كم يساوي التريليون

ربما قد سمعت يوما في نشرة الأخبار أو في برنامج اقتصادي، أن تكلفة أحد المشاريع الاقتصادية الضخمة في العالم، قد كلفت ما يقارب تريليون دولار، فنحاول تحويل هذا الرقم الى العملة المحلية، لكننا للأسف لا نستوعب جيدا قيمة هذا العدد.

في أحد المواضيع التي كتبناها سابقا طرح أحد المتابعين سؤالا حول قيمة التريليون واختلافاته بين النظام الأمريكي والبريطاني/ الإنجليزي، لهذا قررنا في هذا المقال أن نجيب على هذا التساؤل، وأن نتعرف على قيمة التريليون، وكم يساوي التريليون بالنسبة للأعداد الأخرى، كما سنتعرف على عدد الأرقام التي يتكون منها التريليون بالنسبة لكلا النظامين.

إقرأ أيضا:

الطن كم كيلو ؟
من الأكبر الطن أم القنطار

هل الترليون كان يستعمل قديما؟

في الحقيقة هناك مجموعة من الأعداد لم يكن لها تسميات كما التسميات التي نطلقها عليها اليوم، وخصوصا عند العرب، فمثلا في الجزيرة العربية وحتى بعد قدوم الإسلام وبعد أن كان العرب يتعاملون بنظام المقايضة، تغير الأمر بعد ذلك، حيث ظهرت القطع النقدية أشهرها الدينار الذهبي والدرهم الفضي.
لكن السؤال كم كانت القيمة القصوى لهذه العملات؟ وبصيغة أخرى: هل كانت العملات تصل الى المليون أو الترليون في ذلك الوقت؟

الجواب هو لا، إن أقصى الأعداد التي كان العرب يتعاملون بها في تجارتهم، ليس مع العرب فقط، بل حتى مع غير العرب من الفرس والروم وغيرهم،، كانت أقصى الأعداد الذين يمكن أن يصلوا لها هي الألف 1000 ( 1+ ثلاث أصفار). لكن بطبيعة الحال كانو يتجاوزون هذا العدد الى مضاعفاته، فكانوا يتعاملون بالالف والمئة ألف 100.000 وتسع مئة ألف 900.000. لكن لم يكن في ذلك الوقت عدد يسمى المليون. فماذا كان يسمى المليون ومضاعفاته؟

كان العرب يطلقون على المليون، ألف ألأف 1000.000 على اعتبار أنه يتكون من ضعف أصفار العدد ألف، وبالتالي فالتسميات كانت تتوقف في ألأف، فيطلقون على المليون ألف ألف، وعلى المليار ألف ألف ألف، وما الى ذلك.

إقرأ أيضا:

كم قنطار في الطن
طن كم يساوي من متر مكعب
الرد على صباح الخير بالتركي

التريليون في النظام الحالي للأعداد

مع التقدم الكبير الذي عرفه العالم في جميع المجالات، ومع التطور التكنولوجي وتطور العلوم، أصبحت الحاجة ملحة للقيام بتطوير نظام العد، خصوصا حينما نريد مثلا قياس المسافات الماكروسكوبية، أو في نظام المال والاقتصاد، كما أن تزايد عدد سكان الأرض كان له وقع أيضا، حيث نستعمل اليوم العدد مليار لحساب عدد سكان الكرة الأرضية لكن التريليون عدد أكبر بكثير من المليار، إذ نستخدمه كثيرا في النظام المالي. فما هو التريليون؟ وهل هو موحد في كل أنحاء العالم؟ لكي نعرف قيمة التريليون وكم يساوي، لابد من أن نقارنه مع الأعداد الأخرى حتى نعرف حجمه.

يعد التريليون وحدة من وحدات العد التي نستخدمها لحساب الأشياء الكثيرة جدا، كالأموال مثلا أو الخلايا في جسم الإنسان أو غيرها، وتختلف كتابة التريليون، إذ لا يوجد تريليون موحد في العالم، وهذا يدخل في إطار نسبية الأعداد، ويختلف التريليون بشكل بارز بين نظام العد الأمريكي ونظام العد الإنجليزي. فما الفرق بينها؟

التريليون في نظام العد الأمريكي

يختلف التريليون في نظام العد الأمريكي عن باقي العالم، إذ نكتب إثنا عشر صفرا بعد واحد، ويسمى في النظام الأمريكي ألف مليار، على اعتبار أن مليار هو واحد أمامه تسعة أرقام. ونكتب التريليون بالأرقام في النظام الأمريكي على الشكل التالي.
1000.000.000.000 هذا هو التريليون في النظام الأمريكي. يكتب التريليون أيضا بصيغة رياضية على الشكل التالي. 1012.
1000.000.000 هذا هو المليار، وكما قلنا التريليون هو 1000 مليار.

التريليون في النظام الإنجليزي

على عكس النظام الأمريكي، يكتب التريليون في النظام الإنجليزي بطريقة مختلفة، وغالبية الدول عبر العالم تسير على النظام الإنجليزي. يتكون التريليون في النظام الإنجليزي من ثمانية عشر صفرا بعد واحد أي ثلاثي المليون، أي مليون مرفوعة بالأس 3 ( 1000.0003 ).
ويمكن كتابتها كاملة على الشكل التالي: 1000.000.000.000.000.000
وتكتب بصيغة رياضية مختصرة على الشكل التالي: 1018.

إن الاختلاف في الأعداد من نظام لآخر أو من دولة لأخرى هو ما يجعل مسألة التمييز بينهما واستعمالهما في العد المحلي أمرا صعبا للغاية.

إقرأ أيضا:

100 يورو كم بالسعودي
أكبر دولة إفريقية
دعاء لحفظة القرأن

اختلافات أخرى بين النظام الأمريكي والإنجليزي

ليس الاختلاف الوحيد بين النظام الأمريكي والإنجليزي يكمن في مسألة التريليون فقط، بل هناك اختلافات عديدة بين النظامين.
مثلا إذا أخذنا وحدة الطن والتي هي وحدة قياس الوزن أو الكتلة، تختلف هي الأخرى بين النظام الأمريكي والإنجليزي حينما نحولها للباوند، إذ يساوي الطن الأمريكي 2000 باوند أمريكي، بينما الطن الإنجليزي2242 باوند إنجليزي.
الأمر الأخر الذي يجسد هذا الاختلاف بين النظامين هو العدد مليار، إذ أن مليار الذي نعرفه جميعا أي واحد أمامه تسع أصفار ( 1000.000.000 ) يسمى في النظام الإنجليزي بليون، بينما في باقي الدول يسمة مليار،
أما البليون في الأنظمة العالمية غير النظام الأمريكي فهو واحد أمامه إثنا عشر صفرا ( 1000.000.000.000 ).

خلاصة:

  • التريليون:
    • في النظام الأمريكي: 1000.000.000.000. 1012.
    • في النظام الإنجليزي: 1000.000.000.000.000.000. 1018.
  • البليون:
    • في النظام الأمريكي: 1000.000.000
    • في النظام الإنجليزي والعام: 1000.000.000.000

من هنا يمكن أن نخلص الى القول أن الأعداد مثلها مثل باقي الوحدات الأخرى كوحدات الوزن أو الحجم أو الطول أو غيرها تبقى نسبية دائما وتخضع لنسبية الكون وتغيره، كما قال ألبير أينشتاين في نسبيته أنه لا يوجد شيء مطلق بل كل شيء نسبي ولا يمكن النظر اليه إلا بنسبته لشيء آخر.

شاهد أيضاً

تحميل برنامج Vault مهكر 6.9.00 أقوى تطبيق لإخفاء الملفات والوسائط

تحميل برنامج Vault مهكر 6.9.00 أقوى تطبيق لإخفاء الملفات والوسائط

تحميل برنامج Vault مهكر 6.9.00 أقوى تطبيق لإخفاء الملفات والوسائط من الأشياء التي يبحث عنها …

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] أيضا:كم يساوي التريليونأضرار القرنفل مع […]