الحمايةمواقع

أهم الطرق والمواقع لكشف مصداقية المواقع الالكترونية

كشف مصداقية المواقع

أصبح هناك بحث هائل في الويب على أهم طرق و مواقع لكشف مصداقية المواقع، بعد أن انتشرت المواقع المزيفة و النصابة على مدى واسع، فقد يحتار المرء من موقع الكتروني، هل هو موقع حقيقي أم موقع مزيف؟ فليس من السهل دائما تصفح الويب، كيف تتجنب عمليات الاحتيال وبالتالي لا ترى حسابك المصرفي فارغا من تلقاء نفسه، أو أثناء التسوق من موقع ويب معين عليك التأكد قبل ذلك من مصداقيته إن كان حقيقي أو انه يمارس عملية احتيالية، فغالبا ما يبدو المشهد على الانترنيت وكأنه حقل به ألغام أرضية.

تنتشر عمليات التصيد الاحتيالي والمواقع النصابة تنتظر الضحايا المطمئنين للقيام بنقرة خاطئة أو تسليم بيانات حساسة عن غير قصد، فالانترنيت مليء بالمواقع المزيفة أو الاحتيالية، إنها حقيقة محزنة، فتطور الانترنيت جلب معه عددا من التطورات المريحة للغاية في طريقة التسوق والبنوك والتفاعل مع العالم من حولنا، إلا انه أنه أفسح المجال للمخاطر الجديدة و طرق جديدة للمجرمين لسرقة المطمئنين.

في هذا المقال سوف نساعدك على الكشف عن إن كان موقع الويب حقيقي أم انه مخادع واحتيالي، إليكم أهم الطرق والمواقع التي ستساعدك عن كشف مصداقية الموقع الالكتروني.

أهم الطرق التي ستساعدك في كشف مصداقية الموقع الإلكتروني

  1. تحقق من الإشعارات القانونية على موقع التاجر، الإشعارات القانونية ضرورية ومهمة، وهي تتكون من الاسم وتفاصيل الاتصال  ورقم Siret لمالك الموقع المعين، فإذا لم تعثر على الإشعارات الالكترونية فابتعد.
  2. الشروط العامة للبيع أو GTC، أي  موقع موثوق به يقدم لك في صفحته شروط البيع أو الاستخدام الخاصة به، والتي عادة ما تكون سلسلة مقالات يتم فيها شرح شروط السحب أو شروط الشحن أو حتى وقت التسليم والسعر.
  3. برتوكول https، فأول ما يجب أن تقوم به عند وصولك إلى موقع تجاري أو على شبكة اجتماعية هو النظر إلى إن كان هناك برتوكول https، فمن السهل العثور عليه، انه في أعلى شريط البحث، فان لم يظهر لك اختصار https على الصفحة، فاخرج وإلا سيتم سرقتك.
  4. الأخطاء الإملائية، يميل الموقع الزائف إلى وجود أخطاء إملائية أو نحوية ، فمن السهل معرفته فما عليك إلا القيام بجولة بالموقع والنظر جيدا، إذا بدا لك لغته مكسورة، عليك بالخروج منه.
  5. مكنة “من هو؟”، تتيح لك هذه الخدمة في الموقع معرفة الكثير عنه، وهو الأمر بسيط اكتب فقط whois + site name ، فإذا لم تجد أي معلومة عبر whois، فهناك احتمال كبير أن يكون الموقع الذي تزوره مزيفا.

قراءات المراجعة أو السمعة، قم بالبحث لقراءة مراجعة الأشخاص وأرائهم بالموقع، فإذا كان لهذا الموقع سمعة سيئة فالأشخاص الآخرين أكيد سوف يشاركونها في الانترنيت، آو عن طريق البحث عن المراجعات عن المواقع الخاصة بذلك كموقعي feefo و Trustpilot، لمعرفة إذا كان الموقع الذي تبحث عنه قد قام بالنصب عن أحدهم، ولكن رغم ذلك كن حذرا فقد يكون الموقع جديد وبالتالي يمكن أن تكون من الضحايا الأوائل لذلك مزيد من الحيطة، وفي هذا الايطار سوف نقدم إليك مجموعة من أفضل المواقع التي يمكنك أن تستعين بها .

أنظر ايضا
كشف المواقع النصابة ( معرفة المواقع المحتالة من المواقع الصادقة)

أهم مواقع كشف مصداقية المواقع الالكترونية

أهم المواقع الواقع المفيدة التي ستساعدك وتمنحك تفاصيل ومعلومات مهمة عن الموقع الذي تبحث عنه كتاريخ الموقع والدومين والسرفيرات وتصنيف الموقع والأمان وخلو الموقع من الفيروسات، إلى غير ذلك من المعلومات المهمة التي من خلالها سوف تتأكد من صحة الموقع الذي تشك فيه، فإليك أهم هذه المواقع التي سوف تقوم بفحص الموقع وتقدم لك تقرير عنه:

1. موقع scamadviser لكشف مصداقية المواقع

و لأنه أهم موقع لكشف مصداقة المواقع الإلكترونية سنفصل فيه و سنقوم بشرح كافي ووافي عنه . تابع معي

مميزات موقع Scamdviser  

هذا الموقع لديه العديد من المميزات نذكرها وفق ما يلي :

  • يتميز scamdviser بسرعة التحليل ، على أساس ظهور النتيجة في ثواني بدون تأخير مطول
  • scamdviser دقيق في التحليل
  • يوفر scamdviser لائحة للمواقع المشبوهة من حيث المصداقية و الهوية التي ينبعي أن نحتاط و نحذر منها
  • وجود تعليقات للمستخدمين أثناء قيامهم بعملية كشف المواقع داخل scamdviser ، و الأكيد أننا سنستفيد من تجارب المستخدمين و تعليقاتهم

كيفية استخدام موقع Scamdviser   لكشف المواقع المحتالة من المواقع الصادقة

سنوضح لكم الان كيفية استخدام موقع Scamdviser  لكشف و معرفة المواقع المحتالة من المواقع الصادقة ، و نظرا لاعتبارها أهم فقرة ، فما علينا سوى تبسيط الطريقة لكم ، و المطلوب منكم سوى التركيز مع الخطوات التالية:

الخطوة رقم 1 : الدخول لموقع Scamdviser    بالضغط على هذا الرابط

الخطوة رقم 2 : نقوم بنسخ رابط الموقع الذي نريد فحصه و كشف مصداقيته ، و نقوم بلصقه داخل المكان المخصص له داخل موقع الفحص كما هو موضح في الصورة ، نأخذ رابط موقع instagram كمثال

كشف مصداقية المواقع

الخطوة رقم 3 : بعد ذلك ستظهر نتيجة البحث عن مصداقية ذلك الموقع ، يعتبر أن Trustscore  هو معيار يوضح وجود مشاكل و أخطار بالموقع أم لا، أما معيار Risk  فهو بهدف تقييم موثوقية و مصداقية الموقع المراد فحصه

كشف مصداقية المواقع

الخطوة رقم 4 : بعد ذلك تكون نتيجة الفحص هي أن موقع instagram موثوق و صادق مائة في المائة و لا يوجد به أي خطر أو أية مشاكل ، كما تجدر الإشارة أنه إذا وجدت نسبة Trustscore   أو Risk   أقل من 50 في المائة عند فحص و كشف مصداقية موقع ما  ، فتيوجب عليك الحذر من ذلك الموقع و الابتعاد عنه لحماية وقتك و أموالك و خصوصيتك

مواقع أخرى لكشف مصداقية المواقع الالكترونية

1 ـ موقع mywot لكشف مصداقية المواقع

2 ـ موقع ScamAnalyse لكشف مصداقية المواقع

3 ـ موقع Netcraft.com لكشف مصداقية المواقع

4 ـ موقع Transparencyreport.google

5 ـ موقع IsLegitSite

و بهذا نكون قد تعرفنا على أهم الطرق والمواقع التي ستساعدك في كشف مصداقية المواقع الالكتروني، نتمنى أن تكون هذه الطرق و المواقع قد ساعدتك في عملية كشف مصداقية المواقع ، إية استفسارات أو أسئلة اتركوها في قسم التعليقات . إلى اللقاء و أطيب التحيات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *