الحمايةتقنية

كيفية تعطيل منافذ اليو إس بي USB لحماية حاسوبك

سنتعرف اليوم معكم إن شاء الله على كيفية تعطيل منافذ اليو إس بي USB لحماية حاسوبك، وهو الشيء المهم الذي يمكنك من حماية بياناتك من الاختراق من الهاتف أو من الحاسوب، فمنافذ USB تمثل خطورة على الجهاز الخاص بك فهي تستطيع نقل الكثير من الفيروسات الى جهازك، كما أن هناك منافذ يو إس بي تستطيع تدمير الحاسوب مثل فلاشة الموت التي تحرق الدوائر الكهربائية للحواسيب.

لا ننسى أن نذكركم ببعض المواضيع الشيقة التي تناولناها في السابق أهمها موضوع أخطر تحديثات الأمن السيبراني المنتظرة وكذا موضوع كيف تحمي نفسك من فيروس الفدية في 5 خطوات ؟ وهما مواضيع مميزة بحق بيمكنك زيارتها والاستفادة من شتى معلوماتها.

تابع ولن تندم !

كيفية تعطيل منافذ اليو إس بي USB لحماية حاسوبك

إن تعطيل وتشغيل منافذ USB بدون برامج تعتمد معظم الطرق إن لم تكن كلها على أن يكون حساب الكمبيوتر هو حساب مسؤول Administrator، بحيث يجب عليك أن تكون مسؤول للتعديل على نوع حسابك، فإذا كان لديك مشكلة منافذ اليو إس بي USB لا تعمل على الكمبيوتر وتريد فتحها، يمكنك اتباع الطرق في الفيديو وعكس الإجراءات لتشغيل المنافذ مجددا.

قفل منافذ USB عبر Device Manager

بعدما تعرفنا على كيفية تعطيل منافذ اليو إس بي USB لحماية حاسوبك بدون برامج سنتعرف الآن على قفل منافذ USB عبر Device Manager التي تعتبر أسهل طريقة مم خلال مدير الجهاز الذي تستطيع من خلاله التحكم في كافة الأدوات داخل الحاسوب وكذا تمكنك من التحكم في كافة منافذ الجهاز، اتبع الطرق التالية لمعرفة كيفية فعل ذلك.

1- اضغط على زر الويندوز R+ من لوحة المفاتيح.

2- من نافذة RUN قم بكتابة أمر Devmgmt.Msc ثم اضغط على Enter.

3- على واجهة Device Manager انزل لخيار Universal Serial Controllers واضغط عليه.

4- بعد ظهور كافة المنافذ على الحاسوب، اضغط على كل منفذ بزر الماوس الأيمن واضغط Disable.

ملحوظة: يمكنك عكس الطريقة بالضغط على Enable ﻹعادة فتحها مجددا ويمكنك تكرار هذا الأمر مع كافة المنافذ لتقوم بإغلاقها وفتحها جميعا.

إغلاق منافذ اليو إس بي USB عبر الريجيستري Regestry

لقد تعرغنا في موضوع كيفية منع نسخ ملفات الكمبيوتر الى الفلاش ميموري بالتفصيل على كيفية إغلاق منافذ اليو إس بي USB عبر الريجيستري Regestry، بحيث نستعرض لكم طريقة يتم فيها قفل مخارج كلا من الفلاش ميمورى والهارد ديسك USB ولكن يقبل الماوس ولوحة المفاتيح ذات المخرج الـ USB وتعمل بشكل سليم أي أن هذه الطريقه لا تؤثر على الماوس أو الكيبوردتابع لفعلها بشكل صحيح:

1- قم بفتح قائمة Run عن طريق الضغط علي زر الويندوز + R ثم نكتب كلمة Regedit ثم Enter

2- سيتم فتح ملف الريجستري قم باختيار HKEY_LOCAL_MACHINE ثم SYSTEM من على اليسار، ثم قم باختيار Current Control Set وقم باختيار بعد ذلك Services ثم USBSTOR.

3- قم بالضغط على Start بالزر الأيمن وقم باختيار Modify.

4- سيظهر جدول تختار منه رقم 4 عند قيمة Value Data بحيث رقم 4 يعبر عن disable ورقم 3 يعبر enable للفلاشة

ملحوظة: اذا اردت تفعيل الفلاشة او USB مرة فستقوم بتكرار نفس الخطوات مرة اخرى ثم تختار 3 مرة اخرى، ونضيف أن هذه الطريقة خاصة بوسائط التخزين مثل الهارد ديسك الخارجي والفلاش ميموري.

تعطيل كافة منافذ اليو إس بي USB بدون برامج

تعطيل كافة منافذ اليو إس بي USB بدون برامج هي طريقة أخرى يمكنك الاعتماد عليها في إغلاق منافذ الحاسوب بضغطة واحدة أو تشغيلها جميعا، فهذه الطريقة تختصر لك طريقة قفل منافذ USB عبر Device Manager، اتبع الخطوات التالية لتعطيل كافة منافذ اليو إس بي USB بدون برامج.

1- يجب عليك أولا فتح ملف نصي نوت باد وقم بنسخ الكود الموجود في هذا الرابط.

2- قم بوضع إسم الملف بهذا الشكل disableusb.reg

3- الآن يجب عليك عمل ملف نصي جديد ونسخ نفس الكود فيه مع تغيير بسيط وهو الرقم 4 في السطر الثالث من الكود ستحذفه وتكتب 3 ثم ستحفظ الملف بإسم enableusb.reg

4- والآن أنت تتوفر على الملف الذي يمكنك من فتح وغلق المنافذ بضغطة واحدة بالضغط على الريجيستري Disable لغلق المنافذ وملف Enable لتشغيلها.

ملحوظة: إن الأدوات المتصلة بالحاسوب عبر منفذ يو إس بي ستظل تعمل لكن أي أدوات جديدة يتم توصيلها لن تعمل إلا إذا قمت بتمكين المنافذ مرة أخرى.

برنامج لغلق منافذ USB بباسوورد

هناك بعض البرامج المميزة التي توفر لك الكثير من الأدوات المميزة في هذا المجال، إلا أن أغلب البرامج مدفوعة لتقديم ادوات مميزة، أما المجانية منها فهناك برنامج واحد مميز بالنسبة لي والذي يقوم بغلق منافذ اليو إس بي بباسوورد بشكل صحيح وهو برنامج BluduLock الرائع الذي سنتعرف عليه في التالي.

برنامج BluduLock

يمكنك الاعتماد على برنامج BluduLock الذي يعتبر برنامج مجاني مميز يمكنك من قفل منافذ يو إس بي USB برقم سري، بحيث يمكنك هذا البرنامج من التحكم في منافذ الحاسوب بكلمة سر، وهو برنامج لا يحتاج الى إعدادات وذلك من خلال عمله بنقرة واحدة سواء لتفعيل أو إغلاق منافذ اليو إس بي بكل سهولة، ويأتي برنامج BluduLock بأداة يمكنك استخدامها في إغلاق الملفات بكلمة سر بسهولة وسلاسة كاملة.

مميزات برنامج BluduLock

يحتوي برنامج BluduLock على الكثير من المميزات التي جعلته حاضر بقوة في هذا المجال ولهذا استحضرنا هذا البرنامج الذي يقوم بإغلاق وفتح ملفات اليو إس بي USB، وهذه أهم مميزاتها.

  • برنامج يعمل على تعطيل أدوات التخزين فقط مثل الفلاشات ووسائل التخزين الخارجية الأخرى.
  • منع سرقة بياناتك أو منع نقل فيروسات أو برمجيات خبيثة لحاسوبك التي يمكنك محاربتها بأفضل برامج مكافحة الفيروسات أيضا.
  • تستطيع استخدام الكثير من الأدوات مثل الماوس والكيبورد والكاميرا وغيرها.
  • برنامج يمكنك من الاستفادة من الكثير من الأدوات على حاسوبك بدون مشاكل وبكل سهولة.

☆☆☆ الى هنا نستودعكم مع هذا الموضوع الهائل الذي وضعناه لكم بطريقة مميزة وشرح تام ﻹتمامه بشكل كبير ونتمنى أن يعجبكم هذا الموضوع وتستفيدو من مزاياه، ولا تنسو مشاركتنا آرائكم ووضع بصمتكم ☆☆☆

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments