر بثقة عالية في نفسك الشيء الذي سيساهم في تكوين شخصية قوية لديك و تترك انطباعا جيدا لذا الناس من حولك.

فن التحدث: عليك أن تمتلك فن التحدث عندما تكون مع مجموعة من الناس أو عندما تكون في نقاش مع شخص ما، حاول أن تساير مجرى الحديث وأن تجيب بدون تردد أو خجل وأن تطرح أنت بعض الأسئلة التي تكون اجابتها كبيرة لكي تتحكم في مجرى الحديث، فسوف تلاحظ أن هذا الأمر سوف يساعدك كثيرا في تقوية شخصيتك والثقة في نفسك أكثر وأكثر.

الوفاء بالوعد: صاحب الشخصية القوية يكون وفيا في وعوده لأنه يتمتع بثقة متبادلة مع من حوله لأن صاحب الشخصية القوية اذا حدد موعدا مع شخص احترم توقيت الموعد، اذا وعد شخصا ما بفعل شيء معه أو اعطائه شيء ما فهو بالتأكيد يفي بما وعد، وتجدر الاشارة إلى أن الشخص الذي يلتزم بمواعيده ويفي بوعوده تزيد فرص اكتسابه للثقة بالنفس وتكوين شخصيته وجعلها أقوى.

تقديم المساعدة: تقديم المساعدة يزيد ويعزز من الثقة في النفس ويقوي الشخصية، لأن محاولة مساعدة الناس والقيام بأعمال الخير وادخال السعادة في قلوب الناس ورسم السعادة عليهم يجعلك تشعر بالفخر والراحة والسكينة وتزيد من الثقة في نفسك.

ثقف نفسك :


لا يمكنك أن تقوي شخصيتك وأن تتساءل عن الطرق التي تساعد في زيادة الثقة في النفس وأنت لا تقرأ الكتب، لأن القراءة والمطالعة وتغذية العقل بالمعلومات المفيدة وتكوين معرفة عامة في العديد من المجالات واكتساب ومهارات وقدرات جديدة من خلال المطالعة وزيادة وعيك بالعديد من الأمور تجعلك تكتشف العديد من الأمور الخفية في شخصيتك التي كانت سببا في ضعف شخصيتك والتخلص منها وبناء شخصية جديدة وقوية.

مارس هواية ممتعة :

لكي تكتسب شخصية قوية وتفرض نفسها في كل مكان وأمام أي أحد مارس العديد من الهوايات المفيدة التي تفيد الجسم والعقل وتحفز قدراتك العقلية والادراكية وتجعلك أكثر ثقة في نفسك، فيمكنك أن تقتل الفراغ الذي تعيش داخله وتملأه بالعديد من الهوايات الممتعة والمفيدة، فيمكنك ممارسة الرياضة بمختلف أنواعها، أو الرسم أو المطالعة، ولو كنت تحب المطبخ يمكنك تعلم فن الطهي، فيمكنك ممارسة أي هواية تحب.

الانضباط :

لكي تكون صاحب شخصية قوية عليك أن تكون صاحب حزم ومنضبط وتتخد قراراتك بسرعة وبدون تردد والحسم فيها، فمثلا عليك الحسم في كل من الأمور التي تخص الأكل والمشروبات واللبس، ووضع جدول تنظيمي لكل المشاريع التي تنوي القيام بها في الأسبوع وتنظيم وقتك، كل هذه الأمور تساعدك في تنمية وتعزيز مهارات الانضباط الذاتي.

حدد أهدافك :

كذلك من الأمور الأخرى المهمة جدا والتي تنمي وتقوي الشخصية عند الانسان تحديد الهداف وكل الأمور التي يطمح إليها، لهذا ينبغي عليك تحديد كل الأهداف والطموحات التي ترغب في تحقيقها ووضعها أمامك، فكما هو معروف فالأهداف والطموحات تحفز الانسان وتعطيه دفعة قوية ومعنوية وتجعله يعرف ما يريد من هذه الحياة ويقاتل من أجل الوصول إليها، فهذا الأمر بالتأكيد يعزز الثقة في النفس ويقوي الشخصية.

وضع خطة عمل :

لكي ترتب أفكارك وتعرف أولوياتك والأمور الثانوية التي تريد القيام بها، عليك وضع جدول فيه خطة عمل بشكل دقيق فبها كل الأمور التي تنوي القيام بها من أجل توفير الوقت ومعرفة ما عليك فعله وتعرف نفسك هل أنت في المسار الصحيح أو لا.

التأمل :

يعتبر التأمل شيء ضروري جدا من حين لآخر من أجل التخلص من ضغوط الحياة ومشاكلها، لذا فيمكنك أخد جلسة تأمل وتجلس مع نفسك وأخد استرخاء تام ومراجعة لنفسك، هذا الأمر يعمل بشكل فعال في تحسين الأداء العقلي والتفكير السليم واكتساب شخصية قوية.

خاتمة:

في الختام نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا المتعلق ب تقوية الشخصية، والذي ذكرنا في العديد من الطرق التي تساهم وتساعد بشكل فعال في تطوير الذات واكتساب الثقة في النفس والحصول على شخصية قوية تمكنك من فرض نفسك وأفكارك والتخلص من الخجل والخوف من التحدث أمام الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *