قنطار بصل كم يساوي من كيلو

بعد أن تحدثنا في مواضيع سابقة عن وحدة القنطار وقلنا أنها وحدة خاصة بالوزن، كما أدرجنا مجموعة من المعلومات بخصوص هذه الوحدة، وقيمتها بالمقارنة مع الوحدات الأخرى كالطن والكيلو وغيرها من الوحدات. اليوم سوف نتحدث أيضا عن القنطار، لكن من جانب آخر غامض بعض الشيء وليس كما عرفنا وتحدثنا عنه سابقا.

قلنا في مواضيع سابقة أن وحدة القنطار بالمقارنة مع الكيلوغرام تساوي مئة كيلوغرام، لكن ماذا لو قلت لك أن قنطار من البصل مثلا لا يساوي 100 كيلوغرام. في هذا المقال سوف نوضح هذه المسألة بشكل دقيق، حتى نزيل الغموض عن هذا الموضوع.

القنطار

استعمل القنطار في القديم لقياس الأوزان الثقيلة ، إذ كان يعد أثقل كتلة يمكن أن نزن بها الأشياء، وكان القنطار في أوقات سابقة مع ظهور الإسلام وحتى قبله يستعمل لقياس الحبوب كالحنطة والشعير…، أما في العصر الحديث فقد قل استعمال القطار بعض الشيء، ولم يعد يستعمل كما في السابق، كما لم يعد أثقل وحدة لقياس الأوزان، إذ أصبحت وحدة الطن اليوم هي الأثقل بين وحدات قياس الأوزان. كما أن القنطار اليوم لم يعد يستعمل بكثرة، خصوصا في بعض الدول كالولايات المتحدة التي تعتمد الباوند كوحدة لقياس الأوزان.

لمعرفة التفاصيل حول القنطار، اقرأ أيضا
ما هو القنطار
تحويل القنطار إلى طن

قنطار مكيال وليس وحدة

كما قلنا سابقا، أن قيمة القنطار بالنسبة للكيلو هي 100 كيلو وهذا هو الشيء المعمول به في النظام العالمي للأوزان وفي جدول التحويلات، لكن هناك بعض اللبس يحدث حينما نقوم بوزن قنطار من البصل، ونتفاجأ أنه لا يساوي 100 كيلو كما قلنا، إذا، لما هذا الاختلاف؟

لقد استخدم القنطار في القديم كمكيال وليس كوحدة ثابته، وكما نعلم أن المكيال قد يختلف من مادة لأخرى، فمكيال القمح ليس هو مكيال الشعير وليس هو مكيال الذرة، بمعنى أن المكيال غير ثابت، ومرتط بالمادة التي نكيلها، لذلك استعمل القنطار في القديم في هذا السياق، واستمر ذلك الى حدود اليوم في بعض الدول كمصر مثلا. والقنطار في هذه الحالة يكون شبيه بالإردب.

ما هو الاردب

الاردب هو أحد المكاييل الذي استخدم قيدما في مصر القديمة لقياس أوزان المحصولات، كما استخدمه المسلمون أيضا في تجارتهم ومحاصيلهم، المشكل في هذا المكيال، أنه لا توجد له قيمة ثابتة يمكن أن نحسبه بها بتحويله الى الكيلوغرام، وهذا هو الأمر الذي يجعل المحاصيل يختلف وزنها ولا تتوفر على وزن واحد. على سبيل المثل فإن 1 إردب من الشعير يساوي ما يقارب 120 كيلو، بينما 1 إدرب من القمح يصل الى 150 كيلو، وهنا نلاحظ الفرق الكبير بين المحصولين، لذلك قلنا أن قيمته غير ثابتة وإنما متغيرة.

غقرأ أيضا:
الطن كم كيلو ؟
الطن كم يساوي من قنطار
كم يساوي التريليون

بعض مقادير الاردب بالنسبة للكيلوغرام

واحد إردب من: يساوي من كيلوغرام
القمح 150 كلغ
الشعير 120 كلغ
الأرز 125 كلغ
فول الدماسة 160 كلغ
الحمص 150 كلغ

قنطار بصل كم يساوي من كيلو

بما أننا تعرفنا على القنطار وقلنا أنه في القديم كان استعماله شبيه بالإردب، وبالتالي فلم يكن وحدة، وإنما كان مكيال، لذلك، فمقدار بصل يساوي اليوم في بعض الدول التي لا زالت تعتمد المكيال القديم كمصر، في هذه الدول قنطار بصل يساوي 45 كيلوغرام، وليس البصل هو المادة الوحيدة التي يستعمل القنطار المكيالي في تحديد قيمتها، بل كذلك بستعمل هذا المكيال في حساب وزن القطن الى حدود الآن، إذ أن قنطار القطن يساوي 157.5 كيلوعرام.

خلاصة:
قنطار بصل = 45 كيلوغرام
قنطار قطن الزهر = 157.5
قنطار قطن الشعر = 50 كيلوغرام

اقرأ أيضا:

ما هو الديب ويب
كيف أعرف رقم هوية شريحتي زين
موقع اجمل اون لاين

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا تحميل تطبيق …

Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] قنطار بصل كم يساوي من كيلو […]

trackback

[…] اقرأ:قنطار بصل كم يساوي من كيلوهل تريزا فيدالجو حقيقية […]