أسئلة وأجوبة

قصة خيالية قصيرة عن القمر


يقصد بالقمر ذلك كويكب صغير تابع  للكرة لأرضية ويقع في مجال الجاذبة ويدور حول الارض كل شهر مرة وهذا الكوكب الذي يظهر لنا بمظهره الجميل عبارة عن صخور وحفر، ولا يوجد جاذبية على سطح القمر ويوجد هناك كواكب لها اكثر من قمر مثل كوكب المشتري.


كثير ما ارتبط القمر عند العشاق بأجمل المشاعر واجمل الاحاسيس وكثير منا ما نسمع التشبيهات بالقمر وخاصة في الشعر العربي حيث يشبه الشاعر محبوبته بالقمر وبجمال القمر ولا زال العشاق والشعراء ليومنا هذا يتغنون بالقمر ويشبهون معشوقيهم به .

يا قَمَـرَ اللّيْـلِ إذا أظلَمَـا هـل يَـنْـقُصُ التَّـسليـمُ من سلَّمَـا
قد كنتَ ذا وَصْلٍ فمن ذا الَّذي عَـلَّمـكَ الهِـجْرَانَ لا علَّمَـا
إنْ كنتَ لي بينَ الوَرَى ظالِماً رَضيتُ أنْ تَبقى وأنْ تَظلِمَا

يا قَمَـرَ اللّيْـلِ إذا أظلَمَـا هـل يَـنْـقُصُ التَّـسليـمُ من سلَّمَـا
قد كنتَ ذا وَصْلٍ فمن ذا الَّذي عَـلَّمـكَ الهِـجْرَانَ لا علَّمَـا
إنْ كنتَ لي بينَ الوَرَى ظالِماً رَضيتُ أنْ تَبقى وأنْ تَظلِمَا


تساهم قصص في تنشئة الاطفال و تجميل عوالمهم قراءة القصص للطفل تساعده في سن مبكرة على تطوير مهاراته التواصلية وإثراء قاموسه اللغوي. فقد أثبتت الدراسات أن القراءة اليومية للطفل، بدءا من مرحلة الطفولة المبكرة، تساعد على اكتساب اللغة ومهارات القراءة والكتابة،

قصة عن القمر والطفل صغيرة

وذلك لأن القراءة للطفل في الأشهر الأولى تحفز جزءا من الدماغ يسمح له بفهم معنى اللغة، كما أن القراءة للطفل تعد إحدى أكثر الطرق فاعلية في بناء الروابط العصبية “اللغوية” في دماغه المتنامي، وكذلك بناء قاعدة قوية لتطوره المعرفي.

أنضر أيضا:قصص حقيقية عن مخاطر الإدمان من المخدرات


فالقصة تأخذ الأطفال إلى عوالم سحرية ذات شخصيات خيالية، إلى أراض بعيدة مع حيوانات وعادات جديدة، أو تبقيهم بالقرب من المنزل مع حكايات الجيران والأصدقاء أو رحلة إلى طبيب الأسنان، أو قد تكون رحلة إلى القمر أو جولة مع المخلوقات تحت الماء.


وهنا في هذا المقال سنقوم بسرد بعض القصص عن القمر لأطفالك


القصة الاولى
فشل محمد كثيرا في رسم دائرة لمادة الرياضيات حاول مرات و مرات الى ان محاولاته بائت بالفشل فغضب و صرخ قائلا انا لا احب الدائرة ولا الرياضيات و لا كعكة العيد و لا القمر لأنه يشبهها فصار كل يوم يرسم القمر باكيا حزينا.سمعه القمر فغضب منه وتوارى خلف الغيوم مدة ، عندها شعر محمد بالخوف من سواد الليل فقد اعتاد أن يرى الأنوار تتلألأ ليلا وتنير السماء عندها تنبه لغياب القمر وسأل أمه وأصدقائه هل حدث كسوف؟ أجابه الجميع بالنفي .

قال محمد ما أبشع الليل من غير القمر إنه كالغول المخيف ليته يعود ثانية و ينير السماء عندها ردد قائلا بعد أن يعود من سفره سأعاتبه، وأطلب منه البقاء لكن القمر بقي مختبئا خلف الغيوم. خاطبته الغيمة قائلة لا أستطيع أن أخفيك طويلا ربما أتت الريح ودفعتني بعيدا. حزن القمر وخاطب الريح أرجوك لا تهبي لبضعة أيام فقط.
سألته الريح وما شأنك أنت حتى تقرر متى أهب ؟ أو أنتظر ؟ هل عيونك وصيا عليا ؟

أنضر أيضا:قصص الديب ويب

قصة خيالية قصيرة عن الفضاء


فرد عليا القمر معاذ الله و قص عليها قصته مع محمد فردت عليه معك حق يجب احترام و تقدير الاخرين.
ازداد اشتياق محمد للقمر و اصبح يخاف من الليل فهو يغدو موحش و مظلم فطلب من الشمس راجيا منها ان تكلمه و تطلب منه العودة فردت عليه الشمس قائلة لا علاقة لي بذلك لماذا لا تكلمه أنت فرد محمد لقد غضب مني لفد رسمته باكيا و صرخت باني لا احبه فأجابته الشمس لم لا تعتذر منه بطريقة جميلة.


فاخد محمد يفكر و يفكر وصاح قائلا وجدتها, وجدتها انتظريني ايتها الشمس الجميلة سأعود الان. انظري لقد رسمته يبتسم بوجه جميل مشرق …. أرجوك ماذا أفعل حتى يسامحني ويصالحني ونعود أصدقاء فردت عليه الشمس انه جميل جدا حسنا سأتدخل لكن بشرط ان تعدني ان تحسن التصرف و تحترم الاخرين فرد عليها اعدك ان اكون طفلا جيد.

أنضر أيضا:قصص رعب ديب ويب

عندها سمع القمر الحاح محمد فطلب منها ان تغادر و شكرها و شكر الرياح على تعاونهم فقد ان الاوان كي يعود الى اصدقائه و ينير لياليهم أضاء في تلك الليلة الجميلة وابتسم محمد واشرقت ابتسامة جميلة بعودة صديقه العزيز، القمر الجميل ثانية ومصالحته معه وشكر الجميع ووعد نفسه أن لا تصدر منه أي كلمة تجرح الآخرين منه.


القصة الثانية


في ليلة من الليالي كانت ريم تلعب مع ابنة الجيران و لكنها تأخرت في العودة و انساقت في اللعب مع صديقاتها فحل الظلام فنادت عليها امها يا ريم تعالي و ادخلي للبيت و تركت لها الباب مفتوحا فاستأذنت ريم من صديقاتها و اتجهت نحو بيتها و في طريقها رفعت راسها لترى القمر فلاحظت انه يلاحقها فخافت كثيرا و صارت تجري و تنظر و تجده انه ما زال يلاحقها ففرت مسرعة للبيت

قصة خيالية عن رحلة إلى القمر

و صعدت غرفتها و نظرت من النافذة لتراه امامها فنادت على امها بسرعة و بنبرة يكسوها الخوف و الهلع فهرعت الام لابنتها فقالت ريم لامها انظري ان القمر يلاحقني ما به ؟ هل اغضبته ؟ فقالت لها امها انه القمر يا ريم يظهر في الليل و يراه الجميع و هو الاخر يرانا جميعا ينير ليلنا و يؤنسنا و ينير الطريق للمارة و يبعث الراحة فهو رمز الجمال عندها اطمأنت ريم و نامت في سريرها و امها تحكي لها عن القمر.

أنضر أيضا:قصص خطيرة وصعبة جدا حول عالم المخدرات


القصة الثالثة

بينما كانت ريما تسير مع أمها في الشارع الطويل قالت لأمها: ماما، انظري إن القمر يضحك لي !قالت الأم بلا مبالاة: نعم؛ لأنه يحبك, نظرت ريما إلى القمر، وأخذت تتأمله بشغف وسألته: هل صحيح أنت تحبني؟

قال القمر: نعم أحبك، وعندما تكبرين سأتزوجك. احمرت وجنتا ريما من الخجل!

وقالت: لكنني لا أعرف أن أطبخ قال القمر: عندما تكبرين ستتعلمين أشياء كثيرة. قالت ريما: وأين سنسكن؟ قال القمر: سأبني لك قصرا بين النجوم. قالت ريما: لا أريد قصرا بين النجوم، أريد بيتا صغيرا قرب بيت جدتي؛ لكي أحميها من الذئب الذي قد يأتي إليها في الليل ويأكلها.

قصة خيالية عن النجوم

أنضر أيضا:قصة سيدنا مالك خازن النار

  • قال القمر: حسنا! سأفعل، وماذا تريدين أيضا؟ قالت ريما: أريد قطة صغيرة بيضاء، ودمية حسناء، وأطفالا صغارا لألعب معهم.قال القمر: حسنا! سأشتري لك كل ما تحتاجين إليه، ولكن لي شرط.
  • قالت ريما: وما هو شرطك أيها القمر الجميل؟
  • قال القمر: شرطي أن تحكي لي حكاية هذه الليلة قبل أن تنامي.
  • قالت ريما: ما رأيك أن أحكي لك حكاية “سندريلا”؟
  • قال القمر: إنها حكاية جميلة، سأسمعها منك وأنام، وفي الصباح الباكر سأعود إلى عملي قرب النجوم.
  • قالت ريما: حسنا! قبلت. قال القمر: هيا، افتحي حقيبتك الصغيرة، وحين أدخل فيها أغلقيها، ولا تسمحي لأحد أن يراني.
قصة خيالية عن القمر بالإنجليزية
  • قالت ريما: حسنا! ها قد فعلت.
  • فتحت ريما حقيبتها الصغيرة، وانتظرت القمر كي يدخل فيها ..
  • وفجأة مرت سحابة كبيرة غطت وجه القمر لعدة دقائق..
  • نظرت ريما إلى السماء فلم تر القمر، فقالت لنفسها: لا بد أنه دخل الحقيبة.
  • أغلقت ريما الحقيبةَ، وبدأت تحثُّ أمها على العودة إلى البيت.
  • وما أن وصلت البيت حتى خلعت ملابسها، وارتدت فستانا خفيفا للنوم، واندست في سريرها وهي تحضن حقيبتها الصغيرة، وبدأت تقص للقمر حكاية “سندريلا”، وما هي إلا دقائق حتى استسلمت للنوم العميق. 
  • في الصباح:استيقظت ريما من نومها، فتحت حقيبتها، فلم تجد القمر، فقالت لنفسها: لا بد أنه استيقظ باكرا كما قال لي، وذهب إلى عمله مع النجوم؛ فالقمر لا يكذب.


جحا و القمر

نظر جحا ليلة في بئر فرأى خيال القمر في الماء، فقال: مسكين هذا القمر! ترى كيف سقط في البئر؟ سأحاول أن أخلصه من ورطته. ربط جحا دلوا بحبل وأنزلها الى البئر وأخذ يحركها في الماء ليعلق القمر بها ويخرجها غير أن الدلو علقت بحجر فظن جحا أن القمر هو الذي علق بالدلو وأعاقها عن الصعود.أخذ جحا يشد الحبل بكل قوته فأفلتت الدلو وسقط جحا على ظهره.وعندها رأى جحا القمر في السماء فقال: لقد تكسرت أضلاعي ولكنني أنقذت القمر المسكين.


القصة الخامسة
في احدى الليالي كانت مريم تجلس وحيدة جميع من في المنزل نيام ماعدا هي لم يزرها النوم في تلك الليلة ولم يطرق باب عينيها النعاس شعرت ببعض الكآبة ببعض الملل شعرت بأنها بحاجة الى التحدث مع شخص ما ولكن الوقت تأخر والناس نيام خرجت الى الشرفة وهناك نظرت الى السماء كانت صافية مزينة بعدد من النجوم تخيلت انها احدى هذه النجوم نجمة ساطعة في سماء الحرية،

قصة خيالية عن القمر الحزين

حيث لا قيود ولا حدود حيث السعادة والأمل ثم رات قمراً منيراً يبث نوره عند اشتداد الظلام .كان جميلاً …أثار مظهره اعجابها كانت مستمرة في خيالها الى ان شعرت بالبرد دخلت مرة أخرى الى غرفتها واستلقت على السرير ثم نامت ورأت حلم رأت أنها تطير وترتفع الى أعلى الى ان وصلت الى سطح القمر وهناك جلست تحادثه و تحكي له ما بها فاخد بيدها و راحوا يلعبون و يمرحون و يأكلون ما طاب لهم من فاكهة بعدها حملها على يده و اعادها لفراشها لتستيقظ و تضن ان حلمها حقيقة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *