تقنية

فهرس المحتويات

فهرس المحتويات

تعريف الفهرس

 يتم الاطلاق على الفهرس اسم الفهرست ايضا  وقد قام ابن منظور بتعريفه في كتابه لسان العرب على انه الجزء الدي يتم تلخيص فيه محتويات الكتاب،كما يمك ناننقول ان الفهرس هو القائمة التي تحتوي على كافة محتويات الكتاب.

وقد قام علم المكتبيات الحديث بتقديم مفهوم جديد للفهرس اد عرفه على انه قائمة تشمل كافة الكتب والمواد المكتبية وذلك بشكل دقيق ومرتب اعتمادا على نظام معين، ويحظى الفهرس باهمية كبيرة  في الكتب وايضا المكاتب والملفات الالكترونية اد انه مفتاح تنظيمي للعناوين والكتب مما يؤدي الى سهولة ايجادها عند القيام بالبحت.

أنواع الفهرس

يتم تصنيف الفهرس حسب الترتيب الذي تم اعتماده  في انشائها:

فهرس المؤلفين:

وهو عبارة عن فهرس يتم ترتيب محتوياته عن طريق ترتيب الاحرف الهجائية لمؤلفي الكتب، ويعتبر هدا النوع من الفهارس بمتابة الجزء االاول الدي يدخل الى بيان البطاقة، وهو يحوز على اهمية كبيرة نظرا لانه من السبل السهلة التي تمكن من الوصول الى الكتب او البيانات المحفوظة على الحاسوب حسب اسماء مؤلفيها.

فهرس العناوين:

هدا النوع من الفهرس يقوم بالانشاء عن طريق ترتيب الاحرف الهجائية تماشيا مع العناوين، ويتم الاستفادة من هدا النوع من الفهارس في لحالة التي يكون الشخص يجهل اي معلومات عن المقال او الكتاب بل يذكر فقط عنوانه.

الفهرس الموضوعي:

يتم ترتيب هذا النوع من الفهارس عن طريق رؤوس المواضيع في المقالات او الكتب او الابحاث،اذ يحتاج الشخص الى البحت عن عنوان الموضوع الدي يريد في قائمة البطاقات التي لها علاقة بالموضوع.

الفهرس القموسي:

ان الفهرس القاموسي يقوم بجمع كل السجلات والبطاقات الخاصة عن طريق فهارس مستقلة بالعنوان والموضوع و المؤلف عن طريق ترتيب هجائي معين، ويقوم بعد ذلك بدمجها وتجميعها في فهرس واحد.

الفهرس المصنف:

ان هدا النوع من الفهارس يحتاج ان يكون المستعمل على دراية تامة بانظمة التصنيف التي استخدمت في المكتبة او الملف الالكتروني الذي يبحث فيه.

وظائف الفهرس

ان الفهرس قد جائت فكرته من اجل ايجاد حلول لمجموعة من الاسئلة التي قد تثير رواد المكتبات الالكترونية او المكتبات العادية ومن اهمها:

-الاجابة عن الاسئلة التي تدور حول امكانية تواجد صنف معين من الكتب  او مؤلف معين او كتب مترجمة في رفوف المكتبة او على مكتبة الكترونية معينة.

-تقديم خدمة للاشخاص الذين يرتادون المكاتب او الصفحات الالكترونية الخاصة بالكتب حول الكتب وامكانية شرائها او القيام بتحميلها ومعلومات بيلوجرافية عن هده المؤلفات او المقالات او الابحات التي يرغبون بها.

طريقة عمل الفهرس على الوورد

يقوم الفهرس بسرد المصطلحات والمواضيع التي التي قم تمت مناقشتها في المستندات بجانب الصفحات التي تقوم بالظهور فيها ومن اجلان تقوم بانشاء فهرس سيكون عليك ان تقوم بوضع علامة في اظخال الفهرسة ودالك عن طريق القيام بتوفير اسم الادخال الرئيسي والاسناد المرافق للمستند ثم بعدها مياشرة انشئ الفهرس.

يمكن ان تقوم بانشاء فهرسة  بوضع  كلمة او عبارة او رمز فردي لموضوع يتكون من العديد من الصفحات او يتضمن اشارة الى ادخال اخر مثلا وسائل النقل (راجع دراجة).

عندما تقوم بتحديد نص وتقوم بتمييزه كمدخل فهرسة  يعملWord  على اضافة علامة XE (إدخال فهرسة)  وهو حقليشمل الادخال الرئيسي التي القيام بوضع علامة عليه واي معلومات لها علاقة بالموضوع او تشمل احد مضامينه..

بعد القيام بوضع علامة كل الادخالات التي تتواجد في الفهرس قم باختيار تصميم للفهرس الدي ترغب بانشائه وحينهاقم بانشاء الفهرس النهائي بعد ذلك،فيقومWord   بالقيام بتجميع الادخالات التي قمت بادخالها في الفهرس وبعدها يقوم بترتيبها بالاحرف الابجدية ويعمل على الاشارة الى الصفحات ويقوم ايضا بالبحث عن الادخالات التي تتكرر ويقوم بازالتها من الصفحة عينها ويعمل على عرض الفهرس في المستند بشكل نهائي

تمييز الإدخالات

سنقوم خلال هده الخطوة بعرض الخطوات التي تساعدك في التمييز بين الكلمات والعبارات المناسبة لفهرسك ويمكن ان تساهم ايضا في القيام بتمييز الادخالات التيتكون في الفهرس والتي تتعدى في نطاقها عدد من الصفحات.

  1. قم بتحديد النص الدي تريد استعماله كادخال لفهرسك او قم بالضغط  على المكان الذي تريد ان تقوم فيه بادراج الادخال.
  2. قم بتضمين علامة التبويب في المراجع وفي المجموعة ادرج فهرس ثم قم بالضغط على تدديد الخيار.                              
  • بامكانك القيام بتحرير النص داخل مربع الحوار الدي يحمل اسم تمييز ادخال الفهرس.

-بامكانك ان تقوم باظافة المستوى الثانب داخل مربع الادخال الثانوي في حالت كانت لك رغبة في مستوى ثالت قم باتباع حينها نص الادخال الثانوي بالفاصلة.

-لكي تقوم بانشاء اسناد مرافق لادخال اخر ماعليك سوى الضغط على اسناد ترافقي الدي يظهر لك ضمن الخيارات المتاحة تم حينها قم بكتابة نص الادخال في المربع المخصص لذلك.

-لأجل القيام بــتنسيق الارقام الخاصة بالصفحات التي ستقوم بالظهور لك في الفهرس قم بتحديد خانة الاختيار غامق او خانة مائل التي تظهر اسفل التنسيق الرقمي للصفحات.

– قم بالضغط على تميز لاجل وضع علامة لادخال الفهرس،  بعدها قم بضغط على مربع الحوار الدي يحمل ام ادخال الفهرس تك بعدها كرر الخطوات التي سبق ذكرها .

بعد ان قمت بالتمييز بين الادخالات  يمكنك الان القيام بادراج الفهرس في مستندك.

-قم بالنقر في المكان الدي تريد اظافة الفهرس اليه.

–  قم بتضمين علامة التبويب التي تحمل اسم مراجع في المجموعة الخاصة بالفهرس ثم قم بالضغط على ادراج الفهرس..‏‏‏

– داخل المربع الخاص حوار الفهرس بامكانك القيام باختيار التنسيق المناسب للادخالات النصيو وكذلك الارقام الخاصة بالصفحات وعلامات التبويب والاحرف السابقة.

-بامكانك ان تقوم بتغيير المظهر العام للفهرس عن طريق القيام باختيار من القائمة التي تكون منسدلة( التنسيقات) وحينها سيتم اظهار معاينة  على النافدة الموجودة بالجانب العلوي الدي يقع على اليمين.

– قم بالضغط على موافق.

تحرير إدخال فهرسة أو تنسيقه وتحديث الفهرس

في حالة ما اذا قمت بتمييز المزيد من الادخالات في الفهرس بعد انشائه فيكون ملزما عليك ان تقوم بتحديثه لتتمكنمن مشاهدة الادخالات الجديدة.

-اذ لم تظهر لك حقول XE،  قم بالضغط على إظهار في المجموعة فقرة  التي تقع ضمن علامة التبويب  في الصفحة الرئيسية”.

-قم بالبحث عن الحقل XE  من اجل اللإدخال الذي ترغبباحداث تغيير فيه سبيل المثال، { ‏XE «جرم» \t «انظر الأقمار» }.

-لأجل القيام بتحرير الفهرس او القيام بتنسيقه قم بتغيير النص الدي يتواجد ضمن علامات الاقتباس.

-لأجل القيام باحداث تحديث على الفهرس قم بالضغط علىf9  او قم بالضغط على تحديث الفهرس والتي توجد في مجموعة الفهرس ضمن علامة التبويب الخاصة بالمراجع.

-في حالة ما اذا قمت بايجاد اي خطا في الفهرس قم بتحديد مكان ادخال الفهرس الذي ترغب بتغييره وقم بادراج التعديلات وبعدها قم بتحديث الفهرس .

حذف ادخال الفهرس

قم بتحديد مكان ادخال الفهرس كله بما في ذلك الاقواس ثم انقر على  DELETE.

– ادا لم تظهر لك  حقول XE،  قم بالضغط على  إظهار/  في المجموعة فقرة  التي تقع ضمن علامة التبويب الصفحة الرئيسية”.

وهكدا نكون قد ختمنا موضوعنا اليوم عن الفهرس وكيفية الاشتغال عليه في صحة الوورد.

للمزيد من المقالات المفيدة لا تنسى زيارة الصفحة الرئيسية للمدونة فضلا وليس امرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *