كيفية حماية الشبكة اللاسلكية “الواي فاي” من الاختراق

يستخدم الكثير من الأشخاص في اتصالهم بالإنترنت الراوتر الذي لا سيما يعطيهم اتصال ADSL وكذا اتصال لاسلكي واي فاي، مما يمكن أي شخص الاتصال بالشبكة بسهولة تامة اذا كانت مفتوحة أو حتى غير محمية بما يكفي، وهو الشيء الذي يشكل خطرا على شبكتك بدخول أشخاص لها، وإن دخل شخص محترف فسيتمكن من اختراق الواي فاي وبالتالي سرقة معلوماتك وبيناتك، لهذا يجب عليك أولا اخيتيار أفضل مستوى في مستويات تشفير الواي فاي لحماية الشبكة اللاسلكية “الواي فاي” من الاختراق، وبالتالي حماية الراوتر من الاخترق.

هل يمكن سرقة الواي فاي؟
ما هي طريقة تأمين الواي فاي؟
ازاي تحمي الواي فاي من الاختراق؟
ما هي أفضل طرق حماية الواي فاي؟
كيف يتم حماية الواي فاي من السرقة؟
ما هي أنواع حماية شبكات الواي فاي؟
كيف تتم حماية الواى فاى من المتطفلين؟
كيفية حماية الواي فاي من الاختراق WE؟
كيف احمي جهازي من اختراق الواي فاي؟
هل من برنامج حماية الواي فاي من الاختراق؟

كيف تحمي شبكة الواي فاي من الاختراق وسرقة الانترنت؟
ما هي أفضل طريقة حماية الراوتر الخاص بك من الاختراق نهائيا؟

1- استخدم تشفير WPA3 إن أمكن

تعرفنا في مقالة بروتوكول WPA3 لتشفير وحماية الواي فاي من الاختراق 2021أنه قد تمت المصادقة عن التقنية الجديدة WPA3 للحماية و الأمان، حيث ان هذا النظام سيكون أبسط والحماية ستكون أكبر و أقوى مما كانت عليه من قبل، وتدعنا الشركات التي ستستعمل هذا البروتكول في المستقبل بالحماية القوصى، إن الجيل الثالث من Wi-Fi Protected Access الذي يستعمل بروتوكول AES في المصادقة على الاجهزة اللاسلكية،  بهدف منع الطرف الثالث من القيام بعمليات اتصال لاسلكية.

2- استخدم تشفير WPA2

تعرفنا في مقالة اختراق تشفير الواي فاي WPA2 عبر ثغرة KRACK على أن بروتوكول WPA2 تعني المفتاح المشترك مسبقا يعرف WPA2-PSK باسم الوضع الشخصي، وهو مخصص للشبكات المنزلية والمكاتب الصغيرة، ويقوم جهاز التوجيه اللاسلكي بتشفير حركة مرور الشبكة باستخدام مفتاح، وباستخدام WPA-Personal، يتم حساب هذا المفتاح من خلال كلمة مرور Wi-Fi التي تقوم بإعدادها على جهاز التوجيه الخاص بك قبل أن يتمكن الجهاز من الاتصال بالشبكة وفهم التشفير، يجب عليك إدخال كلمة المرور الخاصة بك عليه.

3- تغيير اسم الشبكة

تغيير إسم الشبكة هو من الحلول التي يجب عليك اتخاذها في حمايتك من القرصنو، وبالتالي ينبغي على المستخدم تغيير اسم شبكة WLAN الخاصة به وتعيين اسم جديد لها SSID نظرا لأن الاسم الافتراضي غالبا ما يتضمن اسم الشركة وموديل الجهاز، وهو ما قد يتيح للقراصنة إمكانية استغلال الثغرات الأمنية، التي لم يتم إزالتها واختراق الراوتر، ولا يجوز أن يشتمل اسم الشبكة الجديدة على أية إشارة إلى صاحب جهاز الراوتر أو أسماء الشوارع أو المدن أو أية معلومات مشابهة.

4- تغيير باسوورد الراوتر

يجب عليك تغيير باسوورد الراوتر فور حصولك عليه، وذلك بسبب أنه تأتي أغلب أجهزة الراوتر أو كلها من نفس الشركة المنتجة في كثير من الأحيان مزودة بنفس الكود، الذي يتيح إمكانية الوصول إلى قائمة الضبط الحساسة لجهاز الراوتر، بل أن الأمر قد يصل إلى عدم تفعيل خاصية الحماية بواسطة كلمة مرور على الإطلاق، وهنا يتعين على المستخدم تعيين كلمة مرور آمنة.

ملحوظة: قد تختلف شكل لوحة الراوتر الخاص بك حسب الشركة المصنعة، لكن مسار الإعدادات يكون موحد.

4- تغيير تشفير الراوتر

يعتبر تشفير WPA2 في الوقت الحالي هو الأقوى بين هذه المعايير بالرغم من وجود بعض المشاكل به، ولكن قد دفع هذا الى الى العمل على تطوير معيار تشفير WAP3 الجديد للتخلص من عيوب التشفير، وكثيرا ما يتمكن المخترق من اختراق الشبكة اللاسلكية في وقت وجيز نضرا لضعف معايير التشفير WEP، ويمكنك متابعة الخطوات التالية للتأكد من عمل الراوتر الخاص بك على تشفير WAP2.

5- إخفاء شبكة الواي فاي

تعتبر هذه الخطوة من الخطوات المهمة التي يجب عليك اتباعها لعدم التطفل على الواي فاي الخاص بك، بحيث تعتبر هذه الخطوة هي الباب الأول الذي تفتحه أمام المخترق، ويمكنك إخفاء شبكة الواي فاي الخاص بك بكل سهولة وسلاسة من خلال الطريقة التي سنوضحها لك لاحقا، وبالتالي يمكنك منع الواي فاي الخاص بك من الظهور بشكل نهائي، وإخفائه عن الأنظار ولا يمكن لسواك معرفة كيفية الدخول والاتصال به، كما يمكنك إدخاله للعائلة والأصدقاء بنفسك، اتبع الخطوات التالية لمعرفة ذلك.

6- تغيير باسوورد الواي فاي

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها بشكل دوري، وذلك لسببين، السبب الأول والأهم تغيير الباسوورد دوريا يستصعب الأمور على المخترق لاختراق شبكت الواي فاي الخاصة بك، والسبب الثاني يمكنك من تذكر ومعرفة الباسوورد الذي قمت بضبطه ولا يدعك هذا لنسيان كلمة السر، وهي من الأمور المهمة التي يجب عليك القيام بها في إحدى أوقات فراغك، ويمكنك الاعتماد على الطريقة التالية لفعل ذلك.

7- إغلاق خاصية WPS

بالنسبة لهذه الطريقة فإنها سهلة وبسيطة قمنا بشرحها في موضوع كيفية إغلاق WPS في الراوتر Data TE لتفادي الاختراق وسنقوم بشرحها كما يجب وبشكل صحيح، بحيث سنقوم بعرض صور موضحة من خلال البرنامج لكي نوصل الفكرة بشك صحيح وآمن، تابع معنا الخطوات لمعرفة كيفية فعل ذلك.

7- تفعيل الجدار الناري للراوتر

كيف يمكنك تفعيل الجدار الناري للراوتر؟ لا تقلق سنعطيك طريقة فعل ذلك وهي جد سهلة، كل ما عليك هو اتباع الخطوات التي سنطرحها، وبالتالي يمكنك تفعيل جدار الحماية Firewall الذي يتصدى لشتى الهجمات المقرصنة

8- معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر

تعرفنا في موضوع كيفية معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر وطريقة حظرها على هذه الطريقة بشكل مفصل، وسنتعرف في التالي على كيفية معرفة عدد الأجهزة المتصلة بالراوتر، مع الشرح التام والبسييط لكي تتعرف عن تفعيل هذه الطريقة بدون برامج أو تطبيقات، وهذه الطريقة مجانية لا تحتاج منك سوى معرفة الكيفية التي تعمل بها.

9- تحديد عدد المتصلين بالواي فاي

إن مهمة جهاز الراوتر هو أن يمدنا بالعديد من المعلوات، كمعرفة كافة المعلومات عن الواي فاي أو الباس وورد الخاص به وكذا معرفة الجودة والتشويش، ناهيك عن معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر، وكل المعلومات المهمة، كما يتيح لنا التحكم في كل ما يخص الشبكة وإجراء التعديلات في الإعدات، بحيث يتيح لك إمكانية تقليل النت للأجهزة المتصلة به، بالاضافة الى تمكينك من تغير كلمة السر الواي فاي أو إخفاء شبكة الواي فاي، وعدة من المهمات الأخرى.

10- تحديث الراوتر

تعتبر هذه الخطوة بكونها خطوة أخرى مهمة لمساعدتك على حفظ الراوتر الخاص بك، بحيث يعتبر الراوتر كغيره من الأجهزة التي تحتوي على برنامج السوفتوير، ونظام تشغيله يحتاج الى تحديثات دورية بشمل مستمر، لتحسين الأداء وكذا سد الثغرات التي يكتشفها نظان التشغيل، ويجب عليك حماية الراوتر الخاص بك بالتحديث الدوري من أجل الحفاظ على حماية وأمن الجهاز، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لفعل ذلك.

11- حظر الوصول عن بعد

هناك العديد من أجهزة الراوتر توفر للمستخدم إمكانية الوصول إلى الأقراص الصلبة الموصلة بها عن طريق الإنترنت، غير أن هذه الوظيفة العملية قد تشكل بوابة للتعرض لهجمات القرصنة الإلكترونية، ولذلك ينبغي تعطيل وظيفة الوصول عن بعد في قائمة الإعدادات، وينطبق ذلك بشكل أساسي على جميع الوظائف غير المستخدمة بجهاز الراوتر.

12- تغيير الراوتر

هناك بعض الشركات التي لا تصدر تحديثات لمنتوجاتها وأجهزتها، بحيث تظل هذه الأجهزة يوجد بها ثغرات في انتظار المخترق ﻹيجادها واختراق الراوتر الخاص بك، ولهذا فإن أجهزة الراوتر الحديثة تأتي بالكثير من المميزات الإضافية التي تساهم لا سيما تعزيز حماية الجهاز الخاص بك من الاختراق وكذا زيادة سرعة النت وتسريع الواي فاي و غيرها من المميزات المشوقة.

نصائح لحماية الواي فاي من الاختراق

سنقدم لكم بضعة نصائح يمكنك اتباعها لحماية الواي فاي الخاص بك من الاختراق، بحيث اتخذت هذه النصائح من تقنيين متخصصين لنفيد بها الجميع، وإليك أفضل نصائح لحماية الواي فاي من الاختراق.

1- قم بتثبيت برنامج حماية قوي على جهازك.
2- تأكد من تغيير باسوورد الراوتر الافتراضي.
3- لا تشارك كلمة المرور الخاصة بالواي فاي مع عدة أشخاص.
4- قم بتفعيل جدار الحماية الخاص بالويندوز أو بث جدار آخر.

☆☆☆ إلى هنا نستودعكم بجانب هذه المعلومات المذهلة التي تناولناها في هذا المقال بالعنماد على الكثير من البحوث والتجارب، لنصل الى المتمنيات بنيل الموضوع إعجابكم وتضعو بصمتكم وتشاركونا آرائكم المتواضعة ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *