تقنية

كورسات لينكس للمبتدئين

هل تبحث عن أروع الدورات الفعالة بشرح مبسط لتتمكن من تعلم نظام اللينكس بعجالة؟
هل ترغب في التعرف على القواعد والأسس العاملة التي ينبتي عنها نظام التسغيل اللينكس؟
هل لديك طموح كبير، لتتعلم نظام اللينكس من نقطة الصفر إلى الإحترافية؟
هل تحب مجال الأنظمة التشغيلية، ولديك ميول لتعلم نظام اللينكس الإستخدامه بحترافية على حاسوبك؟
هل تبحث عن أروع كورسات والدورات الرائعة لتعلم التعامل مع نظام اللينكس؟

حقا أنت محضوض للغاية، الأنك في المكان الصحيح، حيث قمنا ببحث شامل عن مختلف الدورات التعليمية سواء عبر المواقع الإلكترونية، أو عبر منصات اليوتوب الغنية، بملايين من الكورسات التعليمية لأنظمة التشغيل اللينكس، واستحضرنا لكم أروع وأفضل الدورات والكورسات التي تتوافق مع المبتدئين من الدرجة الأولى، إذا ماعليك سوى متابعة المقال من أوله إلى أخره، حتى لا تفوتك أي معلومة سنعمل على شرحها وتوضيحها، بخصوص تعلم نظام اللينكس بدقة.

هناك العديد من الأشخاص يبحثون،  بشكل مستمر عن طريقة تعلم أنظمة التشغيل،  وخاصة نظام لينكس،  الأنه ينطوي على أهمية كبيرة،  ومميزات مذهشة لا تتواجد داخل الأنظمة الأخرى، نجد في مقدمتها،  أنه نظام مفتوح المصدر، ويتفور على قوة كبيرة، 

مما يجعله يتناسب مع أي جهاز من اجهزة الكمبيوتر بدون استثناء،  بصرف النظر عن الحماية الفعالة التي يقدم لكافة مستخدميه،  لكن بالرغم من ذلك،  لم يتربع على عرش الشهرة،  مثل نظام التشغيل للويندوز الذي يعتبر أكثر إستخداما على ملايين من أجهزة الحواسيب عبر العالم، 

كما ان أنظمة التسغيل Mac Os بدورها تحتوي على المراتب الأولى من حيث الإستخدام،  لكن نظام لينكس لا يتطلب منك إتباع العديد من الخطوات المملة والمزعجة لتثبيته وتفعيله داخل جهازك الكمبيوتر الخاص بك،  كما هو الحال بالنسبة الأنظمة الويندوز، 

أنضر أيضا:ما هو الفرق بين انظمة اليونكس واللينكس Unix- Linux

وإنما يتطلب منك الأمر فقط إدخال بعض الأكواد Termina بسهولة،  لتتمكن من تنفيد وظائفها على أكمل وجه،  ولهذا السأن سنتطرق خلال الأسطر الموالية من مقالنا هذا،  عن أروع وأفصل وأشهر الكورسات التي تحتوي على شرح مبسط وممبز،  لتعلم نظام التشغيل اللينكس من نقطة الصفر إلى الإحترافية وخلال فترة وجيزة جدا.

قبل أن نتعرف على أفضل الكورسات والدورات التعليمية، لتعلم نظام التشغيل اللينكس،  من المهم أن نتعرف في البداية على ماهو النظام اللينكس؟  وأهم المميزات المذهشة التي ينطوي عنها،  بصرف النظر عن أروع التوزيعات جنو لينكس linux Distros. 

نبدة عن نظام لينكس linux

دورة linux للمبتدئين


يعتبر نظام لينكس من أبرز انظمة التشغيل المتطورة والفعالة التي ظهرت خلال سنة 1991 ميلادية، من طرف الخبير المميز الفلندي لينوس تروفالدز Linus trovalds، لكن بعد مرور الزمن وتطور العالم التكنولوجي بطريقة ممتازة،  أصبح نظام لينكس المصدر الآساسي لملايين من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر بمختلف أنواعها وإصداراتها،  وذلك بفضل مميزاته المذهشة، 

نجد في مقدمتها،  قدرته على إدارة قواعد البيانات بطريقة غاية في الروعة،  بصرف النظر عن سهولة إستخدامه،  ومن أهم خصائصه الفريدة من نوعها التي نالت إعجاب ملايين من مستخدميه عبر العالم،  أنه نظام مفتوح المصدر،  مما ساهم في نتشار عدد مهول من النسخ المشابهة له، في العديد من الأمور،

أنضر أيضا:أفضل 14 محاكي اندرويد خفيف للالعاب

  وهي التي تسنى،  “بتوزيعات نظام لينكس Distribution،  والتي تنطوي على العديد من المعطبات والمميزات التي سنعمل على توضيحها خلال الأسطر الموالية،  إذا ماعليك سوى التخلي بقوة التركيز،  الأن هذا المقال مميز لكافة المبتدئين الراغبين في تعلم نظام لينكس من نقطة الصفر إلى الإحترافية. 

دمج نظام جنو Gnu مع نواة Linux

كتال تعليم linux بالعربي


هناك العديد من الأشخاص يعتقدون بأن مختصر لينكس هو الإسم الكامل للنظام،  هذا أمر خاطئ،  الأن الإسم الحقيقي والمتكامل لهذا النظام التكنولوجي المتطور والمميز،  هو جنو/لينكس،  خلال السنوات القديمة،  عمل خبير ريتشارد على إنجاز مشروع ضخم يكمن في صناعة نواة هيرد hurd،

لكن مع الأسف لكن لم يتفوق في إعداد النواة بشكل كامل،  مما جعل الخبير لينوس يبرهن على قدراته ومهاراته الفكرية والتكنولوجيا،  من خلال تأسييه لنواة لينكس، وقام بإخضاعها  لنواة هيرد hurd، وبعد تطور الزمن،  أصبح الإقبال على تطوير هذه النواة مهول،  من طرف فئات كبيرة من المتطورين في المجال التكنولوجي بشكل عام،  مما نتج عنه نظام التشغيل قوي وغاية في الروعة،  ألى وهو Gnu/linyx جنو/لينكس. 

أنواع توزيعات جنو/لينكس

شرح linux للمبتدئين


ينطوي نظام جنو لينكس،  على قسمين في غاية الأهمية،  يجب التعرف على تفاصيلها،  وعدم الإغفال عنها،  نجد في مقدمتها توزيعات المصدرية ثم تليها التوزيعات المبنية والتي تنطوي على شعبية كبيرة لدى ملايين من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر ومحبي عالم التكنولوجيا بوجه عام.

أولا:  التوزيعات المصدرية Binary Linux Distributions
يحتوي هذا النوع من التوزيعات على مكانة جيدة من حيث الإستخدام،  وتم تطويرها بدقة وحترافية من البداية إلى نهاية،  من الجميل بالذكر أنها العمود الفقري لكافة التوزيعات على الإطلاق،  وتنطوي في عمقها على ستة،  توزيعات،  نجدعلى رأيها،  Slackware/Gentoo/arch/OpenSuse/Debian. 

أنضر أيضا:افضل 16 موقع تحميل برامج كمبيوتر مجانا

ثانيا:  التوزيعات المبنية Source-Based Linux Distributions
يعتبر هذا الصنف من التوزيعات،  الأكثر إستخداما بقوة مقارنة بتوزيعات المبنية،  وتالسبب وراء ذلك،  هو خضوعها للعديد من التوزيعات الأخرى،  وقابليتها للتعديلات بدون قيود،  ومن أبرز التوزيعات المبنية نجد مايلي.

هناك توزيعة Ubuntu والتب تنبتي على توزيعة Debian.
كما ان توزيعة mint تنبتي على توزيعة Ubuntu.
ونجد أيضا توزيعة Manjaro المبنية عن توزيعة Arch. 

مميزات نظام جنو/لينكس

دورة linux للمبتدئين


ينطوي نظام  التشغيل جنو لينكس على العديد من المميزات والخصائص الشيقة والفريدة من نوعها،  التي تجذب عشاق عالم التكنولوجيا،  والراغبين في تعلم كورسات المنتور مجانا،  ومستخدمي أجهزة الكمبيوتر بدون استثناء،  لتنزيله وإستخدامه بكل اريحية،  إذا هيا بنا لنتعرف على أهم المميزات لنظام لينكس بدقة. 

أنضر أيضا:أقوى 12 دورات لتعليم الاختراق الأخلاقي بالعربية

  • يعمل نظام لينكس على إدارة قواعد البيانات ،بخفة هائلة لكافة أجهزة الحواسيب.
  • يحق لك الحصول على أي نوع من أنواع التوزيعات لينكس بالمجان.
  • يحتوي نظام لينكس على خاصية الإستقرار،  مما جعله الوسيلة الأروع لتشغيل الخوادم.
  • يدعم نظام لينكس جميع أجهزة الكمبيوتر بإمكانياتها الضعيفة.
  • يتعبر نظام لينكس من الأدوات الفعالة للمطورين في مجال البرمجة،  الأنه معزز بكميات عالية من لغات البرمجة.
  • ينطوي نظام التشغيل لينكس على قدرة هائلة قي محاربة الهجمات الفيروسية،  وعدم السماح لها بالوصول لحاسوبك أبدا.
  • يحتوي على سرعة فائقة،  ممقارنة بباقي الأنظمة التشغيلية الأخرى.
  • من أبرز مميزانه أنه مفتوح المصدر،  ويحق لك التعديل عليه بسهولة.
  • يعتبر نظام التشغيل لينكس،  من أهم الأنظمة المعمول بها بقوة في مجال الآمن المعلوماتي.
  • إن نظام التشغيل linuxمتاح بالمجان،  ومفتوح المصدر،  ويفتح أبوابه للجميع في كل وقت وحين،  كما أنه يضم ملايين من المطورين والمحترفين الذين يعملون باستمرار على تحديثه وتطويره. 

عيوب نظام Gnu/Linux

كورسات لغات

هناك بعض العيوب التي يحتوي عنها نظام التشغيل جنو/لينكس،  والتي يجب التعرف وأخد فكرة عامة عليها،  وهي كمايلي:

  • إن نظام التشغيل لينكس لا يحتوي على الشهرة البارزة، مما جعله قليل الإستخدام، وهذا أمر يزعج الكثير من المبتدئين الراغبين في تعلمه من نقطة الصفر إلى الإحترافية.
  • بما ان النظام مفتوخ المصظر، فهو معزز بكميات مهولة من النسخ المتشابهة،مما يجعل مختلف المستخدمين يشعرون بالتردد أمام ختيار التوزيعة المناسبة لهم.
  • العديد من البرامح الفعالة والقوية  لا تدعم نظام التشغيل لينكس، مثل برنامج الفوطوشوب، لكن لا داعي للقلق هناك العديد من البرامج للتعديل والتحرير تعمل على نظام ليمكس، لكن بجودة ضعيفة.
  • من المحتمل أن تجد بعض التعريفات داخل حاسوبك، لا تقبل إستخدام نظام التشغيل لينكس، وهذا ما يجعل الكثير المستخدمين يشعرون بالقلق والتعصب.
  • إن نظام التشغيل لينكس، ليس بسيط الإستخدام والتعلم كما يتقد البعض، فهو يتطلب منك الكثير من الوقت لتتعلم ضوابطه والأسس العامة التي ينبني عنها.

أفضل كورسات ودورات رائعة لتعلم نظام لينكس

تحميل كورسات

سنتعرف خلال الأسطر الموالية، على مجموعة من المعطيات والمعلومات  والدورات والكورسات الفعالة سواء باللغة العربية أو الأجنبية، و التي ستمهد لك الطريق، لتعلم نظام التشغيل لينكس من نقطة الصفر إلى الإحترافية، كما ستفتح لك المجال لمعرفة كيفية التعامل مع النظام بشكل حترافي، ناهيك عن تعلم طرق تنزيل وتثبيت توزيعات لينكس، وكيفية إستخدام موجه الأموار والعديد من الأشياء التي يبحث عنها ملايين من المبتدئين الراغبين في تعلم هذا النظام التكنولوجي المميز.

أنضر أيضا:تحميل كاسر البروكسي للكمبيوتر

دورة فيدورا fedora بالعربية
من أبرز الدورات الفعالة التي يعتمد عليها عدد كبير من المبتدئين لتعلم نظام فيدورا، بطرق غاية في الروعة، نظرا الأهميته في تطوير تناسق النظام بحترافية هائلة، ومن الجميل بالذكر أنها غنية بالعديد من المميزات الشيقة، التي ستجعل حاسوبك بعمل برشاقة، وستفتح لك المجال، للتعديل عليها بكل اريحية.

لتعلم نظام فيدورا، إستحضرنا لكم أروع دورة، يشرف على شرحها وتوضيحها الأستاد والخبير “محمد عيسى”، والذي يعتمد على شرح مبسط، سيجعلك تتعلم هذا النظام خلال فترة وجيزة،  حول كيفية التعامل مع نظام فيدورا وأنت مبتدئ، وطريقة تنيزله وتثبيه على حاسوبك، والعديد من الأمور المهمة.

تنطوي قناة الأستاد”محمد عيسى” على مايزيد عن 70 فيديو، عبر منصة اليوتوب، وتعتبر المصدر الأساسي لتعلم نظام التشغيل لينكس، لدى العديد من المبتدئين.

للإطلاع على كورسات تعلم نظام فيدورا أنقر هنا

ثانيا: دور تعلم نظام لبنكس بالعربية
من أروع الدورات الفعالة،  التي ستجعلك تتعلم القواعد والضوابط والأسس التي ينبني عنها نظام لينكس بسهولة،  نجد  الموقع الإلكتروني”المجمع”،  والذي يفتح مجاله لجميع المبتدئين المتحمسين للتعرف على كيفية التعامل مع نظام linux، من نقطة الصفر إلى الإحترافية، 

أنضر أيضا:Python من أجل Windows – تنزيل

بشكل ترديجي،  وبشرح جد مبسط من أبرز مميزاته أنه يدعم مختلف المستويات والقدرات بدون استثناء، بمجرد متابعة هذه الدورة بحماس وعزينة،  كن على يقين بأنك ستتربع على عرش الإحترافية خلال فترة وجيزة للغاية،  يصنف موقع “المجمع”،  من الدورات التدريبية الأكثر شعبية عبر شبكة الأنترنت.

للإطلاع على دورة” المجمع” أنقر هنا

ثالثا: دورة سطر الأوامر لينكس بالعربية

ستتمكن من خلال الدورة التدريبية على قناة اليوتوب، “وقف اونلاين”  التعرف على العديد من الحقائق والمعطيات المهمة،  لكيفية التعامل مع سطر الأموار،  داخل نظام التشغيل لينكس،  والتي لا يمكن الإستغناء عنها،  الأنها تشرف على تنزيل وإستخدام مختلف البرامج المتواجدة داخل حاسوبك الخاص،  ومختلف المهام المرتبطة بنوع التوزيعة،  ولكي تتفوق في التعامل مع نظام لينكس بطريقة ممتازة، يجب عليك فهم وضبط سطور الأوامر التي ينطوي عنها النظام.

تنطوب دورة تعلم سطور الأموار لنظام  التسغبل لينكس،  على أزيد من40 فيديو،  على قناة اليوتوب،  “وقف اونلاين”،  والتي تهدف لتبسيط الفكرة الأقصى درجة ممكنة، من طرف الأستاد عبد الرحمن عزت.

للإطلاع على دورة تعلم سطور الأوامر أنقر هنا.

رابعا:  دورة تعلم نظام kali linux باللغة العربية
من المميز أن منصة اليوتوب غنية بالمحتوى الرائع، الذي يفتح لك المجال للتعرف على كل ماتريد بسهولة،  ولهذا الشأن نجد كورسات فعالة بشرح مبسط،  على قناة oussama adil،  لتعلم مختلف الأدوات والأسس التي ينطوي عنها نظام kali linux، 

أنضر أيضا:أفضل برنامج في بي ان لعام – قم بحماية خصوصيتك على الأنترنت

من نقطة الصفر،  كما ان هذه القناة معززة بكميات عالية من الفيديوهات التي يصل مجموعها إلى 20 فيديو،  والتي من خلالها ستتمكن من التعامل مع نظام التشغيل لينكس بحترافية هائلة ودبون اي صعوبة.

للإطلاع على قناة oussama adil وتصبح محترف في التعامل مع نظام التشغيل لينكس أنقر هنا.

خامسا:  دورة لتعلم توزيعة start with kali linux باللغة الإنجليزية


صنفت توزيعة kali linux من أبرز وأروع التوزيعات التي ينطوي عنها نظام التشغيل لينكس،  نظرا للوظيفة الفعالة التي تقدمها داخل حاسوبك الخاص،  والمتمثلة في إختبار مجال الإختراق والتهكير، إن توزيعة kali linux غنية بكميات عالية من المميزات والخصائص المذهشة،

نجد في مقدمتها الوسائل والمعدات والأدوات المتعلقة بميدان الإختراق، التي ستفتح لك المجال للتعرف على القدرات الآمنية للعديد من المواقع  والتطبيقات ومختلف الأنظمة الإلكترونية،  مما جعله يتربع على عرش الشهرة لدى ملايين من مستخدمي عالم الأنترنت بدون استثناء. 

ولكي تتعرف على كيفية استخدام توزيعة kali linux داخل حاسوبك الخاص، ماعليك سوى اتباع الكورسات الفعالة والمهمة عبر الموقع الالكترزني “Udemy”،  الأنه ينطوي على شرح غاية في الروعة يتوافق مع قدرات كافة المبتدئين، 

أنضر أيضا:كيف تصبح هاكر؟ دليلك الشامل لدخول مجال الاختراق

كما أنه يوضح لك العديد من الأمور الهامة لتصبح من المحترفين في مجال الإختراق الأخلاقي Ethical Hacking،  من الجميل بالذكر أن دورة تعلم كيفية التعامل مع توزيعة kali linux،  تنقسم إلى 5 أجزاء،  ينطوي كل جزء على كميات هائلة من الفيديوهات،  الشيقة التي ترحب بك في عالم الأنظمة بشكل مميز وشيق للغاية. 

للإطلاع على موقع Udemyp أنقر هنا

سادسا:  دورة تعلم اوبنتو Ubuntu باللغة العربية


تحتوي توزيعة Ubuntu على مكانة مهمة لدى عدد كبير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر لمختلف إصداراتها،  الأنها تساهم في الحصول على أي خاصية داخل نظام التشغيل لينكس بسهولة تامة وبدون أي تعقيدات،  بصرف النظر عن تبسيط التعامل مع خدمات الحاسوب بدون استثناء، 

ولكي تتفوق في تعلم خصائصها وصوابطها والأسس المهنة التي تطووي عنها هذه التوزيعة الرائعة،  ماعليك سوى متابعة الكورسات التي يشرف على تقديمها وشرحها،  ” محمد السعيد”،  عبر منصة اليوتوب،  التي يبلغ مجموع الفيديوهات عنها،  15 فيديو.  ومن المميز أن السرح المتعمدة في هذه الدورة،  يتناسب مع المبتدئين بشكل خاص. 

للإطلاع على كورسات تعلم توزيعة Ubuntu،  من خلال قناة اليوتوب لمحمد سعيد،  أنقر هنا. 

سابعا: دورة هيا نحترف Debian باللغة العربية


مم أبرز المميزات الهائلة التي ينطوي عنها نظام التشغيل لينكس، أنه غني بالعديد من التوزيعات المتنوعة سواء من خيث الحوظة والدقة ونوعية الإستخدام وااتعامل معها، و التي تجعل العديد من الأشخاص في حيرة من أمرهم أمام ختيار التوزيعة المهمة والمناسبة الاستخدامتها

ويعتبر نظام Debian من أهم التوزيعات التي يتم إستخدامها لدى عدد مهول من أجهزة الكمبيوتر بمختلف إصدراتها، ولكي تصبح من المحترفين في التعامل مع هذا النظام، وتتعرف على طريقة تثبيته وتنصيبه على الحاسوب، وكيفية التعامل معه بسهولة، ماعليك سوى متابعة كورسات ” عرب جنو/لينكس”، والذي يعمل على شرح توزيعة Debian بطرق هائلة، ستمهدك مباشرة للإحترافية داخل مجال أنظمة التشغيل لينكس.

للإطلاع على قناة “عرب جنو/لينكس”، داخل منصة اليوتوب التي تنطوي على 10 فيديوهات، لا يتعدى حدها الأقصى 20 دقيقة، انقر هنا.

ثامنا: دورة تعلم توزيعة CentOS 7


تعتبر توزيعة CentOS 7 من أهم التوزيعات، التي حققت شعبية كبيرة، لدى عدد مهول من مستخدمي أجهزة الحواسيب، نظرا لسهولتها ومميزانها الفعالة، التي تمنحك الفرصة للتعامل مع خصائص نظام التشغيل لينكس بدون تعقيدات. إذا كنت متحمس لتعلم كيفية التعامل مع توزيعة CentOS 7، ماعليك سوى مشاهدة الكورسات التي يشرف على تقديمها وشرحها، محمد عيسى، على قناته اليوتوب، والتي تحتوي على تقييمات هائلة لدى كمية مهمة الأشخاص المبتدئبن.

ولمشاهدة دورة تعلم توزبعة CentOS 7 بطرق بسيط وشرح هائل، انقر هنا.

تاسعا: دورة Linux For Embedded Systems


تنطوي هذه الكورسات الفريدة من نوعها، على مكانة غاية في الأهمية، لفئة كبيرة من المبتدئين، نظرا للشرح المميز الذي تقدمه للمتدربين والراغبين في تعلم مختلف القواعد والأسس والتي تحتوي عنها أنظمة التشغيل لينكس.

يقدم أحمد العرباوي خلال قناته اليوتوب، مجموعة من التوضيحات والشروحات المهمة والبسيطة، لتعلم كيفية التعامل مع نظام لينكس بكل اريحية على حاسوبك الخاص، وبدون صعوبات.

لمشاهدة كورسات تعلم مختلف الأسس والقواعد العامة لالأنظمة التشغيل لنظام لينكس، أنقر هنا.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل كورسات لينكس للمبتدئين، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *