تقنيةهاردوير

كيف أعرف جيل المعالج؟ طريقة معرفة البروسيسور

اخترنا لكم اليوم الموضوع المميز “كيف أعرف جيل المعالج؟ طريقة معرفة البروسيسور” الذي سنمهده لكم خطوة خطوة وسنقدم إن شاء الله هيكلة متميزة عن معرفة أفضل معالج لك كما سنتعرف على كل صغيرة وكبيرة عن معالجات إنتل وكيفية قرائة إسمها وفهم دلالات الأرقام والرموز بشكل دقيق للمبتدئين وبكل سهولة لتصبح من المحترفين في هذا المجال إن شاء الله بعد قراءة هاته المقالة المميزة من أجل معرفة مواصفات البروسيسور وغيرها.

لا ننسى أعزائنا المتابعين عرض بعض المواضيع المميزة التي تناولناها في السابق والتي لابد أن تنال إعجابك، وأهم هاته المواضيع موضوع أيهما أفضل في تصنيع كروت الشاشة ADM أم Nvidia؟ وكذا مقالة كيفية معرفة موديل كارت الشاشة وقوته بكل سهولة يمكن الاطلاع عليها واستكشافها بالضغط عليها.

ما هو معالج الكمبيوتر Computer possessor

يعرف معالج الكمبيوتر ببكونه دائرة إلكترونية موجودة داخل جهاز الكمبيوتر، وهو المسؤول عن معالجة الأوامر التي تصدر من المستخدم لتحولها إلى لغة الصفر واحد (0/1) لكي يستطيع معالجتها بمساعدة العديد من الخوارزميات المعقدة داخل هذا المعالج، وبالتالي يتم تحويلها الى بيانات لكي تتمكن من قرائتها وبثها لك على الشاشة سواء مقطع فيديو أو سماعها كمقطع صوتي وكذا دواليك.

شكل المعالج من الخارج

شكل المعالج من الخارج ييبدو مصنوع من مكونات حساسة جدا وهو رمال الصحراء يدخل في عمليات معقدة جدا داخل ماكنات في المصانع، وهنالك طبقة سيليكون أيضا مسخنة تحت درجات حرارة عالية جدا، أما وزنه الطبيعي فهو حوالي 20 الى 30 جرام، وحجمة صغير أصغر من قبضة اليد، وبالتسبة لشكل معالج الكمبيوتر لجميع الشركات المصنعة هو واحد، ولا يوجد فرق من هذه الناحية.

شكل المعالج من الداخل

بالنسبة لشكل المعالج من الداخل فيوجد بداخلة وحدات توصيل ومعالجة البيانات، بالإضافة إلى وظيفة هذة الوحدات لتحويل البيانات من لغة الأله الصفر الواحد كما أسلفنا الذكر للغة مفهومه للمستخدم، وهذه الوحدات النحاسية حساسة جدا لذلك كن على حذر عند تركيب أي من المعالجات، نظرا حساسية الوحدات النحاسية.

شركة Intel

شركة انتل Intel من أشهر الشركات في صناعة معالجات الحواسيب على مستوى العالم، ومنذ عام أنتجت عدة أصناف أو عائلات أهمها وأبرزها Intel Core، وهي تأتي بإصدارات متتالية، حيث كل إصدار أفضل من الذي قبله في الأداء والسرعة، وهناك أجيال في الإصدارات، حيث تم إنتاج آخر جيل حتى الآن وهو الجيل الحادي عشر، كما تتميز الشركة بتوفيرها فئات عديدة ومختلفة من المعالجات تختلف حسب الإستخدام، يعتبر سعر معالجات Intel مرتفعة نوعا ما وسنرى في المقارنة لاحقا تفاصيل أكثر، أما الآن سنقدم أبرز معالجات عائلة كور آي.

عائلة معالجات إنتل Core i

اعتمادا على المقالة السابقة ما الفرق بين معالجات AMD و Intel؟ وأيهما أفضل؟ توضح لنا أن شركة إنتل لديها عائلة قوية جدا وهي عائلة كور آي، لهذا سنقدم لكم عائلة معالجات إنتل Core i كل على حدة، تابع معنا الفقرات التالية لمعرفة معالجات الكور آي ومعرفة فئة المعالج.

معالج Core i3

معالج Core i3 هو معالج ثنائي النواة أو رباعي النواة، يمتاز بالكثير من المميزات التي قدت به ليكوم باهرا من منتجات شركة إنتل، ونستعرض لكم تفصيل أكثر فيما يلي:

  • السرعة و الأداء: ضعيف إلى متوسط
  • الإستخدام: للتصفح فقط.

معالج Core i5

معالج Core i5 معالج رباعي او سداسي النواة يمتاز بالكثير من المميزات التي قدت به ليكوم باهرا من منتجات شركة إنتل، ونستعرض لكم تفصيل أكثر فيما يلي:

  • السرعة و الأداء: متوسط إلى عالي
  • الاستخدام: مناسب لألعاب الفيديو وبرامج المونتاج.

معالج Core i7

معالج Core i7 معالج ذو ثمانية أنوية يمتاز بالكثير من المميزات التي قدت به ليكوم باهرا من منتجات شركة إنتل، ونستعرض لكم تفصيل أكثر فيما يلي:

معالج Core i9

معالج Core i9 ظهرت هذا النوع من المعالجات حديثا مع بداية الجيل التاسع، وتمتلك ثمانية أنوية و16 نواة وهمية إضافية، لزيادة الأداء والسرعة، وتعتبر فائقة السرعة ولإستخدامات خاصة، بالإضافة إلى امتيازه بالكثير من المميزات التي قدت به ليكوم باهرا من منتجات شركة إنتل.

أجيال معالجات إنتل

كيف أعرف جيل المعالج؟ الإجابة عن هذا السؤال لمعرفة جيل المعالج هي نفس الإجابة تقريبا التي قدمناها لمعرفة كيفية معرفة جيل البروسيسور AMD في مقالة كيف تختار كارت الشاشة المناسب لك؟ دليلك الشامل، والمعالجات في تطور مستمر سواء من ناحية تطوير الأداء أو تصغير الأحجام عبر تقليص حجم رفاقة السيليون، وتقوم شركة إنتل بإنتاج جيل جديد من المعالجات كل عام أو عام ونصف، ودائما ما يتميز الجيل الأحدث عن السابق بتطويرات وإمكانيات وغيرها، ونستعرض عليكم فيما يلي مقتطفات عن كل جيل على حدة.

الجيل الأول Nehalem

تم إنشاء الجيل الأول Nehalem في عام 2009 على بنيتين مختلفتين Nehalem 45 نانومتر و Westmere 32 نانومتر، أبرز ممثلي الخط هم i5-750 4×2.8 جيجا هرتز و i5‐655K 3.2 جيجا هرتز، هذا الأخير بالإضافة إلى ذلك كان لديه مضاعف غير مقفل وإمكانية رفع تردد التشغيل، مما يشير إلى أدائه العالي في الألعاب وليس فقط، وتكمن الاختلافات بين البنى في حقيقة أن Westmare تم بناؤها وفقا لمعايير تقنية معالجة 32 نانومتر ولها 2 مصاريع من الجيل. واستهلاكهم للطاقة أقل.

الجيل الثاني Sandy Bridge

الجيل الثاني Sandy Bridge تم إنشاءه في عام 2011 وكانت ميزتهم المميزة هي وجود معالج فيديو متكامل Intel HD 2000، من بين وفرة نماذج i5-2xxx ، أريد بشكل خاص تسليط الضوء على وحدة المعالجة المركزية مع مؤشر 2500K، حيث جمعت بين التردد العالي 3.2 جيجا هرتز مع دعم Turbo Boost والتكلفة المنخفضة، كان هناك لحام تحت الغطاء، وليس عجينة حرارية مما ساهم في تشتيت الجودة للحجر دون عواقب.

الجيل الثالث Ivy Bridge

ظهر الجيل الثالث Ivy Bridge لأول مرة في عام 2012 بتقنية معالجة 22 نانومتر وترددات أعلى ووحدات تحكم DDR3 و DDR3L و PCI-E 3.0 الجديدة ، بالإضافة إلى دعم USB 3.0 ولكن فقط لـ i7، وتطورت الرسومات المتكاملة إلى Intel HD 4000، وكان الحل الأكثر إثارة للاهتمام على هذه المنصة هو Core i5 on3570K بمضاعف غير مؤمن وتردد يصل إلى 3.8GHz، وهذا هو باختصار بروسيسور i3 الجيل الثالث.

الجيل الرابع Haswell

الجيل الرابع Haswell ظهر في عام 2013 ولم يجلب جيل Haswell أي شيء خارق باستثناء مقبس LGA 1150 الجديد ومجموعة تعليمات AVX 2.0 ورسومات HD 4600 الجديدة، وقد تم التركيز بالكامل على توفير الطاقة والذي تمكنت الشركة من تحقيقه، يتم استبدال اللحام بواجهة حرارية، مما قلل إلى حد كبير من إمكانية رفع تردد التشغيل لأعلى i5‐4670K.

الجيل الخامس Broadwell

ظهر الجيل الخامس Broadwell في أواخر عام 2014 أو بدايات 2015، وهو نفس Haswell الذي تحدثنا عنه، وقد تم نقله إلى بنية 14 نانومتر، كما شهد أيضا تطور في الأداء بالنسبة للحواسيب المحمولة التي غالبا ما تيتم استخدامه بواسطتها.

الجيل السادس Skylake

ظهر الجيل السادس Skylake في عام 2016، وقدم التكرار السادس تحت اسم Skylake مقبس LGA 1151 المحدث، ودعم ذاكرة الوصول العشوائي مثل DDR4، وتعليمات الجيل التاسع IGP، و AVX 3.2 ، و SATA Express، ومن بين المعالجات i5‐6600K و 6400T. كان الأول محبوبًا للترددات العالية ومضاعف غير مقفل ، والأخير بتكلفة منخفضة وتبديد حراري منخفض للغاية يبلغ 35 واط على الرغم من دعم Turbo Boost.

الجيل السابع Kaby Lake

ظهر الجيل السابع Kaby Lake في عام 2017، وهو الأكثر إثارة للجدل لأنه لم يجلب أي شيء جديد على الإطلاق إلى شريحة معالج سطح المكتب بخلاف الدعم الأصلي لـ USB 3.1. كما ترفض هذه الأحجار تمامًا العمل على أنظمة التشغيل Windows 7 و 8 و 8.1 ، ناهيك عن الإصدارات القديمة.

الجيل الثامن Coffee Lake

الجيل الثامن Coffee Lake في عام 2018، وتختلف معالجات Goffee Lake بشكل أساسي عن سابقاتها. تم استبدال أربعة نوى بـ 6 نوى، والتي لم يكن بإمكانها في السابق سوى الإصدارات الأعلى من سلسلة i7 X. تم زيادة حجم ذاكرة التخزين المؤقت L3 إلى 9 ميجا بايت ، ولا تتجاوز حزمة الحرارة في معظم الحالات 65 واط.

الجيل التاسع Cannon Lake

الجيل التاسع Cannon Lake يستطيع التعامل مع حدث معيار الشبكات اللاسلكية الذي يدعم سرعة تحميل تصل الى عشرة جيغابايت في الثانية، والتي تدعم ذاكرة عشوائية حتى 128 جيجابايت، وقد حقق هذا الجيل طفرة في معالجات الحواسيب المحمولة بتوفير معالجات بتردد يتجاوز خمسة جيغاهيرتز مع استهلاك أقل للطاقة، ويتناسب مع الاستخدامات الثقيلة مثل التعامل مع برنامج تصميم مجسمات ثلاثية الأبعاد، أو برامج تحرير وتعديل الصوت.

الجيل العاشر Comet Lake

الجيل العاشر Comet Lake يقتصر على استخدام تقنية 10 ناونومتر ويتضمن أيضا ميزة جديدة وهي سد ثغرات أمنية خطيرة تم اكتشافها في سنة 2017 مثل ثغرة Meltdown وثغرة Specific وهب الثغرات التي تسمح للمهاجم بالوصول الى المعلومات الحساسة في ذاكرة الكاش، وكذا تحسينات على معالجةبطاقة الرسوميات لتتعامل مع العرض بدقة.

الجيل الحادي عشر Rocket Lake

الجيل الحادي عشر Rocket Lake هو أحدث جيل معالجات انتل الذي أتى بمعمارية جديدة تسمى Willow Cove والتي تستخدم تصنيع 10 ناونومتر، ويوفر هذا الجيل أداء أقوى بمقدار عشرون بالمائة من الجيل العاشر، كما أنه يأتي بمحرك جديد للتعامل مع الميديا، كما يوفر أيضا معالجة لبطاقة الرسوميات أفضل بمرتين من الجيل السابق من خلال وحدة رسوميات جديدة مدمجة ويدعم كذلك العديد من التقنيات كتقنية Wi-Fi 6 / USB وغيرها.

ملاحظة: الكثير يتسائل عن الفرق بين الجيل الثاني والثالث للاب توب أو بين الرابع والخامس أو عن الفرق بين أجيال البروسيسور بشكل عام، الجواب على هذا باختصار هو الأجيال التي في الأعلى والتي قمنا بتلخيصها وإعطاء أبرز المعلومات لذلك.

رموز معالجات إنتل

تمكنك رموز معالجات إنتل من قراءة البروسيسور أو بالأحرى قرائة أرقام البروسيسور والتي سنقوم بتلخيصها للك والتي تخص معالجات إنتل، وذلك من أجل التمكن من فهم أسماء ورموز المعالجات والتي قمنا بتسميتها لاحقا باللوحق والتي هي عبارة عن مجموعة رموز تشير الى خصائص معينة في كارت الشاشة، وهي رموز لا تحتاج لحفظها فهي سهلة التذكر بحيث يمكن أن تأتي هذه الرموز بعد الكارت او قبلها، وتنقسم الى الحواسيب المكتبية واللابتوب.

الحواسيب المكتبية

ما هي رموز الحواسيب المكتبية؟

  • رمز Q يشير إلى معالج رباعي النواة
  • رمز F يشير إلى عدم الاحتواء على كارت
  • رمز K يشير إلى معالج قابل لكسر السرعة
  • رمز H يشير إلى أداء عالي لكارت جرافيك
  • رمز E يشير إلى معالج مدمج فيالماذربورد Motherboard
  • رمز T يشير إلى معالج موفر للطاقة وأداءه يكون أقل من المعتاد
    جرافيك ولابد من وجود كارت خارجي
  • رمز C يشير إلى معالج متاح لكسر السرعة ويحتوي على كارت جرافيك قوي

اللاب توب

ما هي رموز المعالج اللاب توب؟

  • رمز Y يشير إلى أدنى استهلاك ممكن للطاقة
  • رمز M يشير إلى معالج مخصص ﻷجهزة اللابتوب
  • رمز U يشير إلى استهلاك منخفظ للغاية بالنسبة للطاقة
  • رمز G يشير إلى وجود كارت جرافك مدمج مع المعالج

كيف أعرف جيل المعالج؟

وسنتعرف الآن على كيفية التعرف على جيل معالج Intel والتي تنتج المعالجات الدقيقة الأكثر شعبية في العالم لأجهزة الكمبيوتر، وهناك أكثر من طريقة واحدة لمعرفة جيل المعالج بالنسبة لمعالجات إنتل وسنقدمها اليك وما عليك سوى المتابعة وفهم الخطوات الموضحة لذلك.

https://www.youtube.com/watch?v=c2tchQM-1ek

1- برامج لتحديد معالج جهاز الكمبيوتر

يوجد عدد كبير من البرامج المساعدة التي توفر معلومات حول جميع مكونات الكمبيوتر بصفة عامة وتحديد المعالج بصفة خاصة في مثل هذه البرامج، توجد دائما بيانات حول المعالج الذي تم تثبيته، اتبع الخطوات التالية:

1؛ انتقل إلى الموقع الرسمي للبرنامج وقم بتنزيله وتثبيته.

2- ادخل إليه واذهب إلى علامة التبويب Iron.

3- انقر فوق رمز المعالج لعرض معلومات حوله على اليمين، بعد النظر إلى الشكل الأول من النموذج، سوف تتعرف على جيله.

2- فحص المعالج والمربع

الجهاز المشترى حديثا تحتاج فقط إلى الانتباه إلى المربع، فهو لديه كل المعلومات الضرورية، ونموذج وحدة المعالجة المركزية مطلوب أيضا، وعليك القيام بالخطوات التالية لمعرفة تفعيل هذه الطريقة:

1- سيتم كتابة “i7-8700” ، ثم الرقم “8” ويعني الجيل، ونلفت انتباهك إلى حقيقة أن الجيل يحدده الأول من الأرقام الأربعة للنموذج.

2- إذا لم يكن هناك صندوق فستكون المعلومات الضرورية موجودة في صندوق الحماية الخاص بالمعالج، وإذا لم يكن مثبتا في الكمبيوتر ، يكفي النظر إليه فقط يجب الإشارة إلى النموذج أعلى اللوحة.

3- تنشأ الصعوبات فقط إذا كان المعالج مثبتا بالفعل في المقبس الموجود على اللوحة الأم

  • يتم تطبيق معجون حراري
  • يتم تطبيقه مباشرة على صندوق الحماية
  • يتم كتابة البيانات الضرورية
  • يمكنك تفكيك وحدة النظام
  • فصل المبرد ومسح العجينة الحرارية

ملاحظة: ينطبق هذا فقط المستخدمين الذين هم على دراية جيدة في هذا الموضوع بحاجة إلى القيام بذلك، مع وحدة المعالجة المركزية في أجهزة الكمبيوتر المحمولة لا يزال أكثر صعوبة، لأن عملية تفكيكها هو أصعب بكثير من تفكيك جهاز الكمبيوتر.

3- أدوات نظام Windows

يمكنك الاستعانة بمساعدة نظام التشغيل Windows المثبت، وليس من الصعب تعلم جيل المعالج، حتى يمكن للمستخدم غير الخبرة التعامل مع هذه المهمة، ويتم تنفيذ جميع الإجراءات في عدد قليل من النقرات، تابع كما يلي:

1- انقر فوق “ابدأ” وانتقل إلى “لوحة التحكم”

2- اختر “النظام”

3- الآن ، مقابل خط “المعالج” ، يمكنك عرض المعلومات الضرورية

4- هناك أيضا طريقة مختلفة قليلا بدلا من”النظام” تحتاج إلى الذهاب إلى “إدارة الأجهزة”

5- هنا في علامة التبويب “المعالج” هناك كل المعلومات الضرورية

☆☆☆ الى هنا يكون موضوعنا قد انتهى ونأمل ألا نكون أطلنا عليكم، ولكنها معلومات جد مفيدة والتي ستفيدك بشكل كبير في هذا المجال، وفي الأخير نتمنى أن ينال الموضوع إعجابك، ولا تنسى وضع بصمتك ومشاركتنا رأيك ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *