تقنيةويندوز10

كيفية عمل شبكة بين جهازين ويندوز 10

طالما كنت أبحث دوما عن كيفية عمل شبكة بين جهازين ويندوز 10، حتى وجدت هذه الطريقة المذهلة في عمل ربط بين جهازين كمبيوتر يعمل على نظام ويندوز 10،وهذه طرق كيفية عمل شبكة بين جهازين ويندوز 10. فتابع الشرح حتى الأخير.

خاصية نيرشيرين ” Near by Sharing” هي خاصية تتيح عمل شبكة بين جهازين كمبيوتر يعملان بنظام ويندوز 10، فتمكنك من نقل الملفات أو أي نوع اخر من البيانات “صور فديو” …. الخ، من جهاز نقول عنه (أ)نحو جهاز آخر نقول عنه (ب)، بكل سهولة سواء عبر الواي فاي أو البلوتوث، ولا يوجد هناك حد أقصى لحجم الملفات التي يمكن مشاركتها.

كيفية عمل شبكة بين جهازين ويندوز 10

ـ الخطوة رقم 1 : في الزاوية أسفل الشاشة موجودة أيقونة للاتصال بالشبكة نضغط فوقها ثم نقوم بالضغط على الزر الايمن بالماوس ثم نختار خيار فتح شبكة الاتصال والمشاركة

ـ الخطوة رقم 2 : قم بعد ذلك بالضغط على تغيير اعدادات المشاركة في خيار اعدادات الشبكة المتقدمة ثم نقوم بعدها بتفعيل جميع الخيارات الموجودة الا خيار الغاء تفعيل حمايةالمشاركة بكلمه المرور نتركه فارغا.

ـ الخطوة رقم 3 : قم بعدها بتحديد خيارIP Address لكل جهاز: من خلال الدخول على تغيير إعدادات المشاركة المتقدمة التي سبق ان قمنا بالدخول لها من قبل. نضغط على أيقونة خيار الشبكة السلكية أو اللاسلكية المتصل عليها الجهاز بالزر الأيمن بواسطة الفأرةالفأرة، ثم نختار منها خيارالخصائص.

ـ الخطوة رقم 4 : نختار  من الخصائص Internet Protocol Version 4 ثم نقوم بالضغط على خيار الخصائص

 ـ الخطوة رقم 5 : وبعدها نقوم بالضغط على خيار من اللائحةUse the following IP address.

ـ الخطوة رقم 6 : نقوم بملأ الفراغ الأول بالأرقام التالية 192.168.1.5 أو أي ايبي أخر تابع لشركة الاتصال الخاصة بك، أما الفراغ الثاني سنتركه يملئ تلقائياً عندما يتم النقر عليه. ، ثم في الفراغ الثَّالث ، نقوم بوضع فيه اسم جهاز الارسال، ثم نضغط على خيار الموافقة OK

ـ الخطوة رقم 7 : نقوم بتكرار نفس الخطوات في الحاسوب الاخر، مع الإشارة ينبغي تغيير آخر رقم في الفراغ الأول من 5 إلى 6 أو 7.

ـ الخطوة رقم 8 : قم الان بتحديد الملف الذي تريد نقله ولا تنسى أن تغير خصائصه عن طريق الضغط على الملف المراد مشاركته ثم نضغط بالزر الأيمن من الماوس ثم نضغط بعدها على خيارالخصائص.

ـ الخطوة رقم 9 : ثم نقوم بالضغط على خيارالمشاركة Sharing من القائمة الموجودة في الأعلى الشاشة.

ـ الخطوة رقم 10 : نقوم بعدها بالضغط على القائمة الموجودة بجانب زر الخاص بالإضافة Add ثم قم باختيار منها خيار الجميع Everyone .

ـ الخطوة رقم 11 : ثم قم بالضغط على خيارالمشاركة Shareالموجود  بالأسفل.

ـ الخطوة رقم 12 : نذهب إلى الديسك توب الخاص بنا، ومنه نقوم بفتح أيقونة الشبكة الموجودة، سنجد أسم الجهازين، ثم نقوم الان بنقل جميع الملفات بسهولة.

مبروك عليك لقد قمت الان ب عمل شبكة بين جهازين ويندوز 10، وقمت بنقل جميعه الملفات التي تريد نقلها.

كيفية توصيل جهازي كمبيوتر يعملان بنظام Windows 10 وعمل شبكة بين جهازين ويندوز 10

يمكن أن يكون عمل شبكة بين جهازين ويندوز 10معًا في شبكة محلية مخصصة مفيدًا ، حيث يمكن أن يسمح لك بمشاركة الملفات أو الألعاب معًا عندما لا يمكنك الوثوق أو عدم وجود شبكة لاسلكية. للقيام بذلك ، فإن الخطوة الأولى هي توصيل كابل Crossover Ethernet من جهاز إلى آخر. بدلاً من ذلك ، يمكن القيام بذلك أيضًا باستخدام محور أو جهاز توجيه

– ستكون الخطوات هي نفسها. تأكد من توصيل كلا الجهازين بنفس الجهاز ، وتذكر أن نوع الاتصال سيكون مختلفًا حسب نوع الاتصال الذي تستخدمه.

بمجرد الاتصال ، تحتاج إلى تكوين محولي Ethernet لتتمكن من الاتصال. افتح لوحة التحكم واستعرض وصولاً إلى لوحة التحكم>الشبكة والإنترنت>مركز الشبكة والمشاركة ثم انقر فوق “تغيير إعدادات المحول” على الجانب الأيسر.

1 ـ إعدادات محول التغيير:

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق جهاز Ethernet الخاص بك وحدد الخصائص. 
  • في خصائص المهايئ ، انقر نقرًا مزدوجًا فوق “Internet Protocol Version 4 (TCP / IPv4)”.

2 ـ تكوين  إعدادات IPv4 :

قم بتعيين عنوان IP ليكون 192.168.0.1 وقناع الشبكة الفرعية ليكون 255.255.255.0 على الجهاز الأول. على الجهاز الثاني ، يجب أن يكون عنوان IP هو 192.168.0.2 ويجب أن يكون قناع الشبكة الفرعية هو نفسه المضيف الأول. قم بتطبيق التغييرات بالنقر فوق “موافق” حتى تعود إلى قائمة محولات الشبكة.

3 ـ تكوين وعنوان IP وقناع الشبكة الفرعية:

بمجرد توصيل كلا الجهازين وتخصيص عناوين IP. ارجع إلى مركز الشبكة والمشاركة وانقر على “تغيير إعدادات المشاركة المتقدمة” على الجانب الأيسر. في قائمة إعدادات المشاركة المتقدمة ، تأكد من تمكين “تشغيل اكتشاف الشبكة” و “تشغيل الإعداد التلقائي للأجهزة المتصلة بالشبكة”.

4 ـ تأكد من تمكين اكتشاف الشبكة:

سيسمح تمكين اكتشاف الشبكة لأجهزة Windows 10 بالتعرف على بعضها البعض والتواصل عبر بروتوكولات الشبكة. إذا كنت تريد الاتصال بلعبة أو ويب أو خادمFTP ، فيجب أن يعمل هذا الآن.

كيف يمكنني إيقاف عمل شبكة بين جهازين في ويندوز 10 ؟

لإيقاف المشاركة في File Explorer ، قم بأحد الإجراءات التالية:


الخطوة رقم 1 : انقر بزر الماوس الأيمن أو اضغط على ملف أو مجلد ، ثم حدد منح حق الوصول إلى > إزالة الوصول .

الخطوة رقم 2 : حدد ملفًا أو مجلدًا ، وحدد علامة التبويب مشاركة أعلى مستكشف الملفات ، ثم في قسم مشاركة مع ، حدد إزالة الوصول .

إذا كنت ترغب في مشاركة الملفات من خلال عمل شبكة بين جهازين ويندوز 10، فستحتاج إلى تمكين “مشاركة الملفات والطابعات” من نفس القائمة التي قمت بتمكين اكتشاف الشبكة فيها. ستحتاج أيضًا إلى تكوين الملفات والمجلدات لتتم مشاركته هذا الامر ضروي لعمل شبكة بين جهازين ويندوز 10.

انظر أيضا
نقل الملفات بين جهازين على نفس الشبكة بدون برامج

و بهذا نكون قد تعرفنا على كيفية عمل شبكة بين جهازين ويندوز 10 بطريقة مفصلة و بسيطة، نتمنى أن ينال المحتوى المقدم لكم متابعينا الكرام استحسانكم و رضاكم، إذا لديكم استفسارات أو أسئلة اتركوها في قسم التعليقات بالأسفل، أطيب التحيات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *