تقنية

كيفية معرفة باص الرامات RAM bus

هل تعرف الدور الذي تقوم به الرامات داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ كيف يمكنك معرفة باص الرامات قد تتساءل أحيانا عن أهمية الرامات أو الذاكرة العشوائية في الكمبيوتر أو حتى في الهاتف، ولماذا هي مهمة.

تختلف الذاكرة العشوائية RAM، في حجم كل واحدة، إذ نجد أحجام متعددة للذاكرة العشوائية وذلك حسب الكمبيوتر، وكلما كان حجم الذاكرة العشوائية كبير، كلما كان الكمبيوتر قوي وله قدرة على تحمل مجموعة من الأنشطة في نفس الوقت لذا من الضروري معرفة باص الرامات لمعرفة حجمها ومدى تحملها.

في هذا المقال سوف أقدم لك أفضل طريقة من أجل معرفة باص الرامات والتعرف على حجم الرام الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بسهولة.

اقرأ أيضا:
حل مشكلة usb device not recognized في ويندوز
الفلاشة بطيئة جدا فى النقل، تسريع الفلاش ميموري 

أهمية الذاكرة العشوائية RAM

يمكن اعتبار الذاكرة العشوائية RAM من أهم الأجزاء الموجودة على الكمبيوتر حتى تتمكن من استخدام الجهاز بمواضفات عالية.

RAM أو الذاكرة العشوائية هي عبارة عن شريحة تكون مثبتة داخل الكمبيوتر، وكذلك على الهواتف الذكية. تعمل الذاكرة العشوائية على القيام بتخزين مجموعة من المهام التي تقوم بها على الجهاز، تعمل الذاكرة العشوائية أو الرام على تخفيف الضغط على المعالج عندما نقوم بتشغيل مجموعة من البرامج على الكمبيتر دفعة واحدة.

تتوفر ذاكرة الوصول العشوائية RAM على العديد من الاستخدامات والمميزات المهمة، يمكن ذكرها في النقاط التالية:

  • تعمل على إعادة تعيين البرامج داخل الجهاز.
  • لها دور كبير في تسريع تنفيد المعلومات ومعالجتها.
  • كلما كان حجم الرام كبير كانت لك إمكانية استخدام برنامج كبيرة على الكمبيوتر

نوع الرامات RAM

هناك مجموعة من أنواع الذاكرة العشوائية تختلف عن بعضها البعض في الاستخدام لكنها جميعا تؤدي نفس الوظائف السابقة. من بين الأنواع نجد.

SD-RAM أو SDR-RAM: هذا النوع من الرامات يعمل على تسريع عملية نقل المعلومات، لكنه يستهلك طاقة كبيرة داخل الجهاز.

DD-RAM أو DDR-SDRAM: يعمل هذا النوع من الذاكرة العشوائية على معالجة المعلومات ونقلها بأضعاف ما يقوم به النوع الاول.

RD-RAM: هذا النوع أفضل نوع من الرامات، إذ يتم استخدامه من طرف الشركات الكبيرة والمبرمجين الكبار على اعتبار أها نقوم بأداء كبير، يفوق كثيرا ما يقوم به النوعين السابقين.

اقرأ أيضا:
شرح آداة chkdsk لـ اصلاح مشاكل الهارد
حل مشكلة الكيبورد لا يعمل

ماذا نقصد باص الرامات

باص الرامات بكل بساطة هي المساحة أو الحجم الذي تتوفر عليه كل رام، إذ يختلف باص الرامات حسب نوع الرامات وحجمها. يعني أن هناك رامات بأحجام مختلفة.

مثلا يمكن اعتبار أقل باص رامات هو 1 جيجا، وهناك ما هو أقل، في هذه الحالة حجم الرام هو واحد جيجا، وهذا الحجم ضعيف جدا مقارنة من الرامات الحديثة، بحيث أن هذا الباص مثلا غير قادر على نقل المعلومات ومعالجتها، كما أنه غير قادر على تشغيل البرامج الكبيرة.

كلما ازداد باص الرامات أو حجمها كلما كانت الرام قوية ويمكنها نقل عدد كبير من المعلومات وتشغيل البرامج والتطبيقات على الجهاز دون أن يتباطأ الجهاز أو يتوقف.

طريقة معرفة باص الرامات

لكي تتعرف على باص الرامات داخل جهازك هناك مجموعة من الطرق التي يمكنك اتباعها من أجل التعرف على حجم الرامات ومعرفة حالة الرامات وقياس سرعة الرامات، كما أن هناك بعض برامج معرفة باص الرامات التي يمكنك استخدامها في هذا الغرض.

سوف أحاول أن أضع لك هنا جميع الطرق الممكنة حتى تتمكن من معرفة باص الرامات بسهولة، سواء عن طريق البرامج، أو معرفة باص الرامات بدون برامج.

معرفة باص الرامات من إعدادات الويندوز

هناك طريقة سهلة جدا يمكنك استخدامها من اجل معرفة باص الرامات وهي عن طريق هاتين الخطوتين:

الخطوة الأولى:
القيام بالنقر على my computer بزر الفأرة الايمن، ومن ثم الدخل على خيار proprieties.

الخطوة الثانية:
سوف تظهر لك قائمة جديدة خاص بجميع الأجزاء داخل الكمبيوتر من أجل التعرف على حجمها وسعة تخزين كل جزء على حدة من بينها حجم الرامات.

اقرأ أيضا:
ازالة فيروس الاختصارات shortcut من الفلاشة

معرفة باص الرام عن طريق منفذ الاوامر

هناك طريقة أخرى سهلة يمكنك استخدامها من أجل معفة باص الرامات بدون برامج، في هذه الحالة سوف تحتاج إلى استخدام منفذ الأوامر من أجل الوصول إلى باص الرامات أو الذاكرة العشوائية، يمكنك القيام بهذا الأمر عن طريق الخطوات التالية:

الخطوة الثانية:
فتح قائمة منفذ الأوامر عن طريق النقر على زر الويندوز من لوحة المفاتيح متبوع بحرف R. سوف يظهر لك منفذ لأوامر قم بإدخال الأمر التالي dxdiag ثم انقر على ok.

الخطوة الثانية:
سوف تظهر لك نافذة جديدة بها جميع معلومات الكمبيوتر من معالج، جرافيك، حجم القرص الصلب، بما فيها باص الذاكرة العشوائية.

معرفة معلومات الرام عن طريق اوامر cmd

سبق أن تحدثنا عن اوامر cmd والدور الكبير الذي تقوم به داخل الكمبيوتر، سواء في إصلاح مجموعة ن المشاكل، او في القيام بالتعرف على معلومات الجهاز. يمكنك استخدام هذه الاوامر ايضا من أجل معرفة معلومات الرام، وذلك باتباع الخطواات التالية:

الخطوة الأولى
ثم بالدخول على قائمة اوامر cmd. يمكنك الدخول عليها عن طريق كتابة cmd في خانة البحث لخاصة بقائمة start، ومن ثم ستظهر لك cmd في نتائج البحث، قم بالنقر عليها بزر الفأرة الايمن، ثم قم بتشغيلها بخاصية المدير run as Administrator.

الخطوة الثانية:
بعد الدخول على قائمة الاوامر قم بكتابة الأمر التالي ثم قم بالنقر علىEnter من لوحة المفاتيح. سوف يتم كشف معلومات خاصة بباص الرامات، وكذا العديد من المعلومات الأخرى.

اقرأ أيضا:
اصلاح الفلاش ميموري الذي لا يظهر

برنامج معرف باص الرامات

يمكنك أيضا استخدام برامج معرفة باص الرامات من أجل التعرف على قياس سرعة الرامات ومعرفة حجم الرام والعديد من المعلومات الأخرى المرتبطة بالذاكرة العشوائية.

من الممكن أن تجد مجموعة من البرامج الخاصة بهذا الغرض، لكن هذا لا يعني أن كل هذه البرامج تعمل بشكل جيد، لذا ، أنصحك بالاقتصار على استخدام الطرق السابقة لأنها سهلة وسريعة، او استخدام البرامج التي سأعرض لك في الفقرات الآتية.

برنامج CPU-Z 

يعد هذا البرنامج واحد من أفضل البرامج التي يمكنك استخدامها من اجل معرفة حجم الرام وباص الرامات. لا يقتصر هذا البرنامج على هذا الأمر فقطن بل يمكنك أيضا استخدام للتعرف على المعلومات الخاصة بجميع أجزاء الكمبيوتر وليس الرام لوحدها.

للقيام بالتعرف على باص الرام وسرعتها، ما عليك سوى تحميل البرنامج ومن ثم تثبيته على جهازك، والبدء في استخدامه.

طريقة تحميل البرنامج وتثبيته سهلة جدا وسريعة، كما أن البرنامج خفيف جدا يمكنك تحميله في ثواني فقط. أيضا بعد تثبيت البرنامج يمكنك الدخول ليك واستخدامه بسهولة، بحيث لا تحتاج طريقة استخدامه لأي شرح.

يمكنك تحميل البرنامج وتثبيته على جهازك من الرابط التالي

برنامج CPU-Z  للويندوز

برنامج CPU-Z للاندرويد

استخدام اداة RAMExpert

تعمل اداة RAMExpert هي الأخرى على إعطائك معلومات باص الرامات والتعرف على سرعة الرام والعديد من المعلومات الأخرى حول الجهاز. تم تصميم هذه الأداة من أجل تمكين مستخدمي أجهزة الويندوز من فحص أجزاء الكمبيوتر والتعرف على جميع المعلومات الخاصة بها.

يمكنك تحميل الأداة وتثبيتها على جهازك بطريقة سهلة وبسيطة، بعذ ذلك يمكنك القيام بالدخول عليها. طريقة استخدام الأداة سهلة أيضا.

سوف تظهر لك أداة RAMExpert مساحة الرام الكاملة وكذا المساحة المستخدمة والمساحة الفارغة، كما ستعطيك أيضا معلومات الرام أخرى مثل سرعة معالجة المعلومات والعديد من المعلومات الاخرى.

يمكنك تحميل الأداة من الرابط التالي:

RAMExpert

اقرأ أيضا:
حل مشكلة عدم الاقلاع في الكمبيوتر

برنامج Piriform Speccy

أحد برامج معرفة باص الرامات الآخر الذي يمكنك إضافته إلى قائمتك هو برنامج Piriform Speccy، يعمل هذا البرنامج هو الآخر بشكل جيد على الاطلاع على جميع معلومات ذاكرة الوصول العشوائية RAM بسهولة.

الجميل في برنامج Piriform Speccy هو أنه لا يقتصر فقط على معرفة معلوات الرامات فقط، بل يؤدي أدوار أخرى مهمة، إذ يستطيع هذا البرنامج إعطائك كافة المعلومات الخاصة بالجهاز وأجزاءه، مثل الكارت جرافيك، المعالج، نوع النظام، حالة الويندوز، باص الرامات، إلى غير ذلك من المعلومات.

استنتاج:

في الأخير نخلص إلى القول بأن طريق معرفة باص الرامات تختلف من طريقة لآخرى، إذ أن هناك بعض الطرق تمكنك من القيام بذلك من داخال النظام نفس، كما أن هناك طرق أخرى تسمح لك بالتعرف على هذه المعلومات عن طريق برامج معرفة باص الرامات.

حاولت في هذا المقال أن أعرض لك الطريقتين معا حتى تتمكن من اختيار الطريقة التي تناسبك. منا أقول دائما، إذا كانت لديك أي تعليقات أو أي استفسارات تخالج ذهنك بإمكانك أن تضعها لنا في التعليقات حتى نقوم بمراجعنها والإجابة عنها في أقرب وقت بإذن الله.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *