كم قنطار في الطن

  1. وحدات القياس القديمة والحالية
  2. استخدامات وحدات القياس
  3. هل الوحدات الجديدة تتوخى دقة النتائج؟
  4. ما هو الطن؟
  5. كم يساوي الطن من كيلو/ باوند؟
  6. ما هو القنطار؟
  7. كم يساوي القنطار؟
  8. مقدار القنطار الحقيقي
  9. كم قنطار في الطن؟
  10. طريقة التحويل من الطن الى القنطار
  11. جدول بعض التحويلات من الطن الى القنطار
  12. تحويلات القنطار الى الوحدات الأخرى

لطالما كنا في أمس الحاجة لمعرفة التحويلات من وحدة لأخرى، لأننا غالبا ما نحتاج الى ذلك، سواء في معاملاتنا اليومية، أو التجارية، أو في المراحل الإبتدائية من الدراسة، لكن هذه التحويلات لا تنحصر في هذه الإستعمالات فقط، بل تستعمل على نطاق أوسع وتدرس كعلوم قائمة بذاتها، لما لها من أهمية.

اليوم سنتعرف على وحدتين أساسيتين من وحدات القياس التي طالما سمعنا بها، لكننا لا نعرف قيمها الأصلية واستعمالاتها. اليوم سنتعرف على هذه الوحدات وسنشرحها بالتفصيل من خلال الجواب على السؤال التالي:

كم قنطار في الطن؟

الجواب 7 قناطر

وحدات القياس القديمة والحالية

لقد  اختلفت وحدات لقياس بين القديم والحاضر، في القديم  كان الناس يستخدمون مجموعة من المقاييس من أجل معرفة كتلة الأشياء ووزنها، وضبط المعاملات بين الناس، ومع مرور الوقت ظهرت مقاييس أخرى، بفعل الحاجة الى مقاييس أكثر دقة من سابقتها، على اعتبار أن المقاييس القديمة لم تكن دقيقة بما يكفي، الشيء الذي دفع الى إيجاد مقاييس أكثر دقة، ومن الأشياء التي أدت الى ابتكار مقاييس دقيقة هي الأبحاث العلمية التي لا تقبل الوزن التقريبي بل تتوخى التدقيق في التجارب من أجل صحتها وعدم حدوث اختلالات في النتائج. من بين المقاييس التي كانت تستخدم في القديم نجد، الصاع والقنطار لتحديد الوزن، ثم الشبر، الذراع، الخطوة لقياس الطول، وغيرها من المقاييس، أما المقاييس التي ظهرت بعد ذلك، نجد على سبيل المثال وحدة الطن والكيلوغرام  والباوند بالنسبة للأوزان، والمتر والكيلوميتر لقياس الأطوال والمتر مربع لقياس المساحة ، وغيرها من المقاييس الأكثر دقة من التي كانت تستخدم في السابق. وهناك من المقاييس التي استخدمت في القديم ولا زال جاري بها العمل حتى وقتنا الحاضر.

استخدامات وحدات القياس

كانت المقاييس تستخدم في القديم في من أجل تسهيل نظام المقايضة،  أي المبادلات التجارية، التي كانت تتم في المجال الإقتصاي، سواء تبادل سلعة بسلعة، أو التبادل في القطاني والمحاصيل الزراعية، ففي القديم لم يكن التعامل بالعملات النقدية لأنها لم تكن قد ظهرت بعد. أما في وقتنا الحاضر فلوحدات القياس استخدامات لا يمكن حصرها في شيء واحد، بل تستخدم على نطاق واسع جدا سواء في أمور الحياة اليومية، أو في الأبحاث العلمية أو الطبية وحتى الكوسمولوجية.

هل الوحدات الجديدة تتوخى دقة النتائج؟

رغم اختراع وحدات جديدة للقياس أكثر دقة، إلا أن هذه القياسات قد تختلف قيمتها من بلد لاخر إذا تحدثنا بمنطق النسبية، حيث لا شيء مطلق بما فيها الأوزان، رغم دقتها، فعلى سبيل المثال تختلف قيمة الطن بالنسبة للباوند بين الولايات المتحدة وبريطانيا، فنجد أن 1 طن في بريطانيا يساوي 2240 باوند بريطاني، أما 1 طن في الولايات المتحدة الأمريكية يساوي 2000 باوند أمريكي. بمعنى أن نفس الوزن ليست له نفس النتيجة، هذا فقط مقارنة بين دولتين، ناهيك عن باقي الدول  الأخرى، بالرغم من أن هناك توافق بين بعض الدول.

ما هو الطن؟

يعتبر الطن من وحدات القياس الشائع استعمالها، وهو وحدة لقياس الأوزان، نقول الأوزان ولا نقول الكتلة، على اعتبار أن الأوزان هي التي تتغير أما الكتلة فهي ثابتة، هذا بالنسبة للتفسير العلمي، بالرغم من أننا نستعمل المصطلحين كتعبير عن نفس الشيء في الكلام العامي والمتداول، لكن في حقيقة الأمر هناك اختلاف كما ذكرنا. يرمز للطن بالرمز t ويكتب بالإنجليزية  tonأو tonne، وبنطق بنفس النطق في مجموعة من دول العالم، يعتبر الطن من أثقل الوحدات التي نقيس بها الوزن، كما يعتبر كذلك وحدة لقياس الحجم،

كم يساوي الطن من كيلو/ باوند؟

يساوي مقدار الطن الواحد بالنسبة للكيلو غرام 1000 كيلوغرام، هذا بالنسية للوزن الشائع، المتداول بين العامة، أما الطن الواحد بالنسبة للباوند كما ذكرنا سابقا فقد يساوي 2240 باوند بريطاني و 2000 باوند أمريكي، من هنا نلحظ نسبية هذه الوحدات بما فيها الطن والكيلو والقنطار واختلاف نتائجها من حيث التحويلات.

ما هو القنطار؟

القنطار من المقاييس القديمة التي استعملت في مجال المبادلات وكان يستخدم في القديم كأعلى كمية في وزن الأشياء، فهو معيار للكثرة، وقد ورد ذكر القنطار في القرآن الكريم في صيغتي الجمع والمفرد، حيث ذكر في صيغة المفرد في سورة  النساء الآية 20 في قوله تعالى: “وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ  قِنْطَارًا  فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا”، ويقول تعالى أيضا في صورة آل عمران الآية 75 ” وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ  بِقِنْطَارٍ  يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ”  وذكر أيضا في صيغة الجمع في سورة آل عمران الآية 14 في قوله تعالى “زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة”. وقد دلت كلمة قنطار في هذه الآيات في صيغتيها المفرد والجمع، على الكثرة، وبالضبط الكثرة في المال، فأكثر ما يمكن أن يصل إليه المرء في ماله هو القناطر.

كم يساوي القنطار؟

اختلف وزن القنطار بالمقارنة مع وحدات القياس الأخرى مع اختلاف الأزمة والأمكنة، حيث نجد أن قيمته تتغير من بلد لآخر، ومن استعمال لآخر، فنجد مثلا أن وزن قنطار من القطن ليس هو نفس وزن قنطار من البصل. نجد في بعض الدول مثل مصر والسودان الى حدود الآن، أن قنطار من القطن مثلا قبل تخليصه وفصله عن البذور يساوي تقريبا 150 كيلوغرام، أما بعد تخليصة من بذوره فيساوي تقريبا 45 كيلوغرام، أما قنطار البصل فيساوي هو الآخر ما يقارب 45 كيلوغرام

مقدار القنطار الحقيقي

 اختلف الناس منذ القديم في تحديد وزن القنطار ومقداره وهل هو ثابت أم متغير، خصوصا عند العرب الذين عرفوا هذه الوحدة وتعاملوا بها بكثرة في مبادلاتهم التجارية. كان أول من حدد مقدار القنطار هو الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك في الحديث الذي رواه كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم “القنطار ألف ومئتا أوقية” واتفق على هذا القول عبد الله بن عمر، ومعاذ بن جبل. أما بالنسبة للمذهب الحنفي فقد أجمعوا على تحديد قيمة القنطار في 149,76 كيلوغرام. لكن بعد ذلك تم الاتفاق بشكل جماعي في تحديد وزن القنطار وأجمعوا على أن قيمته هي 143,8 كيلوغرام، وهذا هو المتعارف عليه والمعمول به في وقتنا الحاظر.

 كم قنطار في الطن؟

كما قلنا سابقا، فإن وزن القنطار قد يختلف في استعماله، وكذا في تجويلاته الى الوحدات الأخرى. إذا أردنا معرفة وزن القنطار بالنسبة للطن، على اعتبار أن 1 طن يساوي 1000 كيلوغرام، و1 قنطار يساوي 143,8 كيلوغرام، فإن 1 طن يساوي 6,95 قنطار أي تقريبا 7 قناطر وهو المتفق عليه اليوم بين جمهور الناس

طريقة التحويل من الطن الى القنطار

لتحويل وزن شيء ما من الطن الى القنطار، لا نحناج الى كثير من الوقت والذكاء، بل إن الأمر في غاية البساطة.

سنقوم بقسمة وزن 1 طن على اعتبار أنه يساوي 1000 كيلو على وزن 1 قنطار على اعتبار أنه يساوي 143,8 كيلو

143,8÷1000= 6,95، أي تقريبا 7 قناطر

وبالتالي 1 طن يساوي 7 قناطر، وهذا هو المعمول به حاليا

جدول بعض التحويلات من الطن الى القنطار

كما قلنا لتحويل الطن الى القنطار أو العكس فإننا نحتاج الى الى وزن هاذين الكتلتين بالكيلوغرام.
1 طن يساوي 1000 كيلوغرام
1 قنطار يساوي 143,8 كيلوغرام
للقيام بعملية التحوبل، ما علينا سوى قسمة وزن الطن بالكيلو على وزن 1 قنطار بالكيلو أيضا، كما يوضح الجدول التالي:

الطن طريقة التحويل القنطار
1 طن= 1000 كيلو 143,8÷10000 =7 تقريبا
2طن =2000 كيلو 143,8÷2000 =14 تقريبا
5 طن=5000 كيلو 143,8÷5000 =35 تقريبا
10 طن = 10000كيلو 143,8÷10000 =70 تقريبا
20 طن=20000 كيلو 143،8÷20000 =139 تقريبا
50 طن=50000 كيلو 143,8÷ 50000 =348 تقريبا

كما نلاحظ بأن الأرقام التي تحصلنا عليها -بعد القيام بعملية التحويل، ومعرفة كم في الطن من قنطار من خلال مقادير-، مختلفة ليست دقيقة قطعيا، ولكن تقريبية ويمكن اعتمادها.

تحويلات القنطار الى الوحدات الأخرى

1 قنطار = 316 باوند

1 قنطار = 1200 أوقية

1 قنطار = 100 رطل

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا تحميل تطبيق …

Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] كم كيلو هل فيروس كورونا مصطنعكم قنطار في الطنالديب ويب الحوت الازرقالغرفة الحمراء الديب […]

trackback

[…] كم قنطار في الطنطن كم يساوي من متر مكعبالرد على صباح الخير بالتركي […]