كيفية ازالة برنامج من الكمبيوتر نهائيا

هل سبق أن قمت بتثبيت برنامج على الكمبيوتر الخاص بك وأردت بعد ذلك حذفه نهائيا؟ هل تجد صعوبة في ازالة البرامج من الكمبيوتر نهائيا من جذورها؟

كيفية ازالة برنامج من الكمبيوتر نهائيا هي من الأمور التي يجد فيها العديد من الناس صعوبة كبيرة، خصوصا حينما يقومون بتثبيت برنامج معين ثم ينتهون من استخدامه ويريدون حذفه نهائيا.

لا تقلق حول هذا الأمر، في هذا الموضوع، سوف أقدم لك أفضل طريقة ازالة برنامج من الكمبيوتر نهائيا دون أي تبقى أي شوائب للبرنامج داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ما عليك سوى متابعة الخطوات الآتية.

قبل البدء في شرح الموضوع، دائما أود أن أقدم لك بعض المواضيع التي نشرنا سابقا والتي لها صلة بهذا الموضوع، من الممكن أن تكون في حاجة إلى هذا الموضوع.

اقرأ أيضا:
افضل برنامج صيانة الكمبيوتر
افضل 13 برامج تنظيف الكمبيوتر

كيفية ازالة البرامج نهائيا من الكمبيوتر

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن اللجوء إليها من أجل حذف البرامج نهائيا من الكمبيوتر، من بين هذه الطرق ما هي سهلة للغاية، ومنها ما يمكن أن تعد صعبة بالنسبة للبعض.

سوف أحاول هنا أن أضع لك جميع الطرق الممكنة من أجل حذف البرامج نهائيا من الكمبيوتر، بدءا من الطرق السهلة وانتهاءا بالطرق الصعبة، لكن كما نقول، لا يوجد شيء صعب ما عليك سوى متابعة الطرق وتطبيقها كما ستجد في الشرح دون أخطاء، وستتمكن إنشاء الله من إزالة البرامج من الكمبيوتر نهائيا.

اقرأ أيضا:
تنظيف جهاز ويندوز 10

ازالة برنامج نهائيا عن طريق إعدادات الكمبيوتر

هناك بعض الأشخاص يرتكبون خطأ حينما يريدون حذف البرمج من الكمبيوتر، إذ يقومون بحذف برنامج يظهر على شاشة الحاسوب الرئيسية، وذلك عن طريق الضغط على البرنامج بزر الفارة الأيمن ثم النقر على حذف، delete.

في هذه الحالة يتم إزالة وثيقة البرنامج من على الشاشة، فيعتقد بعض الأشخاص أن البرامج قد تم إزالته، لكن هذا خطأ كبير جدا لأنك في هذه الحالة لم تقم بحذف البرنامج، بل فقط وثيقة التثبيت الخاص بالبرنامج.

من الطرق المعروفة والسهلة التي يمكنك استخدامها من أجل حذف البرامج نهائيا من الكمبيوتر هي عن طريق لوحة التحكم الخاص بالجهاز، كيف تتم هذه العملية؟ الطريقة سهلة يمكنك القيام بها من خلال هذه الخطوات:

الخطوة الأولى:
الدخول إلى قائمة الويندوز من أسفل سطح المكتب في ويندوز 7 ثم الدخول بعد ذلك على panneau de configuration.

الخطوة الثاتية:
بعد الدخول على القائمة السابقة ستظهر لك أيقونة خاصة بالبرامج programme. سوف يتطلب منك الأمر الدخول عليها، ثم سيظهر لك بعد ذللك خيار programmes et fonctionalités، قم بالنقر والدخول عليه.

الخطوة الثالثة:
هنا سوف تظهر لك جميع البرامج المثبية على جهازك سواء البرامج الأساسية أو البرامج التي قمت انت بتثبيتها، في هذه الحالة أنت تريد حذف البرامج، ما عليك سوى القيام بالنقر على البرنامج الذي تريد حذفة، وستظهر لك في أعلى القائمة أيقونة إلغاء التثبيت Disinstaller، ما عليك سوى النقر على هذه القائمة، ومن ثم سيبدأ البرنامج في الحذف.

بالنسبة لهذه الطريقة يمكنك استخدامها من أجل إزالة البرامج من الكمبيوتر نهائيا، سواء بالنسبة لنظام ويندوز 7 أو بالنسبة لنظام تشغيل ويندوز 10، مع اختلاف بسيط في كيفية الدخول على لوحة التحكم بين النظامين.

فيما يخص نظام ويندوز 10 يمكنك الدخول عل ى لوحة التحكم control pannel بطريقة سهلة، ما عليك سوى الدخول على قائمة ويندوز في أسفل الشاشة، ثم كتابة control في خانة البحث، سوف تظهر لك قائمة control pannel، قم بالدخول عليها واتبع الخطوات السابقة التي ذكرت. أو إذا وجدت أي صعوبة في مجارات الخطوات السابقة، يمكنك الدخول على طريقة حذف البرامج من الكمبيوتر سوف تجد الشرح بالتفصيل.

اقرأ أيضا:
أفضل 7 برامج الحماية للكمبيوتر

طريقة ازالة بقايا البرامج من الكمبيوتر

في بعض الأحيان إذا قمت بحذف برامج الكمبيوتر بطريقة خاطئة، فإن بقايا البرنامج تبقى عالقة داخل الجهاز، وبالتالي تبقى شاغلة لمساحة كبيرة من مساحة الجهاز، بقايا البرامج هذه، من الممكن أن تضعف استجابة الجهاز، وتؤدي إلى تباطئه وعدم عمله بالشكل المطلوب، في هذه الحالة يجب عليك حذف بقايا البرامج من الكمبيوتر حتى تحل هذا المشكل.

يمكنك حذف بقايا البرامج دون الحاجة إلى تثبيت أي برامج خاصة بتنظيف الجهاز، بل يمكنك القيام بهذا من خلال بعض الخطوات يمكنك تطبيقها على الشكل التالي:

الخطوة الأولى:
أول شيء يجب عليك القيام به هو فتح قائمة computer ثم الدخول بعد ذلك على disque C

الخطوة الثانية:
سوف تجد مجموعة من الملفات، قم بالدخول على ملف AppData ، هو الآخر ستجد داخل مجموعة من المجلدات والملفات الأخرى، قم بالبحث عن ملف اسمه Local and Roaming.

إذا كان البرنامج الذي سبق أن حذفته لازالت بقاياه داخل الكمبيوتر، سوف تجد بقايا البرنامج داخل ملف Local and Roaming، ما عليك سوى حذفها بشكل يدوي حتى تتأكد من عدم وجود أي بقايا للبرامج داخال جهازك.

ازالة برنامج نهائيا عن طريق مجلدات disque C

هناك أيضا طريقة أخرى يمكنك استخدامها من أجل حذف برنامج من الجذور، من خلال هذه الطريقة، سوف لن يتبقى أي وجود للبرنامج، إذ سيتم حذفه من الجذور، ولن تتمكن من استعادته، إلا إذا أردت تنزيله من جديد، هذه الطريقة يمكنك استخدامها من خلال هذه الخطوات:

الخطوة الاولى:
أول شيء تقوم به هو الدخول على computer، سواء من الشاشة أو من خلال أيقونة ويندوز في الاسفل ثم النقر على computer أو Ordinateur إذا كنت تستخدم اللغة الفرنسية، قم بالدخول بعد ذلك على disque C

الخطوة الثانية:
سوف تظهر لك مجموعة من المجلدات من بينها مجلد programmes قم بالدخول عليه.

الخطوة الثالثة:
سوف تظهر لك مجموعة من المجلدات كل مجلد خاص ببرنامج معين، الآن ما عليك سوى البحث عن اسم البرنامج الذي تريد حذفه، ثم ابدأ بعد ذلك في عملية الحذف بشكل يدوي، من خلال زر الفأرة الأيسر والنقر على delete.

اقرأ أيضا:
تنظيف الجهاز من الفيروسات وجعله سريع

ازالة برنامج من الكمبيوتر عن طريق منفذ الأوامر

من بين الطرق المهمة التي يمكن القيام بها من أجل ازالة البرامج من الكمبيوتر نهائيا هي عن طريق مربع الأوامر، هذه الطريقة تعد من أهم الطرق الموجودة على أنظمة ويندوز، تؤدي مجموعة من الوظائف داخل الكمبيوتر مثل تنظيف الكمبيوتر أو إصلاح الكمبيوتر، بالإضافة إلى حذف البرامج وبقايا البرامج من الكمبيوتر، كيف يتم استخدام هذه الطريق؟ الامر سهل، ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى:
القيام بفتح المربع الخاص بتنفيذ الأوامر، يمكنك الدخول عليه باختصار كبير عن طريق التقر على زر ويندوز في لوحة المفاتيح ثم حرف R في نفس الوقع Windows + R .

الخطوة الثانية:
سوف يظهر لك مربع الأوامر، الان سوف تحتاج إلى استخدام أمر معين حتى تتمكن من الوصول إلى المجلدات الخاصة بالبرامج. قم بكتابة “regedit” ثم قم بالنقر على Ok من أجل المتابعة.

الخطوة الثالثة:
سوف تظهر لك بعض الملفات قم بالنقر على ملف HKEY_USERS، ثم بعد ذلك سيظهر لك ملف آخر ينتمي إلى الملف السابق هو DEFAULT، قم بالدخول عليه، ثم ضمن هذا الملف قم بالدخول على ملف Software.
الآن ستظهر لك ملفات خاصة بالبرامج الموجودة داخل الكمبيوتر، يمكن الدخول على البرنامج الذي تريد ثم القيام بحذفه بالطريقة المعتادة.

ملاحظة:
قد تكون مجموعة من البرامج داخل ملف واحد، تأكد أولا من أن الملف يضم فقط البرنامج الذي تريد حذفه، حى لا تقوم بحذف برامج آخرى موجودة في نفس الملف بالخطأ.

اقرأ أيضا:
أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر

ازالة برنامج والملفات العالقة داخل الكمبيوتر.

هناك أيضا طريقة أخرى يمكنك الاستعانة بها في إزالة بقايا البرامج، وكذا الملفات التي تتراكم بفعل الانشطة التي تقوم بها على الجهاز، مثلا حينما تقوم بتحميل برنامج معين، تتسرب مع هذا البرنامج بعض الملفات الأخرى الغير مهمة، هذه الملفات تبقى عالقة داخل الجهاز، وبالتالي تؤدي إلى ملء المساحة.

أيضا حينما تدخل على المواقع على الأنترنت هناك بعض المواقع كون تحتوي على بعض الإعلانات، من الممكن أن تدخل على إعلان ما بالخطأ، وبالتالي تدخل بعض الملفات عن طريق ذلك الإعلان، وقد تكون هذه الملفات خطيرة، لذا يمكنك القيام بحذف هذه لملفات وتحرير المساحة داخل الجهاز.

هناك مجموعة من الأوامر التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل حذف البرامج من الكمبيوتر نهائيا، هذه الأوامر كثيرة، لكن ساضع لك هنا أهم هذه الأوامر:

  1. الأمر الأول prefetch
  2. الأمر الثاني: temp
  3. الامر الثالث: recent

كيفية تطبيق هذه الأوامر من أجل إزالة الملفات من الكمبيوتر نهائيا، الأمر سهل، كل هذه الأوامر تقوم بها عن طريق مربع الأوامر الذي سبق ان تحدثت عنه. لكن لا بأس أن أشرح لك الطريقة بالخطوات حتى لا تجد أي مشكل في تطبيق هذه الطريقة.

الخطوة الأولى:
قم بفتح مربع الأوامر السابقة، عن طريق النقر على زري Windows + R من لوحة المفاتيح، بعد ذلك قم بكتابة أحد الأوامر السابقة، ثم النقر على Ok.

الخطوة الثانية:
سوف تظهر لك قائمة بها كل الملفات التي بقيت عالقة داخل الجهاز، يمكنك القيام بإزالتها نهائيا من خلال القيام بالنقر على Ctrl+A وذلك من أجل حذف الكل.

الخطوة الأخيرة:
يمكنك بعد القيام بتحديد الكل، ما عليك سوى القيام بالنقرعلى زر shift+ delete من لوحة المفاتيح، ثم سيتم حذف كل البيانات.

قم بهذه العملية بالنسبة لكل أمر من الأوامر السابقة، لأن كل أمر خاص بحذف ملفات معينة.

برامج ازالة برنامج من الكمبيوتر نهائيا

فيما يخص جميع الطرق التي تحدثت عنها هنا الخاصة بكيفية إزالة برنامج من الكمبيوتر نهائيا يمكنك تطبيقها فقط عن طريق إعدادات الجهاز دون الحاجة لتحميل أي برامج أو تطبيقات خاصة بإزالة البرامج من الكمبيوتر نهائيا.

لكن هذا لا يعني أنه لا توجد برامج حذف البرامج من الكمبيوتر نهائيا، بل توجد مجموعة من البرامج القوية التي تقوم بهذا الدور، لذا أجد أنه من الضروري أن أذكر لك هذه البرامج حتى تتمكن من استخدامها في حال كنت تريد إزالة البرامج من الكمبيوتر نهائيا باستخدام البرامج.

لقد سبق أن تحدثنا عن إزالة البرامج من الكمبيوتر نهائيا باستخدام بعض البرامج الخاصة بهذا الأمر، لذا سوف أقدم لك رابط هذا المقال حتى تتمكن من الدخول عليه مباشرة والاطلاع على جميع البرامج الخاصة بهذا الغرض، واختيار البرنامج الذي يناسبك، ستجد رابط التحميل لكل برنامج على حدة، حتى تتفادى تضييع الوقت في البحث عن رابط التحميل، يمكنك الدخول على من الرابط التالي:

افضل برامج حذف والغاء تثبيت البرامج والملفات المستعصية بالمجان للوندوز

استنتاج:

كانت هذه أهم طرق إزالة البرامج من الكمبيوتر نهائيا، يمكنك الاعتماد على هذه الطرق وتطبيقها عن طريق اتباع الخطوات السابقة كما شرحت، حتى لا ترتكب أي خطأ في حذف البرامج.

يمكن أيضا استخدام برامج حذف البرامج المستعصية، في حال كانت هناك برامج مستعصية داخل الكمبيوتر الخاص بك لا تريد الحذف من خلال الطرق السابقة، يمكنك الدخول على رابط البرامج وستجد أفضل البرامج من أجل إنجاز هذا الغرض بطريقة سهلة.

أرجو أن تكون هذه المعلومات مفيدة بالنسبة لك وأن تكون قد وجدت ما كنت تبحث عنه داخل هذا المقال، وأن تحقق المبتغى، في الأخير ما علي سوى القول إذا كانت لديك أسئلة أخرى حول هذا الموضوع، يمكنك تركها في التعليقات وساجيبك عنها في أقرب وقت إنشاء الله.

السلام عليكم.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *