تقنيةويندوز10

كيفية إصلاح مشكلة تجميد Windows 10 بشكل عشوائي

إذا كنت تبحث عن كيفية إصلاح مشكلة تجميد Windows 10 بشكل عشوائي، إليك هذا المقال الذي سيساعدك في حل هذه المشكلة .

ماذا تفعل عندما يتجمد جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو يقفل ؟ إذا تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإن أول ما عليك فعله هو محاولة إعادة تشغيله.

يحدث ذلك للجميع في مرحلة ما. أنت تفعل شيئًا ما على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، سواء كان مشروعًا مهمًا ، أو بعض التصفح بلا هدف ، أو تحاول التغلب على درجاتك العالية في Solitaire ، ودون سابق إنذار ، كل شيء يتجمد. يمكنك تحريك الماوس والنقر على الأزرار عدة مرات والنقر على بعض المفاتيح على لوحة المفاتيح ولا تحصل على أي شيء. ماذا ستفعل لاحقا؟

إعادة التشغيل

حسنًا ، هذه الخطوة واضحة. ومع ذلك ، يعتقد بعض الأشخاص أنه يتعين عليهم سحب قابس الطاقة الخاص بالكمبيوتر أو قلب المفتاح الموجود على قطاع الطاقة. بدلاً من ذلك ، ما عليك سوى الضغط باستمرار على زر الطاقة بالكمبيوتر لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ وستتم إعادة تشغيله مع انقطاع أقل من فقدان الطاقة الكامل.

هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تحدث بعد ذلك عند إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. دعونا نلقي نظرة على الثلاثة الأكثر شيوعًا وما يجب عليك فعله بعد ذلك.

1. يبدأ الكمبيوتر بشكل جيد

إذا بدأ الكمبيوتر في العمل بشكل جيد ، فقم على الفور بنسخ معلوماتك المهمة احتياطيًا في حالة وجود مشكلة خطيرة في الطريق. خلاف ذلك ، قد تجد نفسك تتدافع من خلال طرق أكثر تعقيدًا لإخراج الملفات من جهاز كمبيوتر معطوب .

ثم استخدم الكمبيوتر كالمعتاد حتى يتجمد مرة أخرى ، رغم أنه قد لا يتجمد. اكتشف لماذا تؤدي إعادة التشغيل غالبًا إلى اختفاء المشكلات.  إذا توقف الكمبيوتر عن التجميد مرة أخرى ، فاستمر في القراءة للحصول على مزيد من الخطوات التي يجب اتخاذها.

2. يسألك الكمبيوتر عن كيفية التمهيد

أثناء إعادة التشغيل ، قد يقول الكمبيوتر أن هناك خطأ في Windows ويسأل عما إذا كنت تريد البدء بشكل طبيعي أو في الوضع الآمن. في المرة الأولى ، اختر بدء تشغيل Windows بشكل طبيعي. ثم انسخ بياناتك احتياطيًا واستمر في استخدام الكمبيوتر لمعرفة ما إذا كان سيتجمد مرة أخرى.

إذا كانت هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تجميد جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فاختر التمهيد في “الوضع الآمن مع الاتصال بالشبكة”. حاول استخدام الكمبيوتر مثل هذا ومعرفة ما إذا كان يتجمد مرة أخرى. إذا كان الأمر كذلك ، فقد تبحث في مشكلة في البرامج أو الأجهزة.

إذا لم يتم تجميدها مرة أخرى أثناء وجودك في الوضع الآمن ، فمن المحتمل أن تكون مشكلة في البرنامج. استمر في القراءة للحصول على نصائح للتحقيق في كليهما.

3. الكمبيوتر يتجمد مرة أخرى على الفور

إذا تجمد الكمبيوتر مرة أخرى فور بدء تشغيله ، سواء في الوضع العادي أو الوضع الآمن ، فقد تواجه مشكلة خطيرة في البرامج أو الأجهزة. ومع ذلك ، فمن المرجح أن تكون مشكلة في الجهاز.

سننظر الآن في بعض الطرق لتضييق نطاق المشكلة وإصلاحها.

استكشاف أخطاء البرامج الأساسية وإصلاحها

قد يكون تجميد الكمبيوتر العرضي أو الثابت نتيجة عمل البرنامج. استخدم اختصار لوحة المفاتيح CTRL + SHIFT + ESC لفتح إدارة مهام Windows ثم حدد علامة التبويب “الأداء”. في Windows 8.1 و 10 ، قد تحتاج إلى النقر فوق الارتباط “مزيد من التفاصيل” أسفل “إدارة المهام” لرؤيته. انقر هنا لمزيد من حيل إدارة المهام التي يجب أن تعرفها.

ابدأ في استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك كالمعتاد ، ولكن راقب فئات وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والأقراص. إذا تجمد الكمبيوتر ، وكان أحدها مرتفعًا بالفعل ، فقد تكون هذه هي إجابتك. قم بتدوين المنطقة التي كانت مرتفعة بالفعل ثم أعد تشغيل الكمبيوتر وافتح مدير المهام مرة أخرى.

هذه المرة ، مع ذلك ، اختر علامة التبويب “العمليات”. قم بفرز القائمة حسب وحدة المعالجة المركزية أو الذاكرة أو القرص ، أيهما كان مرتفعًا بالفعل في المرة الأخيرة التي تجمد فيها الكمبيوتر ، واطلع على العملية التي تظهر في أعلى القائمة عندما يتجمد الكمبيوتر. يجب أن يخبرك هذا بالبرنامج الذي يعمل حتى تتمكن من إلغاء تثبيته أو تحديثه. تعرف على كيفية كشف العمليات التي تخبرك عن برامجك.

قد يكون لديك أيضًا برامج مخفية ، مثل الفيروسات ، مما يتسبب في حدوث مشكلات. تأكد من إجراء فحص باستخدام برنامج الأمان الخاص بك للكشف عن شيء لا ينبغي أن يكون هناك.

في الحالات التي يتجمد فيها جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء بدء التشغيل في الوضع العادي ، ولكن يتم تشغيله بشكل جيد في الوضع الآمن ، فقد تكون المشكلة عبارة عن برنامج يتم تحميله أثناء تسلسل التمهيد. استخدم برنامجًا مثل Autoruns  لتعطيل البرامج التي تبدأ عند بدء التشغيل بشكل انتقائي ومعرفة أي منها يسبب المشكلة.

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتجمد أثناء بدء التشغيل بغض النظر عن السبب ، وكان في نفس النقطة ، فقد تكون المشكلة تلفًا في Windows ، أو مشكلة في الجهاز. هناك طريقة سريعة لمعرفة ذلك وهي الحصول على قرص مضغوط مباشر لنظام تشغيل آخر ، مثل Linux Mint أو Tails ، والتمهيد باستخدام ذلك.

إذا قام نظام التشغيل الآخر بالتمهيد على ما يرام ، فمن المحتمل أنك تبحث عن مشكلة في Windows وقد تحتاج إلى  إعادة التثبيت . بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون Windows 10 (و 8) ، فإنه يحتوي على ميزة Refresh / Reset التي من المفترض أن تعيد Windows إلى حالة المصنع. إنه ضمن الإعدادات >> التحديث والاسترداد >> الاسترداد. إذا كان Windows يواجه مشكلة في بدء التشغيل ، فيجب أن يظهر خيار الاسترداد أثناء التمهيد الذي يتضمن ذلك ، أو قد تضطر إلى استخدام قرص.

إذا واجه نظام التشغيل غير Windows مشكلة أيضًا ، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة على أجهزتك.

استكشاف أخطاء الأجهزة الأساسية وإصلاحها

غالبًا ما يشير جهاز الكمبيوتر الذي يتجمد في الوضع العادي والوضع الآمن ، أو مع نظام تشغيل آخر ، إلى وجود مشكلة في أجهزة الكمبيوتر. يمكن أن يكون محرك الأقراص الثابتة أو وحدة المعالجة المركزية المحمومة أو الذاكرة السيئة أو مصدر طاقة فاشل. في بعض الحالات ، قد تكون أيضًا اللوحة الأم ، على الرغم من أن هذا نادر الحدوث.

عادة مع وجود مشكلة في الأجهزة ، سيبدأ التجميد بشكل متقطع ، ولكن يزداد مع مرور الوقت. أو سيتم تشغيله عندما يعمل الكمبيوتر بجد ، ولكن ليس عندما تقوم بمزيد من الأشياء الأساسية. لحسن الحظ ، يمكنك إجراء بعض الفحوصات ومعرفة ما إذا كان الأمر كذلك.

استخدم برنامجًا مثل CrystalDiskInfo  للتحقق من بيانات SMART الخاصة بمحرك الأقراص الثابتة بحثًا عن علامات الفشل الوشيك. يمكن لبرنامج مثل SpeedFan أن يخبرك ما إذا كانت درجة حرارة معالج الكمبيوتر لديك تزداد سخونة ، أو إذا كانت الفولتية متقلبة ، مما قد يمثل مشكلة في مصدر الطاقة.

إذا كنت تريد التعمق أكثر ، يمكنك الحصول على قرص مضغوط تشخيصي مثل  قرص التمهيد Ultimate Boot من FalconFour . يحتوي على الكثير من الأدوات الأخرى لفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، بما في ذلك MemTest لوضع ضغط على ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر الخاص بك لمعرفة ما إذا كان يعمل بشكل جيد.

تعرف على المزيد من العلامات التي تشير إلى أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد يكون على وشك الموت.  إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك أحدث ، فقد يظل تحت الضمان ، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى الاتصال بالشركة المصنعة أو البائع.

بالنسبة لجهاز الكمبيوتر القديم ، عليك أن تقرر ما إذا كان إصلاحه أو استبداله أقل تكلفة. اكتشف في أي نقطة يجب أن تقلل من خسائرك.

الشرح العملي لحل مشاكل تجميد النظام

منذ أكتوبر 2017 ، تجمد Windows 10 أكثر من المعتاد. (وذلك عندما أصدرت Microsoft تحديث Fall Creators.)
لسوء الحظ ، تحدث حالات التجمد هذه بشكل عشوائي تقريبًا وبدون الكثير من التعليقات المفيدة. هذا ليس محبطًا فحسب ، بل يجعل من الصعب أيضًا استكشاف الأخطاء وإصلاحها. لكن الخبر السار هو أنه يمكن إصلاحه …

جرب هذه الإصلاحات

فيما يلي بعض الإصلاحات التي ساعدت المستخدمين الآخرين في حل مشكلة “ تجميد Windows 10 بشكل عشوائي ”. قد لا تحتاج إلى تجربتها جميعًا ؛ فقط اعمل في طريقك إلى أسفل القائمة حتى تجد ما يناسبك.

الطريقة الأولى: قم بتحديث برامج التشغيل الخاصة بك 

يمكن أن تكون مشكلة تجميد Windows 10 ناتجة عن برامج تشغيل قديمة. لذلك لإصلاح المشكلة ، يمكنك محاولة تحديث برامج التشغيل. إذا لم يكن لديك الوقت أو الصبر أو مهارات الكمبيوتر لتحديث برامج التشغيل يدويًا ،  فيمكنك القيام بذلك تلقائيًا باستخدام  Driver Easy .

سوف يتعرف Driver Easy تلقائيًا على نظامك ويعثر على برامج التشغيل الصحيحة له. لا تحتاج إلى معرفة النظام الذي يعمل به جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالضبط ، ولست بحاجة إلى المخاطرة بتنزيل برنامج التشغيل الخاطئ وتثبيته ، ولا داعي للقلق بشأن ارتكاب خطأ عند التثبيت.

يمكنك تحديث برامج التشغيل الخاصة بك تلقائيًا باستخدام الإصدار المجاني أو الإصدار الاحترافي من Driver Easy. ولكن مع الإصدار الاحترافي ، لا يتطلب الأمر سوى نقرتين ( وستحصل على الدعم الكامل وضمان استرداد الأموال لمدة 30 يومًا ):

1) قم بتنزيل برنامج Driver Easy وتثبيته من هنا

2) قم بتشغيل Driver Easy وانقر فوق Scan Now . سيقوم برنامج Driver Easy بعد ذلك بفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك واكتشاف أي مشكلات في برامج التشغيل. 

3) انقر فوق  الزر تحديث بجوار الجهاز لتنزيل الإصدار الصحيح من برنامج التشغيل الخاص به تلقائيًا ، ثم يمكنك تثبيت برنامج التشغيل يدويًا (يمكنك القيام بذلك باستخدام الإصدار المجاني). 

أو انقر فوق تحديث الكل  لتنزيل وتثبيت الإصدار الصحيح من جميع برامج التشغيل المفقودة أو القديمة على نظامك تلقائيًا (يتطلب ذلك إصدار Pro – ستتم مطالبتك بالترقية عند النقر فوق تحديث الكل).     

4) تحقق لمعرفة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يزال يتجمد بشكل عشوائي بعد تحديث برامج التشغيل. إذا استمرت المشكلة ، فأنت تعلم أنه لم يتم إلقاء اللوم على برامج التشغيل الخاصة بك ، ويجب عليك تجربة الإصلاح التالي.

الطريقة الثانية : امسح ملفات temp للكمبيوتر الخاص بك

إذا لم يكن لدى Windows مساحة كافية لتخزين الملفات المؤقتة ، فيمكن أن يبطئ أو حتى يتجمد. لذلك يجب عليك مسحها بانتظام.

1) على لوحة المفاتيح، اضغط على مفتاح Windows و R في نفس الوقت، ثم في شكل تشغيل، واكتب Run  و اضغط على أدخل . سيؤدي هذا إلى استدعاء Windows Explorer مع فتح مجلد Temp ،  ويعرض لك جميع ملفات temp على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. 

2) حدد جميع الملفات الموجودة في مجلد Temp وحذفها.

إذا كان نظام التشغيل Windows 10 لا يزال يتجمد بشكل عشوائي بعد مسح ملفاتك المؤقتة ، فجرّب الإصلاح التالي.

الطريقة الثالثة: ضبط الذاكرة الافتراضية الخاصة بك

الذاكرة الظاهرية هي في الأساس امتداد للذاكرة الفعلية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. إنها مزيج من ذاكرة الوصول العشوائي وجزء من محرك الأقراص الثابتة الخاص بك. إذا نفد جهاز الكمبيوتر الخاص بك من ذاكرة الوصول العشوائي عند تنفيذ مهمة مكثفة ، فسيقوم Windows بالغطس في الذاكرة الافتراضية لتخزين الملفات المؤقت. 

1) على لوحة المفاتيح ، اضغط على مفتاح Windows ومفتاح Pause / Break في نفس الوقت. ثم اختر  إعدادات النظام المتقدمة على اللوحة اليسرى.

2)  انتقل إلى علامة التبويب خيارات متقدمة ، ثم انقر فوق  الإعدادات . 

3) انتقل إلى علامة التبويب  خيارات متقدمة مرة أخرى ، واختر تغيير …  في قسم الذاكرة الافتراضية. 

4) التأكد من ” حجم الملف تلقائيا إدارة الترحيل لكافة محركات الأقراص “

5) حدد ويندوز الخاص بك بالسيارة (القرص الصلب أو القسم الذي يحتوي على تثبيت ويندوز على ذلك – عادة  C: ) ،  وإدخال الحجم الأولي وحجم الحد الأقصى للذاكرة الافتراضية الخاصة بك:

  • الحجم الأولي – تختلف هذه القيمة حسب جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا لم تكن متأكدًا من القيمة التي يجب استخدامها ، فما عليك سوى إدخال أي رقم موجود في الفئة الموصى بها . 
  • الحد الأقصى للحجم – لا تقم بتعيين هذه القيمة عالية جدًا. يجب أن يكون حجمه حوالي 1.5 ضعف حجم ذاكرة الوصول العشوائي الفعلية. على سبيل المثال ، يجب ألا يحتوي الكمبيوتر الذي يحتوي على 4 جيجابايت (4096 ميجابايت) من ذاكرة الوصول العشوائي على أكثر من حوالي 6144 ميجابايت من الذاكرة الظاهرية (4096 ميجابايت × 1.5).

بمجرد إدخال قيم الذاكرة الظاهرية ، انقر فوق ”  تعيين” ، ثم انقر فوق ”  موافق” للمتابعة.

إذا كنت لا تزال تواجه مشكلات مع Windows 10 معلقة بعد ضبطك ، فجرّب الإصلاح التالي.

الطريقة الرابعة: قم بتشغيل فحص الذاكرة

تعد بطاقة الذاكرة الخاطئة أحد أكثر الأسباب شيوعًا لتجميد الكمبيوتر. لذا قبل أن تستثمر في جهاز كمبيوتر جديد ، تحقق لمعرفة ما إذا كانت بطاقة الذاكرة الخاصة بك على خطأ. لدى Microsoft أداة مضمنة لمساعدتك في القيام بذلك.

1) على لوحة المفاتيح ، اضغط مع الاستمرار على مفتاح شعار Windows ؛ واضغط على R في نفس الوقت لاستدعاء أمر Run. اكتب mdsched.exe في مربع التشغيل واضغط على Enter .

2) إذا كنت تريد التحقق من وجود مشكلات على الفور ، فانقر فوق  إعادة التشغيل الآن وتحقق من المشكلات (مستحسن) . إذا كنت تريد التحقق لاحقًا ، فانقر فوق  التحقق من المشكلات في المرة التالية التي أقوم فيها بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بي .

3) سيتم إعادة تشغيل Windows بعد ذلك ، وسترى هذه الصفحة تعرض تقدم الفحص وعدد المرات التي سيتم تشغيلها على الذاكرة.

أنظر أيضا
طرق حل مشكلة شريط المهام لا يعمل ويندوز 10

و بهذا يكون فريق معلومة قد قدم لكم كيفية إصلاح مشكلة تجميد Windows 10 بشكل عشوائي. إلى اللقاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *