كيفية حماية حاسوبك من الاختراق

نسهر في الكثير من المواضيع على إمدادك بالطرق اللازمة لحمايتك بشكل عام، فلابد أن تسهر عل حماية كافة بيانلتك من الاختراق والتعرض للسرقة، لهذا اخترنا اليوم موضوع “كيفية حماية حاسوبك من الاختراق” الذي سنتناول فيه إن شاء الله طرق حماية نفسك من التعرض للاختراق، بحيث سنتعرف على كيفية حماية الكمبيوتر من الاختراق وكيف تحمي جهازك من الاختراق عن طريق الشبكة، وكذا على كيفية حماية البيانات من الاختراق، بمنع الهكر من دخول جهازك دون برنامج منع الهكر من دخول جهازك أو برنامج حماية الجهاز من الاختراق والتجسس أو برنامج حماية الكمبيوتر من الاختراق.

محتويات عرض

فكيف احمي نفسي من الهكر؟
وكيف احمي جوالي من الهكر؟
ما كيفية تأمين جهاز الكمبيوتر؟
وما كيفية حماية الجهاز من الاختراق بدون برامج؟
هل يمكن حماية جهازك من الاختراق ويندوز 7؟

أسئلة من ضمن أخرى سنجيب عليها إن شاء الله في هذا الموضوع، وقبل ذلك نقترح عليكم بعض المواضيع المميزة والقريبة من هذا الموضوع أبرها موضوع كيف تعرف أن حاسوبك تم اخترقه؟ وكذا موضوع كيف تحمي بياناتك المخزنة سحابيا؟.

1- تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات

antivirus icon

يجب عليك تثبيت أفضل برامج مكافحة الفيروسات لتحصين جهازك من شتى أنواع الفيروسات التي قد تتعرض إليها، وتوجد فيروسات الكمبيوتر، أو ما يسمى أحصنة طروادة التي تستخدم لاختراق جهازك في كل مكان، وتقوم برامج مكافحة الفيروسات مثل Bitdefender بتعزير حماية الكمبيوتر الخاص بك ضد أي تعليمات برمجية أو برامج  غير مصرح بها تهدد نظام التشغيل الخاص بك.

2- تثبيت حزمة مكافحة برامج التجسس

برامج التجسس هي نوع خاص من البرامج التي تراقب وتجمع المعلومات الشخصية أو التنظيمية سرا، تم تصميمها بحيث يصعب اكتشافها ويصعب إزالتها، وتميل إلى عرض الإعلانات غير المرغوب فيها أو نتائج البحث لتوجيهك إلى بعض المواقع، كما تسجل بعض برامج التجسس كل ضغط المفاتيح للوصول إلى كلمات المرور والمعلومات المالية الأخرى.

3- استخدام جدار الحماية

يشتمل نظاما تشغيل الكمبيوتر الرئيسيان على جدران حماية مدمجة، تم تصميمها لإنشاء حاجز بين معلوماتك والعالم الخارجي، تمنع جدران الحماية الوصول غير المصرح به إلى شبكة عملك وتنبهك بأي محاولات اقتحام من أجل حماية الكمبيوتر الخاص بك.

4- استخدام كلمات المرور المعقدة

يعد استخدام كلمات مرور آمنة هو الطريقة الأكثر أهمية لمنع التدخلات غير القانونية على شبكة الكمبيوتر لديك وتعزيز حماية الكمبيوتر. وكلما كانت كلمات مرورك أكثر أمانًا، أصبح من الصعب على القراصنة عبر الانترنت غزو نظامك، ولا تستخدم كلمات أو مجموعات يمكن التعرف عليها تمثل أعياد الميلاد أو غيرها من المعلومات التي يمكن توصيلها بك، ولا تعيد استخدام كلمات المرور.

5-حدث نظام التشغيل والتطبيقات والمتصفح باستمرار

للوصول إلى حماية الكمبيوتر لديك بشكل محكم، قم دائمًا بتثبيت التحديثات الجديدة على أنظمة التشغيل الخاصة بك، وتتضمن معظم التحديثات إصلاحات أمان تمنع القراصنة من الوصول إلى بياناتك واستغلالها، وهو الشيء نفسه ينطبق على التطبيقات المفضلة لديك.

6- تجاهل البريد المزعج

احذر من رسائل البريد الإلكتروني من أطراف غير معروفة، ولا تنقر مطلقا على الروابط أو تفتح المرفقات المصاحبة لها، فقد طور مرسلو البريد العشوائي من لعبتهم في السنوات الأخيرة وأصبحوا جيدين في التقاط أكثر الرسائل غير المرغوب فيها الفظيعة، لكن رسائل البريد الإلكتروني المخادعة التي تحاكي أصدقائك والمنتسبين والشركات الموثوق بها مثل البنك الذي تتعامل معه قد انتشرت، لذلك استمر بإجراءات حماية الكمبيوتر المتعلقة بتجاخل الرسائل المجهولة.

7- اطفئ حاسوبك

إذا كنت لا تقوم بتشغيل شركة معقدة قائمة على الإنترنت بشكل متواصل، فإن حماية الكمبيوتر لديك تتطلب إيقاف تشغيل جهازك طوال الليل أو خلال فترات زمنية طويلة عندما لا تعمل، حيث يجعل اتصالك الدائم بالإنترنت جهاز الكمبيوتر الخاص بك هدفًا أكثر وضوحًا ومتاحًا للقراصنة، ويؤدي إيقاف تشغيل الاتصال إلى توقف اتصال القراصنة مع شبكتك وتعطيل أي ضرر محتمل.

8- استخدم المحاكاة الافتراضية

لا يحتاج الجميع إلى اتباع هذا المسار بهدف حماية الكمبيوتر، ولكن إذا كنت تستخدم المواقع الإلكترونية بشكل متكرر، نتوقع أن تتعرض للهجوم من برامج التجسس والفيروسات. في حين أن أفضل طريقة لتجنب الاختراقات المستمدة من المستعرض وحماية الكمبيوتر هي الابتعاد عن المواقع غير الآمنة.

9- إنشاء نسخة احتياطية لمعلوماتك على جهاز الكمبيوتر

يعد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من المعلومات الخاصة بك أمرًا بالغ الأهمية في حالة وقوع هجمات من قبل المتسللين والقراصنة على نظامك. احرص دائمًا على إعادة البناء في أسرع وقت ممكن بعد التعرض لأي خرق أو فقدان للبيانات الخاصة بك.

10- تأمين الشبكة الخاصة بك

إذا كنت قد حصلت على جهاز كمبيوتر جديد، فستكون هناك احتمالات للاختراق وتهديد حماية الكمبيوتر، لذلك قم دائمًا بتسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه وتعيين كلمة مرور باستخدام إعداد آمن ومشفّر. هذا يمنع المتسللين من التسلل إلى شبكتك والعبث بإعداداتك.

11- استخدم خاصية التحقق بخطوتين

كلمات المرور هي خط الدفاع الأول لتأمين حماية الكمبيوتر ضد القراصنة والمخترقين ولكن الطبقة الثانية تعزز الحماية. تتيح لك الشركات الكبرى على الإنترنت مثل الفايس بوك وغوغل وغيرها  خاصية التحقق بخطوتين، والتي تتطلب منك كتابة رمز رقمي بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بك عند تسجيل الدخول.

12- استخدم التشفير

إذا تمكن شخص ما من اختراق تحصينات حماية الكمبيوتر لديك وسرقة بياناتك أو مراقبة اتصالك بالإنترنت، فإن التشفير يمكن أن يمنع المتسللين من الوصول إلى أي من هذه المعلومات، يمكنك تشفير محرك القرص الصلب الخاص بنظام ويندوز Windows أو macOS أو FileVault، وتشفير أي محرك أقراص فلاش USB يحتوي على معلومات حساسة، واستخدام VPN لتشفير حركة مرور الويب.

13- الحذر عند تصفح الويب

يجب توخي الحذر عند فتح مواقع الويب من مصادر غير معروفة، كما يُنصح تنزيل البرامج من مواقع الإنترنت الموثوقة فقط، أي إذا كان المستخدم غير متأكد من موثوقية موقع يجب الابتعاد عنه، وعدم استخدامه في عمليات التنزيل والتحميل.

14- الحذر من النوافذ المنبثقة

ينصح تجنب النقر على أيقونة موافق عند ظهورها عشوائيا في نوافذ منبثقة غير مرغوب بها، فقد يتم تثبيت البرامج الضارة على جهاز الحاسوب عند النقر على أيقونة موافق الموجودة في النافذة المنبثقة، وللتخلص من هذه النوافذ التي تظهر يجب الضغط على Alt + F4، تم النقر على X التي تظهر باللون الأحمر في الزاوية.

15- القيام بعمل تحديث Update لكافة البرامج المحفوظة على جهازك

أي برنامج تطرحه الشركة المصنعة له تقوم كل فترة من الزمن بتطويره وإصلاح عيوبه التي من المحتمل أن تكون ثغرة لاختراق حاسوبك، ومن أفضل البرامج التي تطلعك على البرامج التي تريد تحديث هو برنامج Update Checks والذي يقوم على إخبارك بالبرامج التي تم إتمام عملية تحديثها من خلال الشركة المصنعة لها.

16- امسح أي كلمة سر موجودة لديك

معظم تلك التطبيقات هي عبارة عن تعديلات برمجية تعمل على تغير ميزات الملفات الأساسية وتعمل على إنتاج ثغرات تتجاوز قدرة الجدار الناري المسؤل عن المحافظة على حاسوبك وبالتالي يؤدي الى التسلل إليه بسهولة.

17- متابعة تحديثات نظام التشغيل

توفر أنظمة التشغيل الحديثة ميزات غير موجودة في الأنظمة القديمة، حيث يتم تحسين سياسات الأمان في أنظمة التشغيل الحديثة، كما يُرفق فيها برامج مكافحة الفيروسات والتجسس.

18- عدم حفظ أي برامج أو العاب من مواقع غير أمنة

لا تقم بحفظ العاب من مواقع غير معروفة أو غير موثوقة ودائما قم بفحص والتشيك على أي ملف تقوم بتحميله حتى لا يكون جهازك عرضة ﻷي تسلل.

19- احرص على إمتلاك برنامج حماية صحيح

من الأفضل أن تستخدم نسخة أصلية لتلك البرامج، واعتمد على أفضل برامج حماية وأعمل دائما على تطويره بشكل مستمر حتى يستطيع أن يعمل بالكفاءة المرادة.

20- قم بإجراء تحديث المتصفح بشكل دوري

قم بإجراء تحديث المتصفح بشكل دوري الذي تقوم باستخدامه باستمرار خاصة أن أغلب المخترقين يستخدمون ثغرات المتصفح في اختراق جهاز الحاسوب، مثل الفلاش بلاير والجافا فأحرص كل الحرص على تحديثهم بالشكل استمرار لانهم من أكثر الثغرات التي يقوم المتسللون باستخدامها لذلك تعمل الشركات المنتجة لها على تطويرها وتحديثها باستمرار حتى تقوم بسد الثغرات الموجودة بها.

21إنشاء نسخة احتياطية بشكل مستمر

يجب القيام بإنشاء نسخة احتياطية بشكل مستمر، انسخ محتوى جهاز الحاسوب الخاص بك ربما تحدث مشاكل الاختراق، فالتكنولوجيا كما يوجد لها حسنات لها أيضاً سيئات في غير كاملة، ونحن كلنا نخطئ، وتخترق أجهزتنا، وينجح المخترقين في بعض الأوقات، علينا أن نأمل للأفضل ولكن مع الاستعداد والوقوف للأسوأ.

22- تخزين نسخ من محتوى جهازك

قم بتخزين نسخ من محتوى جهازك على أقراصDVD، أو على أقراص صلبة خارجية، حيث يُعتبر ثمن الأقراص رخيص جدا في هذه الوقت فلا يوجد أعذار لعدم شرائه.

23- قم بتشغيل الكمبيوتر في وضعية الوضع الآمن

بين وفت وأخر قم بتشغيل الكمبيوتر في وضعية الوضع الآمن ثم قم بفحص الجهاز وتفقد كافة البرامج من خلال حذفها ببرامج حماية محددة، تأكد أيضا من أن جدار الحماية يعمل بشكل جيد وليس لديه أيّ استثناءات غريبة.

طرق حماية الحاسوب من الاختراق

هناك الكثير من الطرق الأخرى التي يمكن إضافتها للطرق التي قمنا باستعراضها في الفقرات السابقة، وفي هذا المحور سنضيف العديد من الخطوات الأخرى الواج اتخاذها لتجنب الاختراق وأبرزها فيما يلي

1- قم بالعمل على أحدث نظام تشغيل Latest Version

2- قم بالتحديث الدوري Latest Updates

3- لا تعمل على ويندوز إكس بي XP

4- اعتمد على التحديث التلقائي Automatic Updates

5- قم بتثبيت جدار ناري Install Firewall

6- اعمل جدار ناري خارجي External Firewall

7- قم بتعطيل إمكانية تحرير مسجل النظام عن بعد Regestry Editor

8- إفحص الجدار الناري Create A Password

9- قم بعمل باسوورد للحاسوب Create A Password

10- قم بعمل باسوورد لحساب الأدمن Create A Password For Admin Account

11- قم بتحديث الباسوورد Update Your Password

12- قم بتثبيت برنامج أونتي فيروس Instal Antivirus Program

13- تعطيل مشاركة الملفات Disable Sharing Files

14- قم بمنع حفظ الملفات المشفرة Encrypted Pages

15- قم بتغطية الكاميرا Cover ure Camera

16- قم بتحديث البرامج Update Your Programs

17- قم بالتحميل من الموقع الرسمي Download From Official Site

18- قم باستخدام قرص إنقاذ Rescu Disk

19- قم بعمل فحص للأقراص المحمولة Scan

20- تأكد من وجود برنامج تتبع Tracking Program

21- استخدام أداة BitLocker.

22- قم بحذف برنامج الجافا من حاسوبك Unistall Java

23- إحذر من البرامج المقرصنة او التي تحتوي على كراك Krack.

24- احذر من تخزين البيانات اون لاين Store Data Online

25- قم باستخدام أداة LockDown

26- استخدم التخزين التقليدي Off Line Storage

27- قم بعمل فحص شامل لحاسوبك بشكل دوري منتظم Full Scan

28- لا تثق في الفلاشات مطلقا USB Flash Drive

29- تعلم تنصيب الويندوز Windows Inistall

30- تابع الأخبار التقنية Follow Tech News

31- قم بتدمير المعلومات المخزنة على حاسوبك القديم Destroy Your Old Data

32- لا تقم بالدخول الى حسابك باستخدام حساب المسؤول Administrator Account

33- قم بإقاف خاصية التحكم عن بعد Disable Remote Control

34- تفعيل خاصية رؤية الامتدادات Enable Extention Viewing

35- احذر من الملفات التي تكون بامتداد EXE VBS SHS PIF

36- احذر من الملفات التي لها أكثر امتداد Several Extentions

37- تأكد من عدم وجود برامج تجسس على حاسوبك Spying Programs

☆☆☆ الى هنا يكون موضوعنا قد انتها بأهم النصائح التي يجب عليك الأخذ بها واتبعها لحماية حاسوبك من الإختراق، ولله الحمد قد استطعنا جلب كافة المعلومات التي تحتاجها والتي ستفيدك بلا ادنى شك، وفي الأخير نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وتضعو بصمتكم وتشاركونا آرائكم ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *