أسئلة وأجوبةاسلام

كم باقي على رمضان 2024

شهر رمضان هو أحد أشهر السهنة الهجرية في الإسلام، وهو الشهر التاسع هجري في تقويم السنة القمرية. شهر رمضان هو الشهر الذي يأتي بعد شهر شعبان، والشهر الذي يأتي بعد رمضان هو شهر شوال.

يتميز شهر رمضان بقيمة كبيرة عند المسلمين، فهو ليس مثل الشهور الأخرى في السنة، بل هو شهر يتميز بالعديد من الفضائل التي خصها الله تعالى بهذا الشهر، فهو شهر الصيام، والصوم/ والصوم ركن من أركان الإسلام الخمس، فهو الركن الخامس من أركان الإسلام والتي هي ” شهادة الا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا.

في هذا المقال سوف نتعرف على كم يوم تبقى على رمضان، من أجل بدء العد التنازلي، ستجد في الاسفل ايضا تاريخ حلول شهر رمضان 2021 ومتى سينتهي، باليوم والشهر.

في شهر رمضان عند المسلمين، يصوم الناس عن الأكل والشرب وقول الفواحش وغيرها، فالصوم في الإسلام يتم تعريفه بأنه الإمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، بنية التقرب إلى الله تعالى.

متى يكون شهر رمضان

عدد أيام شهر رمضان هي ثلاثون يوما، وبيدأ الصوم في اليوم الأول من الشهر، إذ يتم مراقبة هلال شهر رمضان يم التاسع والعشرين من شهر شعبان، وعند ثبوت رؤية الهلال، يكون اليوم التالي هو أول يوم شهر رمضان، الذي سيكون يوم صوم.

أما في حال لم يثبت رؤية هلال شهر رمضان في يوم 29 شعبان، فإن الصوم لن يكون في اليوم التالي، بل يكون في اليوم الذي يليه، وهكذا تكتمل أيام شهر رمضان حتى آخر يوم في الشهر.

بعد انتهاء شهر رمضان، وبعد آخر يوم في الشهر، يتوج شهر رمضان بأحد الأيام العظيمة عند المسالمين، وهو يوم عيد الفطر. يكون عيد الفطر بعد انقضاء شهر رمضان مباشرة، وهو أول أيام شهر شوال، إذ يفطر المسلمون في هذا اليوم بعد شهر من الصيام، ويتم مباركة العيد وزيارة الأقارب والأحباب وإحياء صلة الرحم، إلخ.

اقرأ أيضا:
صيغة إهداء ثواب قراءة القرآن للميت

موعد شهر رمضان

من المهم جدا التعرف على موعد شهر رمضان قبل حلوله بوقت طويل وكم باقي على رمضان، وذلك لبدأ العد لحلول هذا الشهر الفاضل. وترجع أهمية معرفة تاريخ شهر رمضان إلى كون هذا الشهر ليس ثابنا، أي لا يأتي في نفس التوقيت الميلادي كل عام، بل يختلف من عام لآخر، لذا من الضروري التعرف على كم يوم بقي على شهر  رمضان .

بالنسبة لتاريخ حلول شهر رمضان لسنة حسب التقويم الميلادي، فمقرر أن يكون يوم:

  • الإثنين 12 أبريل
  • سيمتد شهر رمضان إلى غاية يوم الأربعاء 12 ماي .

كم بقي على رمضان ؟

إذا اعتبرنا من اليوم الذي ينشر فيه هذا المقال وهو يوم 25 يناير ، فإن شهر رمضان وتاريخ شهر رمضان كما قلنا سيكون هو : يوم الاثنين 12 أبريل. إذن، بقي على  رمضان

77 يوم
سبعة وسبعون يوم

بدءا من اليوم وهو يوم 25 يناير 2021، يعني كلما زادت الايام ينقص يوم على رمضان .

مثلا:

  • 26 يناير 2021: يستبقى 76 يوم
  • 27 يناير 2021: سيتبقى 75 يوم
  • 28 يناير 2021: سيتبقى 74 يوم

وهكذا كلما ازداد يوم في هذه السنة، قل يوم عن موعد رمضان

اقرأ أيضا:
بشرى استجابة الدعاء
دعاء الحفظ من كل شر

فضائل شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر الرحمة والغفران وهو شهر الفضائل بامتياز، إذ يعد شهر الصيام والقيام والتقرب إلى الله بالقول والعمل، وقد ميزه الله تعالى عن غيره من الاشهر بمجموعة من الفضائل نذكر من بينها:

شهر نزول القرآن

شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لقوله تعالى: ” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”، فهو الشهر الذي يكثر فيه المسلم بقراءة القرآن والتضرع إلى الله تعالى يقبول الاعمال. الصالحة، إذ تكون فيه صلاة التراويح التي تقام طيلة الشهر بعد صلاة العشاء، ويتم ختم القرآن الكريم كاملا خلال هذا الشهر.

فيه ليلة خير من ألف شهر

توجد في شهر رمضان ليلة، فضلها عند الله خير من ألف شهر وهي ليلة القدر، قال تعال ” إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر”. فليلة القدر هي ليلة عظيمة عند الله وقد جعلها تعالى في شهر رمضان للدلالة أيضا على عظمة هذا الشهر.

الإحساس بالفقراء والمساكين

هناك بعض الفضائل الدنيوية لشهر رمضان، وليس فقط الفضائل الدينية، إذ أن شهر رمضان يتم التقرب فيه إيضا إلى الفقراء بالصوم، إذ يزداد لدى المسلم الإحساس بالجوع الذي يمكن أن يحس به الضعفاء والمساكين طيلة السنة، وها الأمر يدفع المسلم إلى الإكثار من الصدقة ومساعدة المحتاجين في هذا الشهر.

هناك مجموعة من الفضائل الأخرى لشهر رمضان مثل أنه شهر العتق من النار وشهر قبول توبة العبد، بالإضافة إلى كونه شهر تكفير الذنوب والمعاصي.

اقرأ أيضا:
علاج المشاكل الزوجية بالقران
الإلحاح في الدعاء للزواج من شخص معين

استنتاج:

كانت هذه أهم المعلومات فيما يخص كم باقي على رمضان 2021 وموعد شهر رمضان 2021، بالإضافة إلى يوم بدء رمضام ويم انتهائه، ومجموعة من المعلومات الأخرى. أرجو أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات، إذا كان لديك اي اسئلة أخرى، اتركها في قسم التعليقات.

السلام عليكم.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments