تقنية

كيفية فتح قائمة run في ويندوز 10

تتيح لك قائمة الأوامر “Run” تشغيل البرامج وفتح الملفات والمجلدات والوصول إلى موارد الإنترنت في نظام التشغيل ويندوز، فقط اكتب مسارًا أو أمرًا سريعًا في مربع Windows Run، ثم انقر فوق OK أو اضغط على Enter لاستخدام قائمة Run.

محتويات عرض

على الرغم من أنه ليس من السهل العثور على اختصار التشغيل في إصدارات ويندوز الحديثة، إلا أن الأداة لا تزال موجودة، وهناك العديد من الطرق للوصول إليها.

قد يكون من السهل فتح قائمة Run في ويندوز 7 وذلك عن طريق اختصال زر windows + R من لوحة المفاتيح، لكن ليس الأمر كذلك في ويندوز 10.

في هذا المقال سأعرض لك مجموعة من الطرق التي يمكنك من خلالها فتح قائمة Run في ويندوز 10 بكل سهولة، فقط تابع الطرق التي سأعرض لك في الأسفل.

تم تقديم قائمة أوامر run لأول مرة بواسطة Microsoft في نظام التشغيل Windows 95 وهي تعمل الى يومنا هذا، البعض فقط يستعملها بشكل كبير، لكن الكثير من الناس لا يدركون إمكاناتها وفائدتها حتى الآن.

ستتعرف في الأسفل على الطرق الممكنة التي يمكنك من خلالها معرفة كيفية فتح قائمة run في ويندوز 10، بالإضافة الى ذلك سنضع لك مجموعة من الأوامر التي يمكنك الاستعانة بها في خلال استعمالك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وجعله أفضل.

اقرأ أيضا:
أهم 33 أوامر وإستخدامات ال run فى الويندوز مفيدة يجب معرفتها
أهم أوامر cmd (موجه الأوامر)

6 طرقل فتح قائمة run في ويندوز 10

الطريقة رقم 1: فتح قائمة run في ويندوز 10 باستخدام اختصار لوحة المفاتيح

إن أسرع طريقة للوصول إلى قائمة أوامر run هي استخدام اختصار لوحة المفاتيح Wind + R. علاوة على سهولة تذكرها، تعد هذه الطريقة عالمية لجميع إصدارات ويندوز وليس فقط ويندوز 10.

ما عليك فقط هو الضغط مع الاستمرار على مفتاح Windows ثم اضغط على R على لوحة المفاتيح.

من ثم سيتم عرض قائمة Run على الفور في الزاوية اليسرى السفلية من الشاشة.

الطريقة رقم 2: فتح قائمة run في ويندوز 10 باستخدم البحث

كما هو الحال دائمًا في نظام التشغيل ويندوز، يعد البحث فكرة رائعة للعثور على أي شيء تقريبًا. إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز 10.

ما عليك سوى أن تقوم بالضغط على الزر Win من لوحة المفاتيح ومن ثم قم بكتابة Run في شريط البحث.

ثم، انقر أو اضغط على نتيجة البحث ذات الصلة أو اضغط على فتح من الجزء الموجود على اليمين، لتنبثق قائمة run أسفل الشاشة.

الطريقة رقم 3: فتح قائمة run في ويندوز 10 باستخدام Start Menu

تعد قائمة ابدأ طريقة موثوقة للوصول إلى الميزات الموجودة على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز الذي يعمل بنظام ويندوز، بما في ذلك قائمة run في نظام التشغيل ويندوز 10.

قم بالوصول إلى قائمة ابدأ عن طريق النقر أو النقر فوق شعار Win في الزاوية اليسرى السفلية أو عن طريق الضغط على زر Win على لوحة المفاتيح.

من ثم قم بالتمرير لأسفل إلى الحرف W، وافتح مجلد نظام Windows، وستجد به قائمة run اضغط عليها لتشتغل معك.

الطريقة رقم 4: فتح قائمة run في ويندوز 10 باستخدم موجه الأوامر Command Prompt

يحب أصحاب الخبرة في المجال التقني استخدام موجه الأوامر للقيام بالعديد من المهام، لذلك قررنا وضع هذ الطريقة لمحبي استعمال cmd من أجل فتح قائمة run، حتى لو لم يكن من السهل تذكر هذه الطريقة كما هو الحال مع الطرق الأخرى الموضحة في هذه المقالة، فإنها تبقى طريقة فعالة.

لذلك لفتح قائمة runبغستخدام موجه الأوامر، ما عليك سوى الضغط على الزر Win من لوحة المفاتيح وكتابة Command Prompt في البحث وفتح نافذة الأوامر.

عند تشغيل موجه الأوامر قم بنسخ ولصق الأمر التالي، وبشكل تلقائي سيتم فتح قائمة run في ويندوز 10 وكذلك تعمل مع ويندوز 7.

explorer.exe Shell:::{2559a1f3-21d7-11d4-bdaf-00c04f60b9f0}

الطريقة رقم 5: فتح قائمة run في ويندوز 10 باستخدام PowerShell

تعتبر هذه الطريقة من الطرق التقنية الجيدة التي يمكنك الاستعانة بها من أجل فتح قائمة run في ويندوز 10 و 7 على حد سواء، إذا كنت تتساءل عن كيفية فتح Run من خلال موجه أوامر PowerShell في نظامي التشغيل ويندوز 10 و ويندوز 7، اتبع الخطوات التالية.

أولاً، اضغط على الزر Win من لوحة المفاتيح ومن ثم اكتب PowerShell واضغط على الخيار الأول ليفتح موجه الأوامر.

ثانياً، الآن ثم ما عليك سوى نسخ ولصق أو اكتب الأمر التالي: سيتم فتح قائمة Run بشكل تلقائي كما في الطريقة السابقة.

(New-Object -ComObject “Shell.Application”).FileRun()

الطريقة رقم 6: فتح قائمة run في ويندوز 10 باستخدم قائمة مستخدم WinX power

يحتوي ويندوز 10 على قائمة مستخدم طاقة مخفية تتضمن اختصارًا لنافذة أمر التشغيل، هناك العديد من الطرق للوصول إلى هذه القائمة، أسهلها استخدام اختصار لوحة مفاتيح Win + X.

بعد الضغط على الزرين ستفتح قائمة بالعديد من الخيارات في يسار شاشة العرض في النصف السفلي ستجد خيار Run قم بالضغط عليه لتنبثق قائمة كتابة الأوامر.

اقرأ أيضا:
أوامر Run لتنظيف الجهاز من الملفات الزائدة وتسريع الويندوز

أفضل أوامر قائمة run

توجد العديد من الأوامر التي يمكن الإستعانة بها للوصول الى العديد من الخدمات على الكمبيوتر الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 التي لا يمكن الوصول إليها بسهولة، فيما يلي إليك أفضل الأوامر التي يمكن أن تحتاجها في عملك اليومي والرفع من انتاجيتك.

كملاحظة عند فتح قائمة run وكتابة الأمر اكتبه دون علامات اكتب الأمر فقط.

أمر msconfigلضبط نظام الوصول

 تتكون نافذة ضبط النظام من علامات تبويب متعددة لإدارة إعدادات التمهيد وخدمات الخلفية.

إذا كان لديك إعداد تمهيد مزدوج أو غالبًا ما تحتاج إلى الوصول إلى الوضع الآمن، فغالبًا ما ستحتاج إلى الوصول إلى هذه الإعدادات. لا تنس التحقق من قسم الأدوات الخاص به للوصول بسهولة إلى بعض أقوى أدوات ويندوز.

أمر resmonلمراقبة موارد النظام

يعد أمر قوي للغاية يمكنك من خلاله مشاهدة معلومات في الوقت الفعلي حول موارد النظام مثل وحدة المعالجة المركزية “CPU” وذاكرة الوصول العشوائي “RAM” والقرص والشبكة.

بالنسبة لأية مشكلات معلقة بجهاز الكمبيوتر أو متعلقة بالأداء، فهذا أفضل أمر يمكن استعماله للحصول على المعلومات التي تحتاجها.

أمر msinfo32لفتح معلومات النظام

يقدم تطبيق System Information معلومات شاملة حول كل من الأجهزة والبرامج الخاصة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. إنه أمر يجب معرفته إذا كنت بحاجة إلى الاطلاع على مواصفات أي جهاز كمبيوتر.

تم وضع المعلومات جيدًا باستخدام فئات مخصصة، ويمكنك تصدير المعلومات إلى ملف لمشاركتها مع أي شخص – وهو أمر مثالي للحصول على مساعدة تقنية عبر الإنترنت.

أمر sdcltللوصول إلى نافذة النسخ الاحتياطي والاستعادة

هذا الأمر يقوم بفتح نافذة النسخ الاحتياطي والاستعادة حيث يمكنك إما إعداد نسخة احتياطية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو استعادته من نسخة احتياطية قديمة إذا كانت هناك مشكلة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أمر main.cplللوصول إلى خصائص الماوس

يمكنك التحكم في جميع الإعدادات المتعلقة بماوس الكمبيوتر الخاص بك من خلال هذا الأمر. يتضمن ذلك سرعة الماوس والأزرار والعجلة والمؤشر وما إلى ذلك، فقط قم بفتح قائمة run بإحدى الطرق أعلاه لتتمكن من الاستفادة من الأمر.

أمر “regedit” لفتح سجل الويندوز

إذا احتجت في أي وقت إلى الوصول إلى سجل ويندوز لتعديل شيء ما، فهذا الأمر هو أسهل طريقة للقيام بذلكقم بفتح قائمة Run بإحدى الطرق أعلاه، لتتمكن من معرفة كل ما يتعلق بسجل الويندوز

أمرsysdm.cplللوصول إلى خصائص النظام

يعد هذا الأمر أيضاً من أوامر الإعدادات القوية لإدارة وحماية النظام وميزات الاتصال عن بُعد.

نوصي باستعمال هذا الأمر لأنه في كثير من الأحيان يساعد في إدارة إعدادات الأداء ضمن علامة التبويب خيارات متقدمة، كما يمكنك من إدارة بعض خيارات تعزيز الأداء المثيرة للاهتمام هناك.

أمر powercfg.cplلإدارة خيارات الطاقة في ويندوز

ستجد جميع الخيارات لإدارة خيارات الطاقة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال هذا الأمر فقط اختر طريقة من الطريق أعلاه لفتح قائمة Run للإستفادة من الأمر. هناك عدد كبير من الخيارات لتوفير الطاقة أو الحصول على أداء أفضل.

أمر optionalfeaturesلفتح ميزات ويندوز

يمكنك هنا تعطيل / تفعيل بعض أكثر ميزات ويندوز تقدمًا. لا أوصيك بالعبث هنا إذا كنت لا تعرف ما تفعله. ستحتاج إلى استخدام هذه النافذة إذا احتجت في أي وقت إلى تمكين ميزات مثل عميل Telnet أو Hyper-V.

أمر magnifyلفتح المكبر

يؤدي هذا الأمر من Run إلى فتح مكبر ويندوز لتكبير المحتوى على الشاشة حتى 1600٪ إذا لزم الأمر. كما أنه يحتوي على قارئ شاشة مدمج لقراءة النص بصوت عالٍ على الشاشة.

أمر charmapلفتح تطبيق الأحرف والرموز

يتيح لك Windows Character Maps الوصول إلى جميع الأحرف الموجودة في الخط الذي تختاره لاستخدامه بسهولة في أي مكان تريد. يمكنك إما نسخ الحرف أو معرفة رمز Alt الخاص به للدخول في أي مكان تريد. يعد استخدام شريط البحث أسهل طريقة للعثور على الرموز التي تحتاجها.

أمر ncpa.cplللوصول إلى اتصالات الشبكة

هنا يمكنك إدارة اتصال الشبكة الحالي الخاص بك وإصلاح أي مشكلة في جهاز الشبكة. يمكنك تفعيل أو تعطيل الشبكة، والتحقق من الحالة الحالية، والاتصالات، أو رؤية كلمة مرور Wi-Fi الخاصة بك.

أمر mrtلتشغيل أداة إزالة البرامج الضارة

هذا الأمر عبارة عن إنها أداة لإزالة الفيروسات عند الطلب توفرها Microsoft لفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك والعثور على أي برامج ضارة. إذا كنت تعتقد أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد أصيب بفيروس، فيمكنك تشغيل هذه الأداة بسرعة لفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أمر devmgmt.mscلفتح إدارة الأجهزة

Device Manager هو المكان المناسب لإدارة كل ما يتعلق بمكونات أجهزتك وبرامج التشغيل الخاصة بها. يمكنك تفعيل أو تعطيل مكونات الأجهزة أو إدارة برامج التشغيل الخاصة بها، مثل إلغاء تثبيتها أو تحديثها.

أمر netplwizلإدارة حسابات المستخدمين

يمكنك إدارة حسابات المستخدمين بسرعة عن طريق هذا الأمر، مثل إضافة حساب جديد أو أنواع حسابات مستخدم مثل المسؤول، يمكنك أيضًا تغيير كلمة مرور حسابات المستخدمين هنا وإدارة أمانهم.

أمر services.mscلفتح تطبيق الخدمات

يسرد هذا التطبيق جميع الخدمات التي تعمل في الخلفية بدون واجهة وتجعل جميع الميزات تعمل في ويندوز 10. مرة أخرى، يجب ألا تعبث بأي خدمات إذا كنت لا تعرف ما تفعله.

مع ذلك، يمكنك النقر فوق خدمة لمعرفة ما تفعله في اللوحة اليمنى. هناك العديد من الخدمات التي يمكنك تفعيلها أو تعطيلها حسب حاجتك.

أمر appwiz.cplللوصول الى نافذة البرامج والميزات

على الرغم من أن ويندوز 10 لديه الإعداد الخاص به لإلغاء تثبيت أحد التطبيقات، رغم ذلك ما يزال أستخدم هذا الأمر لأنه لا يعرض سوى تطبيقات الطرف الثالث.

يعرض برنامج إلغاء تثبيت ويندوز الافتراضي جميع التطبيقات، بما في ذلك التطبيقات المضمنة، قد يكون من الصعب دائمًا المرور عبر العديد من التطبيقات لإلغاء تثبيت تطبيق تم تثبيته مؤخرًا. هذا الأمر يجعل العملية سريعة.

أمر controlلفتح لوحة التحكم

لم يكن لهذا الأمر قيمة كبيرة في الإصدار الأقدم من ويندوز حيث يمكنك الوصول بسهولة إلى لوحة التحكم باستخدام طرق مختلفة. ومع ذلك، في نظام التشغيل ويندوز 10، تروج Microsoft للإعدادات الجديدة على لوحة التحكم القديمة، لذلك لا تقدم طريقة سهلة للوصول إلى لوحة التحكم. يتيح لك هذا الأمر البسيط الوصول إليه بسهولة.

أمر mdschedلتشخيص الذاكرة الخاص

إذا كنت تعتقد أن هناك مشكلة في ذاكرة الوصول العشوائي RAM الخاصة بك، فيمكن لهذه الأداة فحص ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك وربما إصلاح المشكلة أو إعلامك بوجود مشكلة. إذا بدأت في رؤية حالات تجمد أو أعطال مفاجئة، فقد يعني ذلك وجود مشكلة في ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك.

خلاصة:

ختاماً، في هذا المقال شرحنا لك كيفية فتح قائمة run في ويندوز 10 عن طريق 6 طرق فعالة، بالإضافة الى بعض الأوامر التي لا يمكن الاستغناء عنها في نظام التشغيل ويندوز 10.

انتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *