الحمايةتقنية

كيفية حماية الراوتر من الاختراق – خطوات حاسمة لحماية الراوتر 100%

لقد استطاع جهاز الراوتر الدخول الى كل منزل في مختلف مناطق العالم، وءلك من خلال شركات تقوم بتوفير الانترنيت عن طريق الاشتراك الشهري، إلا أن العديد من الأشخاص لا يعرفون الكثير عن المهام التي يستطيع جهاز الراوتر القيام بها، ولهذا قررنا اليوم استحضار هذا الموضوع الغاية في الروعة بحيث سنتعرف على كيفية حماية الراوتر من الاختراق – خطوات حاسمة لحماية الراوتر 100% لسنة 2022.

ولا ننسى أعزائنا المتابعين تذكيركم بما سبق، ومن أهم ذلك موضوع برنامج إظهار شبكات الواي فاي المخفية مجاني وكذا موضوع أفضل برامج مراقبة استهلاك الإنترنيت على الحاسوب وهما مواضيع شيقة في غاية الروعة يمكنك معرفة المزيد حولها بالضغط على الموضع الذي تريد معرفة المزيد عنه.

اقرأ أيضا
إليك أفضل 12 طرق سهلة وفعالة للوصول لشبكة واي فاي الجيران
تحميل برنامج تهكير واي فاي wps wpa بدون روت wps app tester

1- تغيير باسوورد الراوتر

يجب عليك تغيير باسوورد الراوتر فور حصولك عليه، وذلك بسبب أنه تأتي أغلب أجهزة الراوتر أو كلها من نفس الشركة المنتجة في كثير من الأحيان مزودة بنفس الكود، الذي يتيح إمكانية الوصول إلى قائمة الضبط الحساسة لجهاز الراوتر، بل أن الأمر قد يصل إلى عدم تفعيل خاصية الحماية بواسطة كلمة مرور على الإطلاق، وهنا يتعين على المستخدم تعيين كلمة مرور آمنة.

ملحوظة: قد تختلف شكل لوحة الراوتر الخاص بك حسب الشركة المصنعة، لكن مسار الإعدادات يكون موحد.

يعتبر ترك الراوتر دون تغيير كلمة المرور كتركك لمنزل جديد اشتريته دون تبديل مفاتيحه بحيث يستطيع الكثير الدخول اليه وبسهولة كبيرة، وطريقة تغيير باسوورد الواي فاي هي جد سهلة يمكن للعديد من الأشخاص القيام بها بكل سهولة، إذن تعتبر هذه الخطوة من الخطوات المهمة والسهلة التي يمنك القيام بها بشكل فوري.

ملحوظة: إذا كانت لوحة الراوتر لا تفتح فذلك ﻷن الصفحة تعمل على بروتوكول HTTP, يمكنك الضغط على خيار إعدادات متقدمة من الصفحة ثم قم بالضغط على متابعة.

1-1 قم بالدخول الى صفحة إعدادات الراوتر والدخول لعنوان 192.168.1.1.

2-1 سجل الدخول بكتابة كلمة Admin الافتراضية في اسم المستخدم وكلمة المرور.

3-1 توجه الى تبويبة Adminstration ثم User Management

4-1 قم بكتابة كلمة المرور القديمة ثم باسوورد جديد وحفظه في ورقة أو هاتفك لكي لا تفقده.

2- تغيير اسم الشبكة

تغيير إسم الشبكة هو من الحلول التي يجب عليك اتخاذها في حمايتك من القرصنو، وبالتالي ينبغي على المستخدم تغيير اسم شبكة WLAN الخاصة به وتعيين اسم جديد لها SSID نظرا لأن الاسم الافتراضي غالبا ما يتضمن اسم الشركة وموديل الجهاز، وهو ما قد يتيح للقراصنة إمكانية استغلال الثغرات الأمنية، التي لم يتم إزالتها واختراق الراوتر، ولا يجوز أن يشتمل اسم الشبكة الجديدة على أية إشارة إلى صاحب جهاز الراوتر أو أسماء الشوارع أو المدن أو أية معلومات مشابهة.

3- تغيير تشفير الراوتر

يعتبر تشفير WPA2 في الوقت الحالي هو الأقوى بين هذه المعايير بالرغم من وجود بعض المشاكل به، ولكن قد دفع هذا الى الى العمل على تطوير معيار تشفير WAP3 الجديد للتخلص من عيوب التشفير، وكثيرا ما يتمكن المخترق من اختراق الشبكة اللاسلكية في وقت وجيز نضرا لضعف معايير التشفير WEP، ويمكنك متابعة الخطوات التالية للتأكد من عمل الراوتر الخاص بك على تشفير WAP2

1- الدخول الى صفحة إعدادات الراوتر ثم عنوان 192.168.1.1

2- الدخول الى Network ثم WLAN ثم Security

3- يجب عليك التأكد من خيار WAP2-PSK الخيار الافتراضي في خانة Authentication Type

اقرأ أيضا
١٩٢.١٦٨.١.١ تغير كلمة السر امنيه

4- إغلاق خاصية WPS

بالنسبة لهذه الطريقة فإنها سهلة وبسيطة قمنا بشرحها في موضوع كيفية إغلاق WPS في الراوتر Data TE لتفادي الاختراق وسنقوم بشرحها كما يجب وبشكل صحيح، بحيث سنقوم بعرض صور موضحة من خلال البرنامج لكي نوصل الفكرة بشك صحيح وآمن، تابع معنا الخطوات لمعرفة كيفية فعل ذلك.

1- ستقوم أولا بالدخول الى نافذة جديدة عل المتصفح ثم لهذا العنوان 192.168.1.1

2- الدخول الى Network ثم WLAN ثم Security

3- تأكد من إخفاء WPS Mode على وضع التعطيل WPS

5- إخفاء شبكة الواي فاي

تعتبر هذه الخطوة من الخطوات المهمة التي يجب عليك اتباعها لعدم التطفل على الواي فاي الخاص بك، بحيث تعتبر هذه الخطوة هي الباب الأول الذي تفتحه أمام المخترق، ويمكنك إخفاء شبكة الواي فاي الخاص بك بكل سهولة وسلاسة من خلال الطريقة التي سنوضحها لك لاحقا، وبالتالي يمكنك منع الواي فاي الخاص بك من الظهور بشكل نهائي، وإخفائه عن الأنظار ولا يمكن لسواك معرفة كيفية الدخول والاتصال به، كما يمكنك إدخاله للعائلة والأصدقاء بنفسك، اتبع الخطوات التالية لمعرفة ذلك.

1- ستقوم أولا بالدخول الى نافذة جديدة عل المتصفح ثم لهذا العنوان 192.168.1.1

2- الدخول الى Network ثم WLAN ثم SSID Setting

3- تأكد من تفعيل خيار Hide SSID ثم قم بحفظ الإعدادات

6- تغيير باسوورد الواي فاي

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها بشكل دوري، وذلك لسببين، السبب الأول والأهم تغيير الباسوورد دوريا يستصعب الأمور على المخترق لاختراق شبكت الواي فاي الخاصة بك، والسبب الثاني يمكنك من تذكر ومعرفة الباسوورد الذي قمت بضبطه ولا يدعك هذا لنسيان كلمة السر، وهي من الأمور المهمة التي يجب عليك القيام بها في إحدى أوقات فراغك، ويمكنك الاعتماد على الطريقة التالية لفعل ذلك.

1- ستقوم أولا بالدخول الى نافذة جديدة عل المتصفح ثم لهذا العنوان 192.168.1.1

2- الدخول الى Network ثم WLAN ثم Security

3- تأكد من تغيير الباسوورد في خانة WPA Passphase ولا تنسى حفظ الاعدادات

7- تفعيل الجدار الناري للراوتر

كيف يمكنك تفعيل الجدار الناري للراوتر؟ لا تقلق سنعطيك طريقة فعل ذلك وهي جد سهلة، كل ما عليك هو اتباع الخطوات التي سنطرحها، وبالتالي يمكنك تفعيل جدار الحماية Firewall الذي يتصدى لشتى الهجمات المقرصنة، كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية لفعل ذلك بشكل صحيح

1- ستقوم أولا بالدخول الى نافذة جديدة عل المتصفح ثم لهذا العنوان 192.168.1.1

2- الدخول الى Security ثم Firewall

3- تأكد من تفعيل الجدار من خلال اختيار On ثم تفعير الجدار بأقصى ما يمكن.

8- معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر

تعرفنا في موضوع كيفية معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر وطريقة حظرها على هذه الطريقة بشكل مفصل، وسنتعرف في التالي على كيفية معرفة عدد الأجهزة المتصلة بالراوتر، مع الشرح التام والبسييط لكي تتعرف عن تفعيل هذه الطريقة بدون برامج أو تطبيقات، وهذه الطريقة مجانية لا تحتاج منك سوى معرفة الكيفية التي تعمل بها.

1- أدخل على صفحة الراوتر بكتابة 192.168.1.1.

2- ادخل الى الى قسم الشبكة Network ثم الدخول الى Lan.

3- إنزل الى أسفل الصفحة لمعرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر، ومعرفة كافة المعلومات عنها.

4- وفي حالة وجود جهاز متطفل أو دخيل لا تريده أن يتصل بالواي فاي الخاص بك، كل ما عليك هو نسخ عنوان الماك الخاص به أولا، ثم التطبيق طريقة الحظر.

9- تحديد عدد المتصلين بالواي فاي

إن مهمة جهاز الراوتر هو أن يمدنا بالعديد من المعلوات، كمعرفة كافة المعلومات عن الواي فاي أو الباس وورد الخاص به وكذا معرفة الجودة والتشويش، ناهيك عن معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر، وكل المعلومات المهمة، كما يتيح لنا التحكم في كل ما يخص الشبكة وإجراء التعديلات في الإعدات، بحيث يتيح لك إمكانية تقليل النت للأجهزة المتصلة به، بالاضافة الى تمكينك من تغير كلمة السر الواي فاي أو إخفاء شبكة الواي فاي، وعدة من المهمات الأخرى.

يتيح لنا جهاز الراوتر معرفة كل الأجهزة المتصلة به كما يكننا من تعريف نوع الجهاز المتصل، سواء كان كومبيوتر أو هاتف أو غيره، بل ويقوم بتمديدنا بكافة المعلومات عن هذا الجهاز، كالإسم الخاص به وعنوان الماك، وهذا الأخير يتيح لنا إمكانية حظر الجهاز نهائيا من الراوتر، وهذا الجهاز لن يستطيع الاتصال بالراوتر لأن عملية حظره جعلت من الراوتر القدرة على منعه من الوصول له.

1- ستقوم أولا بالدخول الى نافذة جديدة عل المتصفح ثم لهذا العنوان 192.168.1.1

2- الدخول الى Network ثم WLAN ثم SSID Setting

3- قم بوضع الرقم الخاص بعدد الأجهزة التي تريد السماح لها بالتصال بالشبكة من خيار Maximum Clients ولا تنسى حفظ الاعدادات.

10- تحديث الراوتر

تعتبر هذه الخطوة بكونها خطوة أخرى مهمة لمساعدتك على حفظ الراوتر الخاص بك، بحيث يعتبر الراوتر كغيره من الأجهزة التي تحتوي على برنامج السوفتوير، ونظام تشغيله يحتاج الى تحديثات دورية بشمل مستمر، لتحسين الأداء وكذا سد الثغرات التي يكتشفها نظان التشغيل، ويجب عليك حماية الراوتر الخاص بك بالتحديث الدوري من أجل الحفاظ على حماية وأمن الجهاز، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لفعل ذلك.

1- ستقوم أولا بالدخول الى نافذة جديدة عل المتصفح ثم لهذا العنوان 192.168.1.1

2- الدخول الى Administration ثم System Managment ثم Software Upgrade

3- قم برفع الملف ثم قم بالضغط على Upgrade

11- تغيير الراوتر

هناك بعض الشركات التي لا تصدر تحديثات لمنتوجاتها وأجهزتها، بحيث تظل هذه الأجهزة يوجد بها ثغرات في انتظار المخترق ﻹيجادها واختراق الراوتر الخاص بك، ولهذا فإن أجهزة الراوتر الحديثة تأتي بالكثير من المميزات الإضافية التي تساهم لا سيما تعزيز حماية الجهاز الخاص بك من الاختراق وكذا زيادة سرعة النت وتسريع الواي فاي و غيرها من المميزات المشوقة.

12- حظر الوصول عن بعد

هناك العديد من أجهزة الراوتر توفر للمستخدم إمكانية الوصول إلى الأقراص الصلبة الموصلة بها عن طريق الإنترنت، غير أن هذه الوظيفة العملية قد تشكل بوابة للتعرض لهجمات القرصنة الإلكترونية، ولذلك ينبغي تعطيل وظيفة الوصول عن بعد في قائمة الإعدادات، وينطبق ذلك بشكل أساسي على جميع الوظائف غير المستخدمة بجهاز الراوتر.

اقوى تشفير لحماية الراوتر من الاختراق

☆☆☆ اذن الى هنا ينتهي بنا المسار للإنتهاء من هذا الموضوع الراقي الذي استطعنا ولله الحمد من استكشاف كل الامور المتخصصة حوله، وذلك بالتحدث بالتفصيل عن كيفية حماية الراوتر من الاختراق باستحضار أقوى الخطوات الحاسمة لحماية الراوتر الخاص بك، وفي الأخير نتمنى أن يعجبكم الموضوع، وتضعو بصمتكم ومشاركتنا آرائكم ☆☆☆

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

4 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments