أندرويدتقنية

كيفية عمل نسخة احتياطية للأندرويد بدون روت

العديد من الأشخاص يعانون من مشكل فقدان ملفات بيانات هواتفهم لمرات متتالية ولكنهم لا يعلمون كيفية التعامل مع الأمر، ومن منا لم يتعرض لمشكل فقدان وضياع الملفات والبيانات المهمة بالنسبة لنا، إما عبر فقدان الهاتف أو سرقته أو أن الهاتف لم يعد يعمل، كل هذا وغيره يكون سببا في ضياع بياناتنا.

اليوم سوف نتحدث عن العديد من الطرق التي سوف نستطيع من خلالها حماية بياناتنا الخاصة من الضياع من جهات الإتصال والرسائل ومقاطع الفيديو والصور والتطبيقات وغيرها، وكل هذا دون الحاجة لوجود صلاحية الروت.

سوف أقدم لكم في هذا المقال الطرق التي يمكنك من خلالها عمل نسخة احتياطية لبيانات هاتفك واسترجاعها في أي وقت تريد،فكل ما عليك هو قراءة هذا المقال بعناية وأهم شيء بالنسبة لي هي أن تتخلص من هذا المشكل وإلى الأبد.

فكيف ذلك!!

النسخ الاحتياطي لجوجل Google Backup

تمتلك Google خدمة النسخ الإحتياطي Google Backup التي تمتلك شعبية كبيرة في مجال عمل نسخة احتياطية من بيانات هاتفك، حيث قمت بتقديم خدمة جوجل ضمن هذه القائمة لأنها من أفضل الخدمات التي يمكنك الحصول عليها والتي تتميز بالأمن والحماية.

يمكن الوصول لهذه الخدمة عبر إعدادات الهاتف عبر خيار ” النسخ الإحتساطي والتعيين “، قم يتفعيل هذه الخاصية التي سوف تعمل بشكل تلقائي لعمل نسخة احتياطية لبيانات هاتفك حيث يتم حفظها على حسابك وسوف تتمكن في استعادتها بأي وقت تريد.

تعد هذه الخاصية من أسهل وأبسط الخدمات التي تستطيع من خلالها الحصول على نسخة احتياطية لبيانات هاتفك.

تطبيق Helium

تطبيق Helium هو أحد أفضل التطبيقات التي تعمل على عمل نسخ احتياطي لبيانات هاتفك، فهذا التطبيق لا يطالب بصلاحية الروت، كما يتميز بامتلاكه لخاصية تخزين ملفات الهاتف على الكمبيوتر بطريقة مباشرة وذلك عبر تحميل نسخة تطبيق Helium على الحاسوب.

إن كنت تريد نسخ بياناتك مباشرة إلى الحاسوب قم بتحميل نسخة التطبيق على الهاتف وأيضا على الكمبيوتر وقم بوصل الهاتف بالحاسوب عبر USB ثم قم بفتح البرنامج على الجهازين وعمل اقتران بينها وسوف سيتم نسخ كل بسانات هاتفك إلى الكمبيوتر.

إضغط هنا لتحميل تطبيق Helium على الهاتف.

إضغط هنا لتحميل تطبيق Helium على الكمبيوتر.

تطبيق App Backup Restore

يعتبر تطبيق App Backup Restore من أفضل تطبيقات لعمل نسخة احتياطية لبيانات الهاتف، حيث يمتلك العديد من الخصائص التي تجعله كذلك منها قدرته على نسخ كل بيانات هاتفك والقدرة على استرجاعها في الوقت الذي تريد.

تستطيع من خلال التطبيق:

  • العمل على تخزين أكثر من نسخة.
  • القدرة على إلغاء تثبيت التطبيقات.
  • إمكانية إرسال التطبيقات إلى هاتف آخر وذلك عبر خاصية البلوتوث أو عبر الإيمايل وغيرها.

عموما يعد تطبيق App Backup Restore من التطبيقات الرائدة في نسخ بيانات الهاتف والتحكم بها كما ترغب.

إضغط هنا لتحميل تطبيق App Backup Restore.

تطبيق Backup Your Mobile

سوف نتحدث الآن عن تطبيق آخر ضمن قائمة أفضل تطبيقات النسخ الإحتياطي لبيانات الهاتف، وهو تطبيق Backup Your Mobile والذي يمتلك العديد من المميزات في هذا المجال، فهو يمتلك:

  • واجهة بسيطة.
  • سهل الإستخدام.
  • يستطيع عمل نسخ كامل لكل أنواع البيانات على الهاتف.
  • يمكنك نقل بيانات الهاتف لهاتف آخر.
  • برنامج مجاني.

تستطيع استعمال هذا التطبيق لتخزين بيانات هاتفك كخدمة التخزين السحابي التي تمتلكها كبرى الشركات كجوجل و DropBox، كما يعمل على حماية بياناتك من الضياع مهما كان الأمر.

إضغط هنا لتحميل تطبيق Backup Your Mobile.

تطبيق Google Drive

جوجل درايف Google Drive غني عن التعريف فهو يعد من أفضل مواقع التخزين السحابي حيث تعتبر هذه الخدمة من أفضل الخدمات التي تقدمها جوجل، فعمل هذا الموقع يتمحور حول حفظ ملفات المستخدم بأمان على النت.

يوفر موقع Google Drive تطبيق يمكن استخدامه على الهواتف والذي يساعد على عمل نسخة احتياطية لكل بيانات الهاتف والحفاظ عليها من الضياع، حيث تستطيع الوصول لبياناتك عبر التطبيق أو عبر الموقع في الوقت الذي تريد ذلك.

إضغط هنا لتحميل تطبيق Google Drive.

تطبيق My Backup

يعد تطبيق My Backup من ضمن تطبيقات النسخ الاحتياطي لبيانات الهاتف، فالتطبيق يعمل على نسخ كل بيانات المستخدم كيف ما كانت، والذي يمكنك استعماله بشكل سهل وذلك لسلاسة استخدامه وواجهته البسيطة.

كما أن تطبيق My Backup يمتلك العديد من المميزات الأخرى والتي يمكن الإستفادة منها من طرف من يمتلكون صلاحية الروت، ولكن الأهم هو قدرتك على نسخ بيانات هاتفك دون الحاجة للروت.

إضغط هنا لتحميل تطبيق My Backup.

تطبيق Easy Backup & Restore

يمكنك عمل نسخة احتياطية من بياناتك من خلال تطبيق Easy Backup & Restore دون الحاجة لإمتلاكك لصلاحية الروت على هاتفك، ويمتلك التطبيق القدرة على حفظ ونسخ كل البيانات والملفات كيفما كان نوعها مثل:

  • الرسائل.
  • جهات الإتصال.
  • معلومات التطبيقات.
  • عمليات تسجيل الدخول.
  • وغيرها.

يمكنك استخدام تطبيق Easy Backup & Restore بشكل سهل وهذا لإمتلاكه واجهة بسيطة وسهل الإستخدام، كل ما عليك هو تحميل التطبيق واضغط ضغطة زر واحد لعمل نسخة احتياطية لبياناتك ومكان تخزينها فقط.

إضغط هنا لتحميل تطبيق Easy Backup & Restore.

تطبيق Ultimate Backup

تطبيق آخر في مجال عمل نسخة احتياطية لملفات الهاتف وهو تطبيق Ultimate Backup الشهير، حيث سمتلك هذا التطبيق القدرة على نسخ جميع أنواع البيانات التي تمتلكها على هاتفك، كما يمتلك التطبيق العديد من المميزات منها:

  • القدرة على تثبست التطبيقات وإزالتها.
  • يمتلك التطبيق مدير المهام والذي يعمل على إغلاق وإيقاف عمل البرامج.
  • يمتلك القدرة على مشاركة كل أنواع التطبيقات مع هواتف أخرى.

وغيرها من الخصائص التي تستطيعون اكتشافها عبر تحميل هذا البرنامج الجيد والمميز الذي سوف يساعدك في عمل نسخ اختياطي لملفات هاتفك.

إضغط هنا لتحميل تطبيق Ultimate Backup.

تطبيق CM Backup

يعد تطبيق CM Backup من التطبيقات التي تعمل على خاصية النسخ الإحتياطي لهاتفك، حيث سعد من أفضل التطبيقات في هذا المجال، ومن الجدير بالذكر أن هذا التطبيق لا يمتلك القدرة على نسخ بسانات التطبيقات، ولكنه يمتلك مجموعة من الخصائص التي جعلتني أصمه لهذه القائمة.

من مميزات تطبيق CM Backup

  • يعمل على رفع بياناتك لخاصية التخزين السحابي التي يمتلكها.
  • يوفر التطبيق 5 جيجا لمستخدميه من أجل تخزين البيانات.
  • يمتلك سرعة جيدة جدا في نسخ البيانات.
  • تطبيق آمن.
  • يعطيك القدرة على عمل جدولة لبيانات هاتفك حتى تتم عملية نسخ البيانات بشكل تلقائي.

قم بتحميل تطبيق CM Backup على هاتفك وقم بنسخ كل بيانات هاتفك.

إضغط هنا لتحميل تطبيق CM Backup.

نقل البيانات يدويا

في هذه الخطوة لن أقوم بتقديم أي تطبيق لعمل نسخة احتياطية من بيانات هاتفك، حيث أن الطريقة هي نقل بيانات هاتفك يدويا من خلال حاسوبك، وهي من الطرق السهلة والجيدة لحفظ كل ملفات وبيانات هاتفك.

تستطيع عمل نسخ لكل بيانات هاتفك على الحاسوب، حيث يمكنك تصدير جهات الإتصال التي تمتلكها إلى الذاكرة الخارجية على الهاتف، وعبر هذه الطريق شوف تتمكن من حفظ لكن بياناتك وان تفقدها أو تتعرض للضياع.

كيفية عمل نسخة احتياطية من هواتف الأندرويد التي تم عمل لها روت

من الجدير بالذكر أن حصول الهاتف على صلاحية الجذر أو الروت تصبح عملية النسخ الإحتياطي سهلة وبسيطة، حيث سوف أقدم لك أحد أفضل التطبيقات الجيدة جدا في هذا المجال والتي تعمل فقط على الهواتف التي تمتلك روت وهو تطبيق Titanium backup.

يعد هذا التطبيق من وجهة نظري ومن خلال تجاربي من أفضل تطبيقات عمل نسخة احتياطية لبيانات الهاتف والآن سوف ننتقل لشرح كيفية عمل هذا التطبيق.

أولا: حمل تطبيق Titanium backup على هاتفك.

ثانيا: قم بفتح البرنامج وقم بمنحه إذن الروت.

ثالتا: قم بالتوجه لخيار Backup/Restore ثم اضغط على الزر الموجود بالزاوية اليمنى العليا والتي تتواجد بجانب خاصية البحث.

رابعا: قم بالضغط على خيار Backup all user apps + system data وبعد ذلك قم باختيار التطبيقات التي تريد عمل نسخ لها كما يمكنك تحديد كل التطبيقات من خلال هذا الخيار.

خامسا: سوف يتم نسخ ملفاتك على خيار TitaniumBackup.

سادسا: وعندما تريد استعادة نسختك الإحتياطية قم بنسخ المجلد الموجود في خيار TitaniumBackup وقم بإعادة النسخة على هاتفك من خلالها.

كيفية أخد نسخة احتياطية لجهات الاتصال ورسائل SMS

يمكنك عمل مسخة احتياطية لكل جهات الإتصال الخاصة بك وكذلك لرسائل اس ام اس sms، حيث لتطبيق هذه الطريقة سوف نحتاج لتحميل تطبيق Super Backup الذي يمتلك الأدوات التي تعمل على الوصول لنسخة احتياطية لجهات الإتصال والرسائل.

يستطيع هذا التطبيق كذلك الحصول على نسخة احتياطية لكل معلومات وملفات التطبيقات التي تمتلكها على هاتفك.

كما أن هناك طريقة أخرى لتخزين جهات الإتصال والرسائل وذلك عبر مزامنتها مع جوجل والتي توفر عليك عناء تحميل التطبيقات وغيرها، كل ما عليك هو تسجيل الدخول لحساب جوجل من خلال هاتفك والتي تعمل بشكل تلقائي لحفظ جهات الإتصال التي تمتلكها.

شرح عمل نسخ احتياطي للاندرويد واسترجاعه بدون كمبيوتر

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا، فإن كنت تمتلك أي تساؤل أو إضافك للمقال قم بوضعه على تعليق.
“”” شارك رأيك وضع بصمتك “””

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *