ويندوز10

كيفية إصلاح ملفات النظام التالفة لويندوز 10

كيفية إصلاح ملفات النظام التالفة لويندوز 10

بما أن الكثير جدا من مستخدمي أنظمة الويندوز يعملون الآن بالإصدار 10، فمعظمهم يواجهون مشاكل مختلف تتعلق بنظام تشغيل هذا، هذه المشاكل أو الخلل الذي قدي يصادفه مستخدم ويندوز 10 غالبا ما يكون بسبب تقصير في عمل النظام وقد تحرمك من عدد من الخدمات وغيرها.

من أكثر المشاكل التي يعاني منها مستخدموا ويندوز 10 هي الملفات التالفة أو الفاسدة، والتي بالتأكيد تأثر على عمل النظام، قد تكون الفيروسات أو البرامج الضارة سبب في هذا، ومن أجل إصلاح هذه المشاكل يجب إعتماد عدد من الطرق، أما الإصلاح اليدوي لن تصل إليه ولن يعمل معك.

“إذا تابع معنا أكثر الطرق التي من خلالها تستطيع تجاوز مشاكل نظام تشغيل ويندوز 10، كما يمكنك إصلاح كافة الملفات التالفة والفادسدة بالنظام”

طُرق إصلاح ملفات النظام التالفة على نظام ويندوز 10

إليك الآن أقوى الطرق التي من خلالها تستطيع تجاوز عدد من المشاكل التي قد تعاني منها على مستوى نظام تغشيل ويندوز، يمكنك إصلاح المفات والبيانات التي بها أخطاء أو مشاكل المهم تابع.

تابع: كيفية اصلاح ويندوز 10 عند الاقلاع : المشاكل و الحلول

1 إصلاح ملفات النظام عبر أداة DISM

هذه الأداة هي مخصصة لترميم خلل الملفات، تستعمل أداة DISM من أجل إصلاح أي ملف تالف بنظامك الويندوز 10، تعمل هذه الأداة مع موجه الأوامر بالنظام خلال عملية اصلاح المشاكل.

إسم أداة  DISMما هو إلى إختصار لكلمة لـ “Deployment Image Servicing and Management”، وتتلخص وظييفتها حسب الإسم في اصلاح المفات التالفة بطريقة فرية، أما طريقة استخدام أداة DISM فهي كالتالي:

أولا: إذهب إلى قائمة ابدا على حاسبوك وابحث عن موجه الأوامر، اكتب في أيقونة البحث الرئيسية “cmd” أو “موجه الأوامر” بالإنجيليزية “command prompt”، قم بفتحه وتشغيله كمسؤول.

ثانيا: لديك بعض الأومار عليك نسخها ووضعها في موجه الأوامر، علمية النسخ يجب أن تكون بدون أقواس ، إليك الوامر التالي إنسخها:

 “DISM / Online / Cleanup-Image / RestoreHealth”

عند نسخها بدون أقواس اضغط على زر انتر

للملاحظة فقط: في حال ظهرت لك علامة خطأ أو ما إلى ذلك، تحقق من أنك شغلت موجه الأوامر كمسؤول، تأكد كذلك من أن الأوامر نسخت بشكل صحيح أي دون أقواس أو فراغات أو رموز زئادة.

ثالثا: بعد هذا يكفي أن تنتظر الآن اتمام عملية الإصلاح ذلك بوصولها إلى نسبة 100٪، بعد الإنتهاء باشرة سيتم إغلاق نظام التشغيل لإعادة تشغليه من جيدي بشكل تلقائي.

هكذا ستحل مشكلتك، لكن إذا ما تعذر هذا لسبب ما يمكنك تجربة الطرق الموالية.

قد يهمك: الفرق بين نسخ ويندوز 10 و افضل نسخة تناسبك

2 اصلاح الملفات عن طيرق  SFC

أيضا هذه الأداة ضمن نظام تشغيل ويندوز، مهمتها هي ترميم مكامن الخخل بملفات وأرشيفات نظام تشغيل الخاصة بك، تعمل الأداة على فحط هذه الملفات واكتشاف منها التالفة أو الفاسدة، ثم تنتقل مباشرة إلى عملية الإصلاح بطريقة تلقائية.

تسمية اداةSFC  هي عبارة عن اختصار لكامة “System File Checker، وكما هو ظاهر فوظية الأداة تعني برنامج تتخصص في المفات، يمكنك إستخدامها وفق الخطوات التالية:

بالنسبة لمستخدمي ويندوز 10 فمن المهم جدا استخدام أداة DISM قبل الانتقال إلى أداة SFC، ولك الطريقة.

أولا: تماما كالطريقة السابقة قم بالبحث عن موجه الأوامر قم بفتحه وتحديثه كمسؤول.

ثانيا: قم بنسخ هذا الأمر التالي: “sfc / scannow”  دون أي أقواس، ثم انقر على زر انثر بلوحة المفاتيح

ثالثا: ستباشر الآن الأداة عملية فحص النظام والكشف عن الملفات، العملية تأخد منك بعض الوقت فقط بعض الدقائق، عند الإنتهاء سترى إحدى الرسائل الآنية:

“Windows Resource Protection did not find any integrity violations”، إذا ظهرت لك هذه الرسالة فأعلم أن الأداة بعد علمية الفحصل لم تصل إلى أي ملف تالف بنظامك، وهذا معناه أن حال ويندوز 10 الخاص بك جيدة.

“Windows Resource Protection could not perform the requested operation”، أما إذا رأيت هذه الرسالة، فأعلم أن عيك تشغيل الوضع الآمن للويندوز10 ثم تشغيل فحص SFC في هذا الوضع.

“Windows Resource Protection found corrupt files and successfully repaired them. Details are included in the CBS.Log %WinDir%\Logs\CBS\CBS.log”، فيما يخص هذه الرسالة بغض النظر عن المشكلة التي تخصها، فإعلم أنها تم إصلاحها أو حلها، الآن كل ما عليك القيام به هو اعادة تشغيل حاسوبك وستعمل الأمور بعد ذلك بشكل جيد.

“Windows Resource Protection found corrupt files but was unable to fix some of them. Details are included in the CBS.Log %WinDir%\Logs\CBS\CBS.log”، إذا رأيت هذه الرسالة، فالحل الوحيد الذي بين يديك هو تغيير الملفات الفاسدة بملفات جديدة تؤدي نفس الوظيفة، وهذه العملية عليك إنجازها يدويا.

أنظر كذلك: تعريف الايفون على الكمبيوتر ويندوز 10

3 إصلاح بدء تشغيل ويندوز “Startup Repair”

إذا كان نظام التشغيل الويندوز 10 الخاص بك يعاني من مشاكل وأخطاء على مستوى العمل أو غيرها، أو به خلل مل على مستوى بدء التشغيل، أو يأخد أكثر من وقته أثناء عملية التمهيد، يمكنك تجاوز هذه المشاكل وإصلاحها تماما، كذلك اصلاح كافة الأعطال الخاصة بنظام تشغيل ويندوز 10، هذه العملية تتطلب القيام ببعض الإجراءات وفق التالي:

أولا: لديك زر”SHIFT”  على لوحة المفاتيح، قم بالنقر عليه بشكل مستمر، في نقس الوقت قم بالانقر فوق الزر “إعادة التشغيل” على خيارات الطاقة.

ثانيا: الآن يمكنك إصلاح المشاكل الظاهرة لك على شاشة التمهيد، فقط قم بتحديد خيار اكتساف الأخطاء وإصلاحها “Troubleshoot”.

ثالثا: فور الإنتهاء من إصلاح أماكن الخلل قم بالضغط فوق خيارات متقدمة.

رابعا: أخر خطوة تقوم بها لبدأ عملية الإصلاح هي تحديد خيارStartup Repair “إصلاح بدء التشغيل”، كل ما عليك فعله الآن هو الإنتظار إلى حين الإنتهاء من عملية الإصلاح.

“إذا ما ظهرت لك علامة أو إشارة تتضمن أن عملية الإصلاح لن تتم أو أنها غير ممكنة، فإلم أن نظام تشغيل الويندوز 10 به خطأ ما”

4 استعادة النظام

من الطرق الممكنة لك لإصلاح أعطاب الويندوز وملفاته التالفة هي عملية استعادة الويندوز، هذه العملية تتيح للمستخدم استرجاع حالة نظامه والكمبيوتر الخاص به خلال مرحلة زمنية معينة سابقة، لكن شرط استخدام هذه العملية يكمن في كون المسخدم قد قام بإنشاء نقطة استعادة من قبل، عدى هذا الإجراء فمن الصعب تطبيق هذه الطريقة.

لكن في حال إستطعت الحصول على نقطة استعادة ما، من خلالها يمكنك تفعيل طريقة لإصلاح كافة الأخطاء وترميم أي ملف أو أرشيف به تلف أو خلل ما، للإاشارة فقط بالنسبة لنقط الإستعادة فهناك بعض التطبيقات وحتى نظام التشغيل في حذ ذاته قد يعمل على انشاء نقط الإستعادة بشكل اتوماتيكي، في هذه الحالة ستكون من المحظوظين.

5 إعادة تعيين ويندوز 10

بالنسبة لهذه لطريقة تظل الخيار الأنسب لك في حال لم تنجح معك أي من الطرق التي ذكرناها من قبل لأي سبب من الأسباب، يمكنك تفعيل خيار إعادو تعيين ويندوز10، هذه العلمية ستجعلك بالتأكيد تصلح جميع الأخطاء أو الأضرار على نظام التشغيل الحاسوب، عملية اعادة التعيين ترجع جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى حالته الأولى الإفتراضية، وشكل تلقائي سيتم حذف جميع التطبيقات الإضافية المثبته على نظام ويندوز 10، بالطبع عملية الإزالة هذه لن تشمل التطبيقات الأصلية المثبيته مع النظام في حالته الإفتراضية.

المهم أثناء اعادة تعيين ويزدوز 10 من الضروري أن تختار البيانات والملفات التي ترغب في الإحتفاظ بها و إلا ستفقدها بشكل نهائي، كما تستطيح حزفها جميعا، في جميع الأحوال ننصحك بإجراء نسخ احتياطي لأي ملف أو أرشيف مهم لك قبل اعادة تعيين الويندوز من باب الإحتياط.

عن طريق هذه العملية ستتمكن من التخلص من أي مشكل يخلل نظامك ويندوز 10 أو يعرقله أو ما إلى ذلك، كل ما عليك القيام به هو التوجه إلى الإعدادات بالحاسوب، ثم الذهاب لقيسم التحديث والآمن، بعد أن تصل إلى خيار الريكفري، تستطيع أنذاك اعادة تعيين نظام الويندوز 10 الخاص بك بسهولة تامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *