مقادير

قنطار بصل كم يساوي من كيلو

بعد أن تحدثنا في مواضيع سابقة عن وحدة القنطار و تحويل القنطار إلى طن وقلنا أنها وحدة خاصة بالوزن، كما أدرجنا مجموعة من المعلومات بخصوص هذه الوحدة وقيمتها بالمقارنة مع الوحدات الأخرى كالطن والكيلو من بينها القنطار كم كيلو (الوزن بالكيس).

اليوم سوف نتحدث أيضا عن القنطار، لكن من جانب آخر، ماذا لو قلت لك أن قنطار من البصل مثلا لا يساوي 100 كيلوغرام. إذن، قنطار بصل كم يساوي من كيلو؟ في هذا المقال سوف نوضح هذه المسألة بشكل دقيق، حتى نزيل الغموض عن هذا الموضوع.

ما هو القنطار ؟

استعمل القنطار في القديم لقياس الأوزان الثقيلة ، إذ كان يعد أثقل كتلة يمكن أن نزن بها الأشياء، وكان القنطار في أوقات سابقة مع ظهور الإسلام وحتى قبله يستعمل لقياس الحبوب كالحنطة والشعير….

أما في العصر الحديث فقد قل استعمال القطار بعض الشيء، ولم يعد يستعمل كما في السابق، كما لم يعد أثقل وحدة لقياس الأوزان، إذ أصبحت وحدة الطن اليوم هي الأثقل بين وحدات قياس الأوزان. كما أن القنطار اليوم لم يعد يستعمل بكثرة، خصوصا في بعض الدول كالولايات المتحدة التي تعتمد الباوند كوحدة لقياس الأوزان.

القنطار مكيال وليس وحدة (الفرق بين الكيل والوزن)

قيمة القنطار بالنسبة للكيلو هي 100 كيلو وهذا هو الشيء المعمول به في النظام العالمي للأوزان وفي جدول التحويلات، لكن هناك بعض اللبس يحدث حينما نقوم بوزن قنطار من البصل، ونتفاجأ أنه لا يساوي 100 كيلو كما قلنا، إذا، لما هذا الاختلاف؟

لقد استخدم القنطار في القديم كمكيال وليس كوحدة ثابته، وكما نعلم أن المكيال قد يختلف من مادة لأخرى، فمكيال القمح ليس هو مكيال الشعير وليس هو مكيال الذرة، بمعنى أن المكيال غير ثابت، ومرتط بالمادة التي نكيلها.

لذلك استعمل القنطار في القديم في هذا السياق، واستمر ذلك الى حدود اليوم في بعض الدول كمصر مثلا. والقنطار في هذه الحالة يكون شبيه بالإردب.

قنطار بصل كم يساوي من كيلو

بما أننا تعرفنا على القنطار وقلنا أنه لم يكن وحدة، وإنما كان مكيال، إذن القنطار البصل كم كيلو؟ في بعض الدول التي لا زالت تعتمد المكيال القديم مثل مصر، إذن قنطار البصل كم كيلو في مصر؟

قنطار بصل يساوي 45 كيلوغرام.

ليس البصل هو المادة الوحيدة التي يستعمل القنطار المكيالي في تحديد قيمتها، بل كذلك يستعمل هذا المكيال في حساب وزن القطن الى حدود الآن، إذ أن قنطار القطن يساوي 157.5 كيلوعرام.

المادة بالقنطار=مقابلها بالكيلو غرام
قنطار بصل=45 كيلوغرام
قنطار قطن الزهر =157.5 كيلوغرام
قنطار قطن الشعر =50 كيلوغرام

ما هو الاردب

الاردب هو أحد المكاييل الذي استخدم قديما في مصر القديمة لقياس أوزان المحصولات، كما استخدمه المسلمون أيضا في تجارتهم ومحاصيلهم، المشكل في هذا المكيال، أنه لا توجد له قيمة ثابتة يمكن أن نحسبه بها بتحويله الى الكيلوغرام، وهذا هو الأمر الذي يجعل المحاصيل يختلف وزنها ولا تتوفر على وزن واحد.

على سبيل المثل فإن 1 إردب من الشعير يساوي ما يقارب 120 كيلو، بينما 1 إدرب من القمح يصل الى 150 كيلو، وهنا نلاحظ الفرق الكبير بين المحصولين، لذلك قلنا أن قيمته غير ثابتة وإنما متغيرة.

بعض مقادير الاردب بالنسبة للكيلوغرام

واحد إردب من: =يساوي من كيلوغرام
القمح=150 كلغ
الشعير=120 كلغ
الأرز=125 كلغ
فول الدماسة=160 كلغ
الحمص=150 كلغ
العدس الصحيح=160 كيلوجرامًا
اللوبيا =120 كيلوجرامًا
الأرز الأبيض =125 كيلوجرامًا
الذرة الشامية أو الرفيعة=140 كيلوجرامًا
 النخالة= 67.5 كيلوجرامًا

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

3 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments