العاب

كيفية تشغيل ألعاب بلاي ستيشن 3 على الكمبيوتر مجانا بطريقة سهلة

هل من الممكن لعب ألعاب بلاي ستشن 3 على الكمبيوتر؟

بعد اختراع بلاي ستيشن 3 كان من الصعب محاكاة ألعاب PS3 على الكمبيوتر وهذا بسبب التصميمات المعقدة للألعاب والرسومات والتصميمات الممتازة لها، ولكن مع تطور التكنولوجيا أثبت أنه لا يوجد مستحيل، إذ ظهرت بعض التقنيات التي يمكن من خلالها تشغيل العاب بلاي ستيشن على الكمبيوتر بالمجان بطريقة سهلة.

في هذا المقال سأشرح لك أفضل طريقة يمكنك من خلالها تشغيل ألعاب بلايستيشن 3 على الكمبيوتر مجانا بخطوات بسيطة، وذلك عن طريق أفضل محاكي PS3 على الكمبيوتر.

اقرأ أيضا:
شرح محاكي RPCS3 لتشغيل ألعاب بلاي ستيشن 3 على الكمبيوتر بسهولة

قام فريق من المبرمجين المحترفين بتصميم محاكي RPCS3 الذي حقق حلم الكثيرين من عشان الألعاب في محاكاة ألعاب PS3 على جهاز الكمبيوتر مع التمتع بتجربة لعب عالية الجودة ودون الحاجة إلى شراء جهاز البلاي ستيشن.

يعد RPCS3 أفضل محاكي بلاي ستيشن الذي يمكنك تحميله على الكمبيوتر مجانا واستخدامه من أجل تشغيل جميع العاب PS3 للكمبيوتر والاستمتاع بألعابك المفضلة على شاشة الكمبيوتر الكبيرة.

الآن دعنا ننتقل إلى شرح كيفية عمل تجربة لعب ناجحة لألعاب PS3 على جهاز الكمبيوتر بواسطة محاكي RPCS3.

اقرأ أيضا:
تحميل ألعاب بلاي ستيشن 3 من الإنترنت والتمتع بتجربة لعب رائعة
اسهل طريقة لتشغيل يد سوني ps3 على الكمبيوتر بلوتوث ويندوز 10 و 7

تنزيل وإعداد محاكي RPCS3

1- في البداية يجب إعداد المحاكي على جهاز الكمبيوتر لتهيئته لمحاكاة ألعاب البلاي ستيشن 3 ولكي تتم عملية الإعداد بنجاح يجب تتبع الخطوات التالية:

2- نقوم بزيارة الموقع الرسمي للمحاكي لكي نقوم بتحميله على جهاز الكمبيوتر الرابط التالي rpcs3

3- بعد الانتهاء من عملية التحميل ستجد أن الملف مضغوط، كل ما عليك هو فك ضغط الملف وبعدها الدخول إلى المحاكي للبدء في عملية الإعداد له.

الإعداد الأولي للمحاكي

بعد تشغيل المحاكي سوف تظهر لك القائمة الأولي وهي توضح أن هناك دليل كامل لاستخدام المحاكي على الموقع الرسمي له.

هنا نريد أن نوضح أن محاكي RPCS3 يتبادل المعلومات والتحديثات بشكل مستمر مع الموقع الرسمي الخاص به مع توفير جدار حماية للمستخدم لذا يجب السماح للمحاكي بتحديث بياناته بشكل مستمر قبل بداية الإعداد له.

يجب العلم أن RPCS3 يحاكي ألعاب جهاز بلاي ستيشن 3 ولكن لا يحاكي نظام التشغيل الخاص به، لذا يجب على المستخدم تحميل نظام التشغيل الخاص بالجهاز للعمل عليه وتحديثه من وقت لآخر. للقيام بهذا الأمر اتبع الخطوات التالية:

الخطوة 1:
لعمل ذلك يجب على المستخدم التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بأجهزة البلاي ستيشن لتحميل برنامج النظام الخاص بجهاز بلاي ستيشن 3. وللدخول الي صفحة تحديثات النظام الخاص بـ PS3 يمكنك الدخول من الرابط التالي.

بعدها تقوم بالنزول لأسفل الصفحة لتحميل النظام الخاص بي PS3 ثم انقر على تنزيل تحديث PS3.

الخطوة 2:
بعد إتمام عملية التحميل بنجاح عليك التوجه إلى المحاكي الخاص بك “RPCS3” ثم اضغط على File ثم اختار Install Firmware.

الخطوة 3:
الآن قم باختيار الملف الذي قمت بتحميله الخاص بي PS3 ثم انتظر حتى يقوم المحاكي بتثبيت الملف حتى يخبرك في النهاية بنجاح عملية التثبيت.

بعدها يبدأ المحاكي في التهيئة الأزمة لمساعدتك على تحميل الألعاب التي تريدها وبهذا نكون قد انتهينا من أول خطوة في اعداد المحاكي.

الاعداد الأولي لألعاب المحاكي

للعلم فإن محاكي RPCS3 يدعم كل الألعاب بمختلف الصيغ التي تتم تحميلها بها ويقوم بتشغيلها بأعلى جودة ممكنة.

  • هناك صيغة مشهورة لألعاب البلاي ستيشن التي تتم محاكاتها علىRPCS3 وهي PKG. ولتشغيل اللعبة بتنسيق PKG كل ما عليك هو الضغط على File ثم اختيار install. pkg بعدها سوف تظهر لك قائمة بها كل الألعاب التي تحمل نفس الصيغة، كل ما عليك هو اختيار اللعبة التي تريدها.
  • هناك أيضا ألعاب أخرى مشهورة تسمي “disc- based games” لتشغيلها كل ما عليك هو الضغط على File ثم اختيار Boot Game ثم اختيار المجلد الذي يحوي اللعبة، ولكن قد تحتاج هذا الألعاب إلى التثبيت على عكس الألعاب التي تحمل الصيغة PKG.

أثناء التشغيل الأول لأي لعبة يقوم المحاكي بتجميع كل الملفات التي تحتاجها اللعبة ليتم تشغيلها بواسطة المحاكي.

بعد التحميل والإعداد للعبة على المحاكي يتم النقر على Pads في القائمة العلوية للمحاكي حتى يتم فتح اللعبة والتمتع بتجربة لعب رائعة لكل ألعاب بلاي ستيشن 3 بواسطة المحاكي الممتاز “RPCS3”.

ملحوظة:
يمكن لعب ألعاب البلاي ستيشن 3 على المحاكي بواسطة الكيبورد ولكن يفضل هنا استخدام وحدات تحكم أجهزة البلاي ستيشن وتوصيلها بجهاز الكمبيوتر للتمتع بتجربة لعب أفضل على المحاكي.

في حالة توصيل وحدات تحكم أجهزة البلاي ستيشن وتعريفها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك كل ما عليك هو التحقق ما إذا تم تعريفها على المحاكي وتعديل الإعدادات الخاصة بها لتناسب طريقة لعبك.

أخيرًا قد تم الانتهاء من كل الخطوات وأنت الآن جاهز لتجربة لعب رائعة لألعاب البلاي ستيشن على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

اقرأ أيضا:
تحميل ألعاب بلاي ستيشن 3 مجانا PS3
افضل مواقع تحميل ألعاب بلاي ستيشن 3 مجاناً

مشكلات قد تواجهك

هناك بعض المشكلات يمكن أن تواجها أثناء تجربة لعبك على المحاكي وهي أن هناك بعض الألعاب تتطلب بعض التعديلات في إعدادات المحاكي حتى تتماشي إعدادات اللعبة مع إعدادات المحاكي، كما أن هناك مشاكل من نوع آخر وهي أن تكون اللعبة غير متوافقة مع المحاكي وهنا سوف نعرض الحل لكل تلك المشاكل.

الطريقة الأولى لحل مشاكل الألعاب

وهي بكل بساطة الضغط عل Config في الشريط العلوي من المحاكي أو باختيار “Configuration” من أعلى ومن ثمة اعداد خيارات عالمية عامة لكل الألعاب التي تقوم بلعبها على المحاكي، ولكن هذا الحل مقتصر ولا يقوم بحل كل مشاكل الألعاب لذا سوف نذكر الحل الثاني والأكثر تخصيصا لكل لعبة.

الطريقة الثانية لحل مشاكل الألعاب

وهي من خلال الضغط على اللعبة المراد إعدادها على المحاكي بزر الماوس الأيمن ثم اختيار “Create Custom Configuration” من القائمة المنبثقة.

بدلا من أن تجرب كل الخيارات المتاحة هناك حل أفضل وهو الدخول إلى موقع “RPCS3 ‘s Wiki” لمعرفة الإعدادات المناسبة للعبة التي اخترتها. يمكنك الدخول إلى الموقع من الرابط التالي .

بعد التوجه إلى الموقع كل ما عليك هو البحث عن اللعبة وبعد اختيارها ستجد كل الإعدادات المناسبة للعبة والتي يمكن تطبيقها على المحاكي لتعمل اللعبة بأعلى جودة وأداء ممكن.

بعد معرفة الإعدادات المناسبة للعبة كل ما عليك هو اختيار “Create Custom Configuration” من القائمة المنبثقة كما قلنا ثم تعيين الإعدادات التي توصلت لها للعبة من موقع RPCS3 ‘s Wiki ثم الضغط على save.

بعدها قم بإعادة تشغيل للعبة وفي حالة أن الإعدادات كانت متوافقة سوف تعمل اللعبة معك باعلي كفاءة كما لو أنك تلعب على جهاز بلاي ستيشن 3!

رفع جودة ألعاب بلاي ستيشن 3 على جهاز الكمبيوتر

بعد التطور التكنولوجي الكبير الذي حدث أصبحت أجهزة الكمبيوتر أقوى بكثير من أجهزة البلاي ستيشن كما يمكن إعداد الجهاز لرفع مستوى الجودة للألعاب. ولعمل تلك الإعدادات اتبع الخطوات التالية لتصل لأفضل نتيجة ممكنة:

كل ما عليك هو اختيار “Create Custom Configuration” من القائمة المنبثقة كما وضحنا من قبل لتخصيص إعدادات الجودة للألعاب.

قم باختيار إعدادات GPU ثم قم بتمكين خيار “Anisotropic Filtering” إلى 16x ثم تمكين اختيار “Anti- Aliasing” إلى Auto وذلك للحصول على أعلى جودة وأدق تفاصيل للألعاب الرسومية.

هناك خطوة أيضا مهمة وهي زيادة Resolution Scale أو مقياس الدقة إلى رقم قريب من دقة كارت الشاشة الخاص بحاسوبك لكي يتم ترقية جودة الألعاب على المحاكي.

اقرأ أيضا:
أسهل طريقة لتوصيل وتشغيل الكيبورد والماوس على PS4 و Xbox بدون برامج
توصيل وحدة تحكم Xbox اللاسلكية بجهاز كمبيوتر Windows بسهولة

ترقية الألعاب بوساطة الباتش

كلما كان إصدار المحاكي RPCS3 كلما تمكنت من تفعيل أي باتش لأي لعبة من ألعاب بلاي ستيشن 3، وللعلم أن أي باتش تقوم بتركيبه لأي لعبة تلعبها بواسطة محاكي RPCS3 يقوم بإضافة العديد من المميزات إلى اللعبة مثل إزالة فيديو المقدمة أو إضافة تحديث مقدم للعبة أو تحسين في المظهر وغيرها من المميزات التي لا تحصي.

لإضافة باتش إلى أي لعبة تتبع الخطوات التالية:

1- قم الضغط على Manage في الشريط العلوي للمحاكي ثم اختر Game Patches

2- بعدها سيتم توجيهك إلى قائمة الباتش الخاصة بالألعاب وستجدها فارغة لأول مرة كل ما عليك هو الضغط على Download latest patches لتحميل الباتش.

3- بعدها سيقوم المحاكي بالبحث عن أي باتش متاح خاص باللعبة وبعد الانتهاء ستصبح القائمة مليئة ويخبرك بعدها أن ملف الباتش الخاص بك أصبح محدث.

4- يفضل هنا أن تقوم بتفعيل خيار Only show owned games في الجزء العلوي من الصفحة لعمل فلترة للألعاب التي تملكها فقط، أو يمكن أن تقوم بالبحث عن لعبة مناسبة لك تريد تركيب باتش لها من خلال حقل البحث في الأعلى.

بعد عملية البحث والفلترة ستجد الباتش المناسب للعبة التي اخترتها كل ما عليك هو تفعيل خانة اختيار هذا الباتش ليتم تثبيته على اللعبة.

ملحوظة:
يمكن تركيب أكثر من باتش لأكثر من لعبة ولن تكرر هذه العملية في المستقبل لان الباتش سيظل مفعل للعبة حتى تقوم أنت بإيقافه.

يمكنك أي باتش تثبته لأي لعبة من تجربة لعب أكثر من رائعة بجودة عالية وبشكل مدعوم ويمكن أن تصبح اللعبة أفضل منها في جهاز بلاي ستيشن 3.

حقا نحن ممتنين بكل الشكر لمحاكي RPCS3 الذي اجتاز مرحلة المحاكاة وأصبح يشكل عالم كامل من الألعاب الرسومية الرائعة، واليوم يعمل فريق عمل المحاكي علي زيادة التوافق له وتحسين اداءة بأفضل شكل ممكن من خلال الإصدارات الشهرية والتحديثات التي تصدر منه.

وهنا نجد أن فريق العمل لا يري المستحيل في محاكاة ألعاب البلاي ستيشن، فإذا لم تعمل اللعبة معك اليوم يمكنك تجربتها مع إصدار أحدث من محاكي RPCS3 بعد ذلك.

خلاصة:

في النهاية نتمنى ان نكون قد سلطنا الضوء بالشكل الكافي علي الموضوع من خلال هذا الشرح الوافي المقدم بالصور، ونرجو ان تحظو بتجربة لعب رائعة وعالية الجودة لألعاب بلاي ستيشن 3 بواسطة المحاكي “RPCS3” الأكثر من رائع والتمتع بجودة التصميمات والرسومات العالية علي جهاز الكمبيوتر الخاص بكم.

اذا اعجبك المقال نرجو ان تدعمنا برايك وان تشاركه مع كل عاشق للألعاب الرسومية فنحن نعمل دائما علي ارضائكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *