الحمايةتقنية

كيفية إغلاق WPS في الراوتر Data TE لتفادي الاختراق

نظرا لعدم أمان WPS يلجأ معظم الأشخاص بإغلاقه، إما عن تجارب شخصية أو قصص وقعت لأناس قريبة، هذا ما دفعنا اليوم للحديث عن هذا الموضوع الذي سنجول به بالأجوبة على أسئلتك المتناثرة على العديد من الناس، فإن كنت تتسائل حول هذا الموضوع أو غيره، قم بسؤالنا ويمكننا جلب مقال خاص لتسائلاتك.

سنشمل ان شاء الله هذا المقال في البداية بالتعريف بال WPS ثم الدور الذي تقوم به هذه الأداة، وسنتعرف على درجة الأمان الخاصة بهذه الأداة كما سنعرف كيفية إغلاق هذه الأداة في جميع الراوترات.

هذا الموضوع مرتبط بشكل كبير بموضوع آخر قمنا بالشتغال عليه يمكنك الدخول اليه وهو “كيفية معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر وطريقة حظرها” والذي تعرفنا من خلاله على الراوتر أكثر وكذا الأجهزة المتصلة به وكيفية حظرها.
وكذا موضوع “برنامج اظهار شبكات الواي فاي المخفية مجاني” الذي تناولنا فيه كيفية إظهار هذه الأجهزة وكذا كيفية إخفائها، ناهيك عن الموضوع المشوق ” برنامج إظهار الشبكات المخفية للأندرويد بدون روت

اقرأ أيضا
تحميل برنامج تهكير واي فاي wps wpa بدون روت wps app tester
إليك أفضل 12 طرق سهلة وفعالة للوصول لشبكة واي فاي الجيران

قراءة ممتعة !

ما هو WPS؟

الم يأتيك الفضول أن تعرف أححيانا ماهية WPS، عن ما هو؟ أو المهام التي يقوم بها، لا بأس فنحن الآن على الأبواب لمعرفة ذلك، هذه الأداة تعرف ب WPS أو باسمها الكامل Wi-Fi Protected Setup والذي هو عبارة عن معيار مستخدم في تسهيل عملية الاتصال بالواي فاي وتسريعها.

كما تسمى كذلك بإعداد Wi-Fi المحمي WPS أي أنه خاصية تأتي مع العديد من الموجهات، وهي خاصية مصممة لجعل عملية الاتصال بشبكة لاسلكية آمنة بين كمبيوتر وجهاز آخر أسهل، بالإضافة الى أن استخدام هذه الأداة قد لا تحتاج بعدها الى كتابة الباسوورد فيصبح بإمكان أي متطفل استخدام شبكة الواي فاي الخاصة بك.

دور WPS في رواتر واي فاي

من المعروف دور WPS في رواتر WiFi هو توفير طريقة سريعة في اتصال مختلف الأجهزة بالواي فاي دون الحاجة إلى كتابة كلمة المرور، بحيث يقوم الـ WPS بدعمه لهواتف أندرويد كيتكات فما فوق وكذلك يدعمه الويندوز وأيضا هواتف بلاك بيري، الدعم قد يأتي أيضا من الطابعات وشاشات التلفاز.

على سبيل المثال إذا كانت لديك طابعة بها زر WPS، في هذه الحالة يكفيك تفعيل WPS في الراوتر ثم النقر على زر WPS في الطابعة لانشاء اتصال بينهما بدون كتابة كلمة المرور، الأمر نفسه إذا كنت تستعمل هاتف أندرويد، وهذا ما جعل هذه الأداة في عرضة الكثير من الانتقادات.

لماذا نظام WPS غير آمن؟

بالرغم من كون هذا السؤال ذات فروع عدة يمكن توفير العديد من الأجوبة له الا أنه باختصار يمكن معرفة هذا الرقم PIN بسهولة، وخصوصا إذا لم تقم بتغييره مسبقا، وحتى ولو قمت بتغييره فيمكن معرفة هذا الرقم عن طريق ما يعرف ب brute force أو التخمين عبر أداة Reaver في نظام اللينوكس Linux مثلا.

اكتشف باحث أمني خلل كبير في الاتصال بالراوتر باستخدام WPS في سنة 2011، والتي تستعمل كود PIN، بحيث يتم استغلال ثغرة بتنفيذ هجوم القوة الغاشمة Brute Force Attack للحصول على كود Wi-Fi، هذا الهجوم يمكنك تنفيذه بسهولة عبر تطبيقات للأندرويد موجودة في متجر جوجل بلاي بكثرة.

يوجد فقط أحدعشر ألف احتمال للرقم الصحيح ولن يأخد الأمر إلا بضع ساعات،  حيث يتم في البداية تخمين أول أربع خانات، وحالما يكون التخمين صحيحا يتم الانتقال إلى الجزء الثاني الخانات الأربع الأخرى، وعلى الرغم من أنه بعض الراوترات تقوم بإغلاق WPS بعد عدد من المحاولات الخاظئة، إلا أنه يوجد عدة طرق لتجاوز هذا الأمر من قبل المخترقين.

إذن بالنسبة للرواتر التي تستعمل كود PIN لربط الاتصال بين الأجهزة والراوتر يفضل فيها تعطيل WPS، أما الرواتر التي تتصل بالزر فلا خوف من تعطيلها لأنها أمنة ومحمية من طرف الجهاز.

كيفية إغلاق WPS في الراوتر WE

بالنسبة لهذه الطريقة فإنها سهلة وبسيطة سنقوم بشرحها كما يجب وبشكل صحيح، بحيث سنقوم بعرض صور موضحة من خلال البرنامج لكي نوصل الفكرة بشك صحيح وآمن، تابع معنا الخطوات لمعرفة كيفية فعل ذلك.

1- ستقوم أولا بالدخول الى نافذة جديدة عل المتصفح ثم لهذا العنوان 192.168.1.1

2- في اسم المستخدم قم بكتابة admin، هذا ان لم تقم بعمل باسوورد جديد

3- ستقوم باتباع المسار الموجود بالصورة وتقوم باختيار Disabled لإلغاء تفعيل WPS من الراتر إن كان نوعه TE Data أو WE.

4- ستقوم باتباع المسار الموخود في الصورة وقم بتفعيل Disabled إن كنت تملك TP Link.

5- قم بتفعيل خيار Lock من تبويبة Advancedواضغط على Save ان كان لديك راوتر D Link.

 كيف يمكن إلفاء تفعيل WPS في الراوترات

قمنا سابقا بشرح الكيفية على بعض الراوترات، والآن سنتم الراوترات الاخرى بالرغم من كون الحديثة لا تحوي على هذا النظام WPS ولكن بالنسبة لبعض الراوترات الأخرى والتي مازالت قيد الاستخدام فإنها بلا شك تتضمن هذه الأداة.

راوترات Belkin

  • الدخول إلى أحد المتصفحات وكتابة 192.168.2.1 أو http://router.
  • قم بالضغط على دخول login في الزاوية العلوية اليمنى.
  • أدخل كلمة السر الافترضية فراغ.
  • اضغط على تأكيد submit.
  • قم بالضغط على Wi-Fi Protected Setup في قائمة الشبكلة اللاسلكية Wireless في الجهة اليسرى من الشاشة.
  • قم باختيار تعطيل disable.
  • اضغط تطبيق Apply.

راوترات آزوس ASUS

  • قم بالدخول إلى صفحة الإعدادات عبر كتابة 192.168.1.1 في أحد المتصفحات.
  • أدخل اسم المستخدم الافتراضي admin وكلمة المرور الافتراضية admin.
  • قم بالدخول إلى إعدادات متقدمة advanced settings الشبكة اللا سلكية Wireless.
  • قم باختيار التبويب WPS.
  • حرك المرشر بجانب هذا التبويب ليصبح على الموضع OFF.

راوترات Linksys

لا يمكن إلغاء تفعيل WPS في هذه الراوترات ولكنها تكون مقاومة للهجمات التي تستهدف معرفة رقم PIN هجمات brute force والتي تصنع من قبل بعض الأدوات مثل Wifite و Reaver.

باقي أنواع الراوتر

إذا لم يكن الراوتر الخاص بك من هذه الراوترات وكنت تملك راوترا مختلفا عن الراوترات السابقة بإمكانك البحث عن الطريقة في جوجل Google من خلال كتابة <كيفية إلغاء تفعيل WPS في “نوع الراوتر” أو باللغة الإنكليزية ” disable wps in متبوعا باسم الراوتر، وستتعرف على الطريقة لفعلها، لكن قبل ذلك قم بتجربة هذه الطرق ربما تنطبق عليها أيضا.

شرح طريقه اغلاق wps في روتر الخاص بك لتفادي الأختراق

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments