كيفية علاج جفاف الوجه

يعاني العديد من الناس حول العالم من مشكل جفاف الوجه، ولا يقتصر هذا المشكل على النساء فقط، بل يسبب مضايقات حتى بالنسبة للرجال، وكذا الأطفال، فمن منا لا يرغب في الحصول على بشرة نقية لامعة وخالية من الشوائب.

في الحقيقة هناك العديد من الناس الذين يعانون من مشكل جفاف بشرة الوجه لكن فقط بشكل موسمي وليس على طول العام، إذ يرتبط هذا المشكل غالبا باقتراب فصل الصيف، حيث تقل الرطوبة وتزداد البرودة مما يسبب الجفاف في البشرة بالنسبة للبعض. وبالرغم من أن برودة الطقس تعتبر سببا لجفاف الوجهن إلا أن هذا ليس هو السبب الوحيد لهذا المشكل، بل توجد مجموعة من المشاكل الأخرى التي من شأنها التسبب في ذلك.

في هذا المقال سوف نتعرف على طرق التخلص نهائيا من مشكل جفاف بشرة الوجه أو اليدين بمكونات طبيعية مئة بالمئة، فاستمتعوا بقراءة المقال.

جفاف الوجه هو من بين المشاكل التي يعاني نمها العديد من الناس، لكن لا يعد هذا المشكل خطيرا جدا على صحة الإنسان، بل أحيانا يكون مشكل عادي وطبيعي، وقد يكون موسمي عند بعض الناس، أي مرتبط بفترة من فترات العام، لكن بالرغم من أنه ليس مشكل خطير إلا أنه يقلل من لمعان الوجه وإشراقه، مما يؤثر سلبا على جمال البشرة خصوصا عند السيدات.

اقرأ أيضا:
كريم اليكا للحروق الليزر
تورم الشفايف بعد الفيلر

الأسباب المؤدية لجفاف الوجه

أولا قبل أن نتعرف على طرق علاج مشكل جفاف الوجه، لابد من ذكر الأسباب التي تجعلنا نعاني من هذا المشكل، لأنه إذا كنت تجهل الأسباب التي تجعل بشرتك جافة، فسوف لن تتجنبها وسوف تسقط فيها مجددا الشيء الذي سيعيد إليك المشكل مرة أخرى وحتى وإن كنتِ قد عالجت بشرتك. إليك الأسباب المؤدية لجفاف البشرة والت يجب عليك تجنبها:

الأماكن الباردة

يعد المناخ البارد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حصول جفاف في الوجه والبشرة، فانخفاظ درجة الحرارة والرطوبة إضافة إلى وجود الهواء البارد والصقيع يجعل البشرة جافة، حيث لا تتعرض البشرة لأشعة الشمس بالقدر الكافي، مما يمنع من استفادة البشرة من الفيتامين “د” الذي يفتح البشرة ويعطيها اللمعان. ولهاذا قلنا في البداية بأن مجموعة من الأشخاص يعانون من هذا المشكل في فصل الصيف.

التعرض للماء بكثرة

هناك من يعتقد أن الماء مفيد لبشرة الوجهن لك، هذا الاعتقاد خاطئ لماذا؟
أولا لأن كثرة تعريض الوجه والبشرة للماء يفقدها الزيوت الموجودة في الجلد، مما يجعل البشرة تبدو شاحبة. الأمر الأخر والمهم، هو أن الماء الذي نستعمله في الغسل أو الاستحمام يحتوي على نسبة من الكلورن وهذا الأخير من المواد الخطيرة التي تؤدي إلى مشاكل كبيرة في البشرة.

مستحضرات التجميل

بعض الأشخاص خصوصا النساء يحاولون دائما تجربة مستحضرات التجميل التي تدعي أنها تصفي الوجه وتنقيه من الشوائب والأوساخ من اجل الحصول على بشرة نقية ورطبة، لهذا تسعى النساء غلى اقتناء هذه المنتجات من محلات الماكياج واستخدامها. لكن هذا خطأ فادح ترتكبه معظم السيدات اللاتي تتأثرن بالإشهارات والطرق التسويقية للمنتجات.

غالبية المنتجات هذه المنتجات التي تستخدم لعلاج جفاف الوجه أو للترطيب تكون غير مجدية، إلا القليل، لأن أغلب مكوناتها تكون عبارة عن مواد كيماوية مصنعة مئة بالمئة وليست طبيعية كما تدعي، وهذا الأمر يبينه ثمن هذه المنتجات فكلما كانت رخيصة إلا وكانت المواد الكيماوية التي تحتويها ذات تركيز عالي جدا، وكلما ارتفع ثمكن المنتج إلا وقلت نسبة المواد الكيماوية بشكل تدريجي، لهذا فمستحضرات التجميل الطبيعية ناذرة جدا وتكون باهضة الثمن.

اقرأ أيضا:
أضرار القرنفل مع الشامبو

علاج جفاف الوجه بطريقة طبيعية

توجد في الطبيعة مجموعة من المواد والمكونات التي تجعل بشرة الوجه تتمتع بالرطوبة والجمال وتمنع أي جفاف فيها، حيث كان القدماء يقتصرون في علاجاتهم على الطيعة ومكوناتها، وحتى اللآن لازال الأمر كذلك، بل أصبح الاهتمام بالمكونات والمواد الطبيعية سواء في الطب أو الجمال يعرف اهتماما كبيرا جدا، وذلك لفوائد المواد الطبيعية على الجسم.

إليك سيدتي بعض أهم المكونات الطبيعية في علاج جفاف الوجه والحصول على بشرة براقة

الأفوكادو

يعد الافوكادو من المنتجات التي يستخدمها أخصائيو التجميل في علاج بشرة الوجه، وذلك لاحتواء هذه الفاكهة على البروتينات المفيدة للبشلرة وكذا توفرها على حمض الأوليك التي يتغلغل داخل الجلد لتغذيتها ومنع ذبول وجفاف الجلد

طريقة الاستعمال

لا يستخدم الافوكادو لوحده من أجل ترطيب البشرة، بل للحصول على خليط الأفوكادو يجب عليك:

  • إحضار نصف حبة من فاكهة الافوكادو
  • ملعقة من العسل الحر أي حسل النحل الطبيعي
  • ملعقة من زيت الزيتون

قمي بخلط المكونين في إناء ثم ضعي الخليط على وجهك لمدة لا تتجاوز 20 دقيقة، ثم اغسلي بشرة وجهك بلطف بالماء الدافئ.

جل الالوفيرا

جل الالوفيرا هو خليط مستخلص من نبتة الاولوفيرا الطبيعية، ويتوفر جيل الاولوفيرا على مجوعة من الخصائ المضادة للالتهابات الجلدية، كالصدفية والاكزيما، كما له القدرة أيضا على ترطيب وتفتيح البشرة. لكن لابد من الحرص على وضعه في مكان لا يسمح بدخول الهواء إليه حتى لا يفسد.

طريقة الاستعمال

  • قمي بإحظار ورقة الاولوفيرا أو ورقتين حسب الكمية التي تحتاجين.
  • قمي باستخلاص الجل الموجود في نبتة الأولوفيرا

ضعي المحلول على بشرتك الجافة قبل الخلود إلى النوم واتكي ذلك على وجهك طوال الليل حتى الصباحن ثم اغسليه بشكل عادي بالماء والصابون.

تكرر هذه العملية يوميا وسيظهر تحسن في البشرة.

الشوفان

يمتلك الشوفانقدرة كبيرة عل علاج الالتهابات والوقاية من حكة الجلدن وذلك لما يتوفر عليه من خصائص مضادة للالتهابات وللاكسدة.

طريقة الاستعمال

  • ملعقتين من الشوفان
  • ملعقة من العسل
  • قليل من الماء

طريقة الاستعمال بسيطة للغاية، ما عليك سوى تسخين الخليط المكون من ملعقتين من الشوفان، ملعقة من العسل ثم إضافة بعض الماء حتى يمكن خلطه، خلط المكونات بشكل جيد ثم وضعها على البشرة لمدة 20 دقيقة تقريبا، ثم غسل المحلول بالماء والصابون( يفضل استعمال الصابون العادي).

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أفضل المواد الطبيعية التي تستمل لعدة أغراض، منها تلطيف وترطيب بشرة الوجه.

طريقة الاستعمال

يستعمل زيت الزيتون بطريقة عادية من خلال دهن البشرة بالقليل من الزيت وتدليكها لمدة خمس إلى 7 دقائق، ثم تركها لمدة 15 دقيقة حتى يتخلل الزيت مسام الجلد.

مكونات أخرى يمكن الاستفادة منها

  • زيت جوز الهند
  • الجلسرين

ملحوظة هامة: في حالة قمت سيدتي بتجربة هذه الوصفات ولم تنفع فهذا يحتاج إلى زيارة الطبيبن لأن المشكل في هذه الحالة سيكون غير طبيعي ولابد من استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا:
فوائد دهن الاعضاء التناسلية بزيت الزيتون
ماسك لإزالة الحبوب للبشرة من أول مرة

نصائح هامة

لتجنب الاصابة بجفاف الوجه احرصي سيدتي على اتباع النصائح التالية:

  • دم استعمال الماء الساخن في الاستحمام
  • شرب الماء بكماة وفيرة في اليوم
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامنات والبروتينا والدهون الطبيعية
  • تجنب التدخين
  • تجنب مواد التجميل لانها غير طبيعية
  • تجنب استخدام مرطبات الوجه التي تحتوي على مادة الكحول
  • غسل الوجه بالماء والصابون فقط دون استخدام مواد أخرى

شاهد أيضاً

اسعار تقويم الاسنان في الرياض 2018

اسعار تقويم الاسنان في الرياض 2018 تقويم الأسنان الفم أو الأسنان الجيدة المصتفة والبيضاء صفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *