تقنية

كيفية تفعيل وضع الضيف Guest Mode على الأندرويد

تعد خاصية وضع الضيف من ضمن حيل الأندرويد المتميزة والتي تعمل على حماية معلوماتنا الخاصة على الهاتف من أي شخص قمنا بمنحه الهاتف الخاص بنا.

في كثير من الأحيان نقوم بمنح الهاتف لصديق أو لشخص من العائلة أو لطفل صغير ولكن نتخوف من أن يصلوا لمعلوماتنا الخاصة على الهاتف من رسائل وصور ومقاطع فيديو أو أي شيء من خصوصياتنا، وهنا يأتي دور ميزة وضع الضيف.

لا يعلم الكثير بهذه الميزة الهامة التي تمنح القدرة على حماية التطبيقات والملفات التي لا نريد لأي شخص الوصول إليها، حيث سوف نعمل في هذا المقال على شرح شامل لهذه الميزة وكيفية استخدامها.

لم يتم إصدار هذه الميزة إلا بعد أن تم إصدار نسخة الأندرويد Lollipop والتي أصبحت متاحة بشكل تلقائي على كل أجهزة الأندرويد

  • فما هي خاصية وضع الضيف؟
  • وكيف نقوم بتفعيل وضع الضيف؟
  • وكيف نقوم باستخدام وضع الضيف؟
  • وما هي التطبيقات القادرة على تقديم ميزة وضع الضيف؟
  • كل هذا وغيره سوف نقوم بالإجابة عليه في مقالنا هذا.

شاهد أيضا : طريقة مشاهدة فيديوهات يوتيوب بدون إنترنت
شاهد أيضا : توصيل النت من الكمبيوتر للموبايل عبر البلوتوث

ما هي خاصية وضع الضيف Guest Mode على الأندرويد؟

أضن أني لن أقوم بإعادة شرح ما قلته بالأعلى ولكن سوف أعمل على شرح نقطة تخص كيفية عمل هذه الخاصية بشكل مبسط، فلما تقوم بتفعيل وضع الضيف فعليك أن تعلم أن كل بياناتك ومعلوماتك التي تتواجد بالموبايل الخاص بك بما في ذلك التطبيقات والصور ومقاطع الفيديو ومل ما يتواجد بالذاكرة الداخلية لجهاز هاتفك سوف يتم إزالة كل الإعدادات المتواجدة وسوف يظهر الهاتف كأنه جديد ولم يستخدم بعد.

خاصية وضع الزائل لا تستطيع الوصول إلى التطبيقات الموجودة في الأصل عند إصدار الهاتف وسوف يستطيع الشخص الذي قمت بإعطائه هاتفك بالوصول إلى تلك التطبيقات بمعنى سوف يستطيع الوصول للمعلومات المتواجدة داخل تلك التطبيقات.

كيف سوف يستطيع الزائر من الوصول إلى ميموري كارد أي الذاكرة الخارجية، وسوف يتم حماية أي شيء غير هذا.

شاهد أيضا : تحميل برنامج حرق الويندوز على الفلاشة مجانا للكمبيوتر
شاهد أيضا : شرح تحميل واستخدام متصفح تور الرسمي للأندرويد

كيفية تفعيل وضع الزائر Guest Mode على الأندرويد

بعد أن تعرفتم على وضع الزائر والفوائد التي يقوم بتقديمها، سوف ننتقل لشرح كيفية استخدام ميزة وضع الزائر وطريقة تفعيلها وإلغائها في الوقت الذي تريدون.

خطوات تفعيل وضع الزائر على الهاتف:

أولا: أدخل لهاتفكوقم بسحب الإعدادات السريعة نحو الأسفل وانقر على أيقونة المستخدم كما هو موضح على الصورة.

ثانيا: بعدها قم بالضغط على إضافة زائر Add Guest حيث سوف يتم إضافة حساب لمستخدم جديد وعند الضغط عليه سوف يتم الدخول إليه.

ثالتا: بعد ذلك تستطيع إعطاء هاتفك لمن تريد حيث لن يتمكن من الوصول إلى بياناتك.

رابعا: عندما سوف تحصل على هاتفك يمكنك أن تقوم بإزالة وضع الضيف عبر نفس الخطوات حيث يمكنك مسح الحساب الضيف كما يظهر على الصورة.

كيفية استخدام وضع الزائر Guest Mode إذا لم يكن متوفرا على هاتفك

توجد بعض أجهزة الهواتف التي لا تتوفر على خيار وضع الضيف، حيث لن تكون قادرا على حماية معلوماتك عبر هذه الطريقة.

يمكنك الإعتماد على طرق أخرى والتي سوف تستطيع من خلالها تأدية نفس الغرض وهو حماية معلوماتك الخاصة بهاتفك، وللقيام بهذا سوف تعمل على استعمال Smart AppLock حيث أن هذا التطبيق سوف يعمل على وضع كود أو باسورد لكل تطبيق على هاتفك، وهذا سيكون كفيلا بمنع أي شخص من الوصو إلى معلوماتك الخاصة.

سوف يعمل تطبيق AppLock على حماية معلوماتك الخاصة إن قمت بمنحه لشخص ما.

شاهد أيضا : تحميل أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر مجانا
شاهد أيضا : أقوى خطوات تسريع الواي فاي للأندرويد وتقوية الإشارة

أفضل تطبيقات وضع الضيف لنظام الأندرويد

توجد بعض التطبيقات التي تستطيع تفعيل وضع الضيف من خلالها وما سوف أقدمه بهذه الفقرة من تطبيقات تعد أفضلها في هذا المجال، فما هي أفضل تطبيقات وضع الضيف للأندرويد؟

تطبيق Safe: Protect Your Privacy

تطبيق Safe: Protect Your Privacy من التطبيقات المميزة وسهلة الإستخدام، حيث يوفر لك التطبيق إمكانية تفعيل وضع الضيف مع تخصيص بعض التطبيقات من اختيارك لإستعمالها.

قم بالدخول للتطبيق وقم بتعيين التطبيقات المسموح الوصول اليها ثم قم بوضع رمز سري وقم بمنحه لمن تريد.

تطبيق Safe: Protect Your Privacy هو تطبيق مجاني ولا يظهر أي إعلانات.

تطبيق SwitchMe Multiple Account

يعد تطبيق SwitchMe Multiple Account من التطبيقات المفيدة جدا في هذا المجال حيث يعمل على إنشاء ملفات تعريف مستخدم متقدمة جدا.

فإن كنت تمنح هاتفك لشخص ما فأنصحك بهذا التطبيق الذي لن يسمح لأي شخص بالوصول لمعلوماتك الخاصة.

التطبيق مجاني ولكنه يمتلك بعض المميزات التي إن أردت تفعيلها فهو يطلب الدفع جراء ذلك.

شاهد أيضا : أفضل برنامج تصميم مجسمات ثلاثية الأبعاد 3D مجانا
شاهد أيضا : تحميل سناب تيوب SnapTube مجانا وشرح استخدامه

تطبيق Kiosk Lockdown LimaxLock

يعد تطبيق Kiosk Lockdown LimaxLock من أفضل التطبيقات التي سوف تساعدك على تفعيل وضع الزائر على هاتفك، حيث أن التطبيق يعمل على تحويل الأندرويد إلى kiosk.

فمثلا يعمل التطبيق كمشغل افتراضي حيث يمكنك من خلاله تقييد كل التطبيقات التي تريد وكل ما عليك عند استرجاع هاتفك هو إدخال كلمة مرور التطبيق وسوف يعود الهاتف لشكله الطبيعي.

لا يطالبك التطبيق بصلاحية الروت حيث يمكنك استخدامه بدون قيود.

لماذا يجب عليك استخدام وضع الضيف Andriod

يوجد العديد من الأشخاص ممن يقومون بمنح هواتف إما لأفراد العائلة أو لصديق، ولكن من جهة أخرى لا يرغب أي أحد بالإطلاع على معلوماته الخاصة، وهذا من الأسباب الكافية التي تجعلنا نفكر في طريقة تفعيل وضع الضيف على هاتفنا حتى نتمكن من منع أي شخص من الوصول إلى معلوماتنا الخاصة.

إذا كنت تبحث عن كيفية تفعيل وضع الزائر سوف تجد الطريقة بالأعلى، وإن كنت لا تملك وضع الضيف على هاتفك فيمكنك الإستعانة بأحد التطبيقات التي قمت بمشاركتها معك بالأعلى.

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments