كيفية فهم معالجات AMD واختيار معالج مناسب بسهولة

اخترنا لكم اليوم موضوع مميز يبحث عنه الكثير من الأشخاص وهو كيفية فهم معالجات AMD واختيار معالج مناسب بسهولة، والذي سنتعرف فيه على أنواع معالجات AMD Ryzen وكذا ترتيب معالجات Ryzen، كما سنتعرف على شركة آي إم دي ومميزاتها وعيوبها وأجيالها وكذا عائلة معالجات رايزن وغيرها، كما نشير أننا قد تعرفنا في السابق على الفرق بين معالجات AMD و Intel ووضحنا كيفية اختيار أفضل واحدة فيهم بالنظر الى عدة مزايا وخبايا وقوة كليهما، بجانبها أيضا من أفضل في تصنيع كروت الشاشة ADM أم Nvidia التي تمكنك من أنتختار كارت الشاشة المناسب والذي يلي لك عدة حاجيات اعتمادا على كافة المؤشرات الدالة على القوة والتوافق وغيرها.

متع عقلك!

ما هي شركة AMD؟

شركة AMD هي اختصار لمصطلح Advanced Micro Devices، وهي شركة موجودة على الساحة فعليا منذ عام 1969، ومنذ انطلاقها في سانتا كلارا كاليفورنيا الأمريكية بدأت الشركة في إنتاج المعالجات الدقيقة وكان ذلك في الغالب للبائعين الآخرين، وبعدها استحوذت AMD على شركات أخرى وباعت قطاعات من أعمالها، وأهم نشاطين قامت الشركة بهما في هذا الصدد كان أوّلهما الاستحواذ على ATI Technologies في عام 2006، والذي أصبح لاحقاً قسم وحدات معالجة الرسوميات GPU الخاص بشركة AMD، وثانيهما بيع قسم تصنيع عام 2008 إلى GlobalFoundries.

شركة AMD اليوم تصمم كل من وحدات المعالجة المركزية CPUs، ووحدات معالجة الرسومات GPUs ويتم تصنيع تلك الرقاقات في عدة أماكن لدى عدة صانعين، ومنهم TSMC، وGlobalFoundries، وSamsung، في حين تُباع منتجات AMD الأساسية حاليّاً تحت العلامات التجارية Ryzen لوحدات المعالجة المركزية، وRadeon لوحدات معالجة الرسومات.

مميزات معالج AMD

تحتوي شركات AMD على معالجات قوية استطاعت أن تسيطر على السوق لمدة طويلة نظرا ﻷقدكيتها في المجال، وذلك بالطبع بجانب الكثير من المزايا التي جعلت من معالجاتها ذات أهمية وقوة، وهذه أبرز المميزات التي تحتوي عليها:

  • كفاءت قوية في الألعاب أو برامج تصميم الجرافيك.
  • يعمل معالج AMD بحفظ البيانات بكفاءة عالية بشكل كبير.
  • يعمل على تشغيل أكثر من برنامج أو متصفح دون أي شكوي.

عيوب معالج AMD

بالرغم من المميزات التي عملت على مساعدة معالجات AMD بالارتقاء وفق الأقدمية بحيث كانت سباقة في هذا المجال ولكنها تحتوي على بضعة عيوب مما جعل شركات أخرى بالبروز، وهذه أبرز العيوب التي يجب التخلص منها.

× يحتاج نظام تبريد قوي.
× يستهلك الكثير من الكهرباء.
× إرتفاع درجة حرارتها عن المعالج الآخر.

فئات عائلة معالجات Ryzen

تحتوي معالجات AMD على الكثير من المميزات كما أسلفنا الذكر، فهناك معالج AMD A6 يعادل معالج AMD A4 والتي تعتبر من معالجات AMD الجديدة التي بدورها تدور حول عدة معالجات مثل معالج AMD A10 والشبيهة بشكل كبير معالجات انتل Intel Core iseries مما يضع معالجات AMD وما يقابلها عند Intel، ومن أشهر عائلة AMD Ryzen الشائعة بين مستخدمى أجهزة الكمبيوتر Ryzen 3 ،Ryzen 5 ،Ryzen 7،Ryzen 9 وThreadripper، وسوف نوضح الفرق بينهم ونعطي ترتيب معالجات AMD في الفقرات القادمة.

معالج AMD Ryzen 3

هو المعالج المتميز لعائلة معالجات Amd Ryzen، فمعالج AMD Ryzen 3 لديه قوة كافية للتعامل مع مهام الحواسيب اليومية، وهذه الفئة من عائلة Amd Ryzen لديها القدرة فى التعامل مع المهام المكثفة، وهي أرخص من أجهزة الكمبيوتر المحمولة آي اللاب توب، المزودة بمعالجات Intel Core i3، ويقدم هذا النوع من المعالجات الرباعية النواة.

معالج AMD Ryzen 5 

هو معالج متوسط ​​المدى لعائلة Amd Ryzen، ويقدم معالجات رباعية النواة أو سداسية النواة، إلى جانب هذا فلديه سرعات أعلى للتعامل مع المهام المكثفة إلى حد ما، ويعتبر المنافس المباشر لمعالجاتIntel Core i5، وهو من خيارات الجيمرز المميزة كما أنه يحتوي على تقنيات متقدمة تحسن من سرعة وقوة أدائه.

معالج AMD Ryzen 7 

معالج AMD Ryzen 7  معالج عالي الأداء لعائلة Amd Ryzen، وهو المنافس لمعالجات Intel Core i7، وتعد معالجات Amd Ryzen 7 رباعية النواة أو سداسية النواة أو ثماني النواة، والرائع فى هذه المعالجات أنها قادرة على التعامل مع مهام الحواسيب المكثفة بشكل أفضل بكثير من معالجات Ryzen 5، ويعتبر من أفضل خيارات الجيمرز من السعر والأداء، ناهيك عن استطاعته على برامج التقنية والألعاب وكذا برامج التصميم والمونتاج.

معالج AMD Ryzen 9 

معالج AMD Ryzen 9  هو معالج عالي الأداء لعائلة Amd Ryzen، وتعد من المعالجات عالية الأداء ومتعددة النواة، وقد تم تصميم هذه النوعية من المعالجات للتعامل مع الكثير من المهام المتعددة والتطبيقات التي تتطلب الكثير من العمليات للعمل بسلاسة، وهي من أقوى فئات هذه العائلة على الإطلاق والتي تمكنك من القيام بكافة الأشياء التي تريدها على الحاسوب.

معالج AMD Ryzen Threadrippers 

معالجات عالية الأداء ومتعددة النواة مصممة للتعامل مع الكثير من المهام المتعددة والتطبيقات التي تتطلب الكثير من العمليات للعمل بسلاسة، ومع العلم فإن معالجات AMD Ryzen Threadrippers قد تكون موجودة فى أجهزة الكمبيوتر المكتبية آي الديسك توب فقط، ولن تعثر عليها فى أجهزة الكمبيوتر المحمولة، كما أن هذا المعالج يأتي بعدد أنوية تتراوح من 8 الى 16 نواة منضافة الى عدد أنوية وهميوالتي قد تصل الى 64 نواة وكذا دواليك.

أجيال معالجات AMD

معرفة جيل المعالج AMD هو شيء مهم بالنسبة للشخص ونظرا لما ذكرناه في مقالة كيفية معرفة موديل كارت الشاشة وقوته بكل سهولة فإنه ستجد إسم الكارت بعد تحديد الفئة نظرا لقيامه بتحديد الجيل الخاص به، وفي الكثير من الأحيان ما نجد كل جيل أقوى عن سابقه من حيث التقنيات الموفرة له، وهذا يرجع الى مواصفات الكارت نفسه وغالبا كل جيل يكون أحدث بتقنيات أفضل من سابقه، ولكن هذا لا ينفي قوة الجيل الذي بعده، فقد ساهم بشكل أكبر في التحديث وهو من يضع الأساس بشكل مستمر وهذا ما يرينا أن هناك تكامب من جيل إلى جيل، وهي ذات أجيال متعددة سنأتي على ذكرها في الفقرات القادمة.

الجيل الأول ZEN+ / ZEN

صدر الجيل الأول ZEN+ / ZEN من هذه الشركة عام 2017 بمعمارية ZEN وبدقة تصنيع 14 ناونومتر، وما يزال هذا الجيل يستخدم في تصنيع أحداث منتجات الشركة حتى وقتنا الحالي.

الجيل الثاني ZEN 2

يأنتي الجيل الثاني ZEN 2 بنفس معمارية الجيل السابق لكن بالكثير من التطويرات، وبالنالي فيأتي بدقة تصنيع 7 ناونوميتر مع تحسين الأداء الكلي بنسبة تصل الى 16% عن الجيل السابق واستهلاك طاقة أقل نسبة 11%.

الجيل الثالث ZEN3

بأتي الجيل الثالث ZEN3 في عام 2019 وقد أتى هذا الجيل يدقة تصنيع 7 ناونوميتر بالإضافة إلى 12% معدل التحسين عن الجيل السابق والكثير من التطويرات الرائعة مثل دعم لكسر سرعة المعالج.

الجيل الرابع ZEN 4

وفقا لأحد المصادر الشهيرة في الصناعة DigiTimes، كان من المتوقع أن يتم إطلاق معالجات Ryzen من الجيل الرابع من AMD في سبتمبر 2020 تقريبًا ولكن يتبين أنه تم تأجيلها ﻵجال غير محددة، هذه المعالجات الجديدة سوف تحمل الاسم الرمزي Vermeer، وستأتي خلفًا لبنية Matisse، ومن المرجح أنه سيتم إطلاق معالجات الجيل الرابع من Ryzen المبنية على مقبس AM4  جنبا إلى جنب مع مجموعة شرائح اللوحات الأم من سلسلة 600-Series من AMD، مع التوافق المستقبلي والرجعي، بالإضافة الى قدرة معالجات AM4 القديمة أن تعمل على شرائح 600-series في اللوحات الأم الأحدث.

لواحق معالجات AMD

اللواحق Suffixes هي عبارة عن مجموعة رموز تشير الى خصائص معينة في كارت الشاشة، وهي رموز لا تحتاج لحفظها فهي سهلة التذكر بحيث يمكن أن تأتي هذه الرموز بعد الكارت او قبلها، وهي كما يلي:

  • رمز M ويشير الى الكارت خاص بالحواسيب المحمولة.
  • رمز X ويشير الى نسخة أسرع من حيث أداء الكارت من نفس الفئة.
  • رمز E وتعبر عن استهلاك منخفظ للطاقة.
  • رمز G وتشير الى وجود كارت جرافيك مدمج مع المعالج.
  • رمز H ويشير إلى أداء عالي للمعالج للابتوب.
  • رمز U ويعبر عن الاستهلاك المنخفظ للغاية بالنسبة للحواسيب المحمولة.

ملاحظة: إذا كان اسم المعالج بدون لواحق فهذا يعني أنه معالج عادي بدون تعديلات إضافية.

كيف تفهم أسماء معالجات AMD

إذن بعدما قدمنا أجيال معالجات آي إم دي قررنا أن نشارككم الكيفية التي لا سيما تقود الى معرفة وفهم أسماء معالجاة AMD وفهم عملية لقراءة اسم معالج أي إم دي AMD بطرق سهلة وسلسة، لهذا عزيزي القارئ خذ بعض الوهلات لمعرفة ذلك من خلال الفقرات الموالية.

معالج AMD Ryzen 5 1400X

معالج AMD Ryzen 5 1400X هو معالج من شركة آي إم دي AMD كما الحال لإشارة كل شيء في إسمه لشيء معين، ولهذا نستعرض عليكم التفسيرات التالية لفهم إسم معالج AMD Ryzen 5 1400X.

  • مصطلح Ryzen تشير لعائلة المعالج
  • الرقم 5 يشير إلى فئة المعالج.
    الرقم 1 يشير الى جيل المعالج وهو الجيل الأول.
  • الرقم 4 يشير إلى مستوى الأداء ما يعني هنا مستوى أداء عالي.
  • الرقم 00 يشير الى رقم الموديل وهو يميز كل منتج عن آخر.
  • رمز X يشير إلى أداء عالي المستوى مع دعم تمديد أو يادة سرعة المعالج.

معالج أي إم دي AMD Athlon 200GE

معالج أي إم دي AMD Athlon 200GE تبتدأ بالإختصار AMD والذي يعني تعني معالج شركة أي إم دي وبالنسبة للمؤشرات الأخرى فهي فيما يلي

  • مصطلح Athlon يعني عائلة المعالج.
  • رقم 2 يشير إلى جيل المعالج.
    – رقم 00 يشير إلى موديل قطعة المعالج.
  • حرف G يشير إلى كارت شاشة مدمج.
  • حرف E يعني معالج ذو استهلاك للطاقة منخفض.

معالج AMD Ryzen 9 3800X

نفسي الشيء بالنسبة لمعالج AMD Ryzen 9 3800X الذي تمتاز مصطلحاته الألى بنفس الشروحات السابقة وتبقى الأخرى نشرحها لك فيما يلي

  • رقم 9 يشير إلى فئة المعالج الأحدث والأقوى.
  • رقم 3 يشير إلى جيل المعالج
  • رقم 8 يعني أن المعالج يوفر اعلى كفاءة ممكنة
  • رقم 00 كالعادة يشير إلى موديل البروسيسور
  • حرف X يشير إلى أنه معالج ذو أداء عالي مع إمكانية كسر السرعة.

مستوى الأداء Performance

يأتي الرقم الذي يشير الى مستوى الأداء بعد الرقم الذي يحدد الجيل وهو يتكون من رقمين، وكلما كان هذا الرقم أكبر كلما كان مستوى الأدائ أكثر فمثلا كارت رقم المستوى الخاصة به 90 لا سيما أنه رقم أقوى من كارت المستوى 70، هذا بالإضافة الى بعض المؤشرات الأخرى التي تحدد أدائها أهمها اللواحق التي سنتحدث عنها في الفقرات القادمة.

☆☆☆ إلى هنا نكون قد أنهينا موضوعنا هذا الذي كان مذهلا وحافلا بالمعلومات حول كل ما يخص معالجات آي إم دي التي تناولناها اليوم يكل شفافية اعتمادا على عدة بحوث وعدة تجارب شاركها معنا أخصائيي التقنية لتقديمها لك عزيزي القاري في هيكلة جد مميزة، وفي الأخير نتمنى أن يعجبك الموضوع وتضع بصمتك وتشاركنا رأيك ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *