تقنية

كيفية حذف الملفات غير الضرورية على جهازك الكمبيوتر

لما تقوم باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل دائم ومستمر لقضاء اغراضك واعمالك الشخصية على شبكة الأنترنت، سواء تعلق الأمر بتحميل وتثبيت إحدى البرامج المهمة لديك،  فعلم بأن مساحة التخزين الداخلية تتلقى كميات عالية من الملفات المؤقتة غير المرغوب فيها والتي تتراكم بشكل تدريرجي يوم بعد يوم دون تعرضها للحذف فيما بعد،  مما يؤدي بالجهاز ونظامه للبطئ والتلاف. 

كما أن القرص الصلب الهادر ديسك عندما يتم تخزين كمية كبيرة من الملفات غير الضرورية عليه بشكل متكرر والتي تسمى الملفات المؤقتة “Temporary Files” ،  هذا الأمر يؤدي بقوته للضعف والإنهيار،  ويحدث بعد ذلك العديد من المشاكل والأخطاء الريجستري والتي تسيطر على اداء النظام ناهيك عن حجم الذاكرة الذي يتقلص بشكل غير طبيعي وبدون فائدة. 

فلا داعي للقلق من هذا الإشكال،  سنتعرف خلال مقالنا هذا عن أفضل واروع الطرق الفعالة والمجربة 100٪ لحذف الملفات المؤقتة وتنظيف الجهاز لتسريع التصفح،  مما سيجعلك تستمتع باستخدام حاسوبك بأداء غاية في الروعة،  و ستجعل مساحة التخزين للهادر ديسك نظيفة وخالية من اي ملف لست بحاجة إليه. 

من الشيق بالذكر اننا تعرفنا في مقال سابق أفضل 11 برنامج لحذف الصور المكررة من الكمبيوتر مجانا،  من خلال تلك اابرامح ستجعل مساحة التخزين لجهاك نظيفة وخالية من أي شئ غير مهم،  بصرف النظر عن أفضل برنامج قفل الهارد ديسك الخارجي برقم سري بأكثر من كيفية،  لحماية خصوصياتك وملفاتك الشخصية عليها،  حتى لا يستطيع اي شخص غير الوصول إليها،  اما إذا كنت تعاني من البطئ المقلق على حاسوبك وترغب دائما للحصول على الحل النهائي لتسررع أداء بشكل آمن ومميز،  ماعليك سوى الإعتماد على أقوى برنامج لتسريع الكمبيوتر. 

كيفية التخلص من الملفات غير المهمة في جهازك

في بداية الأمر سنتحدث عن أروع طريقة لتنظيف القرص الصلب الداخلي الهارد ديسك لحاسوبك الخاص،  وإزالة مختلف الملفات غير المرغوب فيها والتي تسيطر على أكبر مساحة للذاكرة بدون اي فائدة،  وتؤدي بجهازك للتلاف والبطئ الحاد،  إذا تابع معي الخطوات البسيطة الموالية وستتمكن تنظيف القرص الصلب بسهولة ويسر. 

الطريقة الأولى: تنظيف القرص الصلب

الخطوة الأولى:  قم بالدخول لحاسوبك الخاص،  ثم اضغط بكليك يمين فوق القرص الصلب الذي تريد إزالة الملفات المؤقتة عنه،  وحدد خيار الخصائص Properties. 

الخطوة الثانية:  والأن ستنبثق لك بعض المعطيات  والخيارات المتعلقة بالقرص الصلب،  أنقر على Disk Cleanup،  تعتبر هذا الأداة من ابرز المميزات التي ينطوي عنها نظام الويندوز للتخلص من الملفات غير المهمة على جهازك بنقرة زر واحدة. 

 تنظيف الكمبيوتر من الملفات الزائدة

الخطوة الثالثة:  هنا ماعليك سوى تحديد الملفات غير الضرورية،  نجد في مقدمتها الملفات المخزنة على سلة المحذوفات ناهيك عن ملفات المتصفحات على الأنترنت المؤقتة،  ومختلف الملجدات التي لا ضرورة لها على حاسوبك. 

 كيفية مسح الملفات الغير ضرورية

الخطوة الرابعة:  والأن ماعليك سوى النقر على خيار الموافقة،  بعد نتهائك من ختيار جميع الملفات غير المهمة،  من المحتمل ان تنبثق اك رسالة صغيرة تطلب منك تأكيد خيار الحذف،  قم بالضغط على ok. 

 حذف الملفات الغير ضرورية في الأندرويد

عندما ترغب في إزالة بعض الملفات غير الضرورية للنظام،  ثم تتفاجئ بعدم ظهورها ضمن قائمة تنظيف القرص،  فلا داعي للقلق يحق لك الدخول إليها،  عن طريق النزول لأسفل نافدة تنظيف النظام،  وستنبثق لك مباشرة مختلف الملفات المرغوب في إزالتها من الحاسوب. 

الخطوة الخامسة:  قم بالنقر على خيار More Options للمزيد من الخيارات،  قم بالبحث عن مسار استرجاع النظام والنسخ المخبأة،  بعد ذلك ستظهر لك مجموعة من الخيارات،  حدد خيار التنظيف،  تجذر الإشارة بأن عملية تنظيف القرص الصلب ستأخد بضع دقائق ماعليك سوى التخلي بالصبر حتى تنتهي العملية بنجاح. 

 تنظيف القرص C ويندوز 10

قم بالنقر على خيار Clean up الإنهاء عملية تنظيف القرص الصلب بشكل نهائي،  من المفترص ان يكون اداء حاسوبك غاية في الروعة،  وان مساحة التخزين أصبحة خالية من الضغوطات جميع الملفات الغير المهمة،  قم بالدخول للقرص الصلب الداخلي على حاسوبك، وتأكد من المساحة الفارغة بكل سهولة. 

الطريقة الثانية:  حذف ملفات الإنترنت المؤقتة


عندما تتصفح عالم الأنترنت بشكل مستمر، تتراكم مجموعة ضخمة من الملفات غير المرغوب فيها على مساحة القرص الداخلي لحاسوبك الخاص،  ويصبح أداء الجهاز جد بطئ،  فلا داعي للقلق،  ماعليك سوى اتباع الخطوات الموالية للتخلص من كافة الملفات الإنترنت المؤقتة. 

أنضر أيضا:أفضل 8 برامج حذف البرامج غير المرغوب بها

الخطوة الأولى:  قم بالنقر على خيار البدء starte  ثم إضغط على خيارات الشبكة والأنترنت،  وستتمكن من إزالة مختلف الملفات الإنترتت التي تتراكم بشكل تدريجي خلال عملية التصفح،  وتخزن في عمق الذاكرة المؤقتة لمتصفح الأنترنت،  بهدف تسهيل عملية تنزيل مختلف الأمور عبر الأنترنت،  مثل الفيديوهات والصور والتطبيقات بمجرد الدخول إلى المتصفح مرة أخرى. 

 حذف الملفات الغير ضرورية ويندوز 10

الخطوة الثانية: قم بالدخول الى قسم لإعدادات العامة،  بعد ذلك حدد خيار الحذف الكلي لجميع ملفات التصفح للأنترنت المؤقتة،  ثم ستنبثق لك رسالة صغيرة،  لتأكيد عملية الحذف،  انقر على الموافقة ok. 

 حذف ملفات النظام الغير مرغوب فيها

الخطوة الثالثة: بمجرد تحديد كافة الملفات الإنترنت المؤقتة غير الضرورية،  سيتم حذفها بشكل نهائي ولا رجعة فيه،  وستصبح مساحة التخزين على حاسوك فارغة ومحررة من أي ملف غير مهم. 

 تنظيف الكمبيوتر من الملفات الغير مرغوب فيها

الخطوة الرابعة:  عند الإنتهاء من مرحلة الحذف الكلي،  ماعليك سوى الإطلاع على مساحة الذاكرة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك،  للتعرف على حجم المساحة الفارغة. 

 تنظيف ملفات الكمبيوتر

الطريقة الثالثة:  حذف الملفات المكررة

إن عالم الأنترنت غني بالعديد من البرامكج المتخصصة في إزالة مختلف الملفات المتكررة داخل القرص الصلب لحاسوبك الخاص بسهولة وبجودة عالية دون المساس بالنظام او التأثير عليه،  ولكي لا تقع في شباك البرامج الخبيثة والغير الآمنة،  يحق لك الإعتماد على إحدى البرامج الفعالة والممتازة،  نجد في مقدمتها برنامج”دوب جورو” ثم ” وفيسي بيكس” وكذى”برنامج دوبليكيت فايل فايندر” إلى غير ذلك من البرامج المهمة لحذف مختلف انواع الملفات المتكررة ووالمتشابهة على حاسوبك الخاص. 

ستتعرف خلال الشرح الموالي،  عن كيفية التخلص بشكل نهائي من كافة الملفات المتكررة على جهاز الكمبيوار الخاص بك بكل سهولة،  بواسطة برنامج “dupeGuru”  والذي تم تطويره بطريقة احترافية وممتازة،  لحذف جميع اصناف المتكررة والمتشابهة داخل القرص الصلب،

ويساعك في تنظيفه من اي اثر سلبي قد يؤدي له للضرر او التلاف،  البرنامج لديه القدرة الكاملة لحذف مختلف التحديثات القديمة على حاسوبك،  بصرف النظر عن مسح ملفات الخطأ للنظام،  وإزالة كافة الملفات المؤقتة للأنترنت بنقرة زر واحدة،  ومن ابرز مميزانه انه سيرع عند الإستخدام وبنطوي على حجم صغير ولا يؤثر على موارد النظام،  ويحرص دائما على حماية خصوصية المستخدمين أثناء عملية تصفح شبكة الأنترنت،  من أروع المميزات التي يحضى بها برنامج dupeGuru انه معزز بالعديد. من الخيارات لتنظيف الحاسوب  بنقرة زر واحدة. 

أنضر أيضا:كيف يمكنني استرداد ملف وورد لم تقم بحفظه؟

إذا تابع معي الخطوات البسيطة لتتمكن من حذف جميع الملفات التكررة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بكل سهولة ويسر.

الخطوة الأولى: قم لتنزيل وتثبيت برنامج dupeGuru  من هنا.


الخطوة الثانية: قم بالدخول للبرنامج dupeGuru، ستنبثق لك واجهة تطلب منك إدخال جميع الملفات التي تريد حذفها بشكل نهائي.


الخطوة الثالثة: هنا قم بالنقر على خيار الفحص لتحديد جميع الملفات المخزنة في عمق النظام.


الخطوة الرابعة: وبالتالي سستظهر لك واجهة جديدة، تتضمن مختلف الملفات المتكررة والمتشابهة التي ترغب في إزاتها بنقرة زر واحدة.


الخطوة الخامسة: وبالتالي قم بالإطلاع على مساحة التخزين على حاسوبك، وستجدها خالية جميع الملفات المتكررة.

من الشيق بالذكر أننا تحدثنا في مقتل سابف، عن أفصل البرامج الشهيرة والممتازة والمجانية، لحذف مختلف أنواع الملفات غير الضرورية على حاسوبك بعدد نقرات قليلة وبجودة عالية وبسهولة لا مثيل لها، حقا ستجعل مساحة القرص الصلب على جهازك خالية من أي ملف لست بحاجة إليه.

الطريقة الرابعة: حذف الملفات المؤقتة بسهولة


من أسهل الطرق الفعالة والممتازة للتخلص من جميع الملفات غير المهمة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك،  والتي تعتمد على قائمة Run المتواجدة على نظام الوبندوز لحاسوبك، اي انك لست بحاجة الأي برنامج خارجي، للتخلص من الملفات غير المهمة التي تسيطر على أكبر مساحة التخزين داخل القرص الصلب الهارد ديسك بدون اي فائدة.

الخطوة الأولى: قم بالنقر على زر الويندوز زائد حرف R في أن واحد، فوق لوحة المفاتيح.


الخطوة الثانية: هنا ستنبثق لك واجهة Run ثم اكتب بداخلها إحدى الكلمات الموالية.

  • temps
  • ٪temps٪
  • Prefetch
  • Recent

الخطوة الثالثة: قم بإدخال إحدى الكلمات المذكورة على واجهة run وأنقر على خيار الموافقة ok، ستمبثق لك واجهة جديد غنية بمجموعة من الملفات، ماعليك سوى ختيار الملفات التب تريد التخلص متها بشكل نهائي، قم انقر على خيار الحذف Delete.

أنضر أيضا:حل مشكلة تعليق ويندوز 10 وإغلاقه ذاتيا بشكل عشوائي

الخطوة الرابعة: من المهم ان تقوم باستخدام نفس الطريقة مع الكلمات المذكورة، حتى تتخلص من كافة الملفات غير المرغوب فيها على حاسوبك.

الطريقة الخامسة: حذف الملفات المؤقتة من متصفحات الأنترنت

والأن سنتعرف على ابرز طريقة للتخلص بصفة نهائية من كافة الملفات المؤقتة وغير المهمة من متصفحات شبكة الأنترنت، سواء تعلق الأمر بمتصفح Google Chrome أو فايرفوكس او انترنت اكسلبورر.

الخطوة الأولى: عند تواجدك امام المتصفح الذي تستخدمه، قم بالنقر على ازارر في أن واحد Ctrl+Shift+Delete.

الخطوة الثانية: هنا ستظهر لك نافدة جديدة من الخيارات،  ماعليك سوى تفعيل جميع الخيارت الأولى،  باستثناء خيارين Format Data و passwords،  والتي تهدف إلى الإحتفاظ بمختلف الأرقام المهمة والسرية لديك،  بصرف النظر عن المعلومات المهمة للتوجه إلى المواقع المفضلة لديك. 

لحذف جميع الملفات المؤقتة من متصفح الشهير الفايرفوكس، بسهولة، ماعليك سوى تحديد، الخيارات الموضحة قي الصورة الموالية بدقة وعناية.

نفس الأمر ينطبق على متصفح العالمي والغني عن التعريف google chrome، ماعليك سوى الإعتماد على اللخيارات المحددة في الصورة الموالية.

تجذر الإشارة بان الخطوات البسيطة السابقة تنطبق على متصفحات الأنترنت الشهيرة،  جوجل كروم وكسبولرر والفايرفوركس.

إذا كنت تتوفر على جهاز الكمبيوتر يعمل بنظام  التشغيل الويندوز 10، وتتسائل بحماس عن أروع الطرق البسيطة لتنظيف جهازك خطوة بخطوة،  حقا انت محضوض للغاية،  الأننا استحضرنا لكم أفضل الطرف البسيطة والشيقة لإزالة اي نوع من الملفات غير المهمة على حاسوبك. 

أنضر أيضا:افضل برنامج حذف الملفات نهائيا من الكمبيوتر

أفضل طرق لتنظيف Windows 10 خطوة بخطوة

هناك العدبد من المستخدمين يغلفون عن نقطة أساسية،  والمتمثلة في إنشاء نظام الويندزوز كميات متنوعة من الملفات غير الضرورية، والتي تستهلاك اكبر مساحة التخزبن على القرص الصلب الداخلي الهارد ديسك،  وتؤدي به للضعف والتلاف والإنهيار،  خاصة عندما تتخلص عن صيانة جهازك بشكل دوري، ولهذا الشأن يجب عليك الإعتماد على بعض الطرق الشيقة والممتازة لتنظيف حاسوبك الذي يعمل لنظام الوبندوز 10  والتي سنتعرف عنه بشكل مدقق خلال الأسطر الموالية. 

استشعار سعة التخزين


من الشيق بالذكر ان نظام الويندوز 10 يحتوي على العديد من الأدوات والمكونات الأساسية،  التي ستساعدك في تنظيف جهازك من الملفات غير المهمة بكل سهولة واريحية،  ومن اهم الخطوات البدئية يجب عليك الدخول لقائمة الإعدادات للنظام،  ثم حدد خيار مساحة التخزين،  بعد ذلك قم بالإعتماد على اداة استشعار التخزين  Storage Sense،  والتي تشرف على تنظيف القرص الصلب من اي ملف لست بحاجة إليه بشكل تلقائي،  خصوصا عندما يكون حجم الذاكرة غير ممتلئ بقوة كبيرة. 

من خلال النافدة الماثلة امامك،  يحق لك التعرف على حجم ذاكرة التخزين عبلى خاسوبك،  ثم بعد ذلك اضغط على خيار الملفات المؤقتة للتخلص من جميع الملفات التي لا ضرورة لوجودها على جهازك لنقرة زر واحظة. 

الطريقة الثانية:  مسح الملفات القديمة ذات الحجم الكبير


يحق لك إزالة جمبيع الملفات  القديمة غير المهمة على حاسوبك، والمنسية داخل مساحة التخزين الدخلية مند أزل بعيد،   مهما كانت صياغاتها أحجامها وأنواعها بسهولة،  عن طريق برنامج TreeSize Free،  والذي يعتبر من اقوى البرامج لتنظيف اجهزة الكمبيوتر وتسريع أدائها لما هو احسن واروع،  كما يساعدك في حماية جهازك من الملفات الضارة والفيروسات الخطيرة،  ليس هذا فحسب لديه القدرة الكاملة للعثور على الملفات المنسية داخل الأقراص الصلبة الداخلية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك،  ويقوم بالفخص الشامل لجور النظام للوصول إلى الملفات غير المهمة والتخلص منها بشكل نهائي. 

إذا ماعليك سوى تنزيل وتثبيت برنامج TreeSize Free على حاسوبك الخاص من خلال الرابط الموالي،  ثم قم باستخدامه ومنحه صلاحية كمسؤول،  وذلك بهدف التخلص من الملفات غير المهمة على حساوبك بأكمله،  إذا ماعليك سوى تحديد الدليل Select Director من خلال الشريط العلوي للبرنامج بالحهة اليسرى،  بعد ذلك قم بختيار القرص الصلب للتخزين،  وبعد ذلك ستنبثق لم نافظة غنية بالعديد من الملفات المخزنة على الذاكرة،  من المهم أن تقوم بتحديد الملفات غير النرغوب فيها وعدم النقر غلى الملفات التي لا تعرفها من المحتمل ان تكون إحدى العناصر الأساسية لتسغيل النظام على الحاسوبك،  وعند تعرضه الأي تلاف او خلال سيتوقف نظام الويندوز عن العمل،  إذا كن حذرا ولا تتسرع في حذف أي ملف انت لا تعرغه. 

إلغاء تثبيت البرامج الكبيرة من منا لا يقزم بتحميل افصل التطببقات والبىامح التي تتوافق مع احتياجاته وميولاته الخاصة على حهاز الكمبيوتر،  ولكن الإشكال المطروح هنا،  هو تراكم عدة التطبيقات داخل مساخة التخزين،  والتي لم نعد نستخدمها على الإطلاق،  إذا من الضروري،  ان نقوم بفحص مجلدات المتعلقة بالبرامج المثبة على أجهزتنا،  الإزالة وإلغاء جميع التطبيقات ذات الحجم الكبير،  كيف ذلك. 

لا داعي للقلق الأمر بسيط للغاية،  ماعليك سوى الدخول لإعدادات نظام الويندوز،  ثم حدد قسم التطبيقات،  ستنبثق لك نافدة غنية بجميع التطبيقات التي قمت بتثبيتها على حاسوبك في السابق،  فلا تتردد للحظة امام إلغاء تثببت اي تطبيق لم تعد بحاجة إليه. 

إزالة جميع العناصر الكبيرة من مجلد المستخدم الخاص بك

قد تكون اغلب الملفات التي تستهلك أكبر مساحة على ذاكرة التخزين لحاسوبك الخاص،  تندرج في عمق مجلد واحد يحمل اسم USser المستخدمون،  والذي يشمل مختلف الخوصيات المتعلقة بالمستخدم،  مثل ملفات الصور والفيديوهات وملفات الموسيقى والمستندات وملفات التطبيقات إلى غير ذلك. 

قد يتعرض ملجد AppData إلى الضغط المهول،  بسبب تخزينه لمجموعة كبيرة من الملفات والتطبيقات والمعطيات الخاص بالمستخدم،  ليس هذا فحسب إن ملف الكاش Cache الغني عن التعريف بدوره،  قد ينطوي على عدد كبير من الجيجات مما يجعل حاسوبك يعاني من البطئ وإنخفاض سرعة أدائه بطريقة غير طييعية،  فلا ننسى بأن الضغط يولد الانفجار. 

لهذا الشاأن من المهم أن تقوم بفخص حاسوبك بسمل ظةري ومستمر، والإطلاع على مساحة التخزين لذاكرة حاسوبك، والتغرف على نوع النلفات التي تسيطر على أكبر حجم منها والتخلص منها بشكل فوري، فلا تتردد للحظة بإزالة جميع الملفات التي لا تستخدمها، وإذا وجدت أن الملفات المسيطرة على أكبر مساحة للذاكرة، لديها مكانة  مهمة لديك، ماعليك سوى تحويلها إلى  وسائل التخزين المتنقلة الخارجية، مثل بطاقة الميموري SD أو الفلاشة USBنلحمايتها من الفقدام والتلاف، وامكانية الرجوع إليها في كل وقت وحين.

فاحرص دائما على تحديد نوع الملفات التي ترغب في إزالتها من الحاسوب، حتى لا تفقد إحدى الملفات المتعلقة بالنظام عن طريق الخطأ، وستسبب في إغلاق النظام وتوقفه عن العمل.

تنظيف ويندوز 10 من البرامج الغير المهمة Bloatware


كما نعلم جميعا بأن مختلف أجهزة الكمبيوتر تنطوي على العديد من التطبيقات المدرحة عليها بشكل مسبق من الشركة المنصعة، ومعظمها غير مهم Bloatware ولا يجدي نفعا بتواجده على جهازك، وتستهلاك مساحة التخزين كبيرة جدا، ليس هذا فحسب تعمل على تكرار مختلف الأدوات التي يؤديها النظام الويندوز، إذا ماعليك سوى التخلص بشكل نهائي ولا رجعة فيه، من أي تطبيق لا تستخدمه.

ترتيب سطح المكتب الخاص بك


من اروع الحلول البسيطة والفعالة للتخلص من كافة الملفات فير المهمة على حاسوبك، وهي تنظيم سطح المكتب، حيث هظاك العديد من المستخدمين يجعلونه كمساحة لوصع الملفات عليه، مما يعجل شكل فوضوي ومتتلئ بطريقة مزرية، ويصعب عنك الوصول الى ماتريد بسهولة.

هنا يطب عليك ترتيب سطح المكتب الخاص، وتحويل كافة الملفات القائمة عليه إلى مكان أخر، مما سيجعله أنيقا ومنظم، يحق لك فيما بعد عمل اختصارات لحميع النلفات المهمة على سطح المكتب وبطريقة منظمة وجميلة، وهذه الخطوة ستساعدك في التعرف على الكلفات التي لا تستخدمها للتخلص منها بشكل نهائي وبنقرة زر واحدة.

إذا كنت تعتقد بأنك لا تستطيع تنظيم سطح المكتب الفوضوي، فلا داعي للقلق من هذه النقطة ماعليك سوى الإعتماد على برنامج غاية في الروعة، وهو برنامج Frences والذي سيساعدك بقوة كبيرة في ترايب سطح المكتب الخاص وإزالة جميع الملفات الخبيثة والمتكررة والغير المهمة عنه بضغطة زر واحدة، كما ان معزز بقسم ضخم من الأدوات الإحترافية التي من خلاله ستتوصل إلى النتائج المطلوبة، من أروع مميزاته انه بسيط عند الإستخدام، وبنطوي على حجم صغير ولا يؤثر على موارد النظام، كما انه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *