حيوانات

فوائد حيوان الظربان

فوائد حيوان الظربان

من الحيوانات التي يسأل عنها العديد من الناس هي حيوان الظران، وهل يجوز أكل حيوان الظربا، وكذا ما هي فوائد الظربان، هذه الأسئلة تطرح لينا كثيرا من طرف بعض المتابعين.

في هذا الموضوع سوف اجيب كل من سأل عن فوائد الضربان، وهل يمكن اكل لحم الضربان، كما سأوضح مجموعة من الأمور المهمة جدا ول هذا الحيوان والتي لم تسمع بها من قبل.

تابع معي لتتعرف على بعض المعلومات حول حيوان الضربان النتي لم تسمع بها قبل.

فوائد حيوان الظربان

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 744.jpg

ليس لحيوان الظربان فوائد، فهو من الحيوانات التي تتناول الضفادع والقوارض الصغيرة والسحالي، بل حتى الثعابين والطيور وجثثها، من القطط والأفاعي السامة، فبهذا النظام الغدائي الذي يتغير عبر الفصول للحيوان الظربان، لا توجد فائدة فيه أو في أكله، فقد يسبب مضاعفات خطيرة على جسم الإنسان.

الفائدة الوحيدة لحيوان الظربان استعملت في شر فقط، وذلك بإنشاء جيش الإحتلال الإسرائيلي خليط يسمى ” Skunk water “ والتي تعني ” ماء الظربان “، خليط صنعته شركة الإحتلال الإسرائيلية ” Odortec “ التي يحمل عبر الشاحنات ثم يرشون المتظاهرين الذين ينظمون حمالات ومظاهرات ضد جيش الإحتلال في الضفة الغربية التي تعد منطقة حساسة، لتفريقهم وتوقيف الإحتجاجات ضدهم.

صنع هذا السائل من الماس والخميرة وتفاعلتها والبكربونات كيميائية والبيكربونات الصوديوم، الذي يعطي رائحة مقززة تدوم عدة أيام رغم التنظيف والإستحمام، وهي شبيهة برائحة براز البشر وحيوان ميت.

فوائد شوك الضربان

في الحقيقة ليس لظربان أشواك بل له جلد سميك مرتخي وشعر خشن، فالعديد يظنون أنا لحيوان الظربان أشواك، وذلك راجع لتشابهه مع حيوان النيص الذي يشبه الظربان في الشكل كثيرا لكن مع أشواك تشبه القنفد كبيرة وطويلة يدافع بها على نفس من أي هجوم خارجي.

من فوائد شوك النيص أنه يستعمل من قبل بعض النساء في السحر ظنا منهم أنهم سيحضون بقبول بين الناس، وسيقومون بجلب الحبيب الذي يحلمون به وزواج به عبر الشعوذة بأشواك النيص.

قد يصل ثمنه إلى 1000 دولار عند باعة الأعشاب والسحرة والمشعوذين، فأصبح هذا النوع من السحر منتشر بكثرة في الأونة الأخيرة، كما تتداوله بعض النساء عبر وسائل التواصل الإجتماعي وعبر المنتديات، وتداول طريقة إستعماله وثمنه، مما جعل هذا الحيوان ومجموعة أخرى ضحية للشعودة وضحية لبشر المتجردين من الإنسانية.

فوائد يد الظربان

كما قلنا سابقا ليس لضربان فوائد من غير إستعماله في أمور خبيثة كالسحر والشعوذة، فكل أطرافه تستعمل لغرض ما، لجلب الحبيب أو القبول بين الناس أو الزواج أو تيسر في التجارة بجلب الزبون، وكثير من الأمور الأخرى.

يد الضربان تستعمل لهذا الغرض أيضا، وقد يصل الأمر بالساحر، أن يمسك بيد الضربان ويخلط بها أو يعد الأكل لشخص المقصود، وعندما يأكل يطبق عليه كل تلك تعويدات المراد بها لغرض ما، وذلك في نظر الساحر والشخص الذي يقصده.

فوائد لحم الظربان

لا يأكل لحم الظربان، وذلك راجع لتناوله جثث الأفاعي السامة والقوارض الصغيرة والضفادع، وفي حالة تناوله قد يسبب مضاعفات خطيرة على جسم الإنسان فيجب الحذر من تناوله أو الإقتراب منه للإفرازه رائحة جد كريهه قد يرشها على العين وتصاب بالعمى المؤقت.

أما النيص فهو يشبه الظربان كثيرا من حيث شكله، وقد يختلفون في بعض التفاصيل القليلة كالشوك الطويل عند النيص. وهذا مايجعل الناس يخلطون بينهم، ويبحثون عن فوائد لحم الظربان الذي لايؤكل، و هو في الأصل يجب البحث عن فوائد لحم النيص، لمجموعة من الفوائد الذي يحتويها جسمه، والمفيدة للإنسان.

فوائد لحم النيص

  • أنه يعالج أمراض الكلي والأمراض الخاصة بالجهاز البولي.
  • يعالج مجموعة من أمراض الجلدية والتقرحات الجلدية ولدغات الحشرات السامة و داء البثور والثعلبة والجرب.
  • يحد من صداع العمود الفقري وألم المفاصل والتشنجات العصبية ألم الأعصاب.
  • يقلل من حدة السعال ويوسع الشعب الهوائية ويعلج مرض الربو.
  • لاينصح تناوله لمرضى القلب، لأن كل 100 جم من لحمه يحتوي على 65 ملج كلسترول و1042 ملج من صوديوم.
  • يلين المعدة ويخفف حرقتها، كما يساعد في الهضم.
  • يساعد في علاج الجوروح.
  • مفيد لأمراض السل و سلس البول.

استعمال الضربان في السحر

عرف السحر منذ زمن بعيد، وتعددت أساليبه وأهدافه، يلجأ إليه البعض لتحقيق أمانيهم وأغراضهم الشخصية، والبعض يفرقون به بين المرء وزوجه، ومن بين أساليبه إستعمال الحيوانات كالقطط والخفافيش والثعابين.

أشهر هذه الحيوانات النمص الذي يشبه الضربان، كما قلنا سابقا فيستعملون أشواكه الطويلة لجلب الحبيب، وذلك بوضع الشوكة على الشمعة حتى يصبح لونها أسود، ويضعنها ككحل على العين أو الكتابة بعض الطلاميس على الورق بالشوكة للجلب الحبيب وزواج به.

كل أجزاء حيوان الضربان (النيص) تجزأ على حدة وتباع، وكل طرف منهم يستعمل لغرض ما، ولكثرة ستخدامه في الشعوذة أصبح ثمنه مرتفعا يصل ل 1000 دولار، وثمن الفرج يساوي 500 دولار، وفرائه و أشواكه الباهضة .

فوائد شوك القنفد لفك السحر

عادة ما يستعمل القنفذ للسحر، وليس لفك السحر إﻻ في القليل من الحالات، وذلك بسلخ وجهه وأخد جلده، ويقومون بلفه بقطعة من القماش الغير طاهرة ومتسخة بدم المرأة المراد بها أو المقصودة، للتفريقها عن زوجها، وذلك بحرق القماش والجلد ببعض انواع البخور.

أما شوك القنفد يحرق ويوضع في العين على شكل كحل لجلب الحبيب، أو يكتب به على جلد الحيوان بعض تعويذات للإنتقام والطلب الموت، بالدم الساخن.

من أجل فك السحر بالقنفذ، يستعمل في هذه الحالة مرارة القنفذ، التي تقام بها مجموعة الطقوس السحرية، أو شحم القنفذ الذي يوضع كبخور، لفك كل سحر موجد في البيت، كما يدعون.

حكم أكل الظربان

لابد أن نفرق بين الضربان والظربان بالرقبة، أما الأول فهو حيوان يشبه الشاة، وقد ذلر أهل العلم بأن هذا الحيان مباح أكله، لأنه غير خبيث.

أما إذا كان النقصود هو حيوان الظربان الشوكي، فإن هذا الحوان كما سبق الذكر هو حيوان يقتات على لمينة والجيفة، وبالتالي فهو غبر مباح، لأن يعد من الحيوانات التي تقتات على الخبائث.

وقد قال بعض العلماء ومنهم ابن حجر،بأن الظربان هو من أخبث الحشرات،وكما هو معروف عند العرب فإن كل شيء خبيث يعد محرم، وبالتالي فإن حكم أكل الظربان هو “حرام” لكونة خبيث.

تنبيه: هناك مجموعة من أنواع الظربان التي أنصحكم بالتعرف عليها من خلال زيارة مقالنا السابق التي شرحنا فيها جميع أنواع هذا الحيوان وذلك من خلال الضغط على الرابط التالي:

وقد تم استخدامه من طرف العرب، في العديد من القصائد، إذا كنت ترغب بالتعرف على بعض أقوال العرب، الذي تم فيها ذكر حيوان الظربان، فيمكنك زيارة مقالنا السابق من خلال الضغط على الرابط التالي:

لأسئلة الشائعة حول حيوان الظربان

في هذه الفقرة الأخيرة من المقال سنتعرف على مجموعة من الأسئلة الشائعة التي تدور حول موضوع حيوان الظربان، وسنحاول الإجابة عن جميع هذه الأسئلة بشكل مختصر، تابعوا معنا الشرح في الاسفل:

  • ما هي فوائد الظربان؟

لا يتوفر حيوان الظربان على اي فوائد حيث يعتبر من الحيوانات التي تقتات على السحالي والضفادع والقوارض وايضا الثعابين والجثث من مختلف الحيونات لهذا يجب تجنب اكل هذا الحيوان لما يحمل من مواد ضارة لجسم الإنسان.

  • هل يجوز اكل الظربان؟

ذكر العديد من اهل العلم ان كل ما استخبثه العرب فهو خبيث وذا كان الشيء خبيث فهو محرم يقول الله تعالى {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ} [الأعراف:157]. والله أعلم.

  • ما هو السفش؟

وهو من اسماء حيوان الظربان الذي يعتبر من الحيوانات اللاحمة وهو من عائلة تضم 12 نوع مختلف توجد في أندونيسيا والفلبين والقارة الأمريكية وهذا النوع من الحيوانات يتميز بالرائحة الكريهة التي يستخدمها كسلاح له.

  • ما فائدة دم القنفذ؟

لا يتوفر دم القنفذ على اي فائدة من غير استخدامه في أعمال السحر والشعوذة.

  • الضربان هل هو غريب العسل؟

لا هناك فرق بينهما حيث يعتبر غرير العسل من الحيوانات القارتة له آذان صغيرة جدا.

خلاصة:

في الأخير انت هذه أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن حيوان الضربان، أو ما يسمى في بعض المناطق الضربون، كما سبق وقلت فإن هذا الحيوان لا يحتوى لى أي فوائد تعود بالنفع على الإنسان.

لهذا، من الأفضل تجنب استخدامه في أي من الأمور المحرمة والممنوعة، لأنها مجرد خرافات وتفاهاتن يمكن أن تؤدي بك إلى باب مسدود.

أرجو أن تكون هذه المعلومات البسيطة قد أفادتك وحقق منها الاستفادة المرجوة، في الأخير إذا كانت لديك أسئلة أخرى حول هذا الموضوع، يمكنك تركها في التعليقات.

السلام عليكم.

فريق التحرير O

خبير متخصص في مجال التقنية والألعاب. أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة بالصور والخطوات . بفضل خبرتي المتواضعة ، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في حل مشاكلتهم التقنية. ان كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليق، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments