تقنية

كيفية تغيير إعدادات DNS على حواسيب ويندوز

كيفية تغيير إعدادات DNS على حواسيب ويندوز

الالاف من مستخدمي شبكات الانترنت يريدون تغيير DNS الدوافع هي كثير ومتعددة، وقد تكون أبرزها هي معنات المكثير من مشكل ثقل الشبكة أو خادم DNS الذي ينقل الأنترنت، وقد يكون هذا المشكل ليس أساس من الوكالة التي تزودك بالأنترنت بل من خوادم DNS، لهذا قد تكون عملية تغيير DNS فعالة، خصوصا وأنها معروفة ومجربة في تحسين جودة تدفق الأنترنت.

ليس هذا وحسب تغيير DNS له مميزات كثيرة جدا، تجعل من الالاف يرغبون في الإعتماد على خادم DNS تابع اجهة خارجية للحصول على عدد من المميزات كما أشرنا ك:

  • الأمان
  • تحسينات السرعة
  • الموثوقية
  • حظر مواقع معينة، وغيرها…

“المهم تابع معنا كل ما يتعلق بتغيير  DNS  على جهاز الكمبيوتر لديك، قم بتعين  DNS  الدي تريد وإدخال عناوين خوادم  DNS  الذي تريدها قم بتفعيها، للحصول على مميزات وتحسينات اضافية على مستوى الشبكة والتصفح، تابع الشرح المفصل بعناية”.

تغير DNS 

عملية تغيير خوادم DNS يمكنك القيام بها بالطبع على جهاز كمبيوتر الخاص بك الويندوز، لكن ستجعل التأثير فقط عليه، أي مميزات تغيير dns ستسري عليه فقط، بينما يمكنك فعل هذه العملية على أي جهاز آخر ك جهاز التوجيه Router مزود الأنترنت، تغيير DNS به يكون تأثير شامل على كل الأجهزة، وهنا يكمن الفرق لذا تابع المقال لتعرف التفاصيل بالشرح الدقيق.

تابع أيضا: شرح تغيير DNS للأندرويد لتسريع النت وتجاوز الحجب

ما هو  DNS؟

قبل البدأ في شرح خطوات تغيير DNS على أجهزة الحاسوب الويندوز والراوتر وغيرها من الأمور، من باب المعرفة والإفادة لك أن تتعرف على ما هو DNS بسرعة.

ويمكن تعرف DNS بإختصار شديد أنه عبارة عن نظام  أسماء النطاقات وهو اختصار لكمة  Domain Name Systemوظيفته تتمثل في تخزين المعلومات التي تخص أسماء نطاقات الإنترنت ضمن قاعدة بيانات لا مركزية على الإنترنت.

من الصلاحيات التي يقوم بها  خادم اسم النطاق هو ربط الكثير من المعلومات بأسماء النطاقات، إلا أن عملية تخزين عنوان الأي بي المرتبط بذلك النطاق هو الدور الذي يقوم به أساسا.

يقوم DNS بمهمة مركزية تقضي بترجمة أسماء النطاقات والتي يسهل تذكرها إلى عنوان بروتوكول الإنترنت، والضروري بلوغه إلى الكمبيوتر وكذا إلى باقي الخدمات عبر البنية التحتية للإنترنت.

المميز في DNS أنه عبارة عن نظام أسماء نطاقات لا مركزي، هو بمثابة فهر للإستفسار عن أسماء النطاقات، كونه خدمة متوفرة على المستوى العالمي.

خطوات تغيير خوادم DNS في نظام ويندوز

بالنسبة للأشخاص التي تعمل بأجهزة الكمبيوتر ذات نظام الويندوز  Windows، فالأمر سهل للغاية إذ أن عملية تغيير dns تتف فقط عن طريق لوحة التحكم.

وللإشارة فقط هذا الخيار غير متاح مئة بالمئة في أنظمة الويندوز 10، إذ لم تصر بعد جزء من تطبيق الإعدادات، لكن مع هذا تستطيع الوصول إلى هذا الخيار وتفعيله والتعديل عليه عن طريق الإعدادات، كل ما عليك فعله الآن هو اتباع التعليمات بعناية.

الخطوة 1: توجه أولا إلى فضاء الإعدادات بالكمبيوتر، بعدها قم بإختيار الشبكة والإنترنت.

الخطوة 2: ستظهر لك صفحة الحالة قم أنت بالنقر على خيارات المحول لبدأ التعديل

الخطوة 3: الآن ستنبثق لك ناقذة خاصة باتصالات الشبكة والتي تتضمن كافة المحولات  من:”شبكة واب فاية واي شبكة لاسلكيى”. خلال لوحة التحكم.

الخطوة 4: الآن حدد شبكة الإتصال التي تريد تغيير مخدماتDNS  عليها، بعدها اضغط بزر الماوس الأيمن فوق اتصال الشبكة الذي حددته ثم اختر خصائص، للإشارة فقط عملية تغير مخدمات DNS  تتم مستقلة لكل شبكة اتصال، أي أنك مجبر على فعل هذا على كل شبكة أردتها.

الخطوة 5: من أجل تقريب الصورة أكثر، مثلا إذا كنت تملك كمبيوتر يحتوي ومزود بشبكة واي فاي Wi-Fi ووصلات Ethernet، في هذه الحالة من الضرور التعديل على جميع محولات Wi-Fi و Ethernet بشكل منفصل، إذا رغبت طبعا في تغيير خادم DNS لكل منهما.

الخطوة 6: المهم لإكمال عملية تغيير DNS   قم الآن بإختيار Internet Protocol Version 4 (TCIP / IPv4) في القائمة، ثم اضغط مباشرة بعدها فوق خصائص.

الخطوة7: الآن يمكنك إدخال عناوين خوادم DNS  التي تريدها، لكن قبل هذا عليك تحديد استخدام عناوين خادم DNS  التالية، فور القيام بهذا وادخال ما تريد من عناوين dns، اضغط في الأخير على زر موافق.

الخطوة 8: في حال كنت تعين خادم DNS مخصص لاتصالات IPv6 أيضاً، كل ما عليك هو اتباع نفس الخطوات تقريبا، أولا عليك بتحديد Internet Protocol Version 6 (TCIP / IPv6)، بعدها قم بالضغط فوق  خيار خصائص، ثم في الأخير قم بإدخال عناوين IPv6 كذاك، وتنهي هذه العملية بالضغط على  خيار موافق أسفل النافدة، لحفظ وتفعيل التغيير.

الخطوة 9: هناك عملية بسيطة في الأخير من الهم القيام بها، وهي التحقق من أن الكمبيوتر الخاص بك ذو نظام الويندوز Windows  يعمل على استخدام السجلات من خادم DNS الجديد الذي قمت بإضافته وليس النتائج المخزنة مؤقتاً من DNS السابق، لهذا عليك التأكد من خلال مسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات.

وإليك كيف تقوم بعملية مسح ذاكرة التخزين في الفقرة التالية.

أنظر: افضل مواقع الربح من استطلاعات الرأى المدفوعة – الربح من الانترنت(28 موقع)

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت للـ DNS

هذه العملية ستمكن DNS عنوان الـ IP الذي أدخلته يعمل عوض استخدام العنوان الموجود مسبقاً ضمن البيانات الزائدة المخزنة cache.

لحذف بيانات DNS الزائدة، إذهب أولا  إلى  قائمة ابدأ بحاسوبك ثم عليك كتابة  Command Prompt  من أجل فتح موجه الأوامر أو cmd

المهم عندما يظهر لك قم بالنقر عليه بالزر الأيمن، ثم اختر Run as administrator أي تشغيل كمسؤول.

الآن عليك بنسخ هذا السطر:  ipconfig /flushdns ثم الضغط مباشرة على خيارEnter بلوحة المفاتيح

للإشارة هذا الأمر يشتغل على كافة اصدرات الويندوز Windows، بمجرد فعل هذا مشكل ثقل الأنترنت بالمتصفح أو وغيرها يجب أن ينتهي، لكن عليك أن تعلم بأن بعض برامج التصفح تمتلك بيانات DNS خاصة بها مثل متصفح فايرفوكس Firefox، في هذه الحالة عليك إما أن: تغلق المتصفح، أو تعيد تشغيله ، أو ربما تقوم بمسح الاعدادات منه إذا بقيت تلك المشكلة في حال فعلا كنت تستعمل هذا المتصفح فقط . هذا مجرد مثال يمكنك تطبيق نفس الأمر على أي متصفح بنفس الخصوصية.

إعادة تشغيل الـ DNS

هذه العملية يمكن القيام بها فقط على الإصدارات القديمة من ويندوز Windows فقط، أي كل من:

  • نظام Windows 7 
  • ويندوز 7 
  • ونظام Windows XP 
  • ويندوز اكس بي.

ويمكن فعل هذا عن طريق نافذة مشغل الأوامر كما في السابق.

قم  بنسخ الأمر التالي:

net stop dnscache

net start dnscache

بالنسبة للأشخاص التي تعمل بأنظمة الويندوز الإصدارات الحديثة 10 والتي لازالت تعاني من هذه المشكلة، كل ما عليكم القيام به هو إعادة تشغيل الجهاز، وهذه العملية تدخل فيها  إجراءات إعادة تشغيل خادم DNS وكذا كافة البرمجيات ضمن النظام.

ملاحظة مهمة

عملية تغيير خادمDNS  يمكنك القيام بها من خلال جاهز التوجيه الراوتر Router  على الشبكة المنزلية برمتها، ويمكنك  تعين الأمر بشكل جزئي على أحد الأجهزة التالية:

  • جهاز كمبيوتر
  • أو جهاز Mac 
  • أو iPhone 
  • أو iPad 
  • أو جهاز Android 
  • أو Chromebook أو غيرها من الأجهزة الأخرى.

في حال أردت أن تقوم بتغيير خوادم DNS ويسري التغيير على جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة، فعليك تغيير DNS من خلال جهاز التوجيه راوتر، إذا تابع كيفية تغير dns على أجهزة Router.

تابع: بروتوكول WPA3 لتشفير وحماية الواي فاي من الاختراق

تعيين إعدادات الـ DNS في الراوتر

كما سبق لنا الذكر أن DNS هو النظام المكلف أو المسؤول على عملية ربط عناوين المواقع القابلة للقرائة، DNS تعني نظام اسماء النطاقات، وعلى سبيل المثال ف DNS يربط  هذا العنوان SyrianTech.Com بعنوان الـ IP الخاص بسيرفر الموقع كـ 225.365.699.12 .

وإليك الصورة التالية توضح عملية الترجمة كيف تتم:

مميزات تعيين اعدادت DNS على جهاز الراوتر

إذا ما قام المستخدم بضبط اعدادات  DNS على موجه الشبكة الراوتر فأكيد أنه سيستفيد من الكثير من الخصائص، على عكس القيام بهذا على أي جهاز آخر كالكمبيوتر أو الهواتف الذكية أو غيرها…

ومن أهم المميزات التي قد يحصل عليها المستخدم بإعداد DNS على الراوتر تعطيل عمل البرمج والفيروسات الخبيثة التي تعمل على تسريب المعلومات الشخصية للمستخدم وسرقتها.

إعدادات DNS على الراوتر تسمح لك بتعين DNS خاصين يمنعان المتصفح بشبكتك من الولوج إلى المواقع غير لائقة كالمواقع الإباحية أو المواقع الخطرة، وهذا أمر جد مهم يمكنك أن تأطر به عمل أفراد عائلتك على الأنترنت، هكذا يمكنك أن تختار المواقع التي يجدخلون لها من المواقع التي لن يزوروها أبدا.

ولك الآن كيفية تعيين وتجهيز إعدادات DNS على الراوتر الخاص بك.

طريقة تهيئة إِعْدادات DNS في أجهزة الرّواتر بشكلٍ عام:

1 أول شيء عليك لقيام به هو الدخول إلى الإعدادات الخاصة بجاهز الموجه راوتر.

2 يمكنك الوصول إلى الإعدادات عن طريق الويب ومن خلال  أي متصفح تستخدمه كجوجل كروم، وعلى العموم فإن عملية الوصول إلى اعدادات الراوتر الخاصة بك غالبا ما تكون بواسطة هذين العنوانين الإفتراضيين:

http://192.168.0.1 أو http://192.168.1.1).

3 فور الدخول بواسطة الرابط سيطلب من تسجيل عملية الدخول إلى اعداداتك الإفتراضية والخاصة بالراوتر، كل ما عليك فعله هو ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور والتي قد تكون في الغالب هي:

إسم المستخدم:  admin

كلمة المرور:   admin

“للإشارة فقط إذا لم تستطع الدخول هكذا تفحص جهاو الراوتر الخاص بك فهو يحتوي على ظهره، جميع المعلومات من ضمنها اسم المستخدم وكلمة المورو”.

بالرغم أن معظم أجهزة الراوتر التي تكون مقدمة من طرف شركات التزويد بالأنترنت فإن كلمة المرور تكون هي نفسها كلمة اسم الشركة، هذا لكي تكون على دراية تامة.

4 المهم بعد الدخول والوصول إلى اعدادات DNS  الإفتراضية الخاصة بك، قم بالبحث مباشرة على خيار تبويب إعدادات الواجهة Interface setup أو إعدادات الشّبكة LAN Setting

5 قم الآن بالبحث على اعدادات DNS أو أيّ تبويبٍ يحتوي على كلمة DNS

6 بمجرد ايجاد اعدادات DNS  قم بالبحث على مثل هذين خانتين، ولا يهمك اختلاف شكل ظهور الإعدادات وترتيبها لأنها فقط حسب اصدار الراوتر ونوعه لكن الطريقة هي نفسها المهم ركز مع المعلومات.

7 بعد الوصول إلى أيقونات التعديل على DNS  قم الآن بكتابَة أَرقام عَناوين ip التي ترغب بها بجوار مربعات ” Primary DNS Server” و “Secondary DNS server “

8 بمجرد الإنتهاء يكفي أن تقوم بالنقر على حفظ الإعدادات ليتم تغيرها، وتفعيلها بشكل فوري.

9 آخر خطوة والتي نشير إليها بشدة عند الإنتهاء من تعين اعدادات DNS على أي جهاز هي مسح أو إزالة  ذاكرة التخزين المؤقّت DNS cache ، وهدا الإجراء هو ضروري لتأكد مئة بالمئة أن التعديلات التي قمت بإضافتها ستبدأ في عملها فورا، وقد رأينا كيف هذا في الأعلى.

تغيير DNS على أجهزة الأنترنت

بالنسبة لكافة الأجهزة التي تحتوي على شبكة انترنت وتعمل بها ك:

  • أجهزة الكمبيوتر
  • والهواتف الذكية
  • والأجهزة اللوحية
  • ووحدات التحكم بالألعاب
  • ومكبرات الصوت الذكية
  • أجهزة البث التلفزيوني
  • ومصابيح الإضاءة التي تعمل بتقنية Wi-Fi…

وأي جهاز آخر يمكن التفكير فيه يعمل بتقنية الواي فاي يمكنك تعيين خوادم DNS عليها على حدة، أو يمكنك تغيير DNS عليها في آن واحد من خلال جهاز موجه الراوتر.

فعملية تعيين خوادم DNS على جهاز الرواتر بشكل افتراضي، تعمل تلقائيا على تمرير التغييرت على كافة الأجهزة المتصلة بنفس الشبكة لمزودة خدمة الأنترنت جهاز الراواتر.

فوائد مراقبة وتغيير إعدادات DNS

1 على العموم مميزات تغيير DNS أو تعيينه على أي جهاز كان كمبيوتر أو جهاز التوجيه راوتر أو غيرها فإنك ستحصل على مميزات كثيرة، لا على مستوى تدفق الأنترنت ولا من  الناحية الأمنية، لأنك ستحصل على أداء وسرعة جيدة في الأنترنت ولك أن تقوم بحضر أي مواقع أو برامج خطرة وغيرها.

3 يمكنك تعطيل عمل البرمجيات الخبيثة والفيروسات على أجهزة الرواتر التي تعمل على:

  • تعيين DNS خاصين لمراقبة عمليات التصفح الخاصة بك
  • اظهار مواقع وهمية عوض المواقع الحقيقية
  • سرقة حساباتك وملفاتك وجميع المعلومات الشخصية

لكن قيامك بضبط اعدادات DNS على الراوتر يمنع هذه العملية.

4 يمكنك وضع عنوانين خاصة تحظر المواع الخطرة وغير الائقة ك المواقع الإباحية أو المواقع المخادعة وغيرها، وهذا عن طريق خدمة OpenDNS ويمكنك التعرف على هذه الخدمة عن طريق الموصوع التالي حظر مواقع مخصصة ضمن الشبكة المحلية

5 الحصول على انتر نت افضل واسرع عن طريق 1.1.1.1 سيرفر الـ DNS من Cloudflare.

إليك أيضا: كيفية حجب المواقع الإباحية على الكمبيوتر بدون برامج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *