أسئلة وأجوبة

كلمات شكر للمعلم

كلمات شكر للمعلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إن من نعم الله علينا أن جعلنا نتصف بصفات تخلق المودة والرحمة وتزرع الأخوة بين الإنسانية جمعاء ومن ضمن هذه الصفات نجد كلمة شكر وتعد هذه الأخيرة من أعظم الكلمات وأجملها وأطيبها وأفضلها التي يحبها الإنسان لما لها من اثر داخلية وخارجية وإحساس بالراحة والطمأنينة عند سماعها رغم أنها كلمة بسيطة لكن معناها عظيم.

فالحمد لله الذي أمرنا بشكره واعتبره من أعظم فضائل هذا الدين وجعله من مكارم الأخلاق. فالشكر من أفضل الإجابات ردا على من يقدم لنا الإحسان وليس هناك أي كلمة تعادل كلمة شكر.

وقد جرت العادة أن يتعود الإنسان على مدحه وشكره والثناء عليه من الأشخاص الذين حوله فهذه كلمات بسيطة تجعل الإنسان واثق من نفسه فهي تقدير للتعب والجهد والإسرار على إكمال الطريق بكل ثقة وقوة. فالشكر كلمة مليئة بالحب والتقدير وأساسها الصدق والإخلاص وتقال لكل مبدع وانجاز.

وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع لابد من التطرق إلى محاور التالية .

إقرأ أيضاً: كلمه شكر لمعلمه تحفيظ القران الكريم

شكر الله على النعم

تعد كلمة شكر مرتبة من مراتب هذا الدين وقسم من أقسامه وقد أمرنا ربنا أن نشكره على النعم التي أنعمها علينا والشكر يكون بالقلب واللسان والجوارح ومن الآيات التي أمرنا الله بها أن نشكره نجد ما يلي قال تعالى.

1 _ يا أيها الذين امنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون الآية 172 سورة البقرة.

2 _ وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها وسنجزي الشاكرين سورة أل عمران الآية 145.

3 _ ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون سورة إبراهيم الآية 37 .

4 _ والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون سورة النحل الآية 78.

5 _ ولقد أتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فان الله غني حميد سورة لقمان الآية 12.

ومن هنا يمكن القول ان من واجب المسلم شكر الله تعالى على جميع النعم التي لا تعد ولا تحصى.وهناك العديد من الآيات والأحاديث النبوية تدل على شكر الله على النعم ولكن لا يسعنا المجال لذكرها كاملة.

إقرأ أيضاً: كلمات الشكر غاية في الروعة

شكر الوالدين

شكر الوالدين

لا شك أن الوالدين هم أولى الناس بالشكر بعد الله تعالى فهم الأقرب إلى الأبناء بالدم والقلب والروح وهم أحق الناس بالمحبة والشكر.قال تعالى:

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيراً* رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأوَّابِينَ غَفُوراً.سورة الإسراء الآيتين 23ـ 25

وقال ايضا. وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِير سورة لقمان الآية 14.

قال سبحانه وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنْ الْمُسْلِمِين سورة الاحقاف الآية 15. 

فمن واجب على كل مسلم ومسلمة طاعة الله والبر بالوالدين أي أن يحسن الشخص إليهما والإحسان يدخل فيه جميع أنواع الرعاية والعناية والحب والاحترام.

إقرأ أيضاً: كلمات وعبارات في عيد الحب

شكر المعلم

شكر المعلم

شكر المعلم

إلى كل معلم ومعلمة إلى كل من كان له جهد في عمله وعمل بحسن النية إلى كل قلب يحمل الخير للناس إلى كل مبدع تميز بإبداعه لكي يخرج الناس من ظلمات الجهل إلى نور العلم إلى كل معلم تميز بحسن سلوكه وتعامله يا من غرست الفضائل في الأبناء إليك بعض الكلمات .

_ أستاذنا الفاضل يعجز اللسان عن التعبير وتخجل عبارات الشكر لأنك اكبر منها.

_ لقد علمتنا أن للنجاح أسرار وان المستحيل لا يوجد وان الأفكار تحتاج إلى من يغرسها في عقولنا.

_ هنيئا لك على ما تحمله من رسالة وهنيئا لك الأجر والثواب عند الله تعالى.

_ أستاذنا الكريم فلك منا كل الفضل والحب والتقدير والاحترام.

_ أستاذي الفاضل إن بناء العقول اكبر وأفضل من بناء البيوت فدورك عظيم في بناء المجتمع فلك منا ألف تحية تقدير واحترام.

_ لا تتقدم وتتطور الأمم إلا بالتعلم فالمعلمون هم اللذين يثقفون المجتمع وينقلون معرفتهم للأجيال القادمة ولا يكون ذلك إلا بالمعلم المتمكن.

ختاما لما سبق يمكن القول أن مهما كتبنا في هذا الموضوع لا يمكن أن نشكر أساتذتنا بكلمات بسيطة فالمعلمون هم قادة الأمم وعلى أفكارهم تبنى المجتمعات وتتغير العقول وهنا نكون قد نهينا هذا نتمنى أن تكون فيه شيء من الاستفادة.

إقرأ أيضاً: كلام عن عيد ميلاد ابني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *