تقنية

كيفية ضغط ملف

هل تبحث عن طريقة لضغط ملف ؟ اليك هذا المقال الذي سنقدم فيه طرق متنوعة عملية و فعالة و بسيطة لضغط الملفات بنفسك ، فتابع معنا المقال لاخره .

ضغط الملفات

يعتبر الملف المضغوط هو ملف معين يتم تطبيق نوع من الضغط عليه من أجل تقليل حجمه، و توفير مساحة إضافية على الذاكرة الخاصة بالقرص الصلب،لكن مع بقاء المعلومات و البيانات الموجودة داخل الملف مثل ما كانت قبل الضغط، حيث لا يتأثر الملف عندما نستخدمه بعملية الضغط،كما أن نظام الويندوز يقوم بفك الضغط عن الملف بشكل تلقائي عند فتح ذلك الملف المضغوط ،كما أن الملفات المضغوطة تكون باللون الأزرق على الكمبيوتر لكي تسهل عملية التفريق بين هذه الملفات المضغوطة و باقي الملفات الأخرى

طريقة ضغط الملفات أو الوسائط

يمكن ضغط الملفات او الوسائط كالاتي باتباع الخطوات التالية :

الخطوة الاولى: قم بتحديد الملفات او موقع الذي يتواجد بهن الملف الذي ترد ضغطه.

الخطوة الثانية: قم بعد ذلك بالنقر مع الاستمرار أو النقر بزر الفأرة الأيمن على الملف أو المجلد الذي تريد ضغطه، ثمَّ تحديد خيار إرسال او “Send to ” باللغة الانجليزية، ثمَّ من اللائحة قم بتحديد خيار مجلد مضغوط من نوع zip ” Compressed (zipped) folder “.

الخطوة الثالثة: قم بإعادة تسمية الملف أو المجلد المضغوط الخاص بك، وللقيام بذلك قم بالنقر عليه بشكل مستمر، ثمَّ قم بالنقر على خيار اختيار أمر إعادة تسمية ” Rename ” باللغة الانجليزية، ثمَّ قم بكتابة اسمه الجديد الذي تريد اضافته،

ملاحظة مهمة: تُعتبر هذه الخطوة الأخيرة اختيارية وليست اجبارية فقط من اجل تذكر اسم الملف في حال كنت بحاجة اليه.

طريقة فك الضغط عن الملفات المضغوطة

هناك عدة طرق لفك الضغط عن الملفات ولكن أهمها هي الطريقة الاتية:

الخطوة الأولى: تحديد الموقع او الملف الذي تريد استخراج الملفات او المجلدات المضغوطة منه

الخطوة الثانية: قم بفتح المجلد المضغوط، ثم قم بسحب الملفات او المجلد الذي تريده، من لمجلد الأصل نحو المكان الذي تريده، تستعمل هذه الطريقة لفك الضغط عن ملف او مجلد واحد فقط، وهي خصية التي تمكنكن في حال كنت تستهدف ملف واحد بحد ذاته.

الخطوة الثالثة: قم بالضغط بشكل مستمر على المجلد المضغوط، قم باختيار من اللائحة الخيارات خيار “extract all”، ثم قم باتباع الخطوات الارشادية المرفقة، ويتم استعمال هذه الطريقة لفك الضغط عن جميع محتويات الملف المضغوط:

يمكنك تحميل برنامج فك الضغط للملفات من هنا للويندوز:

يمكنك تحميل برنامج فك الضغط عن الملفات المضغوطة للهاتف الاندرويد من هنا

خاصية الضغط العالي

 يُمكن فك ضغط عن الملفات، التي ثمَّ ضغطها أكثر من مرة في أرشيف ” ZIP “، مما يؤدي هذا إلى ضغط الملفات بشكل أعلى، وللإشارة تحتوي أدوات الأرشفة مثل تطبيق ” WinRAR ” و ” WinZip ” عن خيارات تهدف الى زيادة معدل الضغط في الملفات، كما أنها تحتوي على عدة خيارات متنوعة تتعلق بأمور اخرى كضغط الملف النهائي مثلا.

أفضل نظام ضغط ملفات

 بشكل عام ينصح عادة بضغط الملفات ال نظام ” 7-Zip ” بدلاً من الأداة المساعدة في نظام الملفات، لأن هذا النظام يتميز بمعدل ضغط أفضل كما يؤكد عامة الخبراء، بالإضافة إلى انه يتيح إمكانية التعامل مع الملفات التي قد تحتاج إلى وقت اطول خاصة الملفات كبيرة الحجم، ووحدات المعالجة المركزية الثقيلة، ومع ذلك كله لا يستطيع نظام ” 7-Zip ” ان يقوم بضغط الملفات التي تحتوي مساحات كبيرة، لهذا يفضل الضغط على الملات بشكل الطبيعي.

المزيد من المعلومات على كيفية ضغط الملفات من الميكروسوفت: اضغط هنا او من هنا

كيفية ضغط الملفات و تصغير أحجامها بواسطة WinRAR

والان دعونا نتعرف عن كيفية ضغط الملفات وتصغير احجامها من خلال WinRAR:

ضغط الملفّات باستخدام برنامج WinRAR هو بتطبيق يستخدم عادة لضغط وأرشفة الملفّات او فك الضغط عنها، ولكنه أيضا يتمّ من خلاله ضغط الملفّات كبيرة الاحجام لتصبح أصغر بشكل كبير، وحينئذٍ تصبيح الملفات تحتل مساحة أقلّ على الجهاز الخاص بك، وبالتالي تنظيم ملفاتك بشكل أفضل، وللقيام بضغط الملفّات بواسطة تطبيق WinRAR يجب عليك اتِّباع الخطوات والمراحل الآتية:

الخطوة الأولى: قم بتثبيت برنامج الوين رار” WinRAR” في الحاسب الشخصي الخاص بك وفي حال لم يكن موجوداً على الجهاز لديك، يمكنك من تحميله وذلك من خلال الموقع الرسميّ للبرنامج

 أو من خلال أي من المواقع الأخرى التي تريدها.

الخطوة الثانية: ومن بين أهمّ المميّزات التي يحتوي عليها برنامج WinRAR هي خاصية ضغط الملفات من دون فتحه، وللقيام كل ما تحتاج القيام به هو تثبيته أولا. ثم قم بالنقر بالفأرة الأيمن على زرر الأيمن وعلى الملفّ الذي تريد ضغطه، ثمّ قم باختيار إضافة إلى الأرشيف او (بالإنجليزية: Add to Archive)، وهذا الخيار يعمل إلى إنشاء أرشيف خاص وجديد، ويتمّ إنشاؤه من خلال تطبيق WinRAR نفسه، وبعدها يمكن إضافة أيّ عدد من الملفّات التي تريد ضغطها مع بعض.

الخطوة الثالثة: القيام بتسمية الأرشيف الجديد الذي قمت بإنشائه، فبعد إضافة الملفّات التي تريد القيام بضغطها تظهر نافذة في شاشتك يُوجَد فيها عِدّة خيارات من ضمنها خيار الاسم الذي تريد تسمية الأرشيف الجديد.

الخطوة الرابعة: الان بعد القيام بتسمية الملف الجديد، سوف تقوم باختيار الصيغة التي تحب ان تضغط بها الملفات، إنّ النافذة التي تظهر في الشاشة تُوفِّر إمكانيّة اختيار ضغط الملفّات بصيغة المرغوب بها لضغط الملفّات التي جمعتها، ويمكنك اختيار صيغة (.rar) مثلا أو صيغة الخاصة ب(.zip)، وجميع الصيغ تعملان على ضغط الملفّات، من طبيعي انك تتساءل عن الفرق بينهما  والفرق هو أنّ الملفّات  التي تم ضغطها بصيغة (.rar) لا يمكن فتحها الامن خلال برنامج WinRAR نفسه، بينما الملفات التي تم ضغطها باستخدام صيغة (.zip) يمكِّنك فتحها من خلال جميع برامج فك الضغط الملفّات تقريباً. اختيار

 الخطوة الخامسة: طريقة الضغط، نحن فريق معلومة نصحك باختيار طريقة (Best)، فبرغم من أنّ هذه الطريقة هي الأبطأ من الطرق الأخرى، ولآكنها تُعطِي أصغر حجم مضغوط مُمكِن للملفّ الخاص بك، كما يمكنك اختيار طريقة (Fast) أو (Fastest) في حال كنت تهتمّ بسرعة الضغط الملف أكثر من حجم الملفّ بعد عملية الضغط، أمّا طريقة (Normal) فيمكنك اختيارها في حال كنت تريد النسخ الاحتياطيّ العاديّ فقط.

الخطوة السادسة: اختيار التقسيم الدي تراه مناسب للملفات المضغوطة، وذلك طبعا مع مراعات لحجم الملفّ، حيث يجب تحديد الحجم المرغوب فيه في النافذة المخصّصة لذلك.

 الخطوة السابعة: تحديد خيار حَذْف الملفّات بعد أرشفتها من خيارات الأرشفة خلال عملية الضغط (بالإنجليزية: Delete files after archiving)، حيث ان هذا الخيار يحذف الملفّ الأصليّ بعد القيام بضغطه، وهذا الخيار اختيار وليس اجباري القيام به فقط ان كنت تريد اخلاء بعض المساحة من جهازك، وفي حال كنت تريد عَمَل ملفّات يُفكّ عليها الضغط تلقائيّاً بمجرّد ان تقوم بالنقر عليها مرتين، يجب عليك اختيار الخيار (Create SFX archive) من خيارات الأرشفة قبل ضغط الملف.

الخطوة الثامنة: اختيار وضع التحديث او (بالإنجليزية: Update mode)، حيث يحتوي هذا الحقل على العديد من الخيارات الاخرى، ويمكن اختيار أيّ منها تريد مثل إضافة واستبدال الملفّات مثلا التي تعرف (بالإنجليزية: Add and Replace Files)، او إضافة وتحديث الملفّات التي تعرف (بالإنجليزية: Add and Update Files)، وغيرها من الخيارات الأخرى في هذا الوضع.

الخطوة التاسعة: الضغط علىّ خيار المساعدة او (بالإنجليزية: Help) في مرحلة كنت فيها بالحاجة إلى مساعدة فيما يتعلق بالخيارات الموجودة.

الخطوة العشرة: قم بالضغط على زرر موافق عند الانتهاء من تحديد جميع الخصائص التي تريدها، وسيظهر الملفّ المضغوط بالشكل النهائي في مكان وجود الملفّ الأصليّ نفسه.

فكّ الضغط عن الملفّات باستخدام تطبيق WinRAR

 لفكّ ضغط عن أي ملفّ ما باستخدام تطبيق WinRAR، يجب اتّباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: قم بالضغط بزرِّ الفأرة الأيمن على الملفّ الذي تريد فكّ ضغط عنه، ثمّ اختيار خيار استخراج الملفّات او (بالإنجليزية: Extract files)، أو استخراج هنا المعروف ب (بالإنجليزية: Extract Here)، أو استخراج إلى اسم ملفّ (بالإنجليزية: Extract to filename)،

ملاحظة: يُؤدِّي اختيار النقر على خيار استخراج هنا إلى استخراج الملفّات في المكان الذي تتواجد فيه، أمّا في حال اخترت النقر على أحد الخيارين الآخرين فستظهر نافذة اخرى.

 الخطوة الثانية: يجب اختيار المكان الذي تريد تخزين الملفّ فيه بعد فكّ ضغطه عنه، حيث ستظهر نافذة تحتوي على عِدّة خيارات ومنها خيار اختيار المكان المنشود.

الخطوة الثالثة: قم بالنقر على زرِّ موافق بعد اختيار المكان المنشود، وعندها سوف يتمّ فكّ ضغط عن الملفّ في المكان المنشود وستختفي النافذة التي ظهرت لك. ويمكن أيضاً النقر على زرِّ لائحة البدء او (بالإنجليزية: Start) من شريط المهام، ومن ثم قم بالنقر على جميع البرامج او (بالإنجليزية: All Programs)، واختيار WinRAR، ثمّ بعد ذلك قم باختيار موقع الملفّ المراد فكّ ضغط عنه من خلال استخدام متصفح الملفّات او (بالإنجليزية: File Browser).

أنظر أيضا
تحميل برنامج لفك الضغط مجانا للكمبيوتر WinRAR 2021 كامل

الى هنا نكون قد احطنا بالموضوع من كافة جوانبه وقمنا بعملية ضغط الملفات وتعرفنا أيضا عن اهم برامج فك الضغط والتي كما هو مبين أعلاه متعددة ومتنوعة تعمل على فك الضغط عن الملفات او قد تقوم هي نفسها بعمل الضغط لها. لا تنسوا مشاركة المقال لكي تعم الفائدة . إلى اللقاء .

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments