الحمايةتقنية

كيفية حماية الأطفال عند استخدام الهواتف الذكية

لقد غدا كل طفل في كل منزل ليحظى بهاتف ويخلو به وتصفح الكثير من المواقع التي قد لا تلائمه، وخاصة عند نسيان أولياء الأمور تفقد المحتوى الذي يتابعونه أطفالهم، ولهذا السبب قررنا اليوم جلب موضوع في غاية الأهمية وهو كيفية حماية الأطفال عند استخدام الهواتف الذكية الذي سنقدمه إن شاء الله بكل المعلومات والتصائح الني يحتاجها أولياء الأمور للحفاظ على سلامة أبنائهم.

بالرغم من أن الكثير من المواقع على الإنترنت تتطلب العمر المناسب للدخول إليها، إلا أن الأطفال لا يعلمون ماهية ذلك ويمكنهم الدخول إلى كافة المواقع بضغطة واحدة أحيانا التي تؤكد توفره على السن الملائم، فهذا غير مجدي لهذا سنقدم لك الكثير من الخطوات التي يجب عليك القيام بها إن قمت باشتراء هاتف ﻹبنك أو إعطائه له لبعض الوقت.

لا ننسى عزيزي القارئ تذكيرك ببعض المواضيع المميزة التي تناولناها في السابق أهمها موضوع طريقة تغيير باسوورد الواي فاي لكافة أنواع الراوتر وكذا موضوع كيفية حماية الراوتر من الاختراق – خطوات حاسمة لحماية الراوتر 100% كما الحال لمقالة أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة وكلها مواضيع مميزة يمكنك قرائتها والاستفادة منها بشكل واسع.

حماية الأطفال عبر استخدام Youtube Kids

عند منح الجهاز للأطفال فإنهم يهتمون بشكل كبير على يوتيوب في مشاهدة المحتوى الترفيهي على الأجهزة الذكية، فمنصة اليوتيوب تعد الأكبر والأكثر شهرة في منح هذا المحتوى رغم توفر الكثير من المنصات إلا أنه يأتي في المقام الأول، فاليتيوب هو مقصد الكبار والصغار في مشاهدة الفيديو وهو يتطلب وجود المستخدم فوق السن القانوني.

نظرا لعدم اهتمام الكثير من الآباء بما يشاهده الأطفال على منصة يوتيوب، قامت شركة Google بإطلاق نسخة معدلة من يوتيوب والمسمات Youtube Kids، وهذه المنصة خاصة بالصغار وهي منصة ملائمة تماما للأطفال، ولا تحتوي على الأشياء الغير ملائمة، لهذا يمكن للأباء الاعتماد على هذه المنصة ﻷطفالهم لحمايتهم من المحتويات الغير ملائمة التي تقوم لا سيما باختراق عقولهم.

اضغط هنا لتحميل Youtube Kids للأندرويد
اضغط هنا لتحميل Youtube Kids ل IOS

منع تطبيقات البالغين من الظهور على متجر غوغل

غالبا ما نجد الأطفال يجذبون الى Google Play لاستخدام الألعاب بوجه خاص وكذا بعض التطبيقات الترفيهية والاستمتاع ببعض الألعاب، ومن المعروف على أن غوغل بلاي يحتوي على الكثير من التطبيقات والألعاب المختلفة التي ربما لا تكون ملائمة للأطفال، ولهذا فقد اعتمد متجر غوغل بلاي على تقنية الموافقة على التطبيق من خلال تقييم ملائمة السن قبل السماح بالتوجد على المتجر.

لا يجب على الآباء السماح بتطبيقان البالغين والتطبيقات الغير ملائمة بالظهور على متجر بلاي للأطفال، فيجب أن يقوم الآباء بتحديد ظهور التطبيقات على المتجر حتى سن معين ليتمكن المتجر من إخفاء كافة التطبيقات التي تتجاوز هذا السن بشكل تلقائي من المتجر، ويمكنك الإطلاع على موضوع كيفية منع التطبيقات الإباحية على متجر جوجل للآندرويد للاستفادة بشكل كبير على هاته الخصوصية.

تفعيل التصفح الآمن عبر غوغل كروم

التصفح الآمن هو شيء ضروري لكافة الأعمار وبشكل أكثر على الأطفال نظرا ﻹتاحة البيانات على الإنترنت، فبعض الأطفال يقومون بالتصفح في مواقع الإنترنت، والتصفح بهذه الطريقة يعتبر من أخطر الأمور التي يجب عليك الإنتباه إليها، فربما قد يؤؤدي بالطفل الى الدخول لمواقع لا تلائم طبيعة السن المتفقد لهذا يجب الإعتماد على أفضل متصفحات آمنة على شتى الأجهزة.

بجب التأكد من استخدام الهاتف بشكل آمن من خلال تفعيل وضع التصفح الآمن والذي يقوم بحجب نتائج غير ملائمة وحجب المواقع الإباحية لصغار السن من الظهور عبر عمل فلترة لها ومنع أي نتائج غير مناسبة، وهذه ميزة تتوفر على عدة متصفحات أبرزها غوغل كروم، فيمكنك تفعيل التحكم الأبوي على جوجل كروم باتباع الخطوات التالية:

1- الدخول الى الإعدادات Setting
2- الحسابات والخصوصية Account & Privacy
3- تفعيل خيار Safe Search
وهكذا تكون قد تمكنت من تفعيل التحكم الأبوي على جوجل كروم بكل سهولة.

استخدام محرك بحث آمن للأطفال

في حالة عدم استخدام طفلك لجوجل كروم أو لا يتوفر عليه هاتفك، فيمكنك استخدام محرك بحث آمن للأطفال من خلال تعيين محرك بحث خاص على المتصفح المستخدم، بحيث هنا عدة محركات بحث خاصة للأطفال وعي ملائمة ومهيئة للتعامل مع عمليات البحث الخصة بالصغار، ولا تظهر هذه المحركات أية مواقع أو نتيجة بحث تحتوي على أي مواد للبالغين.

من أشهر المحركات الخاصة بالأطفال محرك Kiddle الذي يمكنك الدخول إليه من هنا، وكذا محرك Safe Search Kids الذي بمكنك الدخول إليه من هنا ويمكتك الاختيار فيما بينها رغم انها تحتوي على نفس المزايا تقريبا، وبالتالي وضعه على جهاز طفلك كمحرك بحث افتراضي في المتصفح، وذلك لضمان سلامة ابنك وحماية الأطفال أثناء التصفح.

استخدام أحد تطبيقات الرقابة الأبوية على الهاتف

هذا الخيار مناسب بالخصوث لأولياء الأمور الذين يمنحون هواتفهم ﻷطفالهم بشكل مؤقت، أي لا يمتلكه بالكامل فأنت لا تشتري هاتف لطفلك وإنما تعطيه هاتفك في بعض الأحيان لاستخدامه، فالأطفال غالبا ما يقومون بالعبث في الهاتف كما يقومون ببعض من التخريب نوعا ما لعدم درايتهم بذلك من باب اللهو والاستمتاع، وغالبا تجد نفسك غير قادر على إصلاح ما أفسدوه، لهذا وجدت بعص تطبيقات التحكم الأبوي التي يمكنك من خلالها الحصول على راحة البال ومنع أي ضرر قد يقع على كاهل هاتفك.

إن هذه التطبيقات تسمح لك بتحديد مجموعة من التطبيقات التي تظهر للأطفال والتي يمكنهم استخدمها، وذلك عبر الدخول الى وضع مخصص لاستخدام أي أزرار للجهاز أو تلقي المكالمات أو القيام بها، كما أنهم لا يستطيعون الخروج من هذا الوضع دون ولي الأمر اي لا يمكن لسواك الخرج من هذا الأمر، وهناك الكثير من تطبيقات الرقابة الأبوية أفضلها بالنسبة لي هو تطبيق Kids Place الذي بمكنك الدخول إليه من هنا.

نصائح لحماية الأطفال من أخطار الهواتف الذكية

لحماية أطفالك من الأخطار التي يمكن أن يواجهوها من خلال التعامل المفتوح مع تلك الأجهزة عليك باتباع النصائح التي سنقدمها لك والأخذ بها لتحمي أطفالك من الأخطار التي قد يواجهها طفلك من خلال اللعب على تلك الأجهزة.

إختر نوع جهاز بسيط

على الأطفال استخدام أجهزة الهواتف الذكية البسيطة من نوعها وذلك لعدم اهتمام الأطفال بأسعار الهواتف التي يحملونها، وكذا فالهواتف البسيطة لا يمكن لها أن تقوم بتحمل العديد من التطبيقات ولن تتمكن من فتح أكثر من تطبيق، لذلك احرصي على أن يحمل طفلك هاتف ذكي بسيط.

إحرص على التعريف بالتطبيقات

تحدثت محاضرة الميديا حول أهمية تعريف الآباء الأبناء بوجود متجر إلكتروني على تلك الهواتف يمكن من خلاله تحميل التطبيقات على الهاتف، وذلك ليعرف الطفل أن المتجر يحمل العديد من التطبيقات الغير مجانية والتي يلزم دفع المال لتحميلها حتى لا يتفاجأ الأهل بإسراف الطفل المال في تحميل تلك التطبيقات.

تحديد استخدام الإنترنت

نصحت المحاضرة الألمانية الأهل بضرورة غلق الكثير من المواقع الإلكترونية من خلال نظام الحماية الخاص بالهاتف، وذلك حتى لا يثير فضول الطفل تصفحه لمواقع تعرض محتويات غير مرغوب فيها، كما على الأهل تحديد أوقات معينة لاستخدام الطفل الإنترنت حتى لا ينجذب إلى ذلك العالم.

إحرص على العمر المناسب

العمر المناسب لحمل أجهزة الموبايل الذكية هو 12 عام حتى يتمكن الطفل من استخدام الجهاز الاستخدام والتعرف على هذا العالم.

تحديد ميزانية الهاتف

على الأهل أن يقوموا بتحديد الميزانية التي على الطفل استهلاكها خلال استخدامه للهاتف الذكي، كتحديد اشتراك الإنترنت وأسعار المكالمات الهاتفية

احرص عل الامتيازات

لا يعرف الأطفال في الأجهزة الذكية سوى الألعاب، لذلك نصحت لانجر الأهل بتعريف ابنهم بأهمية تحميل الألعاب التعليمية والتطبيقات التي تساعد الطفل على اكتساب العديد من الخبرات.

☆☆☆ الى هنا عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد أفدناك بأكثر إمكانية ممكنة لحماية الأطفال، ونتمنى أن يعجبكم الموضوع وتضعو بصمتكم وتشاركونا آرائكم ☆☆☆

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments