أندرويدالهاتف

كيفية تحديث الاندرويد من الكمبيوتر بسهولة

قد يظهر لك بأنه لا توجد أي فائدة من تحديث الاندرويد من الكمبيوتر، وذلك لأننا ناذرا ما نسمع عن تحديث الهاتف، كما أن العديد من المستخدمين للهواتف الذكية لا يقومون بتحديث الهاتف سواء تحديث اندرويد، أو تحديث ايفون.

لكن إذا عرفت الأهمية الكبيرة التي يلعبها تحديث الاندرويد، والفوائد التي تستفيدها من هذه العملية، سوف تلجأ غل تحديث هاتفك من وقت لآخر، وذلك حتى تستفيد من مجموعة من المميزات التي يوفرها تحديث الاندرويد إلى آخر إصدار.

في هذا المقال سأشرح لك بالتفصيل طريقة تحديث اندرويد من الكمبيوتر بكل سهولة حتى تستفيد من جميع المميزات التي يوفرها التحديث، فقط تابع معي الخطوات بتركيز حتى لا ترتكب اي خطأ.

من بين أهم المواضيع التي ستحتاج إليها أثناء القيام بتحديث الاندرويد هو القيام بعمل نسخة احتياطية على الكمبيوتر، لقد سبق أن قدمت أهم البرامج للقيام بعمل نسخة احتياطية، سوف تجدها في افضل 9 برامج لعمل نسخة احتياطية للاندرويد على الكمبيوتر .

اقرأ أيضا:
تشغيل برامج الاندرويد على الكمبيوتر بدون برامج
افضل 13 محاكي اندرويد للكمبيوتر

حتى تتمكن من تحديث هاتف الاندرويد الخاص بك، ستحتاج إلى أحد البرامج الخاصة بتحديث أو ترقية هواتف الاندرويد، أتحدث هنا عن برنامج SMART SWITCH وهو أفضل البرامج التي يمكنك استخدامها لهذا الغرض.

برنامج SMART SWITCH تم تطويره من طرف الشركة المصنعة للاندرويد حتى يتمكن المستخدمون عن طريقه من ترقية هواتفهم دون الحاجة إلى البحث عن اي برامج أخرى.

الجميل في برنامج SMART SWITCH هو انه متاح لجميع أنظمة التشغيل، بحيث تجده متوفر للتحميل على متجر جوجل بلاي، كما أنه متوفر للتحميل ايضا بالنسبة لأنظمة ماك والويندوز.

اقرأ أيضا:
أفضل 6 برنامج استعادة الملفات المحذوفة للاندرويد عن طريق الكمبيوتر

أهم مميزات برنامج SMART SWITCH

  • يعمل على ترقية اندرويد وتحديثه بشكل مضمون.
  • تستطيع من خلال هذا البرنامج أيضا عمل نسخة احتياطية للاندرويد على الكمبيوتر.
  • متوفر للتحميل بشكل مجاني.
  • يمكنك تحميله لجميع أنظمة التشغيل
  • طريقة استخدامه سهلة وبسيطة لن تحتاج إلى أي مهارة، كما يمكنك تطبيقها في وقت قصير.

لتتعرف على طريقة تحديث الاندرويد بالكمبيوتر عن طريق برنامج SMART SWITCH تابع معي الشرح بالتفصيل

اقرأ أيضا:
أفضل برامج اندرويد مجانا لن تجدها على جوجل بلاي

الطريقة 1: تحديث الاندرويد من الهاتف عن طريق برنامج SMART SWITCH

لكي تتمكن من استخدام هذا البرنامج في ترقية هاتف الاندرويد وتحديثه، ستحتاج أولا إلى تحميل البرنامج، سوف اترك لك في الاسفل رابط تحميل SMART SWITCH يمكنك استخدام الرابط لتحميل البرنامج سواء للويندوز او أي نظام تشغيل آخر.

الآن تابع معي هذه الخطوات بالتفصيل:

الخطوة 1:
قم بالدخول على الرابط في الاسفل، سوف تجد رابط تحميل البرنامج لجميع الأنظمة، نحن هنا سنطبق تحديث الاندرويد من الكمبيزتر الذي يعمل بنظام ويندوز. بعد الدخول على الموقع، قم بالنقر على تحميل للويندوز .

ملاحظة:
هذه الطريقة يمكنك أيضا تطبيقها على الانظمة الأخرى، مثل نظام ماك أو غيره من أنظمة التشغيل الأخرى.

الخطوة 2:
بعد اكتمال عملية التحميل، قم بالدخول على البرنامج، ثم النقر عليه نقرتين متتاليتين من أجل تثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. قم بالموافقة على الشروط، وعلى سياية الموافقة من خلال وضع علامة صح، ثم قم بالمتابعة next.

قد يحتاج إلى الانتظار بعض الوقت حتى يتمكن من التثبيت بشكل كامل، إذ يعمل على تثبيت حتى الدرابفرات الخاص بسامسونغ على الكمبيوتر في الاخير سيظهر لك خيار finish قم بالنقر عليه لاكتمال عملية التثبيت.

  • الخطوة 3:
    الآن بعد أن تم تثبيت البرنامج على الكمبيوتر، نقوم بفتحه والدخول عليه، سوف يطلب منك توصيل الهاتف مع الكمبيوتر، قم باستخدام كابل أصلي خاص بالهاتف الذي تستخدم، ثم قم بتوصيله مع الكمبيوتر عبر منفذ USB.

ملاحظة:
إذا كان هاتفك فيه قفل أو كود سيخبرك بأن هاتف مقفل، قم بفتحه حتى تتم عملية التصويل بنجاح.

الخطوة 4:
الآن سوف تظهر لك رسالة السماح بالاتصال على هاتفك “allow access to phone data”، قم بالنقر على allow حتى تسمح بعملية توصيل الهاتف مع الحاسوب.


الخطوة 5:
الآن سوف يظهر لك هاتف سامسونغ كالاكسي الذي قمت بتوصيله، حتى تتمكن من القيام بتحديث هاتف الاندرويد الذي قمت بتوصيله، كل ما عليك القيام به هو النقر على خيار ” smart” أو يمكن ان تجد “update”، ثم النقر بعد ذلك على “confirm” وذلك حتى يتم تحميل جميع المكونات الجديدة الغير متوفرة على هاتف، وتحصل على آخر تحديث لهاتفك.

بهذه الطريقة ستكون قد قمت بتحديث هاتفك اندرويد باستخدام الكمبيوتر والحصول على أخر تحديث بجميع امكونات الجديدة.

ملاحظة مهمة:
إذا كان هناك تحديث متوفر سيتم تحديث هاتفك شكل عادي، لكن من الممكن ألا يكون هناك اي تحديث من طرف الشركة المصنعة التي ينتمي إليها هاتفك، يعني في حال كان هناك تحديث متوفر سيتم ترقية وتحديث هاتف، في حال لم يكن هناك أي تحديث متوفر سيبقى الهاتف في نفس الإصدار الذي كان فيه.

عند تحديث هاتف، يمكنك استخدام الأدوات الأخرى التي يتوفر عليها البرنامج، مثل backup أو Restore

أهم خاصية يمكنك القيام بها قبل القيام بتحديث الهاتف هي عمل نسخة احتياطية لجميع املفات الموجودة على هاتفك، وذلك حتى تتمكن من استرجاعها في أي وقت تريد، للقيام بهذا الأمر

كل ما عليك القيام به هو الضغط على خيار backup في واجهة البرنامج، ثم قم بالانتظار بعض الوقت حتى يتم نسخ جميع المكونات الموجودة على هاتفك وعمل نسخة احتياطية منها.

الآن بعد أن قمت بعمل نسخة احتياطية وقمت بتحديث الهلتف، في حال تم حذف اي من البيانات التي كانت موجودة على هاتفك، أو أردت استرجاع جميع البيانات، كل ما عليك هو الضغط على خيار ” Restore” الذي يظهر لك على الواجهة الرئيسية، وسيتم استعادة النسخة الاجتياطية التي قمت بحفظها.

اقرأ ايضا:
تغيير مكان حفظ النسخة الاحتياطية للايفون في الويندوز
حل مشكل تعذر استعادة iphone حدث خطا غير معروف

الطريقة 2: تحديث الاندرويد بدون برامج عن طريق خاصية OTA

من أسهل الطرق التي يمكنك استخدامها حتى تتمكن من تحديث هاتف الاندرويد بدون برامج، هي استخدام خاصية OTA، هذه الطريقة ستمكنك من تحديث وترقية الاندرويد من داخل الهاتف دون اللجوء إلى أي وسائط أخرى.

لاستخدام هذه الطريقة سوف يتوجب عليك انتظار وصول تحديث الهاتف من الشركة المصنعة، وهذا الأمر مهم جدا لأنه موثوق، وستكون متأكد من أن التحديثات أصلية أي أنها خاصة بالشركة المصنعة وليست من مصدر آخر مجهول.

غالبا ما يتم إطلاق تحديثات الاندرويد في مجموعة من أنواع الهواتف لكن من دون إشعارك بوجود التحديث، يعني يمكن أن يكون التحديث متاح، لكنك لا تعلم بذلك، هنا ستحتاج إلى استخدام تقنية OTA حتى تتمكن من تحديث الهاتف فقط من الاعدادات.

استخدام هذه الطريقة سهلة جدا، كل ما ستحتاج إلى القيام به هو اتباع بعض الخطوات البسيطة، كما سأوضح لك.

  • الخطوة 1:
    أول شيء تقوم به هو الدخول على إعدادات الهاتف الخاص بك، وذلك من خلال التوجه إلى ” settings او الإعدادات،” ثم قم بالنزول إلى الأسفل، والضغط على خيار “حول الهاتف About phone”.
  • الخطوة 2:
    بعد تحديد الخيار السابق، سوف تظهر لك مجموعة من الخيارات الأخرى الخاصة بهاتفك، منها الإصدار الحالي في هاتفك وغيرها. من أجل القيام بعملية التحديث، قم بالنقر على خيار “system updates”.
  • الخطوة 3:
    الآن سيطلب منك التحقق من وجود تحديثات جديدة، قم بالضغط على خيار “تحقق الآن check now” .

إذا كان هناك تحديث متاح، ستبدأ عملية التحديث في الحال، قم بالانتظار بعض الوقت حتى تتم عملية التحديث بشكل كامل، بعد ذلك سيتم ترقية هاتفك إلى آخر إصدار من إصدارات اندرويد.

اقرأ ايضا:
بيانات الهاتف تفتح لوحدها

الطريقة 3: تحديث هاتف الأندرويد على الكومبيوتر باستخدام برنامج Kies

من البرامج الأخرى القوية التي يمكنك أيضا الاعتماد عليها من أجل تحديث هاتف الاندرويد الخاص بك بسهولة، هو برنامج Kies، هذا البرنامج يدعم جميع هواتف سامسونع بجميع إصداراته.

من أجل استخدام هذا البرنامج في تحديث الهاتف الخاص بك، لن تحتاج إلى أي مهارات أو خبرة حتى تتمكن من القيام بذلك، كل ما عليك هو اتباع الخطوات التي سأشرح لك في الأسفل.

الخطوة 1:
أول شيء تقوم به هو الدخول على الموقع الرسمي من أجل تجميل Kies سوف يمكنك الدخول على الموقع مباشرة من الرابط التالي تحميل برامج Kies

الخطوة 2:
بعد اكتمال عملية التحميل، قم بالدخول على البرنامج من أجل البدء في تثبيته على الحاسوب، طريقة التثبيت سهلة وعادية، فقط انقر على البرنامج نقرتين متتاليتين، ثم قم بالمتابعة بالنقر على next في جميع المراحل حتى تكتمل عملية التحميل.

عمل نسخة احتياطية

ملاحظة مهمة:
قبل البدء في عملية التحديث من الضروري أولا أن تقوم بعمل نسخة احتياصية لجميع البيانات المهمة الموجودة في هاتفك والتي لا تريد تضييعها، حتى تتمكن من استرجاعها بعد التحديث، لأنك بعد تحميل الهاتف، من الممكن أن تفقد جميع البيانات.

  • الخطوة 3:
    قم بفتح البرنامج، بعد ذلك قم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر عن طريق كابل USB سوف يتم توصيل الهاتف، وسيظهر لك على واجهة البرنامج. في حال كان لديك قفل على الهاتف، قم بإزالته حتى تتم عملية الاتصال.
  • الخطوة 4:
    الآن ستظهر لك محتويات الهاتف على الجهاز، لكن قبل البدء في عملية تحديث هاتفك، لابد من القيام بعمل نسخة احتياطية، لأنه أثناء التحديث، سوف يتم إزالة جميع البيانات والمكونات الموجودة على هاتفك.

في هذه الحالة يجب عليك أولا القيام بعمل نسخة احتياطية لجميع بيانات الهاتف، من أجل عمل نسخة احتياطية قم بالتوجه إلى خيار ” backup أو النسخ الاحتياطي/ استعادة”.

  • الخطوة 5:
    سوف تظهر لك جميع مكونات الهاتف قم باختيار المكونات الذي تريد استعادتها وذلك بوضع علامة عليها، إذا كنت تريد استعادة جميع البيانات، قم بوضع علامة على جميع المكونات الموجودة على هاتفك، ثم قم بالضغط على نسخ احتياطي.
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو backup-kies.jpg

عمل تحديث الهاتف.

بعد أن قمت بعمل نسخة احتياطية لجميع البيانات الموجودة على هاتفك، يمكنك الآن البدء في تحديث الاندرويد الخاص بك إلى أحدث نسخة. الطريقة سهلة، كل ما عليك القيام به هو اتباع هذه الخطوات:

  • الخطوة 1:
    التوجه إلى خيار الأدوات في الواجهة الرئيسية للبرنامج، ثم الضغط عليها، بعد ذلك قم بتحديد خيار “ترقية البرنامج الثابت والتهيئة” .
  • الخطوة 2:
    بعد الضغط على الخيار السابق، سوف تظهر لك نافذة صغيرة، كل ما عليك هو الضغط على خيار “تأكيد”. بعد ذلك ستبدأ عملية التحديث إلى آخر إصدار فقط انتظر بعض الوقت حتى تكتمل عملية التحديث.

استعادة النسخة الاحتياطية

بعد أن قمت بتحديث الهاتف إلى آخر تحديث، كما سبق وذكرت فإنك تفقد جميع البيانات والمكونات الموجودة على هاتفك، لكننا نحن قمنا بوضع نسخة احتياطية لهذه المكونات، لذا بإمكاننا استعادتها الآن.

من أجل استعادة النسخة الاحتياطية كل ما عليك فعله هو:

  • الخطوة 1:
    الدخول على خيار النسخ الاحتياطي / الاستعادة، في الجانب سوف تجد خيار “استعادة البيانات أو restore” .
  • الخطوة 2:
    سوف تظهر لك النسخة الاحتياطية التي قمت بنسخها سابقا يمكنك استرجاعها كاملة من خلال وضع علامة على “تحديد جميع العناصر” أو اختيار بعض المكونات فقط، كل ما عليك هو وضع علامة على المكون الذي تريد استعادته، ثم الضغط على خيار “استعادة restore”.

خلاصة:

في الأخير نخلص إلى القول بأن هناك بعض الطرق الأخرى التي يمكن أن تجدها منتشرة على الانترنت والتي يروج لها أنها تستطيع تحديث الاندرويد، لكن هناك بعض الصعوبات في استخدام الطرق الاخرى.

لهذا، ولكي تتجنب اي مشاكل، وتتمكن من تحديث هاتفك وترقيته إلى احدث إصدار يمكنك استخدام الطرق التي شرحت لك هنا، هذه الطرق رائعة جدا وسهلة، كما أن استخدامها مضمون مئة بالمئة، يمكنك تجربة الطريقة الأولى والثالثة من أجل ترقية الاندروي من الهاتف، وذلك باستخدام أفضل برنامج تجديث الاندرويد من الكمبيوتر، كما يمكنك تجربة الطريقة الثانية حتى تتمكن من تحديث هاتف اندرويد بدون برامج.

أرجو أن تكون هذه الطرق التي ذكرت لك قد نال إعجابك وحققت منها الاستفادة المرجوة، كل ما عليك هو تطبيق الخطوات التي شرحت لك بالتفصيل حتى لا ترتكب اي خطأ.

انتهى.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments