تقنية

كيفية إنشاء كتاب إلكتروني احترافي بسهولة

أصبح الكتاب الإلكتروني يعرف انتشار كبير على الويب الأمر الذي يعتمد عليه بعض الأشخاص الذين يقدمون محتوى على الإنترنت وذلك من أجل إثراء المحتوى أو من أجل تقديمه كهدية لمتتبعي مواقعهم على الويب، وهذا هو ما جعل العديد من الأشخاص يسعون إلى صنع كتاب إلكتروني PDF احترافي على النت.

حديثنا اليوم حول كيفية إنشاء كتاب إلكتروني احترافي بسهولة الأمر الذي سوف نتعرف بصدده على طريقة عمل كتاب إلكتروني بشكل احترافي مع تقديم العدد من النصائح التي سوف تساعدك على هذا الامر من الألف إلى الياء.

تحدثنا سابقا حول الربح من تصميم التيشرتات بدون حاجة للترويج الذي سوف يساعدك على الربح من تصميم التيشرتات بشكل مميز، وكذلك مقال الربح من رفع الملفات الذي بدوره سوف تتمكن من تحصيل دخل جيد من خلال مواقع رفع الملفات فقط.

خصائص الكتب الإلكترونية

تتمتع الكتب الإلكترونية بالعديد من الخصائص منها:

  1. سهل التحميل على جميع الأجهزة الإلكترونية.
  2. سهل المشاركة.
  3. امتلاك سهولة الإنتقال بين صفحاته.
  4. يمتلك بعض الوسائل مثل الصور ورسومات متحركة وحتى الفيديوهات والمؤثرات الصوتية.
  5. سهولة القراءة على مختلف الأجهزة.
  6. سهولة الربط بينه وبين المراجع حيث يوفر لك إمكانية فتح الإقتباس والوصول إلى المراجع.
  7. امكانية عرض كتاب الكتروني على الطلبة بالقاعات الدراسية.
  8. عرضه عبر بيانات LCD أو جهاز العرض الجداري “داتا شوو”.

صيغ ملفات الكتب الإلكترونية

هناك العديد من صيغ ملفات الكتب الإلكترونية حيث ألخصها لكم في ما يلي:

  1. صيغة EPUB للكتاب الإلكتروني.
  2. صيغة MOBI للكتاب الإلكتروني.
  3. صيغة LIT للكتاب الإلكتروني.
  4. صيغة ODF للكتاب الإلكتروني.
  5. صيغة AZW للكتاب الإلكتروني.
  6. صيغة كتاب الكتروني PDF.

طرق تحويل الكتب المطبوعة إلى كتب إلكترونية

هناك طريقتان لتحويل الكتب المطبوعة إلى كتب إلكترونية وهما:

  • التصوير الضوئي.
  • المسح الضوئي.

من خلال هاتين الخاصيتين يمكن تحول أي كتاب مطبوع إلى كتاب إلكتروني.

ما هي خطوات إنشاء كتاب إلكتروني؟

هذه بعض خطوات إنشاء كتاب إلكتروني:

  • يتوجب اختيار اسم كتاب جذاب ويتميز عن العناوين الأخرى.
  • يتوجب توفير غلاف محترف للكتاب من أجل إظهار قوته.
  • من الضروري العمل على توفير محتوى جيد جدا.
  • من المهم تقسيم الكتاب إلى فصول لأجل جعله أكثر أناقة.
  • من الأشياء المهمة العمل على كتابة مقدمة تعمل من خلالها وضع اختصال لكتابك.

تعلم كيفية إنشاء كتاب إلكتروني خطوة بخطوة

سوف نتعرف في هذه الفقرة على خطوات إنشاء كتاب إلكتروني بشكل مميز:

1- قم باختيار برنامج الكتابة الذي تفضله

من الضروري جدا أن تقوم باختيار برنامج الكتابة الذي تجد فيه الراحة أثناء الكتابة مثل برنامج Word الذي يمتلك شهرة كبيرة في مجال الكتابة والذي يوفر لك العديد من الخصائص والمميزات لإظهار كتابتك بشكل مميز.

وهناك برناج باوربوينت PowerPoint الغني عن التعريف والذي يساعد على تصميم الكتب الإلكترونية من أجل إضافة صور ورسومات وتخطيط على الصفحات بشكل مثالي واحترافي مثل العمل على غلاف الكتاب وغيرها.

2- بدأ الكتابة

الشيء الأكثر أهمية والاكثر صعوبة هي هذه المرحلة التي يتوجب عليك الجلوس والتفكير بشكل جيد وبالأخص عندما تكون هذه هي تجربتك الأولى في تأليف الكتب، لذلك أنصحك ببدأ الكتابة على كتب صغيرة شيئا ما ولا شك أن الكتب الإلكترونية القصيرة تمتلك شعبية كبيرة عند القراء.

قم بالتفكير حول المجال الذي تود الكتابة حوله مثل:

  • الروايات.
  • القصص.
  • الكتب التثقيفية.

3- ضع هدف الكتابة اليومي

من المهم أن تعمل على وضع الحد الأدنى للكتابة في اليوم وذلك حتى تعمل على تصعيد كمية كتابتك في كل يوم وهذا من أجل رفع التحدي على نفسك، لأن لولا هذا الأمر فسوف تصاب بالإحباط ولن تكتب كثيرا في بعض الأيام وأيام أخرى لن تكتب أي شيء.

لذلك كن واعيا بفكرة الهدف لأنها سوف تساعدك على تصعيد كمية الكتابة ولهذا هي من أهم الخطوات التي يتوجب عليك التركيز عليها.

4- قم بمراجعة المسودات بعد الإنتهاء من الكتابة

من الامور الضرورية والتي سوف تساعدك على تحسين أسلوبك ومعرفة مكامن الخطأ وهي في كل مرة تنتهي من الكتابة قم بعمل مراجعة لعملك اليومي.

هذا الأمر سوف يساعدك على تحسين مهاراتك كما سوف تتمكن من وضع بعض التغييرات على المسودات حتى بعد الإنتهاء.

5- قم بالإستعانة بأشخاص يقرأون كتاباتك

من الأشياء المهمة جدا هي آراء الأشخاص لكن تجب من ينطق بالسلبية فقط، حيث سوف يتوجب عليك بعد الإنتهاء من كتابك وعند تجهيزه بشكل جيد فسوف تحتاج إلى آراء الآخرين من أجل إجراء مراجعة لكتابك حيث يمكنك أن تستعين بخدمات مواقع الربح من كتابة المقالات التي توفر خدمة التدقيق اللغوي مثل موقع خمسات وغيره.

من الضروري العمل على طلب رأي صديق موثوق يمتلك معرفة حرل هذا الأمر لو الإستعانك بخبير في هذا المجال، كما يمكنك عرض كتابك على أحد الأساتدة لأنني متأكد من أنه لن يرفض طلب مثل هذا.

6- أضف غلاف معبر وجذاب لكتابك

بعد عمل مراجعة للكتاب وتحريره ليصبح كتاب إلكتروني سوف يتوجب عليك اختيار غلاق جذاب ومعبر الأمر الذي سوف يساعد كثير على ترويج كتابك بشكل كبير، فالأشخاص غالبا بحكمون على غلاف المتاب وعنوانه لأنهما أمران مهمان.

يمكنك الإستعانة بمصممي جرافبك محترفين لكي تتمكن من الحصول على تصميم علاف مميز لكتابك الإلكتروني، حيث وجب أن يكون الغلاف معبرا عن جوهر الكتاب.

7- اختيار التصميم المناسب لكتابك

من الأمور المهمة التي يتوجب الإنتباه لها هي وضع تصميم مناسب للكتاب الإلكتروني فهذا الأمر هو أحد أسرار جمال التصميم لذلك أنصحك بالمحافضة على تنسيق سليم لكل فصول كتابك لا من ناحية الفصول من الألوان عبر الإكتفاء باللون الأسود ولون آخر فقط.

أنصحك بتجنب اللون الأحمر الفاقع على الخطوط لأنه من الأمور الأكثر إزعاجا للبصر ولا تنسى اختيار خط بحجم 16 على الأقل لأجل إراحة العين أثناء القراءة.

8- حول الكتاب إلى صيغة PDF

من الضروري للغاية عمل إنشاء كتاب إلكتروني PDF مهما كان الكتاب الذي استخدمته في كتابة كتابك حيث سوف أقدم لكم بالأسفل برنامج سوف يساعدك على تحويل كتابك إلى PDF ولكن لم إلى هذه الصيغة بالضبط؟؟.

عند تحويل صيغة الكتاب إلى صيغة Docx أو صيغة PPT فإن كتابك سوف يتعرض للتشويه في التنسيق عن استعراضه بهذه الصيغ لهذا سوف أوفر لكم رابط تحميل برنامج لعمل كتاب إلكتروني والذي سوف يمكنك من إنهاء مشروع كتاب إلكتروني.

9- نشر الكتاب الإلكتروني

آخر خطوة وهي نشر الكتابة الإلكتروني في موقع أو منصة مناسبة حيث أن هناك العديد من الطرق من أجل نشر الكتاب الإلكتروني حيث يمكنك نشره على موقع لك والترويج له عبر منصات التواصل الإجتماعي.

يمكنك نشر كتابك الإلكتروني على بعض منصات البيع الإلكترونية مثل منصات موقع أمازون Amazon والتي سوف توفر لك مصدر دخل سلبي والتي سوف توفر لك عمولة تصل بين 30٪؜ إلى 70٪؜ وهذا حسب السعر الذي تضعه على الكتاب، وكل هذا من خلال إنشاء كتاب إلكتروني مجاني.

برنامج لعمل كتاب إلكتروني PDF

سوف أقدم لكم في هذه الفقرة برنامج لعمل كتاب إلكتروني PDF والذي سوف يساعدكم علىتحويل صيغة كتابكم إلى صيغة PDF بشكل سهل وبسيط.

إضغط هنا لتحميل برنامج PDF Converter.

سوف يساعدك تطبيق إنشاء كتاب إلكتروني على تحويل صيغة كتابك إلى صيغة PDF مهما كان البرنامج الذي قمت بالإعتماد عليه في كتاباتك.

نصائح لإنشاء كتاب إلكتروني ناجح

سوف أقدم لك بعض النصائح التي سوف تساعدك على إنشاء كتاب إلكتروني ناجح وهي كالتالي:

  • قم بالكتابة في مجالك لأنك سوف تبدع فيه ولن تكون في حاجة للتعمق في البحث وأخد وقت كبير أثناء كتابة كتابك.
  • قم بترتيب أفكارك داخل الكتاب وذلك حتى تحصل على تنسيق مميز للأفكار بداخله.
  • من الضروري العين بالإعتبار الإنتباه إلى جودة اللغة والمحتوى الذي تقوم بتقديمه.
  • أنصحك كثيرا بالتفكير مليا بعنوان جداب ومعبر لكتابك لأن العنوان بأخد نسبة 50٪؜ من الكتاب والذي سوف يساعدك على بيعه بشكل مميز.
  • من الجميل الحصول على نصائح من طرف الخبراء في مجال الكتابة حيث قد تجد بعض الأصدقاء أو أشخاص على الإنترنت سوف يقدمون لك نصائح مميزة سوف تساعدك على إنشاء محتوى مميز للغاية.
  • آخر نصيحة وهي التركيز على إنشاء غلاف مميز لكتابك لأن هذا اللمر سوف يحقق مبيعات خيالية لكتابك لأن الأشخاص يحكمون على المظهر ثم المحتوى.

ما هي طرق إنشاء كتاب إلكتروني؟

سوف أقدم لك طريقتان مميزتان لأجل إنشاء كتاب إلكتروني مميز:

1- عمل كتاب إلكتروني عبر برنامج Word

من أفضل برامج إنشاء كتاب إلكتروني هو استخدام برنامج وورد المميز والذي يوفر طريقة مميزة بالكتابة مع توفير خصائص ومميزات رائعة سوف تساعدك على تقسيم كتابك بشكل مميز فهو متوفر على كل أجهزة الكمبيوتر لذا لن تحتاج إلى تحميله.

برنامج وورد هو سهل الإستخدام سوف يوفر لك تنسيق الكتابة بطريقة احترافية لذا قم بفتح البرنامج وابدأ رحلة مشروع كتابك الإلكتروني وقم بدعمه بالصور إن كنت تريد ذلك وكذلك في حالة إنشاء كتاب إلكتروني للاطفال وغيره، والجميل في الأمر أن النسخة الأحدث بهذا البرنامج توفر للمستخدم القدرة على حفض الكتابة بصيغة PDF لذلك لن تكون لتحميل أي برنامج تحويل الصيغ وكل ما عليك هو الإنتهاء من كتابة كتابك وقم بحفضه بصيغة بي دي إف.

2- صنع كتاب إلكتروني عبر موقع Reedsy

يعد موقع Reedsy من أفضل مواقع صنع كتب إلكترونية بشكل سهل وبسيط، وكل ما عليك هو الدخول إلى هذا الموقع وقم بإنشاء حسابك عليه، ثم توجه إلى واجهة الكتابة وقم بتأليف كتابك بشكل مميز على عذا الموقع.

يوفر موقع Reedsy القدرة على إضافة صور ورسومات وكذلك إضافة مراجع وروابط خارجية، وبعد الإنتهاء من كتابة كتابك يمكنك مشاركة الكتابة وكذلك حفضه بصيغةPDF بشكل سهل.

إضغط هنا للدخول إلى موقع Reedsy.

نصائح بعد إنهاء إنشاء الكتاب الإلكتروني

هذه بعض النصائح عند الإنتهاء من إنشاء كنابك الإلكتروني:

  1. حفظ كتابك الإلكترونب بصيغ متعددة على جهازك.
  2. يتوجب عليك حفض نسخة من كتابك بشكل منفصل عبر وسيلة تخزين خارجية.
  3. قم بنشر كتابك وابدأ عملية الترويج له عبر منصات التواصل.
  4. قم بمراجعة الكتاب لأكثر من مرة للتأكد من خلوه مت أي أخطاء نحوية أو إملائية.
  5. من الضروري الإنتباه لأجل حماية حقوقك كمؤلف لكتابك وذلك من خلال تسجيل الكتاب.
  6. قم بوضع علامة مائية خاص بك على الكتاب الإلكتروني.

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments