كم اسبوع في السنة

العديد من الناس يجدون صعوبة في حساب عدد اسابيع السنة وكم اسبوع في السنة، وذلك لأن هذا السؤال غير متداول ولا يتم السؤال عند كثيرا، ليس مثل عدد اشهر السنة أو عدد أيام السنة التي تجد أغلب الناس يعرفونها.

في هذا المقال سوف جد الجواب عن سؤال كم اسبوع في السنة، حسب التقويم الميلادي او ما يسمى بالجريجزري، ستجد أيضا في الاسفل معلومات مهمة، حول اصل تسمية السنة الجريجورية، ومعنى السنة الكبيسة، إلخ.

تابع معي.

قبل أن نبدأ في الموضع، ادعوك للاطلاع على بعض المواصيع السابقة ذات صلة بهذا الموضوع، والتي من الضروري انها ستنفعك كثيرا، وستحتاج إليها في وقت ما.

اقرا أيضا:
الحركة الدورانية
ترتيب فصول السنة

السنة الميلادية

السنة الميلادية هي السنة التي تقوم على ما يسمى بالتقويم الميلادي أو التقويم الجريجوري، وهناك من يسميه التقويم المسيحي أو الغربي، إذ يرجعون أصل السنة الميلادية إلى مولد المسيح عيسى عليه السلام، لدلك تسمى السنة الميلادية، نسبة إلى ميلاد عيسى.

السنة الميلادية هي السنة المعتمدة في جل دول العالم، بالرغم من أن هناك تقويمات أخرى أو سنوات أخرى، مثل التقويم الهجري عند المسلمين، أو السنة الامازيغية، عند الأمازيع، او التقويم اليوناني واليهودي، لمن يبقى التقويم الميلادي أو الجريجوري هو التقويم المتعامل به في أغلب دول العالم.

من وضع التقويم الميلادي

الجميع يظن بان السنة الميلادية تبدأ عند ميلاد المسيح، وهناك من يرجع بداية السنة الميلادية إلى موت أو صلب المسيح، إذ ان هذا الامر فيه بعض الغموض والالتباس.

ويرى بعض المؤرخين بأن واضع التقويم الميلادي هو الراهب الروماني “ديونيسوس المفسر” المعروف بـ “ديونيسوس الصغير”.

اقرأ أيضا:
التقويم الدراسي 1441

من أين جاءت تسمية التقويم الجريجوري.

هذه التسمية ونسبتها إلى السنة الميلادية، ترجع إلى القرن السادس عشر ميلادي، والجريجوري، نسبة إلى جريجوريوس الثالث عشر بابا روما آنذاك، غذ قام هذا الأخير بتعديلات في السنة الميلادية، وهو من وضع نظام الكبس (السنة الكبيسة)، لتصبح السنة الميلادية على الشكل المعروفة عليه اليوم.

كم عدد أيام السنة الميلادية.

المعروف أن عدد أيام السنة الميلادية هي 365 يوم، لكن في بعض السنوات يتغير عدد أيام السنة، ما الاصل في هذا التغير؟

كما هو معروف فإن السنة الميلادية هي سنة شمسية، أي مرتبطة بالشمس، وتكتمل السنة الميلادية، عندما تكمل الأرض دورة كاملة حول الشمس.

لا تقوم الأرض بدورة كاملة حول الشمس في 365 يوم بالضبط، بل إن عدد الأيام التي تقوم فيه الأرض بإكمال دورة كاملة حول الشمس هو 365.2422، وهذا الامر هو ما يعطينا أنواع السنوات الشمسية، أقصد السنة البسيطة والسنة الكبيسة.

اقرأ أيضا:
طن كم يساوي من قنطار
قنطار بصل كم يساوي من كيلو

ما الفرق بين السنة البسيطة والكبيسة؟

تكون السنة بسيطة حينما تكون عدد أيام السنة هي 365.2422، ونقول في هذه الحالة ان عدد ايام السنة ي 365 يوم، وهذه هي السنة العادية التي تسمى السنة البسيطة.

أما السنة الكبيسة، فلا تكون كل عام، بل تكون السنة الكبيسة كل أربع سنوات. لماذا؟ لما أن السنة البسيطة تتكون من 365.2422، فإننا نقوم بجمع الأرقام بعد الفاصلة وعند جمع هذه الأرقام في أربع سنوات نحصل على يوم كامل.

يعني هذا أن كل أربع سنوات يزداد يوم كامل على الأيام العادية التي هي 365.، وبالتالي في كل أربع سنوات تكون لدينا سنة عدد أيامها 366 يوم وهذه هي السنة الكبيسة، أي التي تتكون من 366 يوم.

كم أسبوع في السنة الميلادية؟

عدد أسابيع السنة الميلادية - موضوع

المعروف هو أن عدد ايام الاسوع هي سبعة ايام، وعدد أيام السنة البسيطة كما قلنا هي 365 يوم، كما أن الشهر يتكون من أربع أسابيع ويومين، إذا اعتبرنا ان شهور المكونة من 30 يوم، لأن بعض الاشهر تتكون من 31 وبعضها من 29 وهو شهر فبراير.

إذا كمنا بعملية حسابية حول كم أسبوع في السنة، سوف نجد بأن السنة تتكون من اثنين وخمسون أسبوعا بالكمال والتمام.

وبالتالي الجواب على هذا السؤال هو

عدد أسابيع السنة الميلادية هي: 52
اثنين وخمسون أسبوع

عدد أشهر السنة الميلادية

قد يكون هذا السؤال من ابسط الاسئلة، لأن طفل صغير يمكن ان يعرف كم شهر في السنة، وإذا كنت لا تعرف، فربما أنت لا تعيش في القرن 21 وفي سنة 2021 J

عدد أشهر السنة الميلادية كما هو معروف هي 12 اثنا عشر شهرا، تبدأ من شهر يناير وتنتهي بشهر دجنبر. وتريبها حسب التسميات في الوطن العربي كالتالي:

يناير> فبراير> مارس> أبريل> ماي> يونيو> يوليوز> غشت> شتنبر> أكتوبر> نونبر> دجنبر>

ملحوظة:
تختلف هذه التسميات في الشرق الأوسط والدول العربية الاخرى.

اقرأ أيضا:
شهر جون كم؟

ترتيب فصول السنة الميلادية

عدد فصول السنة الميلادية كما هو معروف أربعة، وهي الصيف، الشتاء، الخريف، الربيع.

بالرغم من أن الجميع يعرف عدد فصول السنة الميلادية، إلا أن معظم الناس لا يعرفون ترتيب فصول السنة وكذلك من متى يبدأ كل فصل، إذا كنت لا تعرف هذا الأمر ابق معي.

يمكن ترتيب فصول السنة الميلادية، بدءا من أول السنة أي من شهر يناير، وهذا الشهر هو أحد اشهر فصل الشتاء، إذا أول فصل في السنة هو فصل الشتاء، ثم يليه بعد ذلك فصل الربيع، ثم الصيف وفي الاخير فصل الخريف.

  1. يبدأ فصل الشتاء في 21 دجنبر من السنة التي تمضي، وينتهي في 21 أو 22 مارس من السنة الجارية.
  2. يبدأ فصل الربيع من 22 مارس من السنة الجارية، وينتهي في 21 من شهر يونيو من نفس السنة.
  3. يبدا فصل الصيف من 21 أو 22 من شهر يونيو، وينتهي في 21 من شهر شتنبر.
  4. يبدأ فصل الخريف في 22 من شهر شتنبر وينتهي في 21 من شهر دجنبر.

استنتاج:

كانت هذه اهم المعلومات المتعلقة بعدد اسابل السنة، وكم أسبوع في السنة، يمكن الاطلاع على المعلومات الأخرى إذا كنت تريد توسيع معارفك عن تاريخ السنة الميلادية أو معرفة الفرق بين السنة الكبيسة والبسيطة، كما يمكنك ايضا التعرف على ترتيب فصول السنة، ومتى يبدأ كل فصلن إلخ.

أرجو أن تكون هذه المعلومات مفيدة بالنسبة لك، وأن تكون قد استفدت منها وحققت ما كنت تبحث عنه. إذا ان لديك أي اسئلة اخرى حول هذا الموضوع او المواضيع السابقة، ما عليك سوى ترك اسئلتك في القسم الخاص بالتعليقات، وسنكون مسرورين بالإجابة عنها.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *