تقنية

كيف أسوي باركود اونلاين مجانا

كيف اسوي باركود من الاسئلة التي وصلتنا بكثرة مؤخرا، حيث يحتاج العديد من الاشخاص الى إنشاء باركود خاص به، خصوصا بالنسبة للاشخاص الذين يعملون في مهن ويحتاجون إلى عمل باركود للمنتوجات من أجل الحفاظ على المعلومات دقيقة، أو غيرها من الاستخدامات الأخرى.

في هذا المقال سأعرض لك مجموعة من أفضل مواقع عمل باركود اون لاين بسهولة، سمكنك الدخول على الموقع الذي تريد واستخدامه بكل سهولة دون اي صعوبات.

إذا كنت بحاجة إلى إنشاء باركود خاص بك، فلا داعي للقلق – باستخدام هذه المواقع المفيدة الموجودة في هذا المقال، فستكون العملية سريعة وسهلة، سينتج كل موقع مندرج في المقال باركود مدرج أدناه رموز شريطية جاهزة للمسح الضوئي يمكنك طباعتها.

ما هو الباركود parcode

ما هو باركود أو الرمز الشريطي بالضبط؟ التعريف الفني للباركود هو شكل من المعلومات يمكن قراءته آليًا على سطح مرئي يمكن مسحه ضوئيًا. وغالبًا ما تُعرف أيضًا باسم رموز UPC.

تتم قراءة الباركود باستخدام ماسح ضوئي خاص يقرأ المعلومات مباشرة منه، ثم يتم نقل المعلومات إلى قاعدة بيانات حيث يمكن تسجيلها وتعقبها، يجب على التجار والشركات الأخرى دفع رسوم سنوية لمنظمة تسمى UCC، أو مجلس الكود الموحد، الذي يقوم بعد ذلك بإنشاء رموز شريطية خاصة لتلك الشركة المعينة، كل رقم في الباركود له معنى خاص، وغالبًا ما تتم إضافة هذه الأرقام وضربها وتقسيمها في صيغة معينة تمنح كل منها هويتها الخاصة.

تعد الباركود أو الرموز الشريطية مفيدة جدًا للحفاظ على معلومات دقيقة حول المخزون والتسعير والبيانات المهمة الأخرى المتعلقة بالأعمال.

اقرأ أيضا:
عمل باركود اونلاين
إنشاء باركود

موقع Terryburton

يعتبر موقع Terryburton من بين أفضل مواقع صناعة الباركود أون لاين، يمكنك من اختيار نوع الباركود من ضمن مجموعة من الاختيارات الموجودة، إضافة الى كتابة المحتوى المطلوب أن يكون ضمن الباركود ومن ثم الموقع سينشئ لك باركود كما يمكن بصيغة PNG أو JPG.

رابط موقع Terryburton

موقع BarcodeGenerator

يتوفر موقع Barcode Generator على إحدى أفضل الأداة الرائعة التي يمكنك من خلالها إنشاء باركود احترافي، وذلك من خلال واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، يدعم Barcode Generator تنسيقات الباركود الأكثر شيوعًا المتوفرة حاليًا.

رابط موقع Barcode-Generator

موقع Barcode.tec-it

خيارنا التالي لإنشاء باركود احترافي هبر الأنترنت هو موقع Barcode.tec-it، يتوفر هذا الموقع على قدرات مكونات الباركود TBarCode SDK، والتي ستمكنك من إنشاء باركود كما لو أنه انشأته من خلال .NETو VB .NET و Microsoft® ASP.NET و ASP و PHP و Delphi ولغات البرمجة الأخرى.

عبر موقع Barcode.tec-it يمكنك إنشاء باركود مثل EANو UPC و GS1 DataBar و Code-128 و QR Code و Data Matrix و PDF417 والرموز البريدية و ISBN في وقت وجيز، ومن ثم يمكنك تنزيل الباركود على جهاز كمبيوتر في ثوانٍ، إضافةً الى تضمينه في موقع الويب الخاص بك.

رابط موقع Barcode.tec-it

موقع BarCodesInc

يمكنك استخدام Barcode Generator بواسطة BarCodesInc إذا كنت من تريد إنشاء الباركود الخاص بك لمنتجك أو اي شيء، أو إذا كنت تريد فقط إنشاء باركود باسمك فقط للمتعة. استخدم نموذج CGI على موقع الويب الخاص بهم لإنشاء رمز شريطي قابل للطباعة والمسح الضوئي في رموز 2 من 5، أو رمز 39، أو رمز 128 A ، أو B ، أو C.

يمكن القول إنموقع BarcodesInc.com هو أحد أفضل مواقع إنشاء الباركود. لأنه موقع بسط لكنه قوي، سيتم إنشاء الرموز الشريطية التي تقوم بإنشائها على الفور. إذا كنت ترغب في استخدام هذه الأداة بشكل احترافي، فإن الخبراء متاحون أيضًا لتقديم دعم العملاء، بالإضافة الى توفر إمكانية تنزيل الباركود على جهازك.

رابط موقع BarCodesInc

برنامج Aeromium Barcode Fonts

لاستخدام منشئ Aeromium Barcode Fonts، تحتاج ببساطة إلى إدخال البيانات المراد ترميزها في “حقل بيانات الباركود”. بعد ذلك، ما عليك سوى تحديد “رمز الباركود” والنقر فوق الزر “إنشاء باركود”.

هذا البرنامج يقوم بشكل تلقائي من التحقق من البيانات وفقًا لمواصفات صناعة الباركود، إضافةً الى أنه يقوم بإنشاء أرقام للتحقق، ومن ثم يمكن تصميم الباركود الذيتريد بطرق مختلفة.

رابط البرنامج Aeromium Barcode Fonts

موقع Online Barcode Generator

الموقع التالي في قائمة مواقع عمل الباركود موقع Online Barcode Generator، هذا الموقع عبارة عن أداة بسيطة ومجانية لصناعة الرموز الشريطية ” الباركود”. يمكنك الموقع من إنشاء الباركود بمجموعة من الأشكال التي لا توجد في المواقع الأخرى.

كل ما ستحتاجه لصناعة باركود فقط هو إدخال رمز الاستجابة السريعة والتنسيق المطلوب والمحتوى المطلوب وستقوم الأداة بإنشاء رمز شريطي مخصص قابل للتنزيل.

رابط موقع Online Barcode Generator

موقع Morovia

يعتبر موقع Morovia من بين أفضل المواقع المخصصة للإنشاء الباركود بشكل احترافي، إذ يتوفر على أداة بسيطة رائعة لصناعة الباركود. الموقع مجاني تماماً لكل من الاستخدام الشخصي والتجاري.

ومع ذلك،يبيع موقع Morovia أيضًا خطوطه الخاصة في حزمة البرامج القابلة للتنزيل، يمكن إرسال الأسئلة أو طلبات الدعم إلى منتدى المجتمع عبر الموقع.

رابط موقع Morovia

موقع Zint Barcode Generator

يستضيف موقع SourceForge برنامج Zint Barcode Generator وهو مصنف بدرجة عالية، منشئ الباركود هذا متاح حاليًا فقط كبرنامج قابل للتنزيل.

وهو يدعم مجموعة كاملة من مدخلات Unicode (UTF8) باستخدام تبديل ECI الآلي للتشفير بلغات متعددة ووضع إدخال بيانات GS-1. إضافةً الى حفظ بتنسيقات ملفات الإخراج مثل PNGو BMP و TIF و GIF و PCX و SVG و WMF و EPS.

رابط موقع Zint Barcode Generator

موقع Wasp Barcode Generator

يعتبر Wasp Barcode Generator أحد أفضل الخيارات المجانية والبسيط الاخرى. بدأت شركة Wasp Barcode Technologies في بلانو، تكساس، في عام 1994. وارتفعت بدايتها المتواضعة مع إطلاق منتجها الأول، وهو منتج البرامج المتقدم Wedge، الذي أطلق اسمه، Wasp.

كل ما تحتاجه لإنشاء باركود هو تحديد نوع من الباركود وإدخال النص المطلوب، وسيتم ومن ثم سيتم إنشاء باركود خاص بك كما تريد.

رابط موقع Wasp Barcode Generator

موقع OnlineLabels

يقدم لك موقع OnlineLabels.com كلاً من منشئ الباركود ومنشئ رمز الاستجابة السريعة. يمكن لهذه الأداة المجانية إنشاء رموز شريطية في تسع تنسيقات مختلفة لاستخدامها في تصنيف المنتجات ومراقبة المخزون والشحن وما الى ذلك.

رابط موقع OnlineLabels

موقع Nicelabel

خيارنا التالي هو موقع Nicelabel، يتيح لك هذا الموقع إمكانية إنشاء الباركود بشكل المجاني عبر الإنترنت دون حاجة لتحميل أي برنامج، من أجل أن تتمكن من إنشاء رسم باركود فقط ما عليك هو تحديد رموز الباركود وإدخال بيانات الباركود.

يمكنك العثور على جميع أنواع الرموز الشريطية على موقع الويب هذا، بالإضافة إلى إنشاء رموز QR. وبذلك يمكنك من إرسال الرموز إلى عملائك عبر البريد الإلكتروني.

رابط موقع Nicelabel

موقع Simply Barcodes

خيارنا الأخير في قائمة أفضل مواقع إنشاء الباركزد هو موقع Simply Barcodes، يقدم لك هذا الموقع إمكانية إنشاء الرموز الشريطية ببساطة دون عناء. إذا كنت تبحث عن مولدات الباركود التي يمكنها إنشاء كل شيء من اسمك إلى العبارات الممتعة، فهذه هي الأداة المناسبة لك.

يسلط الرمز الشريطي البسيط الضوء أيضًا على مجموعة متنوعة من الرموز الشريطية الملونة بالإضافة إلى الأسود والأبيض وما الى ذلك.

رابط موقع Simply Barcodes

اقرأ أيضا:
تحويل الرابط إلى باركود

كيف يمكن قراءة الباركود

تتم قراءة الباركود عند القيام بمسحه ضوئيًا، إذ أن الخطوط العمودية الموجودة في يتح تحليلها عن طريق الكمبيوترومن ثم يتم قراءتها كنص، هذا ما تقوم به مختلف نقاط البيع عندما يتم مسح الباركود، وهذا الخطوط تكون متضمنة لتفاصيل المنتج أي سعر والعناصر وما الى ذلك.

ما يعتقده الناس أنه الباركود يحتوي اوتوماتيكياً على كل تلك المعلومات المضمنة فيه، لكن الغير معروف هو أن الحقيقة هي أن العلاقة بين الباركود وهذا العنصر يجب أن تنشأ مسبقًا.

يتم إنشاء الباركود بشكل عام إما من طرف الشركة نفسها إذ يتم إدراج معلومات المنتج يدوياً في الباركود أو عن طريق التنسيق مع منظمة تعرف باسم GS1، التي تعطي ترخيص للشركات في جميع أنحاء العالم لهذا الباركود من أجل أن يكون قابل للاستعمال.

أنواع الباركود

كما هو الحال مثل أي تقنية جديدة، فإن تقنية الباركود هي أيضًا تتوفر على أنواع عديدة، وكل نوع يوجد له خصائص معينة تجعله مناسبًا للاستخدام في مجال معين دون باقي الأنواع، وفيما يلي، سنقوم بعرض بعض من أنواع الباركود الموجودة وتعريف كل منها:

الباركود 39

هذا النوع من الباركود ينتمي إلى مجموعة الباركود أحادية البعد (1D)، والذي يعتبر واحد من أقدم الباركودات الموجودة في كل أنحاء العالم، إذ يعتبر من الرموز الشائعة الاستخدام في الإلكترونيات والرعاية الصحية والحكومة.

الباركود 128

مشتق من مجموعة أحرف ASCII 128 (0-9 ،a-z ، A-Z ، وبعض الأحرف الخاصة)، يتم استخدام هذا الباركود المضغوط على نطاق واسع في تطبيقات التعبئة والتغليف والشحن في مختلف أنحاء العالم، وما يميز هذا الكود 128 هو إمكانية إعداد التبديل التلقائي الذي يسمح لمستخدميه القيام بتحسينه في كل مرة تظهر الحاجة إليها.

باركود ITF” Interleaved 2 of 5

هذا النوع من الباركود يوجد بشكل كبير في المستودعات الخاصة بالتوزيع والتصنيع، إذ هو عبارة عن باركود شريطي رقمي فقط يستخدم لترميز أزواج من الأرقام، يتم وضع كل رقمين من أجل إنشاء رمز واحد، ومن الواجب على عدد الأرقام المستخدمة أن يكون زوجيًا حتى يعمل، لهذا الغض يتم وضع صفر في نهاية كل مجموعة مجموع ارقامها فردي.

باركود المنتج العالمي (UPC)

باركود المنتج العالمي (UPC) يوجد هذا الباركود في كل أنواع المنتجات التي تباع بالتقسيط تقريباً، وتم إنشاءه في الأول من أجل محلات البقالة لغرض توفير السهولة في طباعة إيصالات سريعة من أجل تتبع المخزون، بعد تأمين رقم UPC، الشركة المصنعة للمنتج تتلقى رقمًا جديداً للشركة من أجل دمجها مع أرقام منتجاتها الفردية.

باركود EAN

هذا النوع يتم استخدامه على وجه التحديد من طرف بائعي الكتب وكذلك المكتبات والجامعات وتجار الجملة لتتبع الكتب. إذ يتم إنشاء أرقام الكتب القياسية الدولية المكونة من 13 رقمًا، أو رموز ISBN، لكل كتاب يتم تتبعه.

الباركود PDF417

هذا النوع من الباركود الخطي ثنائي الأبعاد يمكن أن نجده في مجموعة من أنواع التعريف مثل رخصة القيادة الخاصة بك، إذ يعتبر المعيار الذي اختارته وزارة الأمن الداخلي نظرًا لإمكانياته المتقدمة، مثل تشفير الروابط لأكثر من ملف بيانات واحد، وعلى الرغم من ذلك يمكن أن يصل حجمه إلى 4 أضعاف حجم الرموز الشريطية ثنائية الأبعاد الأخرى مثل Datamatrix ورموز QR.

باركود QR

نظرًا لكونها أحدث اتجاه في عالم الباركود، فإن رموز QR هذه تكتسب شعبية كأدوات تسويقية للربط بالمعلومات المستندة إلى الويب، فهي ليست مضغوطة مثل النوع السابق، لذلك ستجدها غالبًا مستخدمة في عناصر الإعلان وواجهات المحلات، أو مرتبطة بعروض ترويجية خاصة أو تفاصيل حول منتج معين.

خلاصة:

ختاماً، في هذا المقال قمنا بعرض كل الطرق الممكن والمضمونة من أجل القيام بإنشاء باركود احترافي يتضمن كل المعلومات المطلوبة، إضافة الى أنه قمنا بعرض بعض من أنواع الباركود المعروفة بشكل كبير، وبعد إنهائك لهذا المقال ستكون قادراً على إنشاء باركود خاص بك بنفسك وفي ثوانٍ فقط.

أرجو أن تكون هذه المواقغ قد نالت إعجابك وتمكننت من خلالها من عمل باركود اون لاين مجانا، طريقة استخدام هذه المواع سهلة جدا ولن تجد فيها أي صعوبة كل ما عليك فعله هو الدخول على الموقع الذي تريد والبدء ف استخدامه بكل بساطة.

انتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *